افتح القائمة الرئيسية

قصب السكر

قصب السكر من نباتات المناطق الحارة ، وهو المصدر الأساسي لاستخراج السكر ، أما المصدر الآخر فهوبنجر السكر. تتطلب زراعته أرضاً خصبة وماء كثير ويظل في الأرض لمدة عام كامل ، وتكون مصانع السكر في وسط مزارع القصب. تستخدم بقايا القصب بعد عصره في تصنيع الكحول.

قصب السكر
Sugar Canes
Cut sugarcane.jpg
Cut sugar cane
التصنيف العلمي
مملكة: Plantae
Phylum: Magnoliophyta
(unranked): Monocots
(unranked): Commelinids
Order: Poales
Family: Poaceae
Genus: ''Saccharum''
L.
Selected species

Saccharum arundinaceum
Saccharum bengalense[التحقق مطلوب]
Saccharum edule
Saccharum munja[التحقق مطلوب]
Saccharum officinarum
Saccharum procerum
Saccharum ravennae
Saccharum robustum
Saccharum sinense
Saccharum spontaneum

قصب السكر

تعتبر حقول زراعة قصب السكر مكان لكثير من المخلوقات منها ضفدع قصب السكر السام الذي تعاني منه أستراليا الأمرين منذ أن جلب في عام 1935 من جزر هاواي للقضاء على العناكب التي تغزو حفول قصب السكر في شمال استراليا وتؤثر على حاصل الحقول مسببة لخسائر كبيرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

النمو والزراعة

ينمو معظم محصول قصب السكر في المناطق التي تتراوح درجة الحرارة بها بين 24 و30°م ويكون معدل سقوط الأمطار بها مرتفعًا حيث يحتاج قصب السكر ما بين حوالي 200 و 300سم من المياه في العام. ولذلك ففي المناطق التي ينخفض بها معدل سقوط الأمطار يقوم المزارعون بري النباتات.

ويزرع قصب السكر أساسًا من عقل الجذوع، ثم تُحفر حُفَر بالحقل تبعد بعضها عن بعض مسافة تتراوح بين متر ونصف ومترين. ويتم وضع عقل الجذوع بالحُفَر وَتُغَطَّى بالتربة وسرعان ما تنتفخ البراعم على العقد، وتبرز عيدان قصب السكر من التربة، وبعد ذلك مباشرة تظهر الأوراق وتتطور الأعواد إلى عقل ، ثم إلى عقد بعد أسابيع قليلة.


الحصاد

يحصد معظم محصول قصب السكر بعد مدة تتراوح بين 8 و16 شهرًا من تاريخ زراعته. وفي بعض البلاد وبصفة خاصة في أستراليا والولايات المتحدة، تستخدم الآلات لقطع أعواد القصب، ولكن في معظم البلاد الأخرى يقطعها العمال باليد. وَيُستَخدم كل عامل سكينًا ضخمة من الصلب يبلغ طول نصلها 48سم وعرضه 13 سم ومزود بخطاف في الخلف. ويقطع العمال أثناء مرورهم على صفوف قصب السكر الأعواد من أقرب منطقة لها مع الأرض، ثم ينتزعون الأوراق بالخطاف، ويقطعون أعلى العود من عند آخر حد مفصل ناضج. وتكوم الأعواد المقطوعة بعد ذلك في كومة تسمى ركام الريح، وتجمع في عربات بدولابين أو عربات سكة حديد، ومنها إلى مصنع السكر. وتُنتَج الجذامة المتروكة في الحقل محصولاً إضافيًا يترواح بين 2 و10 محاصيل اعتمادًا على موقع الأرض. ولمزيد من التفاصيل حول كيفية استخراج السكر من القصب، انظر: السكر.

الاعداد

 
Manually extracting juice from sugarcane
 
A truck hauls cane to a cane sugar mill in Florida, USA
 
Sugar crystals
 
The Santa Elisa sugarcane processing plant, one of the largest and oldest in Brazil, is located in Sertãozinho, البرازيل
 
Evaporator with baffled pan and foam dipper for making ribbon cane syrup. Three Rivers Historical Society Museum at Browntown, South Carolina


استعمالات قصب السكر

من العادات الشعبية في بعض البلدان التي تزرع قصب السكر منها المغرب ومصر عادة مص قصب السكر والذي له فوائد غذائية وصحية للحلق في معالجة الألتهابات.

فكثيرا ما يمر الفلاحين وهم بطريقهم يسعون وهم يمصون عيدان قصب السكر, أما في مدن مصر فان محال عصر القصب منتشرة بصورة ملفتة للنظر.

يستخرج منه كثير من المنتجات منها الكحول_السكر_ الورق _)اما بالنسبة للسكر المنج من القصب فهو من اجود الانواع ويحتاج قصب السكرالى ارض طينية سوداء وثقيلة وغنية بالطمى وهى عادتا تكون في الصعيد المصرى وقد تم عمل مصانع تقوم على قصب السكر بنجع حمادى في اقرب المدن للصعيد وايضا من اكبر المدن الصناعية

الانتاج

Top ten sugarcane producers — 11 June 2008
Country Production
(Tonnes)
Footnotes
  البرازيل 514,079,729
  الهند 355,520,000
  الصين 106,316,000
  تايلند 64,365,682
  پاكستان 54,752,000 P
  المكسيك 50,680,000
  كولومبيا 40,000,000 F
  أستراليا 36,000,000
  الولايات المتحدة 27,750,600
  الفلبين 25,300,000 F
 World 1,557,664,978 A
P = official figure, F = FAO estimate, * = Unofficial/Semi-official/mirror data, C = Calculated figure
A = Aggregate (may include official, semi-official or estimates);

Source: Food And Agricultural Organization of United Nations: Economic And Social Department: The Statistical Division


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  • Bailey, L. H. and Bailey, E. Z. 1976. Hortus Third: A Concise Dictionary of Plants Cultivated in the United States and Canada. MacMillan Publishing Company, New York

للاستزادة

وصلات خارجية