مقاطعة أليكانته

مقاطعة أليكانته (بالإسبانية:Alicante اليكانتي) و(بالبلنسية:Alacant أَلَقَنت), هي مقاطعة تقع شرق إسبانيا مطلة على البحر الأبيض المتوسط. وفي الجزء الجنوبي منطقة بلنسية.[1]

مقاطعة أليكانته
درع {{{official_name}}}
Coat of arms
Map of Spain with highlighted
Map of Spain with highlighted
الإحداثيات: 38°30′N 0°30′W / 38.500°N 0.500°W / 38.500; -0.500
CountrySpain
Autonomous communityبلنسية
العاصمةأليكانته
المساحة
 • الإجمالي5٬816٫5 كم² (2٬245٫8 ميل²)
ترتيب المساحةRanked 41st
 1.16% of Spain
التعداد
 (2008)
 • الإجمالي1٬917٬012
 • الترتيبRanked 4th
 • الكثافة330/km2 (850/sq mi)
 4.10% of Spain
صفة المواطنalacantíalacantina (Valencian)
alicantinoalicantina (Spanish)
اللغة الرسميةاللغة الإسبانية و اللغة البلنسية
البرلمانكورتيز خنرالس
الموقع الإلكترونيladipu.com

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأرض والسكان والموارد

 
Main towns in Alicante province

وفقاً لإحصائية سنة 2007 فإن عدد السكان هو 1,825,264 عدد الأجانب هو 350,000, وبذلك تكون في المرتبة الخامسة حسب عدد سكان المقاطعات. مساحتها 5.816,5 كم  والكثافة السكانية هي 313.8 نسمة/كم . ومقاطعة لقنت هي المقاطعة الوحيدة من بين 50 مقاطعة إسبانية التي لها 3 مدن عاصمية[2] هي:

  • لقنت (322,673) مع ألش (222,422).
  • إلدا (55,289) وبطرير وبني درم (69,058).


الجغرافيا والمناخ

 
Physical map of Alicante Province

الإقتصاد

 
Benidorm's skyline represents the paradigm of mass seasonal tourism in Spain.

الصناعات الرئيسية في مقاطعة اليكانتي، هي الزراعة خاصة في خصبة Vega Baja del Segura،و Camp d'Elx (Elche's countryside) وكروم العنب في الجزء الداخلي من المقاطعة ، و صيد الأسماك بالقرب من الساحل في منطقة ألتا مارينا.

ولديها صناعة تاريخية هامة في قطاع الغزل والنسيج في جميع أنحاء الكوي. وصناعة الأحذية من الصناعات الرئيسية في المقاطعة كما في إلتشي ، وصناعة الألعاب . ومن الصناعات التي اشتهرت بها مقاطعة اليكانته خلال العشرين سنة الماضية هي صناعة تجهيز الرخام والمحاجر، في منطقة نوفيلدا و بينوس.

السياحةأيضا مصدر اقتصادي مهم في مقاطعة أليكانته، نظرا لطقسها المعتدل والمشمس الذي يجذب مئات الآلاف من السياح من الدول الأوروبية الأخرى مثل هولندا والمملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا والنرويج وفرنسا .

الكوماركة

 
Alicante Province in the Community of Valencia. Map subdivided according to the historical divisions.

تنقسم مقاطعة أليكانته إلى تسع كوماركة هي :

  • Comtat : عدد السكان 28,391 نسمة (2009)، عاصمتها Cocentaina ، تشتهر بصناعة النسيج والزراعة.
  • Alcoià: تنقسم إلى قسمين مختلفين subcomarcas:
  • Marina Alta: عدد السكان 199,273 نسمة; عاصمتها Dénia; تشتهر بأنها أكثر المناطق إمطارا ، والسياحة.
  • Marina Baixa or Marina Baja: عدد السكان 191,388 نسمة، عاصمتها Benidorm، تشتهر بالشواطئ الجميلة والجبال وهي منطقة سياحية بارزة.
  • Alto Vinalopó or Alt Vinalopó: عدد السكان 54,061 نسمة، عاصمتها Villena، تشتهر بالزراعة ، وصناعة الأحذية ، ومهرجانات Moros y Cristianos .
  • Vinalopó Mitjà أو Vinalopó Medio: عدد السكان 173,324 نسمة، عاصمتها Elda، تشتهر بصناعة الأحذية ، الرخام, النبيذ والعنب.
  • Baix Vinalopó أو Bajo Vinalopó: عدد السكان 290,481 نسمة ، عاصمتها Elche، تشتهر بالزراعة, الأحذية ، وصناعة السجاد, السياحة،]مهرجانMisteri d'Elx وخدماتها مع مطار أليكانتهAlicante Airport في بلدية Elche.
  • L'Alacantí: عدد السكان 476,123 نسمة ، عاصمتها Alicante، تشتهر بالخدمات و السياحة ، مهرجان Bonfires of Saint John وهي أكثر الكوماركة تحضرا.
  • Vega Baja del Segura أو Baix Segura:عدد السكان 390,817 نسمة، عاصمتها Orihuela; المنطقة الأكثر كثافة سكانية هي Torrevieja، تشتهر بالزراعة والسياحة.

التاريخ والسياسات

تاريخ فالنسيا

الرومان هم الذين أسسوا ڤالنسيا القديمة في عام 139 ق.م. ثم استولى عليها القوط الغربيون عام 413م.

فتحها طارق بن زياد عام 714، وأرسى فيها وفي مدائن شاطبة ودانية وساجنتوم قواعد الحكم الإسلامي. ولم يسايروا الإسبان في إطلاق اسم الإسبان على تلك المدينة، بل غيروا بعض حروفه وأدخلوا تعديلا علي رسمه فأصبح "بُلَنْسِية"، وأوردوه بهذا الرسم في مؤلفاتهم التاريخية والجغرافية. وإلى المسلمين في عهد دولتهم بالأندلس يرجع الفضل في ازدهار سهل بلنسية، فقد شقوا على جانبي النهر أو الوادي الأبيض إحدى وثلاثين ترعة، وأجروا منه المياه لري أراضيه كلها بالراحة. وكانوا يسمون هذه الترع السواقي. ودخل هذا الاسم العربي في لغة الأسبان، وبقى ماثلا فيها حتى الآن. وقد كانت في العهد العربي ثالثة مدائن الأندلس في الترتيب بحسب عدد سكانها الذي تجاوز آنذاك ربع مليون نسمة.

مملكة إسلامية

تأسست مملكة إسلامية في بلنسية عام 401هـ-1010م على يد إثنين من موالي المنصور بن عامر، ولم يكن عملهما بهذه المملكة يعدو تفقدهما لشئون الري والمحافظة على نظامه في منطقة بلنسية، لكنهما تمردا وأعلنا استقلالهما على أن يكون الحكم شركة فيما بينهما، ولم يلبث أن توفي أحدهما، فأبعد أهلها الآخر عن المدينة، وصارت بلنسية خاضعة لحكم حاكم برشلونة إلى أن استردها عبد العزيز بن عبد الرحمن حفيد المنصور بن عامر. ووقعت بلنسية في القرون التالية تحت سيطرة حكام ملوك الطوائف، ثم المرابطين، ثم الموحدين، إلى أن سقطت في أيدي الفرنجة عام 1238م بعد سقوط قرطبة بسنتين.

مملكة فالنسيا

أنشئت مملكة ڤالنسيا رسميا في 1237 في سياق عملية الاسترداد عندما اتخذ ملوك الطوائف من ڤالنسيا. وقد أنهى فيليبي الخامس مملكة فالنسيا في 1707 ، عن طريق مراسيم، نتيجة لحرب الخلافة الاسبانية.

خلال فترة وجودها، كانت تحكم مملكة ڤالنسيا القوانين والمؤسسات وذكر في ميثاق فالنسيا منحها حكومة ذاتية واسعة، في البداية من تاج أراگون، وفي وقت لاحق، من المملكه الاسبانية.

تمردات

هناك كثرة من التمردات من السكان المور ضد القاعده المسيحية، وأخطر تلك التي رأسها زعيم مور محمد أبو عبد الله المعروف ايضا باسم "الأزرق". قاد تمرد هام في 1244 ، 1248 و 1276. وخلال أول تمرد استعاد المسلمين بايجاز الاستقلالية للاراضي الجنوب من júcar ، ولكن اضطر إلى الاستسلام بعد فترة وجيزة. خلال الثورة الثانية ، وكان الملك جيمس الأول تقريبا قتلوا في المعركة، ولكن الازرق كما هو اخضاع اخيراً، حياته فقط لأن يدخر وقتا طويلا من العلاقة مع العاهل المسيحية. وخلال المرحلة الثالثة والأزرق نفسه ولكن قتل ابنه واصل المسلمين تشجيع الاضطرابات والتمردات المحلية ظلت دائما في الافق.


مملكة اسبانيا

اندمج تاج أراگون مع تاج كاستيا لتتكون مملكة اسبانيا، أصبحت مملكة ڤالنسيا عضوا في الملكية الاسبانية.

أنظر أيضا

المصادر

  1. ^ اليكانتي (مقاطعة)
  2. ^ المدن العاصمية (بالإنجليزية:metropolitan area) غالباً ما تتكون من مدينة كبيرة ممزوجة مع بلدة صغيرة أو قرية, أو أكثر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية