أوگوستان-لوي كوشي

(تم التحويل من كوشي)

أوگيستان لوي كوشي Augustin Louis Cauchy (ع.21 اغسطس 1789 - 23 مايو 1857pronounced [o.gysˈtɛ̃  lwi koˈʃi]) ، هو عالم رياضيات فرنسي. بدأ كوشي مشروع لصياغة واثبات نظريات infinitesimal calculus على نحو دقيق وكان بذلك من رواد التحليل الرياضي. ووضع أيضا العديد من النظريات الهامة في التحليل المركب وبدأ أيضا دراسة مجموعات التباديل. وكرياضي ضليع عبر طرقه الواضحة والدقيقة كان له تأثير واسع على معاصريه ولاحقيه. تغطي كتاباته نطاقاً كاملاً من الرياضيات والفيزياء الرياضية.

أوگيستان لوي كوشي
Augustin Louis Cauchy
أوگيستان لوي كوشي
أوگيستان لوي كوشي
ولدَ في(1789-08-21)21 أغسطس 1789
باريس, فرنسا
توفي في23 مايو 1857(1857-05-23) (عن عمر 67 عاماً)
سكو، فرنسا
مكان الإقامةFlag of France.svg فرنسا
القوميةFlag of France.svg فرنسي
مجال البحثالتفاضل
التحليل المركب
المؤسساتÉcole Centrale du Panthéon
École Nationale des Ponts et Chaussées
École polytechnique
خريجÉcole Nationale des Ponts et Chaussées
طلاب الدكتوراهFrancesco Faa' di Bruno
اشتهر بسببمبرهنة تكامل كوشي
الديانةكاثوليكي[1]

تلقى كوشي تعليمه في المدرسة المركزية لبانتيون وفي مدرسة البوليتكنيك، وتخرج فيها عام 1807، وكان الأول على أقرانه. دخل مدرسة الهندسة (مدرسة الجسور والطرق). وأشرف عليه پيير جيرار Pierre Girard في مشروع قناة اورك Ourcq، وأسهم في إنشاء ميناء بحري في شربورگ عام 1810.

تميز كوشي بأعماله في الرياضيات، وحلّ مجموعة مسائل تحدٍ طرحها عليه لاگرانج Lagrange. وفي عام 1814 نشر بحثاً عن التكاملات المحدودة، كما نشر آخر عن التوابع التناظرية في عام 1815. عُيِّنَ كوشي في هذا العام أستاذاً مساعداً في التحليل في مدرسة البوليتكنيك. درَّس طرق التكامل- التي اكتشفها- في كلية العلوم، وكان أول من وضع تعاريف دقيقة للنهايات وللاستمرار وللتكامل ولتقارب المتتاليات والمتسلسلات، وبذلك أظهر أهمية مفاهيم الاستمرار لتابع، ووضع معياراً لتقارب السلاسل سمي معيار دالامبير D’Alembert وكوشي. وإليه ينسب تعريف التابع لمتحول عقدي. وفي هذه الفترة حقق تقدماً في نظرية الزمر المنتهية. كان أكثر أعماله في تحليل الصغائر analyse infinitésimale. بقي كوشي مدرساً في مدرسة البوليتكنيك حتى عام 1830، كما درَّس أيضاً في كلية فرنسا. وفي عام 1831 ذهب إلى تورينو، وعلَّم هناك حتى عام 1833 إذ طلبه الملك شارل العاشر Charles X؛ ليعلِّم حفيده وريث العرش. أنجز عملاً على المعادلات التفاضلية وتطبيقاتها في الفيزياء الرياضية كما كتب عن الفلك الرياضي. ولم يتفوق عليه في هذا المجال إلا ليونارد اويلر Leonhard Euler وآرثر كيلي Arthur Cayley. وهيمنت أعماله وأعمال فريدريك غوص في النصف الأول من القرن التاسع عشر. كانت تعريفات كوشي وإثباتاته دقيقة جداً باعتراف عدد من كبار مؤلفي القرن الثامن عشر.

حصل كوشي على الجائزة الكبرى من الأكاديمية الفرنسية للعلوم عن بحث يعالج انتشار الأمواج على سطح سائل. وبأمر من الملك عُين كوشي في أكاديمية العلوم خليفة لمونج Monge بعد إقصائه لأسباب سياسية. شغل كرسي الرياضيات للفيزياء في كلية فرنسا حيث حلّ مكان بيو Biot. كما اعتلى أيضاً كرسي الفيزياء المرموق في جامعة تورينو عام 1832، وفي جامعة السوربون Sorbonne عام 1848.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ببليوگرافيا

ينسب إلى كوشي العديد من المؤلفات، وقد نشرت أعماله في 27 مجلداً بعنوان Oeuvres complètes d‘Augustin Cauchy.


الأعمال

ميكانيكا كلاسيكية
 
قانون نيوتن الثاني
تاريخ...
 ع  ن  ت

اعتقادات دينية وسياسية

أعمال لكوشي

انظر أيضا

ملاحظات

المصادر

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأوگوستان-لوي كوشي، في معرفة الاقتباس.
الكلمات الدالة: