داندين (بالسنسكريتية: दण्डी ؛ إنگليزية: Daṇḍin) (أواخر القرن 6 وأوائل القرن 7 الميلادي) أحد كبار أدباء المرحلة الاتباعية (الكلاسيكية) في الأدب الهندي القديم. قضى معظم سنوات حياته في كشمير، وقام برحلات طويلة وبعيدة عرّفته بواقع حياة عصره وغناها وتنوعها. تدل مؤلفاته في اللغة السنسكريتية على اطلاعه الواسع على تراث وطنه، أدبياً ودينياً وعلمياً، وكذلك على مواقفه الانتقادية الفكرية والسياسية والاجتماعية تجاه قضايا عصره مع تبلور صورة المجتمع الإقطاعي تحت حكم الملك هارشا Harsa. ينسب إليه علماء الأدب السنسكريتي بثقة ثلاثة أعمال: الروايتان الفنيتان النثريتان «مغامرات الأمراء العشرة» «داشاكوماراتشاريتا» Dasakumaracarita، و«حكاية الفتاة الجميلة من أفانتي» «أڤانتي‌سونْداريكاتا» Avantisundarikatha، والكتاب التعليمي «مرآة فن الشعر» «كاڤيادارشا» Kavyadarsa.

إن ما يميز روايات داندين الفنية هو أنه لا يستقي موضوعاتها من مَعين الملاحم الشعرية الهندية الكبرى مثل المهابهاراتا والرامايانا، بل إنه يعود إلى مصادر الأدب السردي القديم، وخاصة «برهات‌كات‌ها» Brhatkatha المؤلفة باللغة الپراكريتية من عشرة آلاف بيت والمفقودة منذ القرن الثامن للميلاد. تتألف الرواية من الحدث الإطار على لسان الراوي، ومن أحاديث أبناء الأمراء والوزراء التسعة المحيطين بقائدهم (الذي صار بجهودهم مجتمعة ملكاً على جميع الأراضي الهندية) فيتحول الراوي مع كل أمير إلى صيغة الأنا. وتوضح الأحداث المتنوعة والمتلاحقة الهوة المتولدة من تصادم المثُل والقيم القديمة مع مستجدات المرحلة الإقطاعية، التي سادها مذهب اللذة بمفهومه المادي المبتذل، وخاصة في أوساط الطبقات العليا في المدن. ورغم أن داندين يتعامل مع المعطيات التاريخية والاجتماعية بواقعية جلية، فإن هذا لا يمنعه من مزج عناصر حكائية خرافية في صلب المعالجة الواقعية، وذلك بغرض توضيح مواقفه الانتقادية شعرياً، بعيداً عن المباشرة. وانسجاماً مع هذه المعالجة الجديدة يلجأ داندين إلى وسائل صادمة، كأن يكون الأمير - الملك بعيداً عن صورة النموذج المتوارثة لغرض تجميلي أخلاقي، بل لصاً شريفاً وظريفاً يسلب الأغنياء لمصلحة الفقراء، ولكن فقط على الطريق نحو العرش.

وفيما يتعلق بالرواية الثانية «حكاية الفتاة الجميلة من أڤانتي» فإن الشذرات المتبقية منها، على كثرتها، لا تسمح بتحليل نقدي أدبي لها، لكنها تساعد على الإحاطة بالحدث الرئيسي الذي تقوم عليه الرواية، بما يشير إلى علاقة حب تخترق الطبقات، مما يشكل خرقاً لقانون الطبقات المغلقة الذي قام عليه المجتمع البراهماني منذ بدايات الهندوسية.

أما كتابه النظري «مرآة فن الشعر» فيُعد العمل الأكثر أهمية وعمقاً في الأدب السنسكريتي من حيث إحاطته بجميع الأنواع الشعرية المعروفة في الهند القديمة وتحليلها ومقارنتها وصولاً إلى تقعيدها، ولكن من دون أن يغلق الباب في وجه الإبداع والتجديد، مع إشارات لافتة للنظر إلى تطورات النثر الفني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • نبيل الحفار. "داندين". الموسوعة العربية.


انظر أيضاً

مراجع ووصلات خارجية

الكلمات الدالة: