كارلو إميليو گادا

كارلو إميليو گادا Carlo Emilio Gadda (عاش 14 نوفمبر 189321 مايو 1973) كان كاتباً وشاعراً إيطالياً. انتمى إلى تقليد مبدعي اللغة، وهم الكتاب الذين تلاعبوا بالقواعد الجامدة نسبياً للغة الإيطالية قبل الحرب، وأضافوا عناصر من اللهجات، والتعبيرات التقنية وتلاعبوا على الكلمات.

كارلو إميليو گادا
Carlo Emilio Gadda
Carlo Emilio Gadda in the 1960s
Carlo Emilio Gadda in the 1960s
وُلِد(1893-11-14)نوفمبر 14, 1893
ميلانو، إيطاليا
توفيمايو 21, 1973(1973-05-21) (aged 79)
روما, إيطاليا
الوظيفةكاتب
العرقإيطالي
الفترة1932-1973
الصنف الأدبيFiction, مقال، شعر
الحركة الأدبيةالحداثة
جوائز بارزةجائزة باگوتا، Viareggio Prize

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

غادّا (كارلو إميليو ـ) (1893ـ 1973) كارلو إميليو غادّا Carlo Emilio Gadda كاتب إيطالي يُعد من أشهر كتاب النثر في الأدب الإيطالي، وأكثرهم أصالة في القرن العشرين. بدأ حياته في ميلانو، مسقط رأسه، في كنف أسرة برجوازية، وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية وزاول المهنة على نحوٍ غير منتظم حتى عام 1937. تطوع في الحرب العالمية الأولى، وكان يأمل أن تحقق الحرب أسمى التطلعات ولكن سرعان ما صدم بما خلّفته من حطام بشري ومادي. وصف حياته العسكرية والفترة التي قضاها في سجن راشتات Rastatt في ألمانيا في يومياته التي بدأها عام 1915 وصدرت عام 1955 تحت عنوان «يوميات عن الحرب والأسر» Giornale di guerra e di prigionia. قصمت ظهره وفاة شقيقه على الجبهة إلى درجة اليأس، فَعَلَت صرخته بعد أن بقيت دفينة سنوات طويلة، فكتب رائعته «معرفة الألم» La Cognizione del dolore التي نشر مقتطفات منها عام 1938 قبل أن تصدر كاملة عام 1963. كان بليغاً في وصف آلامه في أسطر كشفت عن شخصيته عندما قال: «عانيت كثيراً الفقر والذل والمرض والعجز الجسدي والروحي والخوف ولم أعرف الحب أو أنل من الحياة شيئاً. وكان ذكائي مصدر تعاستي فكنت أعي ما أشاهد. أما أحلام اليقظة وحب الوطن والولع بالحرب فقد أوصلتني إلى عذاب مروع لامثيل له فأصبحت الكتابة وسيلة للثأر».

تفرغ غادّا للكتابة مع بداية عام 1926 وأسهم في مجلة «سولاريا» Solaria الصادرة في فلورنسا التي نشرت له كتابي «سيدة الفلاسفة» La Madonna dei filosofi ت(1931) و«قصر أودينة» Il Castello di Udine ت(1934). تنقل بين الأرجنتين وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، واختار الإقامة في فلورنسا، المدينة التي جمعت كبار المفكرين حـول مجلة «الأدب» Letteratura الناطقة باسـم المعارضـة الفكرية في وجه الفاشـية. وجـاء أول إقـرار رسـمي بمكانتـه الأدبية عندمـا مُنح جـائزة فياريجو Viareggio عـام 1953 على مؤلفـه «أخبـار مـن الدوقيـة المحترقة» Novelle del ducato in fiamme (دوقيـة موسـوليني)، كـما ناهض الدكتاتورية فـي روايتـه «تلك الورطـة البشـعة لشـارع ميرولانـا» Quel pasticciaccio brutto de via Merulana ت(1957).

تجاوز غادّا في أسلوبه جرأة الأدباء المناهضين للنظام الفاشي، وكان يجد متعته في جمع الاصطلاحات الأدبية وكلمات العامة الدارجة التي استعملها للتعبير عن استيائه وفي نقده اللاذع لذلك النظام، كما لجأ إلى أسلوب يسمى الباستيشاتشو Pasticciaccio (الباستيش) الذي يعتمد على المحاكاة الساخرة.

استقر غادّا في روما عام 1950 وصدرت أعماله كاملة في أثناء السنوات العشرين التالية، ومنها «الأحلام والصاعقة» I Sogni e la folgore ت(1955) و«نحو دير الرهبان الكرتوزي» Verso la Certosa ت(1962) و«أخبار عن التزاوج الحصيف» Novelle d’Accoppiamenti giudiziosi ت(1963) و«الآلية» La Meccanica ت(1970).

حنان المالكي


الأعمال الأدبية

Gadda's grave in the Protestant Cemetery, Rome. Picture by Massimo Consoli.
  • La madonna dei filosofi (1931, translated into English as The Philosophers' Madonna by Anthony Melville)
  • Il castello di Udine (1934)
  • Le meraviglie d'Italia (1939)
  • Gli anni (1943)
  • L'Adalgisa (1944, short stories)
  • Il primo libro delle favole (1952, collection of tales in a mock-antique style)
  • Novelle dal ducato in fiamme (1953, short stories)
  • I sogni e la folgore (1955)
  • Giornale di guerra e di prigionia (1955), a diary covering Gadda's years in World War I, including his military actions in the Passo Tonale area and his months as a prisoner in Austria
  • Quer pasticciaccio brutto de via Merulana (1946, 1957, translated into English as That Awful Mess on Via Merulana)
  • I viaggi e la morte (1958)
  • Verso la Certosa (1961)
  • Accoppiamenti giudiziosi (1963)
  • La cognizione del dolore (1963, translated into English as Acquainted with Grief), a large unfinished crime novel set in a fictitious South American country that is really the Brianza area close to Milan
  • I Luigi di Francia (1964), a summary of French history, through the distorting and corrosive outlook of the author
  • Eros e Priapo (1967)
  • La meccanica (1970)
  • Novella seconda (1971)
  • Meditazione milanese (1974)
  • Le bizze del capitano in congedo (1981)
  • Il palazzo degli ori (1983)
  • Racconto italiano di ignoto del novecento (1983)
  • Azoto e altri scritti di divulgazione scientifica (1986, collection of scientific prose)
  • Taccuino di Caporetto (1991)
  • Opere (1988–93)

ببليوگرافيا

  • Ferdinando Amigoni, La più semplice macchina, Lettura freudiana del «Pasticciaccio», Bologna, il Mulino, 1995.
  • Alba Andreini-Marziano Guglielminetti, Marziano, eds, Carlo Emilio Gadda. La coscienza infelice, Milano, Guerini, 1996.
  • Alberto Arbasino, L’Ingegnere in blu, Milano, Adelphi, 2008.
  • Carla Benedetti, Una trappola di parole. Lettura del «Pasticciaccio», Pisa, ETS Editrice, 1987.
  • Robert S. Dombroski, Creative Entanglements, Gadda and the Baroque, Toronto, University of Toronto Press, 1999.
  • Ernesto Ferrero, Invito alla lettura di Carlo Emilio Gadda, Milano, Mursia. 1987.
  • Piero Gadda Conti, Le confessioni di Carlo Emilio Gadda, Milano, Pan, 1974.
  • Paola Italia, Glossario di Carlo Emilio Gadda «milanese». Da «La meccanica» a «L’Adalgisa», Alessandria, Edizioni dell’Orso, 1998.
  • Martha Kleinhans, «Satura» und «pasticcio». Formen und Funktionen der Bildlichkeit im Werk Carlo Emilio Gaddas, Tübingen, Max Niemeyer Verlag, 2005.
  • Jean-Paul Manganaro, Le baroque et l’ingénieur. Essai sur l’écriture de Carlo Emilio Gadda, Paris, éditions de Seuil, 1994.
  • Realino Marra, La cognizione del delitto. Reato e «macchina della giustizia» nel «Pasticciaccio» di Gadda, «Materiali per una storia della cultura giuridica», XL-1, 2010, 157-83.
  • Realino Marra, Tra due guerre. Considerazioni sul pensiero politico di Gadda, in «Giornale di storia costituzionale», 23, 2012, 265-76.
  • Giuseppe Papponetti, Gadda - D’Annunzio e il lavoro italiano, Roma, Fondazione Ignazio Silone, 2002.
  • Walter Pedullà, Carlo Emilio Gadda. Il narratore come delinquente, Milano, Rizzoli, 1997.
  • Federica G. Pedriali, Altre carceri d’invenzione. Studi gaddiani, Ravenna, Longo, 2007.
  • Ezio Raimondi, Barocco moderno. Roberto Longhi e Carlo Emilio Gadda, Milano, Mondadori, 2003.
  • Cristina Savettieri, La trama continua. Storia e forme del romanzo di Gadda, Pisa, ETS, 2008.
  • Maria Antonietta Terzoli, ed, Le lingue di Gadda, Atti del Convegno di Basilea 10-12 dicembre 1993, Roma, Salerno Editrice, 1995.
  • Caterina Verbaro, La cognizione della pluralità. Letteratura e conoscenza in Carlo Emilio Gadda, Firenze, Le Lettere, 2005.
  • Antonio Zollino, Il vate e l’ingegnere. D’Annunzio in Gadda, Pisa, ETS Editrice, 1998.

الهامش

وصلات خارجية

قالب:Bagutta Prize قالب:Viareggio Prize