ميخائيل لرمونتوڤ

(تم التحويل من ميخائيل ليرمنتوڤ)

ميخائيل يوريڤيتش لرمـُنتوڤ (بالروسية: Михаи́л Ю́рьевич Ле́рмонтов) (15 أكتوبر [ن.ق. 3 أكتوبر] 181427 يوليو [ن.ق. 15 يوليو] 1841) أديب روسي رومانسي يُدعى أحياناً "شاعر القوقاز. أحد أهم الشعراء الروس بعد وفاة ألكسندر پوشكين.

Mikhail Lermontov
Mikhail Lermontov in 1837
Mikhail Lermontov in 1837
الوظيفةSoldier, Poet, Novelist, artist
القوميةRussian
الفترةPosthumous publication
الأصنافRomanticism, poetry


التوقيع

ولد ميخائيل يوريڤيتش لرمنتوڤ Mikhail Yurevich Lermontov في موسكو لكنه أمضى طفولته في محافظة پنسا Pensa الجنوبية، في كنف جدته لأمه، وهي امرأة متسلطة مستبدة أوصت له بكل أملاكها شرط ألا يتدخل أبوه في تربيته، وقد نزل والده عند رغبة الجدة. ومن البدهي أن الخلافات العائلية تركت بصماتها في حياة الفتى، وسببت له العذاب والمعاناة .

انتسب لرمنتوڤ في عام 1828 إلى جامعة موسكو، حيث تعلم الفرنسية والإنكليزية والألمانية. وكتب في اثناء دراسته زهاء 300 قصيدة وعدة ملاحم، وعدداً من الأعمال الدرامية. وفي عام 1832 انتقل إلى بطرسبورگ، حيث انتسب إلى كلية الضباط الفرسان، وأمضى عامين رهيبين في الثكنة العسكرية .

صدرت مسرحية لرمنتوڤ الشعرية المعروفة «الحفلة التنكرية» Maskarad (1835) التي تصور حياة بطرسبورغ الأرستقراطية، المفعمة بالتزلف والنميمة والدسائس والتعطش إلى الثروة، فمنعت الرقابة نشرها. وعلى الرغم من كثرة التعديلات التي أدخلها ليرمنتوڤ على مسرحيته فإنها لم تر النور في حياته. بعد قصيدته «موت الشاعر» Smert poeta (1837) التي يرثي فيها ألكسندر بوشكين [ر] نقل ليرمنتوڤ إلى منطقة القفقاس. ومن هناك استقى كثيراً من الموضوعات التي نسج منها لاحقاً ملاحمه الشعرية «متسيري» Metsiri (1840) و«إبليس» Demon (1841)، إضافة إلى روايته «بطل عصرنا» Geroi nasheg vremini (1841).

عاد لرمنتوڤ في عام 1838 إلى العاصمة بعد توسط جدته، إلا أنه نُفي إلى القفقاس من جديد إثر اشتراكه في مبارزة مخفقة، لكنه عاد إلى العاصمة سراً مما أثار غضب القيصر عليه. إزاء هذا الوضع راح الشاعر يسعى جاهداً من أجل الاستقالة من الجيش، والتفرغ للأعمال الأدبية. وفي طريقه إلى فَوجِه، عرج الشاعر على مدينة پياتيگورسك Pjatigorsk، حيث لقي مصرعه في مبارزة غير متكافئة.

كان لرمنتوڤ شاعراً وجدانياً رصد أهم الأحداث السياسية المعاصرة، وكتب حول رسالة الشعر والشعراء ومغزى الحياة والصداقة والحب متأثراً إلى حد كبير بالشاعرين بوشكين وبايرون. فقد تحدث بألم في عدد من قصائده، مثل «شكاوى تركي» و«مونولوگ» و«الفارس الأسي» و«أحبك ياوطني» عن واقع روسيا القاتم، حيث يئن الإنسان تحت وطأة القنانة، ويرسف في الأغلال في ظل الاستبداد السياسي. ظل الإحساس بالوحدة رفيق الشاعر الدائم في حله وترحاله، وتجلى ذلك في قصائده «وحيد أنا- فلا سرور» و«شراع وحيد» و«وحيداً أخرج إلى الطريق» Vychoshu odin ja na dorogu. وفي قصيدته «الحب لا يزين حياتي» يشكو الشاعر من الحياة التي ضنت عليه بكل شيء، بما في ذلك الحب، حب المرأة، ويودع أحلامه، ويأسف على حبه الضائع.

Lermontov took delight in painting mountain landscapes

بدأ لرمنتوڤ كتابة روايته «بطل عصرنا» عام 1838 وصدرت في طبعة مستقلة عام 1840، فصوّر فيها مأساة الناس الأذكياء، المفعمين بالنشاط، الذين يذبلون في ربيع حياتهم من دون أن يتمكنوا من استخدام مواهبهم وطاقاتهم. تضم الرواية خمس قصص هي: «بيلا» و«مكسيم مكسيميتش» و«تامان» و«الأميرة ماري» و«القدري»، بينها قاسم مشترك هو البطل الرئيسي بيتشورين Petshorin الذي يتحلى بالعقل الراجح، والقلب العطوف، والإرادة الصلبة، لكن المجتمع يغتال كل ذلك لديه، ويجعله عاجزاً ليس فقط عن التضحيات الكبرى من أجل خير البشرية، بل حتى عن التضحية من أجل سعادته الشخصية، وهذا ما وسم جيلاً بأكمله. لقد أثارت الرواية جدلاً حاداً، فقد عدّها بعضهم مثل بلينسكي وهيرتسنو صورة صادقة للمجتمع الروسي الذي يئد المواهب، ويخنق الطاقات، في حين عدّها بعضهم الآخر، مثل شيفيروف وبولفارين تشويهاً لهذا المجتمع، غريبة عنه، ولا تمت إليه بصلة.

يعدّ أدب لرمنتوڤ صلة وصل بين الديسمبريين Dekabrist (انتفاضة كانون الأول/ديسمبر 1825 في بطرسبورغ التي قامت بها الجمعيات السرية الأرستقراطية وضباط الحرس القيصري) وبين الديمقراطيين الثوريين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ببليوگرافيا

 
A landscape painted by Lermontov. Tiflis, 1837
 
Mikhail Vrubel's illustration to Demon (1890).


انظر أيضاً

الهامش

للاستزادة

  • Kelly, Laurence (2003). Lermontov: Tragedy in the Caucasus. Tauris Parke. ISBN 978-1860648878.

وصلات خارجية

وصلات بالإنگليزية

وصلات ثنائية اللغة

وصلات بالروسية

هاشم حمادي

الكلمات الدالة: