زينون من إليا

زينون من إيليا (زينون الإيلي) Zeno of Elea ، ‏(تـُنطـَق /ˈziːnoʊ əv ˈɛliə/، اليونانية: Ζήνων ὁ Ἐλεάτης) (ح. 490 ق.م.؟– ح. 430 ق.م.؟) كان فيلسوفاً يونانياً قبل سقراط من جنوب إيطاليا وعضو المدرسة الإلية التي أسسها پرمنيدس، القائلة بأن "عالم الحس وهم باطل". أرسطو سماه مخترع الجدل[1]، ونسب برتراند رسل إليه فضل وضع أساسات المنطق المعاصر. واكثر ما اشتهر به كان متناقضاته.

زينون من إليا
Zeno of Elea Tibaldi or Carducci Escorial.jpg
زينون يشير إلى بابيْ الحق والباطل (Veritas et Falsitas). جصية في مكتبة الإسكوريال، مدريد
وُلِدَح. 490 ق.م.
توفيح. 430 ق.م.
العصرفلسفة ما قبل سقراط
المنطقةالفلسفة الغربية
المدرسةالمدرسة الإلية
الاهتمامات الرئيسية
ميتافيزيقا، أنتولوجيا
الأفكار البارزة
متناقضات زينون

طرح زينو الفكرة بشكل منطقي قائم على نفي الكثرة التي ترى الكون كله شيء واحد لا يقبل التجزئة، ونفي الحركة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

يقول افلاطون أن زينون كان "فارع القامة، حسن المحيا للناظرين" وكان "في شبابه … يـُذكر بأنه محبوب پرمنيدس" (پرمنيدس 127).

وهناك تفاصيل أخرى أقل وثوقاً عن حياة زينون موجودة في ديوجينس لرتيوس' حيوات مشاهير الفلاسفة,[2] حيث يخبرنا بأنه كان ابن تليوتاگوراس، ولكن الابن بالتبني لپرمنيدس، وكان "ذا مهارة في مجادلة بنقيضي أي سؤال، وكان الناقد الشامل" وبالإضافة إلى ذلك فقد ألقي القبض عليه وربما قـُتـِل على أيدي طاغية إليا.


الحوار مستحيل

 
زينون من إليا

وحسب پلوتارخ، فقد حاول زينون أن يقتل الطاغية دميلوس، إلا أنه فشل في ذلك، "فقام بقضم لسانه بأسنانه هو نفسه، وبصقه في وجه الطاغية."[3] قائلاً "الحوار مستحيل".

إلا أن دوگلاس هوفستتر، في كتابه گودل، إشر، باخ، يورد رواية مفادها أن زينون برر قولته "الحوار مستحيل" بأنه لا يمكن فهم أي قول بدون فهم ما يعرفه القائل، والسياق. ولذلك فكل من طرفي أي حوار لا يدري ما يعرف محاوره (لكي يفهم قوله)، بل لا يعرف ماذا يعرف محاوره عنه هو، بل لا يعرف ما يعرف محاوره عما يعرفه هو عن محاوره، وهلم جرا. فخلص إلى أن "الحوار مستحيل". وكان هذا أول توصيف لعلم الهرمنوطيقا، أي علم التأويل.

أعماله

وبالرغم من أن العديد من الكتاب القدماء يشيرون إلى كتابات زينون، إلا أنه لم يصلنا أي من كتاباته كاملة.


متناقضات زينون

متناقضات زينون حيّرت وتحدت وألهمت وأغضبت وسلـّت الفلاسفة، وعلماء الرياضيات والفيزيائيين وأطفال المدارس لأكثر من ألفيتين من السنين. وأشهرهم هي ما تسمى "الجدل ضد الحركة" التي وصفها أرسطو في كتابه Physics.[4]

أبو الجدل

يمكن اعتبار زينون هو مخترع الجدل الفلسفي الذي برع فيه أفلاطون و كانط و هيجل[5]. فزينون وجد في بداية عصر السفسطائيين، وكانت للفلسفة في زمانه منزلة عظيمة، فقد كان حكام أثينا وأصحاب الرأى فيها يستقدمون الفلاسفة ويستضيفونهم في بيوتهم ويغدقون عليهم الأموال ويستمعون إليهم ويتعلمون على أيديهم وقد قال أرسطو عن زينون أنه مؤسس علم الجدل، من حيث أنه كان يسلم بإحدى قضايا خصومه ويستنتج منها نتيجتين متناقضتين ويثبت بذلك بطلانها [6].

أوحت أفكار زينو لإيمانويل كانت بأهم أفكاره حول إنكار فيما بعد حقيقة الزمان و المكان و اعتبارهما باطلان ليس لهما وجود و انهما حيلة عقلية لنستعين بهما على التعبير عن أفكارنا . ولم يكن قبل العصر الحديث حين تقدم هيگل بنظريته الشهيرة التي أزال فيه هذا التناقض بين الكثرة و الواحد.[5].

زينو ونيارخوس

يقال أن زينو قد تورط في مؤامرة لخلع الطاغية اليوناني نيارخوس وأنه خضع للتعذيب بعدها ليفصح عن أسماء معاونيه في المؤامرة [7].

التفاضل والتكامل

كان لحجج زينون الفضل في ظهور علم النهايات "التفاضل والتكامل" على يد ليبنتز ونيوتن. فزينون بحججه عن اللا تناهى وضعنا أمام مشكلة كان حلها إيجاد حساب اللا نهايات [6].


طالع أيضاً

المصادر

  1. ^ مذكورة في ديوجينس لرتيوس 8.57 و 9.25.
  2. ^ ديوجينس لرتيوس. حيوات وأراء مشاهير الفلاسفة, literally translated by C.D. Yonge. London: Henry G. Bohn, 1853. Scanned and edited for Peithô's Web.
  3. ^ AGAINST COLOTES, THE DISCIPLE AND FAVORITE OF EPICURUS. - Plutarch, The Morals
  4. ^ أرسطو (350 ق.م.). Physics, translated by R.P. Hardie and R.K. Gaye. Internet Classics Archive.
  5. ^ أ ب مقدمة في الفلسفة احمد سالم
  6. ^ أ ب زينون الأيلي أبو الجدل نبيل حاجى نائف
  7. ^ annaba

المراجع

  • Plato, Plato in Twelve Volumes, translated by H. N. Fowler, Cambridge, MA, Harvard University Press; London, William Heinemann Ltd. 1925.Vol. 4. Cratylus. Parmenides. Greater Hippias. Lesser Hippias. ISBN 0674991850.
  • Proclus, Commentary on Plato's Parmenides, translated by Glenn R. Morrow and John M. Dillon, Princeton University Press; Reprint edition (1992) ISBN 0-691-02089-2.
  • Russell, Bertrand, The Principles of Mathematics, W. W. Norton & Company; Reissue edition (1996) ISBN 0-393-31404-9.

قراءات اضافية

وصلات خارجية

Wikisource has an original article from the 1913 Catholic Encyclopedia about:

وصلات خارجية لكتب على الوب

  1. Plato's Parmenides.
  2. Aristotle's Physics.
  3. Diogenes Laertius' Lives of Eminent Philosophers.