نيللي

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن نيللي أو نيللى آرتين كالفيان الممثلة والراقصة الاستعراضية المصرية المولودة في 1949. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر نيللي (توضيح).


نيللي او نيللى آرتين كالفيان(3 يناير 1949 -) ممثلة وفنانة استعراضية شاملة مصرية من أصل أرمني.وهي أخت الممثلة المصرية التي اشتهرت وهي طفلة فيروز.

نيللي
نيللى .jpg
نيللي
وُلِدَ
نيللى آرتين كالفيان

3 يناير - 1949
الجنسيةالقاهرة، Flag of Egypt.svg مصر
العمل البارز
عصافير الجنة - صباح الخير يا زوجتي العزيزة
توبة - المراهقة الصغيرة
الزوجحسام الدين مصطفى، مودي الأمام

بدأت التمثيل والغناء والرقص منذ طفولتها في العديد من الأفلام وذلك خلال حقبة خمسينات القرن العشرين، منها (الحرمان، عصافير الجنة، حتى نلتقي، رحمة من السماء)، واستمرت في التمثيل حتى نالت دور البطولة في فيلم (المراهقة الصغيرة) في عام 1966، ومن أفلامها التي شاركت فيها بعد ذلك (بيت الطالبات، أجازة صيف، دلع البنات، مذكرات الآنسة منال، طائر الليل الحزين، الغول). بالإضافة إلى نشاطها السينمائي، نالت جماهيرية تليفزيونية واسعة من خلال برامج الفوازير التي قامت ببطولتها لسنوات طوال، منها (صندوق الدنيا، عالم ورق، الخاطبة، عروستي).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

نيللي
نيللي
نيللي

نيللي آرتين كالفيان ولدت في القاهرة وتعود أصول عائلتها إلى أرمينيا، هي الأخت الصغرى للفنانة المعتزلة والراحلة فيروز.الفنانة فيروز هي من أشهر فتيات السينما المصرية، عرفت كثيراً عندما قدمت بطولة أكثر من عمل مع الفنان الراحل أنور وجدي، ومن بينها فيلم “دهب”، فيلم “ياسمين” وغيرها، ولدت فيروز في عام 1943 وقد اختارها الفنان أنور وجدي وقدم معها أعمالاً فنية ناجحة ومتميزة وذلك لأنها تميزت بخفتها ورقتها وتقديمها الكثير من الاستعراضات الرائعة والأغاني الجميلة.كما أنها ابنة خال الفنانة لبلبة، بدأت نيللي مسيرتها الفنية وهي طفلة صغيرة عندما قدمها والدها في عدة أعمال فنية من إنتاجه منها فيلم الحرمان، فيلم “عصافير الجنة” وغيرها.

ظهرت موهبتها في الرقص والغناء والاستعراض وأصبحت من أشهر فنانات مصر الاستعراضيات، قدمت مجموعة من فوازير شهر رمضان والتي اشتهرت من خلالها بشكل كبير ومن أبرزها فوازير “الدنيا لعبة”, فوازير “أم العريف” وغيرها، شاركت أيضاً في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات أيضاً ومن أبرز أفلامها فيلم “الغول”، “طائر الليل الحزين”، وقد قامت بدور في مسلسل “قصاقيص ورق” والذي تم عرضه في عام 2005 وهو آخر أعمالها الفنية لم تقدم من بعده أي أعمال أخرى.[1]


بدايتها

بدأت مشوارها الفنى وهى طفلة صغيرة في افلام عديدة وكانت تنبئ بموهبة تمثيلية راقية وتهوى الغناء والرقص عندما كبرت اشتركت في حلقات ( الرمال الناعمة ). كما اشتركت في المسلسل الإذاعى ( شئ من العذاب ) امام الفنان / محمد عبد الوهاب – ثم اتجهت إلى التليفزيون والسينما واعتمدت في اعمالها على الأستعراض والتمثيل الراقى. اشتركت في بطولة مسرحية ( إنقلاب ) .

وفى عام 1966 قامت نيللى بأول بطولة مطلقة لها في السينما في فيلم المراهقة الصغيرة و معظم الأفلام التى قدمتها الفنانة نيللى افلام استعراضية [2]

الحياة الشخصية

تزوجت الفنانة المصرية نيللي عدة مرات خلال مسيرتها، ولكنها ذكرت في أحد اللقاءات أن الحب الأول في حياتها كان وعي فتاة تبلغ من العمر أربعة عشر عاماً، وبدأت القصة معه عندما كانت في منطقة المعمورة بمدينة الإسكندرية تقود دراجتها ويحاول شاب ذو عيون زرقاء مغازلتها ولكن لم تكتمل القصة، تزوجت لأول مرة من المخرج الشهير حسام الدين مصطفى والذي بدأت علاقتها به بعد أن أخرج لها عدة أفلام سينمائية ووقف إلى جانبها في بداية مسيرتها الفنية، اعترف بحبه لها وتزوجت منه رغم فارق العمر الكبير بينهما.

استطاع ppحسام الدين مصطفى[[ أن يخطف قلب نيللي عندما كان يحضر لها باقة من الورود يومياً، طلب يدها للزواج عندما كانا في بيروت وفي أحد اللقاءات مع نيللي وصفت هذا اليوم وقالت: “حسام طلب الزواج مني في مدينة الحمرا بالعاصمة بيروت وذلك في ملهى هناك وقد لي خاتم الخطبة الذي كان يقدر ب 1500 ليرة”، ورغم رفض والدها هذا الزواج نظراً لفارق العمر إلا أن الحب كان أقوى من عدم رغبته.

ولكن لم تكتمل قصة الحب للمرة الثانية في حياة نيللي فقد اختلفت الحياة بعد الزواج تماماً عنها قبل الزواج، اشترط حسام عليها أن تعتزل وفرض عليها عدة شروط، وهو ما دفعها لطلب الطلاق لأنها ترفض السيطرة والقيود وتعشق الحرية وأن تثبت نفسها في مجال الفن، كما أنه حاول فرض شخصية سي السيد التي رفضتها نيللي تماماً وأدركت أن الحياة بينهما أصبحت مستحيلة ولم يدم الزواج طويلاً.

انطلقت نيللي بعد ذلك في مشوارها الفني ولم يعطلها الانفصال عن أعمالها الفنية، بل حصلت على أدوار البطولة في أكثر من عمل فني، تعلقت نيللي بعد ذلك بالملحن مودي الإمام وذلك بعد انفصالها عن المخرج حسام الدين مصطفى وتزوجت منه، ولكن لم يستمر الزواج طويلاً وانفصلت عنه فقررت بعد ذلك عدم الارتباط من داخل الوسط الفني.

فكان الزوج الثالث لنيللي هو رجل الأعمال المصري خالد بركات والذي تزوجت منه واعتزلت الفن من أجله، ثم انتقلت معه إلى العاصمة البريطانية لندن ولكن بعد عامين من الزواج انفصلت عنه، ثم أعلنت عودتها إلى الفن مرة أخرى وتزوجت المرة الرابعة من رجل الأعمال والخبير السياسي عادل حسني ولكن زواجا سريا، ولكن بسبب رغبته في أن تعتزل الفن قررت نيللي الانفصال عنه.

وعلى جانب آخر فقد طلب الفنان سمير صبري يد الفنانة نيللي على الهواء في أحد اللقاءات معها، وأكد لها أنه سوف يلبي كل شروطها على الزواج وتابع: “لو بابا وماما هيجوا البيت ممكن ييجوا امتى والساعة كام”، فقالت: “أول ما نشتري صينية وكوبايات هقولك تيجي امتى على طول”، واشترط صبري ألا يكون هناك دبلة أو شبكة فقالت نيللي: “أنا مهري الذي وضعته لزوجي، إنك توعدني متخونيش ولو خونتني طلقني لأن كرامتي هي مهري وممكن أخد ربع جنيه بس مهر”.

أعمالها

من المسرحيات

  • المدرسين والدروس الخصوصية

من المسلسلات

من الأفلام

الفوازير

قامت في بطولة فوازير رمضان على مدى أعوام كثيرة، وقدمتها بعده أسماء وأفكار مثل:

  • فوازير صورة وفزورة 1975
  • فوازير صورة وفزورتين 1976
  • فوازير صورة وتلات فوازير 1977
  • فوازير صورة و 30 فزورة 1978.
  • فوازير التمبوكا 1979
  • فوازير عروستي 1980.
  • فوازير الخاطبة 1981.
  • فوازير عالم ورق 1990.
  • فوازير صندوق الدنيا 1991.
  • فوازير أم العريف 1992.
  • فوازير الدنيا لعبة 1995.
  • فوازير زي النهاردة 1996.

المصادر

  1. ^ "نيللي ديانتها عمرها زوجها شقيقتها اعتزالها معلومات عنها وصور".
  2. ^ اتحاد الاذاعة و التليفزيون المصرى