افتح القائمة الرئيسية

كرز

الكرز فاكهة غنية ابالفيتامينات وبالأملاح المعدنية وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة.

كرز Cherry
Cherries summerland.jpg
كرز في حديقة في Summerland, British Columbia
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: Magnoliopsida
Order: Rosales
Family: Rosaceae
Subfamily: Prunoideae
Genus: 'Prunus'
Subgenus: ''Cerasus''
Species

عديدة, منها:
Prunus apetala
Prunus avium (Wild/Sweet Cherry)
Prunus campanulata
Prunus canescens
Prunus cerasus (Sour Cherry)
Prunus concinna
Prunus conradinae
Prunus dielsiana
Prunus emarginata (Bitter Cherry)
Prunus fruticosa
Prunus incisa
Prunus litigiosa
Prunus mahaleb (Saint Lucie Cherry)
Prunus maximowiczii
Prunus nipponica
Prunus pensylvanica (Pin Cherry)
Prunus pilosiuscula
Prunus rufa
Prunus sargentii
Prunus serotina (Black Cherry)
Prunus serrula
Prunus serrulata (Japanese Cherry)
Prunus speciosa
Prunus subhirtella
Prunus tomentosa (Nanking Cherry)
Prunus x yedoensis (Yoshino Cherry)

عنقود من الكرز الأحمر
كرز أسود

هناك نوعان من الكرز الكرز الحامض أو يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر والكرز الحلو ولونه يكون غالب للسواد.

أزهار الكرز جميلة جدا وفي اليابان يحتفل بموسم تزهير أشجار الكرز.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

شجرة الكرز Cherry Tree

تكون جميع أشجار الفاكهة جميلة في الربيع عندما يكسوها الزهر ، وشجرة الكرز بما تحمله من كتل بيضاء كثيفة من الزهر ، من أجمل ما يوجد بين هذه الأشجار ، كذلك فإن الشجرة التي قد تكون صفراء أو حمراء أو تكاد تكون سوداء ، هي الأخرى جميلة سواء كانت متلالأة بين الأوراق على الشجرة ، أو كانت متألقة على حافة السلة في حانوت الفاكهي. وينتمي الكرز إلى جنس نباتي يسمى جنس برونس (الجنس البرقوق) ، الذي يتبع الفصيلة الوردية ومن الأشجار الأخرى التي تتبع هذه الفصيلة نذكر البرقوق والتفاح والكمثرى ، والخوخ . ومن الشجيرات والنباتات القصيرة العليق والكرز والفراولة والورد طبعا. الذي أطلق إسمه على الفصيلة كلها.

كرز (سكري, الأجزاء القابلة للأكل)
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة263 kجول (63 ك.سعرة)
16 ج
Sugars13 ج
ألياف غذائية2 ج
0.2 ج
1.1 ج
الڤيتامينات
Vitamin C
(8%)
7 mg
آثار فلزات
حديد
(3%)
0.4 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database


السلالات المختلفة لشجرة الكرز

تنمو الأنواع المختلفة من الكرز بصفة برية وأكثرها شيوعا هو الكرز البري الذي يسمى أيضا جين ، وإسمه العلمي برونس أفيم Prunus Avium وقد ينمو إلى شجرة كبيرة إرتفاعها حوالي 27 مترا . وثمرته قليلة الفائدة ، إلا أن أزهاره جميلة ، وأوراقه تتحول في الخريف إلى لون أحمر بديع ، وخشبه الصميمي ذو فائدة عظيمة في صنع الكبائن الجميلة. وشجرة كرز الطير وإسمها العلمي پرونس پادوس Prunus Padus أصغر في الحجم كثيرا ، فهي لا تكاد تزيد على الشجيرة ، وثمرتها سوداء صغيرة في حجم بذرة الباذلاء تقريبا. و كرز موريللو Morello chery وإسمه العلمي بورنس سيارسس Prnus cerasus شجيرة صغيرة أخرى نادرة نوعا في الحالة البرية.

وقد أنتج عدد كبير من سلالات الكرز بالزراعة الإنتخابية ، وهي تنقسم إلى قسمين: الكرز الحلو Sweet cherry وهو الذي يؤكل نيئا غير مطهي ، و الكرز الحمضي Sour cherry ، الذي يحفظ أو تصنع منه المربى ، ومن السلالات الحلوة نذكر كرز القلب ذو اللحم اللين ، و [كرز بيجارو] والأكثر تمساكا وهشاشة ، وتشتمل هذه على عديد من السلالات المعروفة مثل يبجارو نابليون وكنتش بيجار وأفضل إثنين من الكرز الحمضي هما موريللو وكنتش أحمر.

وإنه لم يكن غريب أنك إذا زرعت بستانا من سلالة واحدة من الكرز الحلو ، فإنك تحصل على قليل من الثمار ، أو قد لا تحصل على ثمار إطلاقا. وسبب ذلك أن الغالبية العظمى من السلالات الحلوة ذاتية العقم ، ومهما نقل النحل القاح من زهرة إلى زهرة فإن الإخصاب لا يتم ولا تنتح الأزهار ثمارا . أما إذا خلطت سلالتان أو أكثر معا في بستان واحد ، فإن لقاح إحداهما يخصب الأخرى ، مما يؤدي إلى إنتاج وفير في الثمار. تنمو شجرة الكرز جيدا في مجال متسع المناخ ، فهي تنمو جيدا في أوروبا فيما بين بريطانيا حتى صقلية في البحر المتوسط. وهي تحب التربة الجيدة الصرف ، التي تحتوي على وفرة من الجير ، ويكون أفضل نمو لها في تربة جديدة تحتها طبقة من الطباشير. وإذا أريد زراعتها في تربة طينية فإنه ينبغي خلط التربة ، عند الزراعة بكثير من الرمل ، وكسر الجير أو طباشير مكسور.

يمكن زراعة أشجار الكرز من البذرة أو بالتطعيم ، والتطعيم ضروري إذا أردنا الإحنفاظ بالخواص الجيدة لسلالة ما. والأصل الذي يستعمل عادة للتطعيم هو الكرز البري ، وتنتج مثل هذه الطعوم أشجارا طويلة. ويستعمل كرز معالب وهو نوع صغير من جنوب أوروبا ، إذا أردنا أشجارا أصغر ، وطعومه تنمو جيدة في تربة فقيرة نسبيا.


ثمرة الكرز

يمكن لشجرة الكرز أن تصل ما بين إلى رطل من الثمار في السنة ، تبعا لسلالة وحجم الشجرة. وأشجار الكرز الحلو تبقى قادرة على الإنتاج مدة قد تبلغ 50 سنة ، أما الكرز الحمضي فأقل من 30 سنة. ويجب ألا تقطف الثمار إلا إذا نضجت ، لأنها لا تنضج بعد القطف ، كما تفعل كثير من الثمار. كذلك لا يمكن الإحتفاظ بها مدة طويلة ، فإذا مضى عليها أربعة أو خمسة أيام ، أصبحت غير صالحة للأكل.


أصل الكرز

أنه من الصعب التيقن من أصل جميع سلالات الكرز ، لكن المفروض أن السلالات الحلوة نتجت من الكرز البري (برونتس إفيم) ، والسلالات الحمضية من كرز موريللو (برونس سراسس). ويحتمل أن يكون النوع الاخير قد أدخله في أوروبا ، من آسيا الصغرى ، الجنرال الروماني لوكولس بعد نجاح حملته العسكرية ضد مثريداتيس ملك بونتس وهي منطقة تدخل الآن ضمن تركيا. وقد أخذ كرز موريللو إسمه منها . ولقد كان ذلك منذ ما بين 70-65 سنة قبل الميلاد ، وسرعان ما جذب الرومان كرز موريللو إلى بريطاينا.

خشب الكرز

هو خشب القلب دقيق الألياف ، بني داكن وقيم لصنع الأشياء الصغيرة ، ويعتبر نوعا من الخشب الذي يستخدمه المترفون. ويستعمل في الأثاث الدقيق ، والنحت الزخرفي ، واللآلات الموسيقية وغلايين التدخين.

  هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.