افتح القائمة الرئيسية

بقول

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
أصناف مختلفة من فول الصويا.
قرون البازلاء
بقول مزهرة (لوبيا)

البقول هي الحمص و فول و لوبيا وفاصوليا ما شابه.

إن أهم ثلاث بقول في العالم هي فول الصويا Glucine Max ، وهو بقلة صغيرة مستديرة لونها أبيض مصفر ، في حجم البازلاء ، و الفاصوليا Phaseolus Vulgaris ، وهي بقلة كبيرة مفلطحة رمادية بإخضرار ، طولها أكثر من سنتيمتر. ورغم أن فول الصويا كان مصدر كبيرا للغذاء والزيت مدة قرون في اليابان والصين ، إلا أنه لا يزرع كثيرا في أوروبا ، أما النوعان الآخران فمنتشران فيها. ولقد جاءت الفاصوليا أصلا من أمريكا الجنوبية ، وأنتج منها حوالي الألف سلالة بين قزمية ومتسلقة ، وتؤكل قرونها كاملة أو بذورها فقط. ولقد نشأ الفول في أوروبا وآسيا ، وينمو في الجو المعتدل فقط ، ولا تؤكل إلا ب1رة الفول فقط. والفاصوليا الجارية الحمراء والبيضاء ، كلامهما من نوع Paseolus coccineus ، تزرعان في اوروبا وبريطانيا.

سنفحص الفاصوليا كممثل أساسي لفصيلة البقول ، ونجد أن أغلب السلالات ذات أزهار بيضاء مرتبة بطريقة معقدة. والزهرة لها عشر أسدية تسع منها ملتحمة والعاشرة سائبة. وتختلف البذور في لونها من الأبيض إلى القرمزي الداكن. وإذا شقت البذور الناضجة من وسطها ، لأمكن كشف الفلقتين (وهما مخزن الغذاء في البذرة ولا تؤديان وظيفة الأوراق ما يفعلان في أغلب النباتات). والجذير أو الجذر الضامر والرويشة أو الساق الضامر التي يتكون منها مستقبلا النبات الجديد ، عند إنبات البذرة. قرنات الفاصوليا الصغيرة تكون عادة ملساء خضراء ، إلا أنها عندما تنضج يصفر لونها في كثير من السلالات وتظهر على جانبيها سلسلة من الإنبعاجات ، بسبب إنتفاخ البذور داخل القرنات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

البقلة الجارية

هناك سلالتان من البقلة الجارية Runner Bean ، وهما من أقرباء الفاصوليا ، وقد نشأتا في البداية في أمريكا الجنوبية. وتزرع أحيانا البقلة الجارية القرمزية من أجل أزهارها ، ذات اللون البراق التي تستعمل في الزينة. وقرناتها خشنة وبذورها كبيرة وكلاهما صالح لأكل ، أما السلالة الثانية فهي البقلة الجارية الهولندية ذات الأزهار البيضاء. والبقول الجارية متسلقة ، تنمو بكثرة متسلقة على أعمدة حدائق المطبخ.


المصادر


انظر أيضاً

وصلات خارجية

  • AEP - European association for grain legume research
  • Lupins - Geography, classification, genetic resources and breeding
  • ILDIS - International Legume Database & Information Service
  • Legume classes from LegumeChef.com