كوخرد (فارسية: كوخرد[1]، هي مدينة وعاصمة ناحية كوخرد، مقاطعة بستك، محافظة هرمزگان، إيران. حسب تعداد 2006 كان عدد سكانها 3.144 نسمة، ضمن 637 أسرة.[2]

كوخرد
Kukherd
كوخرد
مدينة
كوخرد Kukherd is located in إيران
كوخرد Kukherd
كوخرد
Kukherd
الإحداثيات: 27°05′14″N 54°29′30″E / 27.08722°N 54.49167°E / 27.08722; 54.49167Coordinates: 27°05′14″N 54°29′30″E / 27.08722°N 54.49167°E / 27.08722; 54.49167
البلد إيران
المحافظةهرمزگان
المقاطعةمقاطعة بستك
الناحيةكوخرد
التعداد
 (2006)
 • الإجمالي3٬144
منطقة التوقيتUTC+3:30 (ت.إ.)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+4:30 (ت.إ.ص.)

تقليدياً، كانت كوخرد جزءاً من منطقة لارستان. يسكنها الشعب اللارستاني.[3] كانت كوخرد مركزاً تجارياً رئيسياً في طرق القوافل التجارية القديمة بين الخليج العربي والمدن الإيرانية الأخرى. يوجد في المدينة، خانات، كان يستخدمها المسافرين للراحة من مشقة الرحلة في النهار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية والتاريخ

 
تــرنـه. الأفلاج الصاروجية القديمة . كوخرد
 
كوخرد
 
الشارع الرئيسي
 
ربيع كوخرد (بخش كوخرد)
 
نخيل عليشاهي ـ كوخرد
 
جسر نهرمهران ومن خلفه سلسلة جبال الناخ ـ كوخرد
 
مزارع النخيل
 
بيت الطين (جعفرآبا) كوخرد

أما عن اسمها الحالي كوخرد وهو مشتق من اسمين: (كوي) و(خِردَ)، وكلمة كوي بمعنا «حي» أو محلة وخِردَ بمعنى «ادراك وفهم» وتعني (بالفارسية (كُوي خِردَ).

ويقال ان بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس في عهد عمر بن الخطاب، حيث انتشر الإسلام في بلاد فارس، تم تسمية سيبه باسمها الجديد ( كوي خِردَ ) ومعناه (( ضيعة العقلاء )) أو (حي العقلاء)، تأثراً بالدين الجديد واعتباره دين العقل والمسامحة.

وبعد حقبة من الزمن حُذِفتَ حرف الياء من كلمة ( كُوي خِردَ ) ثم حرفت فيما بعد إلى « كوخرد » .

كان معظم الكوخرديين يمتهنون بمهنة الزراعة، حيث كانت أراضيهم خصبة، وكانوا يزرعون مناطق شاسعة ابتداء من دشت پاراو ( سيح شلجير ) وصولا بصحراء خلوص حتى حدود جناح في منطقة تسمى صحراء ميرسان حتى حدود بهادنان ، ولكن مع مرور الزمان ظهرت أسباب عديدة أدت إلى زوال هذه النعمة، وتفرقوا في شتى بقاع الأرض، بعض منهم وصلوا إلى حدود فرامرزان وسكنوا في منطقة تسمى كنار سياه أي (السِدرَة السوداء )، والبعض الآخر منهم عبر البحر حتى وصلوا إلى الهند و زنجبار و عمان واشتغلوا بالفلاحة، وبعضهم اشتغلوا في الحراسة في قلعة جلالي ( برج جلالي ) في مسقط. و مجموعة أخرى وصلت إلى منطقة القابندية على الساحل، وهناك محلة باسمهم يسمى ( محلة كوخردية).


صادق خان يدمر سيبه

كان هناك قلعة كبيرة تسمى ( قلعة آماج ) و قلعة ثانية تسمى ( قلعة توصيلة ) الواقعة في گِري زامردان، على مقربة من وادي شمو من جهة الشمال. كانت قلعة آماج محصنة بالمدافع والأبراج المنيعة، وهناك أيضا موضع آخر في جنوب قلعة آماج يسمى بند آماج وبند آماج هذا كان موضع لتجمع الجيوش استعداداً لأقتحام القلعة، وكان المدافعون يقصفون جنود العدو من داخل اسوار قلعة سيبه بالمدافع والمناجيق. يقول الحاج عبد الله ملا حسين بن حيدر، وهو من المؤرخين القدماء، عندما استولى صادق خان على قلعة سيبه قام باحراق جميع المحاصيل الزراعية والنخيل الموجودة في منطقة القلعة، وردم جميع الأبار والقنوات المائية الموجودة في مملكة سيبه. بعد ذلك ارتكب مجزرة كبيرة بحق السبئيون، وقام بقتل آلاف من أناس ابرياء من الأطفال والنساء والشيوخ. حيث امر جنوده بأن يجمعوا الناس في ساحة القلعة، ثم قتلهم جميعا، وكثير منهم قضوا تحت حوافر خيولهم، ثم دفنهم في مقابر جماعية. وهناك مقابر جماعية موجودة في غرب كوخرد حتى الآن، وتقع هذه المقابر في غرب ضيعة كوخرد وشمال مدرسة جامي وأيضا قال بعض المعمرون كانت هناك مدينة قديمة ما بين بئر عالي و وادي شموا من الغرب إلى الشرق، وصولا إلى برك قديمة كان عددها 18 بركة مستطيلة الشكل، مبنية من الحجر والصاروج، وبعض آثارها باقية حتى الآن. ويقال ان المدينة القديمة كانت بيوتها مبنية على هيئة حجرات انفرادية ومبينة من الحصى والصاروج، وكانت البيوت متصلة ببعضها البعض، وكانت مسافة المدينة لا تقل عن ستة كيلومترات ابتداءاً من وادي شموا ( وادي عالي ) وانتهاءا بقرية چالة في أقصى الشرق. ويضيف المرحوم السيد محمد شريف غياث، ان كان يوجد سوق تجاري عام في تلك المدينة ويسمى ( سوق سيبه). ويقال ان بقرب هذه المدينة كان هناك قلعة كبيرة يسمى ( قلعة سيبه ) محاطة بخندق لأجل المحافظة على القلعة ومنع دخول اي شخص اليها. وبقرب بيوت هذه المدينة وما يليها تلال ترابية عظيمة، قيل انها كانت مواضع عامرة فخسف بها. وهو تعليل صادق للتلال الأثرية، لأن معظم المدن والقرى المندثرة يتبقى منها مايشبه التل. ويسترشد الأثريون الآن بتلك التلال لتحديد مراكز العمران القديم الأطلال الموجودة وبقايا البيوت المتناثرة هنا وهناك تأكد انها كانت مدينة عظيمة.

يدين سكان كوخرد والمنطقة المجاورة لها قاطبة بالديانة الإسلامية، وعلى المذهب الشافعي.

تسميت سيبه

توجد أقوال كثيرة في شأن سبب تسميت كوخرد ب( سيبه) نستخلص من هذه الأقوال مايلي:


  • ان قوم من المجوس وهم عبدة النار، جاءوا من ارمينيا إلى هضبة جبال الناخ واستوطنوا في سهولها، وشيدوا البنيان، وبنوا بركا لتخزين مياء الأمطار،آثار هذه البرك موجوده في غرب كوخرد حتى يومنا هذا وهي على شكل المستطيل.

وحفروا الآبار والآفلاج واستصلحوا الأرض للزراعة وبنوا القلاع والحمامات والمعابد والحصون، وكان يفصل السهول عن الهضبة وادٍ يسمى ( وادي سيبه ) و لأن بيوتهم كانت تقع في بطن الوادي سميت المنطقة بهذا الاسم، وقيل ان كلمة سيبه تعني ( السور ) الذي كان يحيط بالقلعة، وقيل أيضا انها تعني القلعة نفسها وهي من الأسماء القديمة. وهناك شجرة معمرة تدعى ( كُور امني ) نسبتا إلى الذين جاءوا من ارمينيا حيث استظلوا تحتها في بادي الأمر. وهي من الأشجار المعروفة لدى أهل كوخرد حتى يومنا هذا.


  • ان قوم من الوثنيون جاءوا من الهند و كانوا يسمونهم (گَور GAWR ) وهم « الصاغة » يعملون في صناعة الذهب.

شيدوا بيوتا وقلاعا، و حفروا الآبار و من آثارهم قليب ( جليب ) مشهور في كوخرد، و هذا القليب قديم جداً في وادي شموا يرجع تاريخ إلى آلاف السنين و يسمى « قليب عالي » بجوار الحمامات كذلك من آثارهم في گِري زامٍردان مقابر ومعابد تقع في الجبال، و شيدوا قلعة حصينة محاطة بخندق حتى تكون مقرا لزعيمهم، وقيل أن كبيرهم كان يدعى سيبه لذلك سميت المنطقة والقلعة باسم زعيمهم « سيبه » والله أعلم.


  • ان قوم جاءوا من سبأ بعد هدم سد مأرب واستوطنوا في سهول جبال الناخ وشيدوا بيوتاً وآباراً، وشيدوا قلعة كبيرة ليكون مقراً لكبيرهم، وكانت تسمى قلعة سيبه وهي من القلاع القديمة قيل انها عمرت ثلاثة آلاف سنة.

يقولون ان هذه قلعة كانت سليمة حتى أواخر القرن الحادي عشر للهجرة، و في عامى 1163 و 1192 ضربت كوخرد هزات أرضية قوية الحقت اضرار كبيرة بالقلعة وباقي آثار مدينة سيبه ، و من ثم سيل عام 1367 قضت على معظم اجزاء القلعة. كذلك كانت هناك آثار عديدة من عهد السبئيين تتمثل في المعابد، والحمامات وسراديب تحت الأرض وبرك لحفظ الماء و ألأفلاج وقنوات مائية مبنية من الحجر والصاروج. و هناك آثار لسوق كبير في وادي شمو يسمى سوق سيبه.


  • والقول الأخير هو الأرجح نسبيا بسبب بعض الأدلة الموجودة و ثابتة بأن قوم جاءوا من مأرب بعد هدم سدهم بالسيل، حيث ان قوم سبأ تفرقوا في شتى بقاع الأرض بعد ان فقدوا بساتينهم و حدائقهم و مزارعهم و فقدوا مصدر رزقهم بأنهيار سد مأرب في مملكة سبأ.


ومن الأدلة الواضحة التي عثر عليها بعض السكان في السنوات الأخيرة في موقع المعبد يرجح صحة هذا القول.

بحيث انهم عثرو بجوار الحمامات قطع صخرية على شكل أعمدة مربعة شبيهة بأعمدة قصر بلقيس ( ملكة سبأ ) التي بقايا باقية في مدينة ( مأرب في اليمن )، حتى الآن، وهناك أيضا قطعة حجرية أخرى نقشت عليها صورة لقرص الشمس، و من المعروف أن قوم سبأ كانوا وثنيون ويعبدون الشمس.


و في عام 1367 للهجرة . لما ضرب كوخرد السيل عثر السكان في وادي شموا على مجموعة من الأواني الفخارية والحجرية نقش على بعض منها صورة لقرص الشمس.

و من عادات القبائل والشعوب أن تنقل أسماء مواضعها القديمة إلى منازلها الجديدة إذا ارتحلت عنها، واسم سيبه أو سيبا ربما أخذت من كلمة ( سبأ ) إحياءاً لذكرى مملكتهم القديمة ( مملكة سبأ ).

الجغرافيا

تقع كوخرد على الجانب الجنوبي الغربي من إيران في محافظة هرمزگان، على بعد 155 كم جنوب مدينة لار و45 كم من مدينة بستك. يمر نهر مهران في المناطق الشمالية من كوخرد.

تمتد عبر المدينة سلسلة جبلية لمسافة 55 كم من الشرق للغرب في المناطق الشمالية من المدينة مشكلة حاجزاً طبيعياً يفصل كوخرد عن القرى الأخرى. من أعلى جبال تلك السلسلة جبل ناخ، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 800-900 متر فوق مستوى سطح البحر. كما تتضمن جبل پلتير بارتافع 1022 متر، وجبل دسك بارتفاع 1380 متر.[4]


المناخ

  • فصل الصيف :
 
الصيف في كوخرد.
 
الخريف في كوخرد.
 
الشتاء في كوخرد.
 
الربيع في كوخرد.

تخضع هضبة كوخرد لمناخ حار وجاف في الصيف، وتغطيها سهول حصوية و أودية كثيرة الحجارة في الشمال وسهوب في الغرب، أما المناطق الملائمة للحياة فهي السهل الأوسط حتى ساحل النهر وملتقى الجبال بالهضبة الجنوبية. ولأهل كوخرد طريقة خاصة في الماضي لتخفيف حرارة الصيف عن أنفسهم، حيث كانوا يصنعون أبراج هوائية فوق بيوتهم ويسمونها « البادگير » أي ماسك الهواء، أو جاذب الهواء، أو البرج الهوائي، وهو برج مرتفع فوق سطح البيوت، له بابان أو أربعة أبواب وتستخدم فيه ثلاث خشبات وفق شكل هندسي خاص، ويبنى بأرتفاع ثلاثة أمتار إلى أربع، ويسقف ويبيض بالجص، فيدخله الهواء وينحدر إلى داخل الدار بارداً خفيفا يدفع حر الصيف. اما الماء فلأهل بلدة كوخرد تدبير آخر نحوه، اذ كانوا يشربون الماء البارد في الصيف من قبل أن تصنع الثلاجات وذلك أنهم يجعلون الماء في اِناء وينزلونه البركه في الصباح ويخرجونه عند الظهر وقت تناول الغداء، بارداً سائغا للشاربين، و يسمونه بالفارسية « زير آب » ، اما الآن وبعد وصول الكهرباء والأجهزة الحديثة إلى البلاد أصبح لدى السكان الثلاجات والبّرادات والأجهزة الألكترونية الحديثة، تركوا عاداتهم القديمة مثلهم مثل سائر الناس، ولله في خلقه شؤون.

  • فصل الخريف:

يلاحظ في هذا الفصل تساقط أوراق الأشجار استعداداً لفصل الشتاء القادم، وفي منتصف برج القوس يبدأ أهل كوخرد في زراعة الحبوب كالقمح والشعير وغيرها، ويكون الجو معتدلا بصفة عامة في هذا الفصل، وذلك بسبب الرياح الشمالية الغربية التي تهب على المنطقة، و تؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة، وتهطل في هذا الفصل أمطار خفيفة أحياناً.

  • فصل الشتاء:

يتميز فصل الشتاء بشدة البرودة عندما تهب ريح الشمال، خاصة في القرى الواقعة بين الجبال فتصل درجة الحرارة فيها إلى 12 درجة أو 15 درجة مئوية فوق الصفر، اما الجبال فيكون البرد فيها قارصاً جداً، حيث تنخفض الحرارة فيها إلى درجة الصفر و ما دون الصفر، واحياناً تتساقط الثلوج على قمم الجبال كقمة جبل الناخ، وتهطل أمطار غزيرة في هذا الفصل والشهور الأولى من فصل الربيع.

  • فصل الربيع:

يكون الجو معتدلا في هذا الفصل حيث ترتفع درجة الحرارة نسبيا، ويهب النسيم العليل الذي خلفه الشتاء، وتزهر المزروعات المختلفة بعد هطول الأمطار فتنموا محاصيل الحبوب وبقية الخضروات الشتوية، وتتحول « بلدة كوخرد » (بخش كوخرد) إلى جنة خضراء بأكتساء الأراضي بالعشب والحشائش وازدهار الرياض بالورود والأزهار، وترنمها بتغريد الطيور و زقزقة العصافير، وانتشار الفراشات ذات الألوان الزاهية الجميلة.


منطقة الجبال

 
جبل پل تير _ كوخرد
 
سلسلة جبال الناخ ـ شمال كوخرد

كوخرد منطقة حصينة تحيط بها جبال شاهقة من جهتي الشمال والجنوب، وسلسلة جبال الناخ المحيطة بها من جهة الشمال والتي طولها حوالي (55) كيلومتراً من الشرق إلى الغرب، وعرضها في أجزائها الشرقية بحدود (9) كيلومترات، بينما يصل إلى (37) كيلومتراً في أقسامها الوسطى الغربية، وبالتالي تشكل جدارا جبليا هاما يفصل بين « بلدة كوخرد » وباقي القرى التابعة لها

وتبرز أهمية هذا الجدار اذا نظرنا إلى ارتفاعاته المتوسطة التي تقارب ال( 800 إلى 900 ) متراً، وقارًّناها بارتفاع الداخل الغربي الذي يحوم حول ( 100 إلى 200 ) متراً وسطياً، أو أقل من ذلك باتجاه ضفاف نهر مهران مما يعطي الناظر إلى الجبال من الشرق مشهد جبال عالية، خاصة وأن الانتقال من الأراضي الشرقية المنبسطة إلى الجبال يتم فجأة وبزاوية قاسية وانقطاع في انحدار السطوح. تدخل كتلة رؤوس جبال الناخ في زمرة الجبال المتوسطة والمنخفظة، نظرا لارتفاعاتها الوسطية التي تحوم حول (700 إلى 900 ) متر فوق مستوى البحر.

والملاحظ أن أكبر الارتفاعات تقع في الأجزاء الجنوبية، ابتداءاً بجبل بله تير وانتهاءاً بالجبل الأبيض في أقصى الجنوب، فتصل إلى ( 1022 ) مترا في جبل بله تير ، و ( 1380 ) متراً في جبل دسك ، ثم ( 6000 ) متراً في جبل الأبيض ، وهو أعلى قمة جبلية في بخش كوخرد.

وتكثر فيها قطعان الوعول والغزلان بالإضافة إلى الطيور بأنواعها المختلفة. لذلك تعتبر ضيعة كوخرد منطقة جبلية بها هضاب وسهول تمثل أراضي زراعية خصبة صالحة للزراعة. ويزرع في بخش كوخرد جميع أنواع الخضروات والحمضيات و البقول. كما تتخلل هذه الهضاب والسهول أفلاج تستخدم في ري المحاصيل الزراعية. والفلج عبارة عن مجرى للمياه التي تنبع من الجبال وهي صالحة للري وللشرب في بعض المناطق، وهذه المجاري والقنوات مبنية منذ القدم من المنبع إلى مناطق الري، وتتراوح المسافة بين المنبع والقرى من 22 إلى 12 كيلومترا تقريبا، ومن أشهر الأفلاج في كوخرد هي (( تِرِنُه )) التي صنعها الأقدمون من قوم ( سيبه ) من الحجر و الصاروج في نهرمهران، حيث كانوا يمرروا المياه العذبة بواسطة الأفلاج من تحت المياه المالحة إلى الضفة الثانية للنهر، لري بساتينهم ومزارعهم في سهل مدي آباد و بيك أحمد و بشكرو. ومن أهم مصادر الدخل الزراعة والتجارة بالإضافة إلى تجارة الحيوانات التي يقومون على تربيتها والاستفادة من البانها ولحومها وجلودها، ويقومون ببيع بعضها بعد توالدها وتكاثرها. وكذلك تصدير الجمال التي يقومون بتربيتها بعض الرعاة ويدعون باللهجة المحلية ( جَت ) وهم من البدو الرحل.


الديموغرافيا والعرقية

معظم سكان المدينة من المسلمين السنة، ويتبع معظهم المذهب الحنفي. كان شعب فارس من مختلف المذاهب والديانات لكن يهمين عليهم المسلمين السنة حتى تولت الأسرة الصفوية الحكم اذ تبنت المذهب الشيعي كدين رسمي للامبراطورية.[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللغات

تُعرف اللهجة المحلية في كوخرد باللارستانية التي تنتشر في محافظة فارس بين منطقتي لارستان وهرمزگان. واللهجة اللارستانية مستقلة عن اللغة الفارسية. ومع ذلك فإن اللارستانية واللغات الأخرى المتعلقة هي أقرب للفارسية عن لغات جنوب إيران الأخرى. هناك اعتقاد شعبي بأن هذه اللغة من أقدم اللهجات الباقية من الفارسية الوسطى المعروفة بالفارسية الپهلوية. وهناك عدد لا بأس به يتحدثون العربية. كما تنتشر إنگليزية والأردو. هاجر الكثير من أهالي كوخرد إلى بلدان أخرى، خاصة الإمارات العربية المتحدة، البحرين، وغيرها بحثاً عن فرص عمل.

الاقتصاد

الزراعة

يوجد في كوخرد رقعة زراعية كبيرة حيث تتضمن الحاصلات الرئيسية، القمح، الشعير، وأنواع متعددة من الخضروات وحوالي 1000 نخلة.

لوقوعها في منطقة جافة، تعاني كوخرد من ندرة الأمطار ولذلك فإن من أهداف السلطات في كوخرد توفير الموارد المائية للمدينة عبر مشروعات إنشاء خزانات مياه مرتفعة من أجل حفظ المياه الجوفية. وهناك حالياً خمس مشروعات خزانات في كوخرد:

  • 1. خزان شمو، تأسس عام 1986 على جبال نخ في المنطقة الشمالية من كوخرد ويقع في وادي شمو.
  • 2. خزان جابر، سور قديم بُني منذ 200 سنة عند وادي جان، ويقع في دُوكَل كَلاغ. سُمي على اسم الشخص الذي قام ببناؤ السور، جابر.
  • 3. سد بز، سد تاريخي في بغزارد جنوب كوخرد.
  • 4. سد جاويد، سُمي على اسم الحاج إسماعيل جاويد الذي بناه عام 1979 في شمال پالتير.
  • 5. سد بست گز، سد حديث بُني عام 2005 في جنوب جبل پالتير.

خرد في تاريخ كمبردج عن إيران

ترجع الإشارات المبكرة لكوخرد إلى عام 1649، الموجودة في تاريخ كمبردج عن إيران،[6] الجزء السادس:

ذهبت شمالاً من كونگ عبر كوخرد وبستك ونمار، حيث يقع الطريق الرئيسي في لار، من الموانئ الأقل في طرق بندر ريگ وبندر ريشار وتقع بالقرب من برازگان وفي الطريق إلى شيراز ممرت بدالاكي، كازارون ودشت أرجان، كانت هذه المسارات تخضع لتغيرات غير عادية في الظروف المناخية، كانت الحرارة الحارقة وكان السفر ليلاً محتملاً والبرد عند السفر قد يكون مستحيلاً، العامل الإنگليزي، روبرت لوفتوس، ملاحظت: في أبريل 1628، مكثت في ديگردو ستة أيام حتى….

المعالم الرئيسية

 
مسجد جامع كوخرد (مسجد قبلة)
 
سد بز التاريخى في وادي بست گز

ومن آثارها التاريخية ثلاثة قلاع:

ومن الآثار الإسلامية:

  • مسجد جامع قبلة الذي يرجع تاريخ بناءه إلى القرن التاسع الهجري، وأيضا من آثارها الربط ( كاروانسرا ) والخزانات ( البرك ) لتخزين مياه الأمطار، و من آثارها أيضا تلك الأفلاج الضخمة التي شيدها السبئيون في نهرمهران منذ آلاف السنين.


  • يقول الشاعر في وصف بناء المسجد الأبيات التالية:


بــِكـُوخـُردُ اَلعُـربُ بـِأِسمِ اَلـواحِــدُ بُنـِيَ فِي اَلقَرنِ التَاسِع هَذَا اَلمَسجـِدُ
وَسُمِيَ قـِبـلَـةً دَلِيـلَ اَلتَـوَحُـدُ بــِقـِبـلَتُـناَ اَلأُولَى وَالأَوحَــدُ


«المصيف» أو (پس رو paseh roo) كما يسمون باللهجة المحلية، في ضيعة كوخرد وفي موسم الصيف كان الناس يرتحلون من الضيعة إلى القسم الجنوبي لنهر مهران حيث مزارع النخيل وثمارها الطازجة من مختلف أنواع الرطب ، ونسمات ( الكوس ) العليل تتسرب عبر عيدان سعف ( العريش ) فتلفح الأجسام بأبرد وأحلى النسمات المنعشة، وكانت العائلات تعد لنفسها مسكنا صيفيا من العريش، وبيوت من الطين المسلح بالتبن مبنية على قطعة أرض بين واحات النخيل ، بحيث ان كانوا يبنون عدة عرايش بجوار البيوت الطينية الموجودة. عريش للجلوس، وأخرى للمطبخ، وهناك « السيم » أو (السجم) أي المنامة المصنوعة من « اَلدُعوُن » السعفية على جذوع أشجار النخيل ويكون « السيم » أي المنامة مخصصا لمبيت العائلات ليلا متلحفين بالسماء والقمر والنجوم و منتعشين بلفحات رياح « السهيلي » ونسمات الهواء العليلة، وأيضا تخصص العائلات زريبة بقرب « السيم » لربط ماعزها واغنامها المرتحلة معها من الضيعة وتسمى « أسو ه » باللهجة المحلية، وهي عادةً مصنوعة من الأغصان الأشجار السمر ، و السدر ، و السلم ( شجرة) التي بها أشواك، لكي يمنع دخول الحيوانات المفترسة إلى الزريبة ك( الذئاب ) و غيرها.

ان واحات النخيل وثمارها الذيذة والمياه العذبة والطقس العليل ومياه البركة الباردة من أهم الحوافز الجذابة التي كانت تدفع العائلات للرحيل في كل صيف إلى مزارع النخيل في الضفة الثانية للنهر المسمى ب« پس رو ».

كانت تستيقظ هذه العائلات صباح كل يوم على زقزقة العصافير و ازيز اليوازر وخوار الثيران، و خرير المياه المتصاعدة من آبار مزارع النخيل بواسطة « اليوازر » التي تجرها الثيران بواسطة « المنيور » وهي بكرة كبيرة في أعلى البئر ، واليوازر ذاتها تصدر الأصوات الجميلة لتشكل سيمفونية رائعة.

وجرت العادة ان تنتقل العائلات الموجودة هناك بين مناطق نخل مهدلي، كاد ممدي، نخل شيخيا، مؤه مهمد، كل كادي، جابر و باغ زرد، لتبادل الزيارات فيما بينهم، وكانوا يتناولون (الفالة ) وكانت تضم حبات من الرطب واللبن الطازج، وذلك في فترات المساء بعد استراحة من عمل الصباح، وكانت هناك مجموعة كبيرة من الزوار تتجمع على « سيم » ملا محمد عبد الله ملا محمد في مساء كل ليلة من الليالي المظلمة التي كان الأعتماد فيها على ضوء ( سراج بوفتيلة ) والتي يسمى ب( فانوس ) أو « التريك » الشبيه بالشمعة، وأيضاً في الليالي المقمرة تحت ضوء القمر.

وأخيرا تجدر الأشارة إلى ان مياه الشرب كانت تجلبها نساء العائلات من ( البركة ) بواسطة ( بيب ) الصفيح، وتضعهن فوق رؤوسهن، وقد حفر العديد من الآبار المنتجة في المناطق التي كانوا يقضون بها صيفهم، والبرك بناها اهل البلاد، والتجار، وأهل الخير والاحسان للمنفعة العامة ليشرب منها الناس و يروون.

أشخاص من كوخرد

وجهاء والأدباء والشعراء

  • ومن أبرز الشخصيات الطبيب والصيدلي الدكتور جعفر محمد جعفر آل جعفر، وهو أول دكتور صيدلي في كوخرد، ولد في امارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة سنة 1341 للهجرة، وتوفى في كوخرد سنة 1411 للهجرة.

الحكام المحليين

كان هناك حكام محليـون يعينون من قبل الحكومة المركزية و يطلق عليهم بالفارسية (كَدخُدا) أو « مباشر» وتعني (العُمدة) أو (المُختار) ، يقومون بتسيير أمور الناس وحفظ الأمن وحل الخلافات، ومن أشهر هواءلاء الحكام:

  • ماه سند .
  • ملا محمد سعدا .
  • محمدنور ملا أحمد الملقب بـ(مَدكَل) .
  • محمود عبد العزيز كدخدا .
  • محمد عليشاه. بعد عزل « محمود عبد العزيز » من العمودية من قبل خان بستك المدعوا محمد تقي خان العباسي نشب خلاف بينه وبين « محمد عليشاه » أدى إلى القطيعة، وفي أحد أيام الصيف وبعد صلاة العشاء تم اغتيال العمدة « محمد عليشاه » بطلق ناري مجهول المصدر، في قرية كوردان على بعد ثلاث كيلومترات جنوب شرقي كوخرد هذه الحادثة وقعت ما بين عامي (1330 و 1331 ) للهجرة ، يُـتَهَم العمدة السابق « محمود عبد العزيز » ، بقتل « محمد عليشاه » ويقبض عليه ويسجن في مكان يسمى (الادارة) في المحلية الغربية في كوخرد، وبعد سبعة أيام يرحل إلى مدينة بستك ، ويحكم عليه « محمد تقي خان  » حاكم بستك بالاعدام وينفذ الحكم في الحال.

رجال دين



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ كوخرد can be found at GEOnet Names Server, at this link, by opening the Advanced Search box, entering "-3072394" in the "Unique Feature Id" form, and clicking on "Search Database".
  2. ^ "تعداد جمهورية إيران الإسلامية 1385 (2006)". جمهورية إيران الإسلامية. Archived from the original (Excel) on 2011-11-11. {{cite web}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch; 2011-09-20 suggested (help)
  3. ^ Security in the Persian Gulf: Origins, Obstacles, and the Search for Consensus. pp. 27–29. {{cite book}}: |work= ignored (help)
  4. ^ الكوخردى ، محمد ، بن يوسف، (كُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِيةَ عَلي ضِفافِ نَهر مِهران) الطبعة الثالثة ،دبى: سنة 199۷ للميلاد Mohammed Kookherdi (1997) Kookherd, an Islamic civil at Mehran river, third edition: Dubai
  5. ^ إسماعيل الأول، الموسوعة البريطانية
  6. ^ Peter Jackson and Lawrence Lockhart (Ed) (1986), Vol. 6th, The Cambridge History of Iran: Cambridge University Press

المراجع

  • 1. Peter Jackson and Lawrence Lockhart (Ed) (1986), Vol. 6th, The Cambridge History of Iran: Cambridge University Press
  • 2. الكوخردى ، محمد ، بن يوسف، (كُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِيةَ عَلي ضِفافِ نَهر مِهران) الطبعة الثالثة ،دبى: سنة 199۷ للميلاد Mohammed Kookherdi (1997) Kookherd, an Islamic civil at Mehran river, third edition: Dubai
  • 3. محمدیان، کوخری، محمد ، “ (به یاد کوخرد) “، ج1. ج2. چاپ اول، دبی: سال انتشار 2003 میلادی Mohammed Kookherdi Mohammadyan (2003), Beyade Kookherd, third edition : Dubai.
  • 4. نور احمدی؛ بررسی تطبیقی فعل, ضمیر و واژه در زبان لاری با فارسی میانه
  • 5.Human Anthropology in Persia
  • 6.محمدیان، کوخری، محمد. (وصف کوخرد) ج1. چاپ دوم، دبی: سال انتشار 1998 میلادی Mohammed Kookherdi Mohammadyan (1998), Wasf Kookherd, second edition : Dubai
  • 7.محمدیان، کوخردی ، محمد ، «شهرستان بستک و بخش کوخرد» ، ج۱. چاپ اول، دبی: سال انتشار ۲۰۰۵ میلادی Mohammed Kookherdi Mohammadyan (2005), Shahrestan Bastak & Bakhshe Kookherd, First edition : Dubai.
  • 8.عباسی ، قلی، مصطفی، «بستک وجهانگیریه»، چاپ اول، تهران : ناشر: شرکت انتشارات جهان
  • 9.محمدیان، کوخری، محمد. (کوخرد سرزمین شاعران) ج1. چاپ اول، دبی: سال انتشار 200۵ میلادی Mohammed Kookherdi Mohammadyan (2005), Sarzamin Shaaran, First edition : Dubai.
  • 10. سلامى، بستكى، احمد. (بستک در گذرگاه تاریخ) ج2 چاپ اول، 1372 خورشيدى
  • 11. کامله،القاسمی، بنت شیخ عبدالله، (تاریخ لنجة) مکتبة دبي للتوزیع، الامارات: الطبعة الثانية عام ۱۹۹۳ للمیلاد
  • 12 . الوحیدی الخنجی، حسین بن علی بن احمد، «تاریخ لنجه» ، الطبعة الثانية دبی: دار الأمة للنشر والتوزیع، ۱۹۸۸ للمیلاد
  • 13. بنى عباسيان، بستكى، محمد اعظم، « تاريخ جهانگيريه» چاپ تهران، سال 1339 خورشيدى Mohammad

AadhamKhan Bani Abasian (1339),Bastak & GehanGireya,First edition : Tehrani.

  • 14.محمدیان ، کوخردی، محمد ، « مشایخ مدنی » ، چاپ دوم، دبی: سال انتشار ۲۰۰۲ میلادی Mohammed Kookherdi Mohammadyan (2002), Mashaykh Madani, second edition : Dubai
  • 15. اطلس گیتاشناسی استانهای ایران [Atlas Gitashenasi Ostanhai Iran] (Gitashenasi Province Atlas of Iran)
  • 16. نشريه فرهنگ كوخرد ، شماره پنجم، سال سوم، فروردين 1388 خورشيدى
  • 17. محمدیان، كوخردى ، محمد ، (پَرندگان کوخرد) ، ج1. چاپ اول،: سال انتشار 2009 میلادی
  • 18. حبیبی ، احمد. (دُّر دری در کنارههای خلیج فارس) ناشر همسایه قم ، انتشار سال ۱۳۷۵ خورشیدی
  • 19. مهندس: موحد ، جمیل. (بستک و خلیج فارس) چاپ اول، تهران: سال انتشار 1343 خورشيدى
  • 20. بالود ، محمد. (فرهنگ عامه در منطقه بستک) ناشر همسايه ، چاپ زيتون، انتشار سال 1384 خورشیدی
  • 21. بختيارى، سعيد، ، « اتواطلس ايران » ، “ مؤسسه جغرافيايى وكارتگرافى گيتا شناسى ، بهار 1384 خورشيدى
  • 22. دكتر:القاسمى، سلطان ، بن محمد ، «( سرد الذّاتْ) » ،. المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2009 میلادی
  • 23ذکرت کوخرد فی واحد من اهم المراجع الاجنبیة التاریخیة عن ایران فی سنة 1649 للمیلاد، وهو کتاب  :

(کامبریدج عن تاریخ ایران)، فی المجلد السادس.

  • 24.بردال،حسن،و عباسی،داریوش. (هرمزگان) ناشر:اداره کل فرهنگ وارشاد اسلامی استان هرمزگان، چاپ: مبینا، بندر عباس، سال ۱۳۸۸ خورشیدی.
  • 25. * A Trip To Southern Iran
  • 26.*مهندس:، حاتم، محمد ، غریب“ «تَاریخْ عَرَب الّهْولَة » “ ، دولة الکویت، ج۱. چاپ سوم، القاهرة، مصر ، دار الأمین للطباعة والنشر والتوزیع، ۸ شارع أبوالمعالی، سال انتشار ۱۹۹۷ میلادی
  • 27.« Huwala Arab History » Engineer: Mohammed gharhb Hatem , third edition : Egypt (Cairo),1997 & 2013
  • 28. «  Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River» Mohammadian, Kukherdi,Mohammad (2000), third edition:Dubai U.A.E
  • 29.*26. * Bastak and Kukherd


وصلات خارجية

  • [1] Kookherd Website.
  • [2] Shah Ismaail of Iran Britannica.com
  • [3] كوخرد در لغتنامه دهخدا