صلاح ذو الفقار

صلاح ذوالفقار (18 يناير 1926) من مواليد مدينة المحلة، تخرج من كلية الشرطة وعمل مدرس بالكلية ثم اتجه إلى السينما وعمل ممثلا ومنتجا وحصل على جائزة أفضل منتج عن فيلم أريد حلا. تزوج أربع مرات و من زوجاته اثنان من خارج الوسط و الفنانة زهرة العلا و المطربة شادية التي كون معها ثنائيا لعبا أفلاما كوميدية و رومانسية و مثلا معا في المسلسل الإذاعي صابرين و كان الفيلم التليفزيوني الطريق إلي ايلات أخر أعماله لعب صلاح ذوالفقار جميع الأدوار وأجاد فيها ولم يخل أداؤه من خفة الظل، رصيده الفني 45 فيلما.

صلاح ذو الفقار
Salah Zulfikar 72.jpg
صلاح ذو الفقار، 1972
وُلِدَ
صلاح الدين أحمد ذو الفقار

(1926-01-18)18 يناير 1926
توفي22 ديسمبر 1993(1993-12-22) (عن عمر 67 عاماً)
الجنسيةمصري
أسماء أخرىالعبقري
الدونجوان
الوسيم
المدرسة الأمأكاديمية الشرطة
المهنةممثلمنتج
سنوات النشاط1956–1993
العمل البارز
قائمة أفلامه
الزوجنفيسة بهجت (ز. 1947; و. 1988)
زهرة العلا (ز. 1957; ط. 1959)
شادية (ز. 1964; ط. 1970)
بهيجة مقبل (ز. 1976; death 1993)
الأنجالأحمد ذو الفقار
منى ذو الفقار
Military career
الولاء مصر
الخدمة/الفرعEgyptian Police Emblem.svg الشرطة المصرية
سنين الخدمة1946–1957
الرتبةمقدم
Egyptian Police Lieutenant Colonel Rank.png
المعارك/الحروبمعركة الإسماعيلية
العداون الثلاثي
الأوسمةوسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى
MilitaryMedalOfDuty02

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة والتعليم

ولد صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار في 18 يناير 1926 في المحلى الكبرى في مصر، كان والده أحمد مراد بك ذو الفقار أميرالاي (عميد) ومن كبار ررجال الشرطة في وزارة الداخلية ووالدته نبيلة هانم ذو الفقار من أصول فرنسية. كان سابع ثمانية أولاد وبنات. كان أخوه الأكبر محمد رجل أعمال، وكان لديه أيضًا أختان هما سعاد وفكرية. هو أيضًا أخو الممثل والمخرج محمود ذو الفقار، الذي تخرج من كلية الهندسة قسم العمارة، وعز الدين ذو الفقار المخرج الكبير، الذي كان ضابط عسكري في البداية. أما عن إخوته من خارج الوسط الفني فكان أخوه كمال ضابط في الجيش، وتخرج أخوه الأصغر ممدوح من كلية التجارة.

برع ذو الفقار في دراساته وكان رياضيا. كان أحد أبطال مصر في الملاكمة وفاز بكأس الملك في الملاكمة (وزن الريشة) عام 1947. التحق في البداية بكلية الطب، جامعة الإسكندرية، لإرضاء والده، الذي تمنى ذو الفقار أن يصبح طبيبًا مثل جده. بعد مرض والده، نقل أوراقه إلى أكاديمية الشرطة ليبقى في القاهرة بجانب والده. تخرج عام 1946. عين صلاح ذو الفقار في مديرية الأمن المنوفية وفي مصلحة السجون وتحديدًا سجن مصر، كما عمل مدرسًا في أكاديمية الشرطة.

العمل بالشرطة

في عام 1949، بدأ ذو الفقار التدريس في أكاديمية الشرطة. في عام 1952 تطوع للانضمام إلى وحدة الشرطة في الإسماعيلية التي كانت تتعرض لهجوم من الجيش البريطاني. رفضت قوة الشرطة المصرية تسليم أسلحتها إلى القوات البريطانية، مما دفع الجيش البريطاني إلى إحضار دبابات للاستيلاء على المبنى. تم إحياء ذكرى المعركة التي تلت ذلك ويتم الاحتفال بها الآن في مصر في 25 يناير من كل عام باعتباره عيد الشرطة. حصل ذو الفقار على وسام الشرف الوطني لشجاعته.

 
Salah Zulfikar between his students in Police Academy, Cairo c. 1956

خلال العدوان الثلاثي على مصر، أخذ ذو الفقار زمام المبادرة وقدا 19 من طلابه في أكاديمية الشرطة وتطوعوا ككوماندوز لمقاوم الهجوم الثلاثي للجيوش البريطانية والفرنسية والإسرائيلية. كما تسلم ذو الفقار وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر لتضحية بحياته من أجل بلاده بشجاعة وشرف.[1][2]

التمثيل

البداية

كان أخواه عز الدين ذو الفقار ومحمود ذو الفقار مخرجين، وخلال أوقات فراغه كان صلاح يذهب لمشاهدة تصوير الأفلام. وفي عام 1955، حاول عز الدين ذو الفقار إقناعه بالتمثيل لكنه رفض الفكرة ورأها مستحيلة بسبب طبيعة عمله كضابط شرطة. عرض عليه عز الدين ذو الفقار دور البطولة في فيلم عيون سهرانة (1956).

وافق ذو الفقار وحصل على تصريح مؤقت من وزير الداخلية الذي كان يرأسه في ذلك الوقت زكريا محيي الدين للعمل في هذا الفيلم. عمل في فيلميه الثاني والثالث رد قلبي (1957) وجميلة (1958) على التوالي أيضًا بأذونات مؤقتة.

بعد نجاح ذو الفقار، كان عليه أن يختار مساره الوظيفي. قد استقالته إلى الوزير ولكن بدلاً من ذلك تمت ترقيته إلى رتبة مقدم ومنح معاشًا تقاعديًا مبكرًا.[3][4]

الخمسينات

 
Salah Zulfikar

كان الفيلم الثاني لصلاح ذو الفقار رد قلبي عام 1957 من إخراج عز الدين ذو الفقار وكان أول نجاح له. تلاه تقدميه دور عزام في فيلم المخرج يوسف شاهين جميلة (1958).

في عام 1959، قام صلاح ذو الفقار ببطولة 5 أفلام منها من أخراج عز الدين ذو الفقار الرجل الثاني)، وحقق نجاحًا تجاريًا كما نال إعاجاب النقاد وحصد صلاح ذو الفقار تقييمات عالية من نقاد القاهرة.[5][6] أظهر فيلم حب حتى العبادة للمخرج حسن الإمام" إلى جانب تحية كاريوكا كان قدرات ذو الفقار التمثيلية، وكان دورًا دراميًا مهمًاوكذلك فيلم نور الليل إلى جانب مريم فخر الدين. وشارك في بطولة فيلم بين الأطلال كما شارك في إنتاجه وكانت قصة حب كلاسيكية حققت نجاحًا نقديًا وتجاريًا.[7][8][9]

الستينات

اختيار ذو الفقار لأدوار متنوعة جعله يتمتع بشعبية في مصر وجميع أنحاء الشرق الأوسط. قام ببطولة فيلم مال ونساء (1960) للمخرج حسن الإمام و وفيلم المخرج عز الدين ذو الفقار موعد في البرج ("موعد في البرج") عام 1962، اللذين شاركت في بطولتهما سعاد حسني.

 
Zulfikar on El-Kawakeb magazine cover in 1961

في عام 1961 قام ببطولة ستة أفلام؛ الكوميديا الرومانسية الحب كدة بجانب صباح والذي حقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر. ثم فيلم المخرج محمود ذو الفقار موعد مع الماضي بمشاركة مريم فخر الدين وكان قصة كلاسيكية رومانسية. ومن بين الروايات الرومانسية الأخرى فيلم "عاصفة الحب" (1961) شاركت في بطولته ناهد شريف في أول دور بطولة لها على الإطلاق. قام بدور بطولة برفقة الممثل الكبير الرائد زكي رستم في فيلم "أنا وبناتي" (1961). لعب دور محمود في فيلم (جمعية قتل الزوجات) (1962) وهو فيلم كوميدي من بطولة زهرة العلا وحقق نجاحًا في شباك التذاكر. ثم قام بدور رائع عام 1963 في فيلم الناصر صلاح الدين، وهو من إخراج يوسف شاهين، وقام بدور عيسى العوام. في العام التالي، لعب دور دكتور حمودة في الأيدي الناعمة عام 1964، أخرج الفيلم محمود ذو الفقار. شارك الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الرابع عشر عام 1964.[10] في نفس العام لعب دور ضابط شرطة مصري في فيلم إيطالي. سر أبو الهول ("La sfinge sorride prima di morire - Stop Londra") من أخراج دوشيو تيساري. قام ببطولة الدراما الرومانسية أغلى من حياتي" من إخراج محمود ذو الفقار وحقق نجاحًا كبيرًا وحصل على جائزة الدولة لأفضل ممثل في عام 1965. كما شارك في ثلاثة أفلام كوميدية رومانسية من إخراج فطين عبد الوهاب؛ مراتي مدير عام عام 1966. ثم كرامة (1967)، وحصل على جائزة الدولة لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم. وعفريت مراتي (1968) برفقة شادية، حققت تلك الأفلام نجاحًا كبيرًا.[11]

 
Zulfikar and Shadia attending a film event, Cairo in 1969

في عام 1968 ، قام ذو الفقار ببطولة فيلم المخرج كمال الشيخ الرجل الذي فقد ظله، وقد حاز الفيلم على تقدير النقاد . لعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي الذي حقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر؛ صباح الخير يا زوجتي العزيزة (1969). شجع ذلك ذو الفقار على إعطاء فرص لجيل جديد من الممثلات تشارك في بطولته في أفلامه التالية ، مثل نيللي، وميرفت أمين و نجلاء فتحي.

السبعينات

في سبعينيات القرن الماضي، نال ذو الفقار إعجاب النقاد عن دوره في فيلم الإثارة السياسي غروب وشروق للمخرج كمال.الشيخ عام 1970. وفي العام التالي قام ببطولة فيلم الجريمة والإثارة. القتلة من إخراج أشرف فهمي وحقق الفيلم أرقامًا عالية في شباك التذاكر عام 1971. شارك فاتن حمامة البطولة في فيلم قصير لـهنري بركات بعنوان الساحرة عام 1971 أيضًا.

في لبنان، التقى ذو الفقار صباح مرة أخرى في "باريس والحب" عام 1972 وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر في لبنان. قام ببطولة فيلم أخر لأخوه محمود ذو الفقار رجال بلا ملامح إلى جانب الممثلة نادية لطفي، وحقق نجاحًأ تجاريًا. جمعه بسعاد حسني للمرة الرابعة فيلم الناس والنيل من إخراج يوسف شاهين عام 1972. حقق ذو الفقار نجاحًا في فيلم الدراما النفسية الرجل الآخر (1973) والذي شارك في إنتاجه أيضًا. شارك في بطولة في الفيلم المكسيكي القصير "نفرتيتي وأخناتون" Nefertiti y Aquentos") (1973)) من إخراج راؤول أريزا بمشاركة جيرالدين شابلن. لعب دور اخي ملك مصر حورمحب.

 
Zulfikar c. 1975

في عام 1974 لعب ذو الفقار دور البطولة في أربعة أفلام ، ولعب دور رجل يعاني من الأرق في فيلم (إتنين واحد صفر) (1974). كان دوره التالي هو الدكتور نبيل، الطبيب النفسي الذي يعالج مجموعة من الشباب الذين يعانون من مشاكل خطيرة من خلال اصطحابهم في رحلة صيفية لبدء العلاج في في الصيف لازم نحب (1974) وهو فيلم كوميدي شارك في بطولته نور الشريف وسمير غانم وماجدة الخطيب و عبد المنعم مدبولي و [لبلبة]]. في نفس العام قام ببطولة فيلم "دنيا" دراما شاركت في بطولته نيللي و سعيد صالح.

لعب دور شرير آخر وهو حافظ في فيلم المذنبون في عام 1975. لعب ذو الفقار دور محقق شرطة يحقق في جريمة قتل في فيلم الإثارة الإجرامي "الرغبة والثمن (1978) وكان من بطولة شكري سرحان وناهد شريف وفي نفس العام قام ببطولة فيلم (مسافر بلا طريق) لعلي عبد الخالق. لعب ذو الفقار دور الملاك ساروت الذي يأتي إلى الأرض ليحاول إنقاذ زميله الملاك في "خطيئة ملاك" (1979).

الثمانينات

استمرت أفلام ومسلسلات ذو الفقار في النجاح خلال الثمانينيات. لعب دور البطولة في فيلم (أنا لا أكذب ولكي أتاجمل) 1981؛ وقام بدور دور رفيق حمدي، كاتب شهير وأب لأول مرة، وهي دراما اجتماعية. شارك في البطولة أحمد زكي وزهرة العلا وآثار الحكيم. شارك في "الزيارة السرية" (1981)، حيث لعب دور قاض، ونال منه جائزة الدولة لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم. في عام 1982، لعب ذو الفقار دور البطولة في فيلم الجريمة والإثارة " الطاووس" لكمال الشيخ وكان بمثابة نجاحًا نقديًا وتجاريًا كبيرًا، حيث حصل على جائزة الدولة لأفضل ممثل. لدوره في الفيلم. كما أن دوره الرائع في فيلم يوسف شاهين "وداعًا بونابرت" عام 1985 في دور الشيخ حسونة، نجاحًأ كبيرًا فقد نال إعجاب النقاد الفرنسيين.

 
Zulfikar in The Peacock (1982)

قضى ذو الفقار ما يقرب من ثلاث سنوات بعيدًا عن السنما من عام 1982 إلى عام 1985 قبل أن يشارك في تأليف سيناريو رواية نجيب محفوظ(من فضلك وإحسانك) عام 1986، وهو فيلم درامي شاركت في بطولته هدى سلطان.

في عام 1988، لعب ذو الفقار دور البطولة في ستة أفلام منها (آسف للإزعاج) من تأليف أنيس منصور. وهو دراما اجتماعية شاركت في بطولتها رغدة. كما لعب ذو الفقار دور البطولة في فيلم الدراما عام 1988. الأسطى المدير أكسبه نجاحًا كبيرًا.[12]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسعينات

شارك في بطولة عائلة الأستاذ شلش عام 1990 وحقق نجاحا كبيرا. في عام 1991، بدأ ذو الفقار في فيلم الإثارة والجريمة لعبة شريرة لهنري بركات، والذي حقق نجاحًا في شباك التذاكر. . لعب دور البطولة في الأفلام التلفزيونية. (لا شيء إلا ابنتي) (1992) من تأليف [إحسان عبد القدوس]] و (وزير في الجبس). بناء على قصة فتحي غانم في عام 1993. في نفس العام، مثل في فيلم الطريق إلى إيلات، وفيلم المخرج نادر جلال الإرهابي و فيلم المخرج أشرف فهمي لصوص خمس نجوم. كانت هذه الأدوار السينمائية الأخيرة لذوالفقار. ظهر في ظهور خاص كقائد للبحرية في دراما الحرب الطريق إلى إيلات. لعب دور الدكتور عبد المنعم رب الأسرة التي قرر الإرهابي إخفاءها في منزله في " الإرهابي". لعب ذو الفقار دور البطولة في "لصوص خمس نجوم" في دور جلال سليمان، مدير بنك نزيه يتعامل مع عملية احتيال ضخمة. تم إصدار جميع الأفلام الثلاثة بعد وفاته في عام 1994.

الوفاة

في يوم السبت الموافق 22 ديسمبر 1993، توفى صلاح ذو الفقار بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجأة في مستشفى الشرطة بالقاهرة.

الأفلام

المسلسلات

جوائز وتكريمات

 
صلاح ذو الفقار يصافح الرئيس السادات أثناء تكريمه

حصل صلاح ذو الفقار على العديد من الجوائز منها:

وصلات خارجية

  1. ^ Musa, Developed By Heba (الإثنين، 25 يناير 2021 - 03:13 ص). "فنانون برتبة ضباط.. صلاح ذو الفقار شهد مذبحة الإسماعيلية وجسد دور الشرطي بأشهر أفلامه". بوابة اخبار اليوم. Retrieved 2021-08-24. Check date values in: |date= (help)
  2. ^ "صلاح.. نصير المرأة والوطن". الأهرام اليومي. Retrieved 24 August 2021.
  3. ^ صلاح, زهار، محمد (2000). عبد الناصر-- وزيرا للداخلية. محمد صلاح الزهار،.
  4. ^ Uktūbar. Muåssasat Uktūbar al-Ṣaḥafīyah. 2001.
  5. ^ "الرجل الثاني«.. رائد أفلام الإثارة". almalnews. 7/2/2008. Check date values in: |date= (help)
  6. ^ خاطر, محمد (20 January 2021). "طارق الشناوي: صلاح ذو الفقار مبهج وبصمة سينمائية خاصة". الوطن. Retrieved 1 October 2021.
  7. ^ "Bahrain Authority for Culture and Antiquities - Kingdom of Bahrain | Past Events". culture.gov.bh. Retrieved 1 October 2021.
  8. ^ "Ahram Online - Remembering Faten Hamama: More than Egypt's 'Lady of the Silver Screen'". english.ahram.org.eg. Retrieved 1 October 2021.
  9. ^ الرزاق, زينب عبد; الشروق, دار (8 March 2016). فاتن حمامة. دار الشروق. ISBN 978-977-09-3359-6.
  10. ^ "8 Egyptian Actors from the 60s Who Stole Our Hearts". Scoop Empire (in الإنجليزية). 7 December 2014. Retrieved 4 August 2021.
  11. ^ Aal, Ghada Abdel; Eltahawy, Nora (15 October 2010). I Want to Get Married!: One Wannabe Bride's Misadventures with Handsome Houdinis, Technicolor Grooms, Morality Police, and Other Mr. Not Quite Rights (in الإنجليزية). University of Texas Press. ISBN 978-0-292-72397-9.
  12. ^ "10 times Salah Zulfakar pioneered best scenes in Egyptian cinema". EgyptToday. 13 November 2017. Retrieved 10 August 2021.
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا1
  14. ^ "اتحرم من الطب بسبب والده وترك الشرطة من أجل الفن .. حكاية صلاح ذو الفقار الذي أصابه الإرهابي بأزمة قلبية". Retrieved 22 September 2021. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  15. ^ "صلاح ذو الفقار .. الممثل والملاكم وضابط مذبحة الشرطة". Retrieved 22 September 2021. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  16. ^ Aḍwāʼ al-Yaman. 1991-08. Archived from the original on 16 أكتوبر 2021. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Unknown parameter |لغة= ignored (|language= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ= and |تاريخ أرشيف= (help)
  17. ^ كردي، (2005). بانوراما السينما المصرية برؤية عصرية. دار الابداع للنشر والتوزيع. ISBN 978-977-6121-07-2. Archived from the original on 16 أكتوبر 2021. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |لغة= ignored (|language= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ أرشيف= (help)
الكلمات الدالة: