افتح القائمة الرئيسية

عرق النسا

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

عرق النسا Sciatica مرض يسبـب ألما في العصـب النَّسَـوي الذي يمتد من الحوض بطول الساق من الخلف حتى القدم. ويتحكم هذا العصب الكبير في إحساس الساق والقدم وحركتهما. والمرض ليس له علاقة بالنِّساء كما يلتبس على بعض الناس نتيجة نطقهم الخاطئ للكلمة.

Sciatica
تصنيفات ومصادر خارجية
Gray1244.png
Left gluteal region, showing surface markings for arteries and sciatic nerve.
ICD-10 M54.3-M54.4
ICD-9 724.3
eMedicine emerg/303 
MeSH D012585

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأسباب

والسبب الشائع لعرق النَّسَا هو الضغط على أحد جذور العصب التي تشكل العصب النَّسَوي. فالضغط على القرص بين الفقاري المفتوق في أسفل العمود الفقري قد يسبب عرق النَّسَا. وفي هذه الحالة فإن جزءًا من النسيج الذي يكوّن الطبق ينتأ من إحدى فقرات العمود الفقري، ويضغط على جذر العصب. ويشعر الشخص بألم في كل من الساق والقدم والعمود الفقري.

العلاج

وعلاج معظم الحالات، يتكون من المعالجة البارعة باليد والمسكنات، والراحة في السرير، وإجراء بعض التمرينات الرياضية المعينة. وفي معظم الحالات يكون التدخل الجراحي مطلوبا لتخفيف الضغط على العصب.

أنظرأيضاً

المصادر