طور عبدين

طور عبدين هضبة جبلية عالية في جنوب شرق تركيا تقع في ما بين النهرين في الشمال الشـرقي لمدينة ماردين وولاية شيرناق غرب نهر دجلة، عند الحدود مع سوريا.

كنيسة قديمة في مديات . المدينة الرئيسية قي طور عبدين
Map of Tur Abdin showing Syriac villages and monasteries. Operational monasteries are indicated by red crosses, and abandoned monasteries are indicated by orange crosses.

طور عبدين اسم سرياني(ܛܘܪ ܥܒܕܝܢ) معناه (جبل عباد الله أو جبل خدم الله). لطور عبدين أهمية عظيمة عند الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية، فقد كانت المنطقة مسرح لحركة سريانية رهبانية وثقافية نشطة. سكان طور عبدين من السريان يسمون أنفسهم ܣܘܪܵܝܝܐ سوريويي Suryoye أي سوريين Syrians، أيضا يطلقون على أنفسهم تسمية أخرى وهي ܛܘܪܵܝܐ طورويي Turoye أي سكان الجبل، وهم يتكلمون اللغة الآرامية باللهجة المسماة طورويو Turoyo، ويوجد أيضا في تلك المنطقة بأعداد أقل آشوريين ينتمون لكنيسة المشرق الآشورية.

اليوم أغلب سكان طور عبدين هم قسمين من المسلمين، أكراد يتكلمون الكردية وعرب يتكلمون اللهجة المحلمية، والفئة الأخيرة في الأصل هم مسيحيين كانوا ينتمون للكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكنهم دخلوا الإسلام قرابة القرن السابع عشر ولكنهم مازالوا يحفظون بعض العادات السريانية المسيحية.

دير مار حنانيا شيد عام 493 م

يعرف الجانب المطل على المنطقة المعروفة قديما بـ "باعربايا" أو المنطقة العربية باسم "جبل ازلا" وقد سمّاه اليونان باسم "ماسيوس". ويتوسط جبل طور عبدين مدن، جزيرة ابن عمر، وماردين ونصيبين، وآمد (ديار بكر) وسعرت.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل التسمية

ورد في قصة الكفاني ما يأتي : عندما جاء الفرس، وطردوا اليونانيين من دارا ونصيبين وأطرافهما، واستولوا على شرقي الفرات، تبدّد المسيحيون الساكنون في منطقة طور عبدين (طور ابدين) والتحقوا بالرومان الذين اسكنوهم في ناحية تعرف باسم (دار الروم)، وبعدها هبط ملوك اليونان هذه المنطقة لينتقموا من الفرس وآثور ونينوى وبانوهدرا (منطقة زاخو) وباجرمي (منطقة اربيل) وبيت سلوخ (منطقة كركوك) وغيرها، وسبوا خلقاً كثيراً من المجوس والوثنيين وأسكنوهم في هذه المنطقة اعتباراً من جبل ازلا الى ارزون، ومن قرية فنك الى حصن الصور وماردين، وسمّي هذا الجبل بجبل العبيد، لانهم جيء بهم للعبودية والرق، فاتخذ الجبل اسمه من أيام الملك يوسطنيان من اسم (العبودية) وسمي بـ (جبل ابدين) او (جبل عبدين) (طور عبدين).


التاريخ

سكان هذا الجبل الأصليون هم من الآراميين، الذين كانـوا يسكنون جميع جبل ماسيوس، المعروف اليوم بجبل "قره جه طاغ". وقد حاربهم شلمنصر الأول ملك آشور (بين 1276 – 1256 ق.م.) واحتلّ مدنهم وهدّم حصونهم وكانوا حينذ قبائل وافخاذاً كثيرة ضاربة بين أنهار دجلة والبليخ والفرات.

ويذكر في أخبار الملوك الآشوريين الواردة في الكتابات المسمارية المكتشفة في أنقاض مدنهم، ان ملك اشور المدعو هود ناواري الثاني (عضد نيراري الثاني)، والذي ملك سـنة 911 ومات سنة 889 ق.م ابن الملك اشوردان (922 – 910 ق.م) حارب آراميي طور عبدين مرات كثيرة.

الجغرافيا

ان هذه المنطقة جميلة جدا، وهواؤها نقي صحي، الا ان ماءها قليل ما خلا القسم القريب من نهر دجلة والذي بنيت فيه مدينة دارا وقرية كفر جوسي، أما الباقي فانه يعتمد على مياه الأمطار التي يحفظها السكان في جبوب ضيقة.

أديرة طور عبدين

أكثر مايميز منطقة طور عبدين هو انتشار الأديرة السريانية القديمة في ربوعها و أكثر المراكز السريانية الأرثوذكسية أهمية في طور عبدين دير مار حنانيا Dayro d-Mor Hananyo ، يقع على بعد 6 كم جنوب شرق ماردين في غربي المنطقة ، بني الدير من الحجارة الصفراء ويعرف الدير بالسريانية Dayro d-Kurkmo أي دير الزعفران ، شيد هذا الدير عام 493 م وكان مقرا للبطريرك السرياني الأرثوذكسي من عام 1160 م حتى عام 1932 م، ويقع المقر حاليا في دمشق ورغم ذلك لايزال الدير محتفظا بالعرش البطريركي وأضرحة سبعة بطاركة ومطارنة إلى الآن . اليوم يهتم برعاية الدير عدة رهبان سريان وبعض العلمانيين من أبناء الكنيسة ، ويوجد في الدير مدرسة لتعليم اللغة السريانية للأطفال السريان من القرى المجاورة ، ورئيس الدير هو مطران ونائب البطريرك في ماردين . في وسط طور عبدين على طريق مديات Midyat - جزيرة بوتان Cizre يقع دير مار كبرئيل Dayro d-Mor Gabriel ، الذي بني عام 397 م فهو إذا اقدم الأديرة السريانية الأرثوذكسية ، وهو مقر مطران طور عبدين وفي الدير يقيم عدد من الرهبان والراهبات في أماكن منفصلة ويوجد فيه أيضا بيت للضيوف وقسم لسكن الطلاب الذين يعيشون فيه لتلقي تعليمهم الديني وبشكل خاص اللغة السريانية ، كان لهذا الدير الفضل الأكبر في الحفاظ على شعلة الإيمان السرياني الأرثوذكسي حية في طور عيدين فقد كان للكنيسة كالقلعة الحصينة .


مذابح طور عبدين

مدينة مديات ( عاصمة طور عبدين )، وقرى حاح، بقصيونو، ديرو دصليبو، شولح (مع ديرها القديم دير مار يعقوب)، عين وردو، أنحل، كفرو، آركح (مع دير مار ملكي)، باسبرين، ميدن، آزخ، جميعها مواقع هامة للكنيسة السريانية الأرثوذوكسية تعرضت خلال الحرب العالمية الأولى لأهوال يشيب لها الولدان، حيث شهدت منطقة طور عبدين قسم من مذابح رهيبة أثارها الأتراك بحق المسيحيين القاطنيين في معظم أنحاء الامبراطورية العثمانية ومنهم سريان طور عبدين الذين ذبح وقتل منهم قرابة النصف مليون شخص وذلك على يد الجيش التركي والميليشيات الكردية التي كانت تسكن المنطقة، تزامنت تلك المذابح مع مذابح الأرمن، ويسمي السريان المجازر التي تعرضوا لها سيفو Sayfo أي السيف، عقب تلك الأحداث الفظيعة التي قتل فيها قسم كبير من السريان نزح قسم أكبر منهم من طور عبدين إلى سوريا ولبنان ومن ثم إلى مناطق أخرى في العالم وبقي منهم اليوم في طور عبدين مايقارب 2500 شخص وسكن في قراهم الأكراد الذين اشتركوا بذبحهم وتهجيرهم، وأغلب السريان الذين هاجروا من طور عبدين إلى اوربا توجهوا إلى السويد وألمانيا وبالدرجة الثانية إلى الولايات المتحدة كندا وأستراليا، في السنوات الأخيرة بدأت عدد من العوائل السريانية المهاجرة بالعودة إلى طور عبدين أرض أجدادهم.

وفي النصف الأخير من القرن الماضي عمدت الحكومات التركية المتعاقبة على تتريك اسماء القرى في طور عبدين لكي تنسى اساميهاالأصلية السريانية، مخالفة بذلك قرارات الأمم المتحدة بالحفاظ على اسماء المناطق السكنية القديمة بلغات أهلها الأصليين، هذا فضلا عن قيامها بإجبار السريان على تغيير اسماء عوائلهم السريانية واستبدالها بأخرى تركية.

المصادر

  1. ^ جان جوزيف (1999). "السريان في طور عابدين (تركيا)". المؤسسة الأمريكية للدراسات السريانية. Retrieved 2008-07-26. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية

Coordinates: 37°24′N 41°29′E / 37.400°N 41.483°E / 37.400; 41.483 قالب:Assyrian topics