عمر سليمان الحاسي (و. 1949)، هو سياسي وبرلماني ليبي سابق، ورئيس وزراء ليبيا (25 أغسطس 2014- 31 مارس 2015) اختير من قبل المؤتمر الوطني تحدياً للسلطة التشريعية الموازية البرلمان وذلك في ظل الأجواء المضطربة في البلاد. [1]

عمر الحاسي
عمر الحاسي.jpg
رئيس وزراء ليبيا
متنازع عليه
في المنصب
6 سبتمبر 2014 – 31 مارس 2015*
الرئيسنوري أبو سهمين
سبقهعبد الله الثني
(لا يزال يطالب بالمنصب، انظر النزاع المرتبط)
خلـَفهخليفة الغويل
تفاصيل شخصية
وُلِد1949
الجبل الأخضر، ليبيا
  • رئاسة الوزراء بليبيا في محل نزاع منذ 6 سبتمبر 2014.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد السيد عمر سليمان الحاسي بالجبل الأخضر في سنة 1949 وينحدر من قبيلة الحاسة المنتشرة في مدينة سوسة وشحات (شرق ليبيا). درس الحقوق في طرابلس لكنه خسر رخصة المحاماة بعدما أُدين بمعارضة نظام معمر القذافي وسُجِن في معتقل أبوسليم في العاصمة الليبية وهو سجن شهير زج فيه بالسجناء السياسيين المعارضين لنظام القذافي.[2] ويعمل أستاذاً بجامعة بنغازي ويدرس مادة تخطيط المدن وهندسة المكان.

كان الحاسي قد تنافس مع أحمد معيتيق للحصول على أصوات أعضاء المؤتمر الوطني لتولي رئاسة الوزراء في 29 أبريل 2014، وخسر أمامه، لكن معيتيق لم يتمكن من تولى المنصب لقرار المحمكة العليا أن التصويت غير قانوني.[3] ما أجاز لعبد الله الثني مواصلة إدارة الحكومة الانتقالية.


تكليفه برئاسة حكومة الإنقاذ

اختاره المؤتمر الوطني العام في ليبيا رئيساً للوزراء لحكومة سميت "حكومة الإنقاذ" في 25 أغسطس 2014م،[4] وأدي اليمين يوم 23 سبتمبر 2014،[5] ورغم أن مقر حكومة الحاسي هو طرابلس عاصمة ليبيا، لكن اعتبر رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني أن قرار تعيين الحاسي رئيس وزراء غير شرعي، على اعتبار أن لم يُعين من قبل مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق وهو السلطة التي يعتبرها مخوله بذلك،[6] خصوصاً وأن مجلس النواب قد جدد الثقة لعبد الله الثني رئيساً للوزراء.[7] وجاء حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بإبطال مجلس النواب بتاريخ 6 أكتوبر 2014م[8] ليؤكد صحة إختيار السيد عمر الحاسي من قبل المؤتمر الوطني وعدم شرعية مجلس النواب وكل القرارات التي صدرت عنه.

نقد

علاقته بالإخوان المسلمين

وقت توليه رئاسة حكومة الانتقاذ، قيل أن الحاسي حظي بدعم من الإخوان المسلمين لتولي رئاسة الحكومة، لكن هذا الدعم لم يترجم في البرلمان اصواتاً من جانب كتلة العدالة والبناء التي تمثلهم، لكنه حظي بدعم نواب مستقلين ينتمون إلى المنطقة الشرقية. كما أن تلامذته في بنغازي أو جيرانه خلال إقامته في شبابه مع والده في مدينة أجدابيا ينفون انتماءه للإسلام السياسي.

شعبيته

الحاسي ضيف متكرر على القنوات الفضائية منذ قيام ثورة 17 فبراير التي ساهم فيها بنشاط بارز، وله إطلالات واراء مميزة اثبت من خلالها ما لديه من قدرة على الحوار والاقناع، اضافة إلى كاريزما لدى الشباب. وينقل عنه تلامذته في جامعة بنغازي مخاطبته أيامه بعبارة "هذه العقول الجيدة".

ويقول عارفوه انه رجل منفتح وقادر على التواصل مع كل الاطراف إذ يتجنب المواقف الحادة إلا عندما يعرف أنها ستكون صائبة، اتخذ مواقف عدة مناهضة للاسلام السياسي والإخوان كما أنه اتخذ مواقفا معارضة قوية لبعض الليبراليين وخصوصاً رئيس الوزراء المعزول علي زيدان، منتقداً اداء حكومته.

المصادر

  1. ^ "Libya's ex-parliament reconvenes, appoints Omar al-Hasi as PM". Reuters. Retrieved 19 January 2015.
  2. ^ "من هو رئيس الوزراء الليبي المكلف عمر الحاسي؟". الحياة. 2014-08-25. Retrieved 2015-02-16.
  3. ^ Gunmen storm Libyan parliament, stop lawmakers' vote on next PM
  4. ^ "ليبيا: المؤتمر الوطني (البرلمان) يكلف عمر الحاسي بتشكيل حكومة جديدة". فرانس 24. 2014-09-03. Retrieved 2014-09-03.
  5. ^ حكومة "الإنقاذ الوطني" تؤدي اليمين القانونية أمام النائب الثاني لرئيس المؤتمر
  6. ^ الثني: تكليف الحاسي برئاسة الحكومة غير شرعي
  7. ^ البرلمان الليبي يجدد الثقة في الثني ويطلب منه تشكيل "حكومة أزمة" من 6 حقائب
  8. ^ المحكمة العليا بليبيا تلغي البرلمان وتثبّت المؤتمر