كارل گوستاڤ جاكوبي

كارل گوستاڤ ياكوب جاكوبي Carl Gustav Jacob Jacobi (عاش 10 ديسمبر 1804 - 18 فبراير 1851) كان عالم رياضيات ألماني، يُعتبر على نطاق واسع أكثر الأساتذه إلهاماً في عصره[1] ويعتبر أحد أعظم علماء الرياضيات في جيله.[2]

كارل جاكوبي
Carl Jacobi
Carl Jacobi.jpg
Carl Gustav Jacob Jacobi
وُلِدَ(1804-12-10)10 ديسمبر 1804
توفي18 فبراير 1851(1851-02-18) (عن عمر 46 عاماً)
الجنسيةألماني
المدرسة الأمجامعة برلين
اللقبJacobi's elliptic functions
Jacobian
Jacobi symbol
Jacobi identity
Jacobi operator
السيرة العلمية
المجالاترياضيات
الهيئاتجامعة كونيگزبرگ
المشرف على الدكتوراهإنو ديركسن
طلاب الدكتوراهPaul Gordan
اوتو هسه,
فريدريش يوليوس ريشلو

ولد في پوتسدام، وتوفي في برلين. كان أبوه صرافاً، ولكن عمه هو الذي تعهده بالرعاية والعناية إلى أن بلغ من العمر اثني عشر عاماً، فألحقه بمدرسة بوتسدام الثانوية. كان جاكوبي محباً للعلوم التقليدية، فدرس ما وصل إليه المشاهير من علماء الرياضيات أمثال اويلر ولاگرانج. وفي عام 1821 سُجِّلَ في جامعة برلين، ودرس فيها الرياضيات وفقه اللغة، فأظهر تفوقاً كبيراً. وفي عام 1825 قدم أطروحة تناول فيها صيغاً معينة للاغرانج. وفي عام 1827 أرسل إلى العالم الفلكي شوماخر رسالتين يبين فيهما ما توصل إليه حول الدوال الإهليلجية، ونشرت هذه النتائج في مجلة الأخبار الفلكية. راسل في الوقت ذاته العالم الفرنسي لوجاندر الذي رحب به وتحمس له، وهذا أهاب بوزير التعليم في بروسي Prusse إلى تسمية جاكوبي أستاذاً على نحو استثنائي وإلى تعيينه أستاذاً جامعياً في كونيگزبرگ. بقي جاكوبي على تواصل مع لوجاندر حتى وفاته، ومع العالم الفلكي بسل، الذي تأثر به كثيراً. هذا وقد حرضت الأبحاث التي نشرها آبل في الدوال الإهليلجية جاكوبي على الإسراع في عمله وعلى نشر أبحاثه في المجلة نفسها. إنَّ البحوث التي نشرها في الدوال الإهليلجية فرضت رموزه وتسمياته على الدوال الحديثة.

أدخل جاكوبي الدوال المتعددة المتغيرات المسماة دوال آبل، وكرَّس جزءاً كبيراً من عمله في تحويل التكاملات ونظرية المعادلات التفاضلية، العادية والجزئية. وجد هذا النوع من الأبحاث تطبيقاته في حساب التغيرات، وميكانيك الأجسام الصلبة، والميكانيك السماوي، ومسألة الأجسام الثلاثة، واضطرابات حركات الأجرام السماوية.

وفي علم الجبر اهتم جاكوبي بالصيغ التربيعية التي بقيت على النحو الذي قدمه ردحاً من الزمن، كما اهتم بنظرية المحددات (المعينات) التي مهدت السبيل للمحددات الدالية التي تسمى اليعقوبيات.

وإضافة إلى كل ذلك أجرى جاكوبي أبحاثاً مميزة في المنحنيات والسطوح الجبرية، وفي الهندسة التفاضلية ونظرية الأعداد.

كانت سنواته الأخيرة بائسة، إذ تحطمت أسرته، وحصل نتيجة ذلك على منحة حكومية دائمة، ثم حصل بسبب صحته المرهفة على إجازة للاستراحة في إيطالية. وفي عام 1844 أُعفي من التدريس في برلين، وبقي يشغل وظيفة أكاديمي متفرِّغ للبحث العلمي الحر.

اتُّهم عام 1848 بالليبرالية وحرم من مرتباته، وطُلب منه المغادرة إلى كونيجسبرج، لكنه تمكن من تجنب ذلك، وأعيدت له مرتباته.

وافقت جامعة ڤيينا على استقباله، في حين لم ترحِّب به روسية، لكن عاجلته المنية إذ قضى عليه الجدري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضاً


الهامش

  1. ^ (Bell, p. 330)
  2. ^ Retrieved from [1], [2], [3]

المصادر

  • موفق دعبول. "جاكوبي (كارل جوستاف ـ)". الموسوعة العربية.

المراجع

  • Temple Bell, Eric (1937). Men of Mathematics. New York: Simon and Schuster.
  • Hestenes, David (1986). New Foundations of Classical Mechanics. Dordrecht: Kluwer Adademic Publishers.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بكارل گوستاڤ جاكوبي، في معرفة الاقتباس.