افتح القائمة الرئيسية

سيميو دني پواسون

(تم التحويل من سيمون بواسون)

سيميو-دني پواسون Siméon-Denis Poisson (عاش 21 يونيو 1781 - 25 أبريل 1840)، كان عالم رياضيات فرنسي، عالم هندسة رياضية وفيزيائي. عرف بأعماله في التكامل والاحتمالات والنظرية الكهرطيسية.

سيميو پواسون
Siméon Poisson
سيميو-دني پواسون(1781-1840)
سيميو-دني پواسون(1781-1840)
ولدَ في21 June 1781
پيثيڤييه، لواريه
توفي في25 أبريل 1840
Sceaux, Hauts-de-Seine
مكان الإقامة فرنسا
القومية فرنسا
مجال البحثعالم رياضيات
المؤسساتÉcole Polytechnique
Bureau des Longitudes
Faculté des Sciences
École de Saint-Cyr
خريجÉcole Polytechnique
مشرف الدكتوراهجوسف لوي لاگرانج
طلاب الدكتوراهميشل شازليه
ليجون ديريكليه
جوسف ليوڤيل
تلاميذ مشهورون آخروننيكولا ليونار سادي كارنو
اشتهر بسببعملية پواسون
معادلة پواسون
Poisson kernel
توزيع پواسون
Poisson regression
صيغة جمع پواسون
Poisson's spot
نسبة پواسون
أصفار پواسون
توزيع كونواي-ماكسويل-پواسون
معادلة اويلر– پواسون–داربو
الديانةملحد

أجبرته أسرته على دراسة الطب، لكنه هجر الطب عام 1798 لتفوقه في الرياضيات، وانتسب إلى المعهد المتعدد التقنيات (بوليتيكنيك) Ecole Polytechnique في باريس. ودرس الرياضيات بإشراف عالمي الرياضيات پيير سيمون لاپلاس وجوزيف لويس لاگرانج اللذين صارا صديقين له. قضى معظم حياته مشغولاً في البحث العلمي في الرياضيات وتدريسها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

السيرة

ولدي پواسون في پيثيڤييه، لواريه.

عين أستاذاً مساعداً في المعهد المتعدد التقنيات (بوليتيكنيك) عام 1802 وأستاذاً عام 1806. عين باحثاً في الفلك عام 1808 في مكتب «خطوط الطول» وعين حين أسست كلية العلوم الفرنسية عام 1809 أستاذاً للرياضيات البحتة فيها. كانت معظم أعمال بواسون في تطبيق الرياضيات على الكهرباء والمغنطيسية والميكانيك وفروع أخرى في الفيزياء. ترك بواسون دراسة مميزة في الميكانيك (رسالة في الميكانيك 1811 - 1833)، أثرت في الميكانيك لسنوات عديدة.

حوت إحدى منشوراته التي نشرها عام 1812 الكثير من القوانين المفيدة في مجال الكهرباء الساكنة وفي نظريته في الكهرباء التي تقول إن الكهرباء مكوّن من سائلين يتكون الأول من العناصر المتماثلة التي تتدافع والثاني من العناصر غير المتماثلة التي تتجاذب. أسهم بواسون بتوسعة عَمَلي لاغرانج ولابلاس في الميكانيك السماوي، وذلك في استقرارية مدارات الكواكب، كما أسهم في حساب تجاذب الثقالة الذي يطبقه على أجسام كروية الشكل أو على شكل مجسم قطع ناقص.

واستعملت صيغته عن قوة الثقالة بدلالة توزع الكتلة ضمن كوكب ما حتى أواخر القرن العشرين، لاستنتاج تفاصيل شكل الأرض اعتماداً على قياسات دقيقة لمسارات الأقمار الصناعية المدارية (سواتل).

أما أعمال بواسون الأخرى فتتضمن نظرية جديدة في «للخاصة الشعرية 1831» و«النظرية الرياضية للحرارة 1835» وفي مجلته «أبحاث حول احتمالية الآراء» التي صدرت عام 1837 قدم بواسون عملاً بارزاً في مجال الاحتمالات، وسماه «قانون توزع بواسون» أو «قانون بواسون في الأعداد الكبيرة»، ومع أنه مشتق من قانون برنولي في الحدانية (ثنائي الحد) صار اليوم القانون الأساسي في تحليل مسائل تتعلق بالنشاط الإشعاعي وبالمرور وللتوزع العام.

وكان أهم أعماله في الرياضيات البحتة سلسلة نشراته في التكاملات المحدودة، وكذلك توسيعاً لمتسلسلات فورييه التي مهدت الطريق لأبحاث پيتر ديركليه Peter Dirichlet وبرنهارد ريمان Bernhard Riemann في الموضوع نفسه. وكان قد عمل كرجل سياسي، إذ سمي عمدة فرنسة عام 1837 ودعي لمنصب رئاسة الإدارة الملكية في العام نفسه. وصار مديراً لتعليم الرياضيات في مدارس فرنسة كلها.


انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية