خيبر، المدينة المنورة

(تم التحويل من خيبر (مدينة))

خيبر، هي مدينة سعودية، تتبع منطقة المدينة المنورة وتبعد عنها 153 كم (95 ميل) إلى الشمال من المدينة المنورة هي ديار قبائل عنزه العريقة وتعتبر خيبر ولا تزال منذ أقدم العصور واحة واسعة ذات تربة خصبة معطاءة وذات عيون ومياه غزيرة وتربتها تربة جيدة للغاية تصلح لزراعة الحبوب والفواكه علي اختلاف أنواعها كما انها تعتبر من أكبر واحات النخيل في جزيرة العرب ويكفي لصحة هذا القول ان المسلمين احصوا من النخيل الموجود بالنطاه فقط (وهو أحد أودية خيبر الكبيرة) فوجدوا بها أربعين الف نخلة ونخيلها تملكه قبيلة عنزه العريقه.

خيبر
خيبر is located in السعودية
خيبر
خيبر
الإحداثيات: 25°41′55″N 39°17′33″E / 25.69861°N 39.29250°E / 25.69861; 39.29250Coordinates: 25°41′55″N 39°17′33″E / 25.69861°N 39.29250°E / 25.69861; 39.29250
البلد السعودية
المنطقةالمدينة المنورة
تأسستالقرن السادس ق.م.
منطقة التوقيتUTC+3 (توقيت السعودية)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

يوجد لتسمية خيبر ثلاثة أقوال:

  1. مشتق من قولهم ارض خبرة أي طيبة الطين سهلة.
  2. إنها سميت باسم رجل من العمالقة نزل بها وهو خيبر بن قانية بن عبيل بن مهلائل بن ارم وهذا هو أول من نزلها وهو أخو عاد بن عوض بن ارم بن سام بن نوح علية السلام.
  3. إن الخيبر بلسان اليهود هو الحصن ولكون هذه البقعة تشتمل على حصون سموها خيابر ومفردها خيبر والي هذا القول مال الكثير نظرا لان سكانها كانوا من اليهود، وورد اسم خيبر في أحاديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) منها (خربت خيبر.....) ومنها (إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين) ومنها حديث اخر (خيبر مقدسة والسوارقية مؤتفكة) وحديث (نعم القرية من سنيات المسيح خيبر) يعني زمان الدجال.


التاريخ

يهود خيبر

منذ أكثر من ثلاثة ألاف سنة كانت منطقة يثرب والمناطق الشرقية والغربية وكل المنطقة الشاسعة الممتدة في الحجاز من يثرب حتى الحدود الشمالية المتاخمة للشام خاضعة لسلطان العمالقة وهم قوم جبابرة من العرب البائدة. أما صلة اليهود (بني إسرائيل) بمنطقة خيبر فهناك اختلاف في الوقت الذي اتصل فيه العنصر الدخيل بخيبر بعضهم يقول أن الوجود اليهودي في خيبر يعود إلي التاريخ الذي استوطن فيه اليهود منطقة يثرب بعد وفاة نبي الله موسى علية السلام على اثر عودة الحملة العسكرية التي أرسلها نبي الله موسى قبيل موته لإخضاع وإبادة جبابرة العمالقة الذين يقطنون يثرب والمناطق الشمالية والشرقية والغربية من الحجاز بما في ذلك خيبر وعادت الحملة بعد أن أبادت جميع العمالقة ويقول بعض المؤرخون ان رجال هذه الحملة لما منعهم خلفاء النبي موسى علية السلام من دخول الشام عادوا إلي الحجاز واستوطنوا يثرب وان يهود خيبر هم من بقايا هذه الحملة التي استوطنت يثرب وخيبر منذ حوالي سنة (1200) قبل الميلاد

ويرى بعض المؤرخون ان الوجود اليهودي في خيبر لم يكن إلا بعد الميلاد بحوالي ثمانين سنة

وذكر الإمام الطبري ان أول قدوم لليهود إلي الحجاز إنما كان بعد أن وطئ بختنصر الشام وخرب بيت المقدس وقال الدكتور جواد علي في كتابة (تاريخ العرب قبل الإسلام) أن يهود خيبر من نسل (ركاب) المذكورة في التوراة وان (يونادب) (جندب) نبذ مع أبنائه ومن تبعة وعاش عيشة تقشف وزهد وخشونة وان نسلهم هاجر بعد خراب الهيكل الأول إلي الحجاز حتى بلغوا خيبر فاستقروا بها واشتغلوا بزراعة النخيل والحبوب وأقاموا فيها قلاع وحصون تحميهم من غارات الأعراب وقد خرجوا منها واجلوا في زمن عمر بن الخطاب

وبعض المؤرخون يذكرون أن يهود خيبر ليسوا من بني إسرائيل وإنما هم من أبناء العرب الذين دانوا باليهودية والدليل أن مرحب وعائلته وهو فارس خيبر المشهور الذي قتلة علي بن أبي طالب من قبيلة حمير من اليمن

وهناك رأي أخر أن صلة بني إسرائيل بخيبر ويثرب كانت في عهد نبي الله داوود علية السلام (أي بعد موسى وقبل المسيح) وان نبي الله داوود غزا العمالقة في المدينة فسلط الله عليهم الدود في أعناقهم فهلكوا عن أخره ورأي أخر أن سبب نزولهم إلي خيبر والحجاز أن بعض علمائهم كانوا يجدون صفة رسول الله صلى الله علية وسلم في التوراة وانه يهاجر إلي بلد نخل بين حرتين فأقبلوا من الشام يبحثون عن الصفة فلما رأوا تيماء وفيها النخل نزلت طائفة منهم وظنوا أنها خيبر ومضى إشرافهم وأكثرهم إلي يثرب فاستوطنوا وقد أشار (صموئيل الأول) من التوراة إلي أن اليهود سكنوا يثرب.


فتح خيبر

لم يبد يهود خيبر أي عداء للمسلمين حتى لحق بهم زعماء بني النضير عندما اجلوا عن المدينة وكان ابرز زعماء بني النضير الذين غادروا المدينة ونزلوا خيبر هم (سلام بن أبي الحقيق وكنانة بن الربيع بنابي الحقيق وحيي بن اخطب) فلما نزلوها دان لهم أهلها

وقد وعد الله المسلمين بمغانم كثيرة يأخذونها إذا هزموا يهود خيبر وسار الجيش إلي خيبر بروح إيمانية عالية على الرغم من علمهم بمناعة حصون خيبر وشدة باس رجالها وعتادهم الحربي وسلكوا طريق بين خيبر وغطفان ليحولوا بينهم وبين أن يمدوا أهل خيبر لأنهم كانوا أعداء للمسلمين ونزل المسلمون بساحة اليهود قبل بزوغ الفجر وصلوا الفجر قرب خيبر ثم هجموا عليها بعد بزوغ الشمس وفوجئ أهلها بهم وهم في طريقهم إلي أعمالهم فقالوا (محمد والخميس) فقال الرسول صلى الله علية وسلم (الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين) وهرب اليهود إلي حصونهم وحاصرهم المسلمون وقد حاولت غطفان نجدة حلفائهم اليهود حتى إذا ساروا مرحلة سمعوا خلفهم صوتا يناديهم في أموالهم وأهليهم فرجعوا يظنون أن المسلمين خالفوهم فخلوا بين رسول الله صلى الله علية وسلم وبين خيبر فاخذ المسلمون في افتتاح حصونهم واحد تلوا الأخر وكان أول ما سقط من حصونهم حصن (ناعم والصعب) بمنطقة النطاة (وأبي النزار) بمنطقة الشق في الشمال الشرقي من خيبر ثم حصن (القموص) المنيع في منطقة الكتيبة وهو حصن ابن أبي الحقيق ثم سقط حصن (الوطيح) وحصن (السلالم) واستغرق فتح حصن (ناعم) عشرة أيام وكانت هذه الغزوة في (شهر محرم من السنة السابعة للهجرة) وذكر المؤرخون أن (عبد الله بن رواحه) غزا خيبر مرتين في عهد الرسول قبل الغزوة مرة لقتل (يسير بن رازم اليهودي) وذلك في السنة الخامسة للهجرة ومرة أخرى ولكن لا يوجد لها ذكر وتفصيل في المراجع

وعندما عزم الرسول صلى الله علية وسلم على الغزوة استدل بدليل يدعى (حسيل بن نويرة الاشجعي) يقال انه من بني غطفان حسب ما ذكر (الجاسر) ولكن الصحيح ما ذكرة (باشميل)انه من أشجع النجدية لأنه كان يذهب إلي خيبر دائما ويأتي من نجد والدليل الثاني وهو(عبد الله بن نعيم) فأرشدهم (حسيل) على الطرق فقال يارسول الله إن لها طرق تؤتى منها فقال صلى الله علية وسلم سمها لي وكان يحب الفال والاسم الحسن ويكرة الطيرة والاسم القبيح فقال الدليل لها طريق يقال لة (حزن) قال لا نسلكها قال لها طريق يقال له (شاس) قال لا نسلكها قال لها طريق يقال له (حاطب) قال لا نسلكها وقال بعض رفقائهم ما رأيت كالليلة أسماء أقبح من أسماء سميت لرسول الله صلى الله علية وسلم قال لها طريق واحدة لم يبق غيرها يقال لها (مرحب) قال صلى الله علية وسلم نعم اسلكها ثم سلك به الدليل صدور الأودية والصهباء ثم اقبل بجيشه حتى نزل بوادي يقال له الرجيع فنزل بينهم وبين غطفان كما ذكر سابقا ليحول بينهم ويقطع الإمدادات وكان الفتح في (شهر صفر سنة سبع للهجرة والمسير في محرم)وقسمت خيبر على أهل الحديبية ومن شهد خيبر ومن غاب عنها ولم يغب عنها إلا (جابر بن عبد الله بن عمرو الأنصاري) فقسم له رسول الله صلى الله علية وسلم كسهم من حضرها فالمعركة التي دارت بين المسلمين واليهود فهي في حصن (ناعم) الذي كان يحميه (مرحب) وإخوانه فهو فارس خيبر وقائد الحصن وهو كما ذكت سابقا ليس يهودي بل من العرب من حمير فلما حاصرهم المسلمون خرج يتبختر بسيفه طالبا المبارزة وهو يقول:

قد علمت خيبر إني مرحب شاكي السلاح بطل مجرب
إذا الحروب أقبلت تلهب وأحجمت عن صولة المغلب

ففي بعض الرويات التي تقول ان من بارزه هو عامر بن سنان الاكوع الأسلمي وهو يقول:

: قد علمت خيبر إني عامر شاكي السلاح بطل مغامر

فاختلفت ضربتين بينهما فوقع سيف مرحب في ترس عامر كما يقول الراوي ويقال أيضا في قتل مرحب أن محمد بن مسلمة الأنصاري هو الذي بارز مرحب فقطع رجليه وجاء علي بن أبي طالب فقطع رأسه وهذا ليس متفق عليه لا من أهل السنة ولا من أهل الشيعة

وأما في الحقيقة أن على بن أبي طالب هو الذي قتل مرحب وهذا هو الأصح لان الحصن فتح على يده بعد المبارزة التي حدثت بينهم فلما قتلة علي انهار اليهود ووقعت معنوياتهم وهربوا إلي الحصون الأخرى وتم فتح حصن ناعم. وقال علي رضي الله عنه:

أنا الذي سمتني أمي حيدره كليث غابات شديد القسورة

فلما بدأت المبارزة ضرب علي رضي الله عنة مرحب على رأسه فقد الحجر والمغفر ووقع السيف في الأضراس وانشقت الأرض فقال مرحب إنك لم تضرب يا علي فقال بل ضربت فاهتز لترى ضربتي فاهتز مرحب وانقسم نصفين من قوة الضربة فخرجت من تحته الماء تجري فكانت الماء تجري على جهتين فسميت بعين علي بن أبي طالب ولا زالت موجودة حتى تاريخنا الحاضر وتسمى بهذا الاسم.


الجغرافيا

تقع خيبر في شمال غرب المملكة العربية السعودية وعلى بعد حوالي 168 كيلاً من المدينة المنورة، وتتكون من حرة تكسوها الحجارة السوداء وتغطي أكثر مواضعها بحيث يصعب السير فيها إلا من طرق مخصوصة.

وهذه الحرار تكونت من جراء ثورات بركانية تقذف حممها فتسيل على سطح الأرض مكونة الصخور السوداء. وخيبر هي أعظم حرار بلاد العرب وهذه الحرة واقعة بين السهول الممتدة في الجنوب الشرقي من المدينة المنورة

وهذه الحرة يطلق عليها قديما أسماء كثيرة فجنوبها الشرقي يعرف بحرة فدك ، الحائط حاليا وشمالها الشرقي يعرف بحرة (ضرغد) أو لابة ضرغد ووسطها الذي فية خيبر يعرف باسم (حرة النار) وقسمها الغربي يقع غرب خيبر ممتدا من شمال المدينة حتى قرب وادي القرى يعرف قديما باسم(حرة ليلى). ملاحظه:اليهود لم تكن لهم ارض في الجزيرة العربية ولكن بعد اضطهاد الدول السابقة لهم في شمال القوقاز وجنوبها والشام استأذنوا العرب ليسكنوا ارضهم فكانت لهم الارض.

القرى التابعة للمحافظة

مدينة خيبر هي مركز المحافظة ويبلغ عدد القرى التابعة للقطاع التعليمي في محافظة خيبر (18) قرية، كما يتبع لها إدارياً ما يفوق الستين هجرة، والقرى على النحو التالي :

قبل خيبر

  1. ابو زبائر
  2. ام هشيم
  3. اللحن
  4. الصلصلة
  5. العقيلة
  6. المطاوي
  7. الدحيلة
  8. الثمد
  9. رحبة الحسني
  10. زبران


بعد خيبر

  1. الصفق الاحمر
  2. العيينه
  3. سمحة
  4. المنجي
  5. عشرة
  6. العشاش
  7. العرايد
  8. الجرف

المناخ

بيانات مناخ خيبر
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °س (°ف) 21.6
(70.9)
24.6
(76.3)
27.8
(82)
32.6
(90.7)
36.2
(97.2)
38.9
(102)
39.3
(102.7)
39.3
(102.7)
38.3
(100.9)
34.2
(93.6)
27.6
(81.7)
22.8
(73)
31٫93
(89٫48)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 9.1
(48.4)
7.6
(45.7)
12.2
(54)
16.0
(60.8)
20.7
(69.3)
24.0
(75.2)
24.7
(76.5)
24.8
(76.6)
22.6
(72.7)
18.4
(65.1)
13.0
(55.4)
9.0
(48.2)
16٫84
(62٫32)
هطول mm (inches) 9
(0.35)
3
(0.12)
14
(0.55)
12
(0.47)
5
(0.2)
0
(0)
0
(0)
1
(0.04)
0
(0)
4
(0.16)
17
(0.67)
8
(0.31)
73
(2٫87)
Source: Climate-data.org


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سكانها

يبلغ سكان المحافظة بما يقارب 57905 سكان خيبر من قبائل بني رشيد و عنزة و الخيابره

رحلة بنجامين تطيلة

كان بنجامين يهودي من تطيلة في مملكة ناڤارا. سافر إلى فارس وشبه الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر. زار ووصف خيبر وتيماء المجاورة حوالي عام 1170، حيث أشار لهذه الأماكن بالمستوطنات اليهودية.[1]

الآثار

الطرق الجنائزية

 
نقوش من شبكة الطرق الجنائزية المكتشفة في شمال السعودية، يناير 2022.
 
نقوش من شبكة الطرق الجنائزية المكتشفة في شمال السعودية، يناير 2022.
 
جانب من المنطقة الأثرية المكتشفة شمال السعودية، يناير 2022.
 
قبر أثري مكتشف في شمال السعودية، يناير 2022.

في 16 يناير 2022، حققت أعلنت البعثات العلمية ضمن الحطة التي أطلقتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والتي حملت عنوان "رحلة عبر الزمن"، بالشراكة مع جامعة غرب أستراليا عن شبكة ممرات جنائزية طويلة، وهي عبارة عن مسارات رئيسية مُحاطة بآلاف المعالم الجنائزية تربط بين الواحات والمراعي. كما عكست تلك الممرات العديد من الحقائق حول درجة الترابط الاجتماعي والاقتصادي بين سكان المنطقة، في الألفية الثالثة قبل الميلاد. وتبلغ مساحة شبكة الطرق ما لا يقل عن 160.000 كم².[2]

أكدت الاكتشافات وجود شبكة علاقات اجتماعية متطوّرة قبل 4500 عام، امتدت عبر مساحات شاسعة من شبه الجزيرة العربية. جاءت تلك الاكتشافات بعد أن قام فريق عمل جامعة غرب أستراليا بتقديم جزء من جهودٍ أوسع لـ13 فريقاً متخصصاً، شارك أعضاؤها من مختلف أنحاء العالم ويعملون في مشروع الآثار والحفظ بالتعاون مع خبراء سعوديين في العلا ومحافظة خيبر، وستمتد لـ15 عاماً، وتهدف إلى تطوير محافظة العلا وأجزاء من خيبر باعتبارهما وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي.

هذا، واستخدم الفريق الأسترالي في أحدث أبحاثه التي ترأسها الدكتور ماثيو دالتون كباحث رئيسي، تقنية تحليل صور ساتلية والتصوير الجوي والمسح الأرضي والتنقيبات، لتحديد وتحليل الممرات الجنائزية عبر مساحة لا تقل عن 160 ألف كيلومتر مربع في شمال غربي شبه الجزيرة العربية. كما سجّل الفريق أكثر من 17.800 مدفن حجري على شكل قلادة ضمن مناطق دراستهم الأولية في محافظتي العلا وخيبر، حيث يُشكل نحو 11.000 منها جزءاً من الممرات الجنائزية.

وسواءً كانت في السهول البازلتية أو الممرات الجبلية، فإن التجمعات الأكثر كثافة للمنشآت الجنائزية في هذه الممرات تركّزت بالقرب من مصادر المياه الدائمة. إلى ذلك، كشف اتجاه الممرات إلى أنه تم الاعتماد على الكثير منها للتنقل بين الواحات الرئيسية، بما في ذلك خيبر والعلا وتيماء، بينما تلاشت ممرات أخرى عبر المناظر الطبيعية المحيطة بالواحات؛ مما يُشير إلى أنها كانت تُستخدم لنقل قطعان الحيوانات الأليفة إلى المراعي القريبة خلال فترات هطول الأمطار الممرات الجنائزية ربطت بين الكثير من الواحات المأهولة.

فيما أكد عمرو المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، أنه "كلما عرفنا أكثر عن السكان القدامى لمنطقة شمال غربي شبه الجزيرة العربية، استوحينا المزيد في مهمتنا لكشف الطريقة التي كانوا يفكرون بها، فقد عاشوا في تناغم مع الطبيعة، وكرّموا أسلافهم وتفاعلوا مع العالم الأوسع، ويعكس العمل الذي قامت به فرقنا الأثرية في عام 2021 تصدر المملكة كموطن للعلوم المتقدّمة، ونتطلع بالطبع إلى انضمام المزيد من فرق الأبحاث في العام الحالي 2022.

في حين قالت الدكتور ريبيكا فوت، مديرة البحوث الأثرية والتراث الثقافي في الهيئة، "إن المشاريع التي انطلقت في العُلا وخيبر منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وتتضمن المسوحات الميدانية التي تقوم بها فرق متخصصة مثل جامعة غرب أستراليا، بدأت نشر نتائجها، ومن اللافت، أن نرى ما تعكسه تحليلات بياناتها للكثير من جوانب الحياة في فترة العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي في شمال غربي شبه الجزيرة العربية، وهذه المقالة مجرّد بداية للكثير من الأبحاث التي ستُثري معرفتنا بالتاريخ الممتد من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، والتي بالطبع سيكون لها أثر مهم على المنطقة بشكل عام".

وحول الخطوات المقبلة، قال خوسيه إجناسيو جاليگو ريفيلّا، المدير التنفيذي لقسم الآثار وبحوث التراث وحفظه في الهيئة، "إننا ننتظر المزيد في العام 2022 والسنوات المقبلة، حيث سنكشف عن عمق وثراء التراث في المنطقة، والذي ظل لعقود من الزمن يكتنفه الغموض، ليحقق مستهدفاتنا في الاستراتيجية العلمية في معهد الممالك".


معالم خيبر

حصون خيبر

وجد في خيبر ثمانية حصون منيعة وقوية وهي:

1. حصن ناعم : وهو أول ما هاجمة المسلمون وإمامة قتل مرحب الذي كان يتولى هو واخوتة الدفاع عنة

2. حصن الصعب بن معاذ:وهو أعظم حصن فتحه المسلمون فوجدوا فيه المواد الغذائية والعتاد الحربي ما تقووا به إلي حد بعيد

3. حصن قلعة الزبير: (حصن الزبير)

وهذه الحصون الثلاثة من أقوى الحصون في النطاة

4. حصن أبي

5. حصن النزار (وبعضهم يسميه حصن البزاة)

وهذه الحصون من حصون الشق وهذا الشطر الأول من خيبر لأنها مقسمة إلي شطرين أما الشطر الثاني فهي الحصون الثلاثة الأخرى

6. حصن القموص الخاص(ببني أبي الحقيق من يهود بني النضير)

7. حصن النطيح (الوطيح)

8. حصن السلالم (سلالين) وهذه الحصون سلمت دون حدوث اشتباك مع أنها قوية ومنيعة واستسلموا على أساس الصلح والجلاء بعد الحصار الذي تم.


سدود خيبر

  1. سد الحصيد
  2. سد الصهباء المعروف حاليا ب(سد البنت)
  3. سد القصيبه
  4. سد المشقوق
  5. سد الشق
  6. سد الزايديه

العيون في خيبر

  1. عين علي وهي أشهر العيون
  2. عين أم البيضة
  3. عين البحير
  4. عين الجمه
  5. عين الحزار
  6. عين الريا
  7. عين الدفيفة
  8. عين سلالم
  9. عين الصفصافة
  10. عين طيران
  11. عين إبراهيم
  12. عين قصيبة
  13. عين القوير
  14. عين اللجيجه
  15. عين المروي
  16. عين النطاة
  17. عين النبكه
  18. عين العيينة
  19. عين الخضرمي
  20. عين السلمه
  21. عين علياء
  22. عين برديدا
  23. عين الجدي
  24. عين وجدة
  25. عين الشلاله
  26. عين الغواله
  27. عين الدواي
  28. عين المستكا
  29. عين البويهيه
  30. عين طيران
  31. عين مطر
  32. عين دعسه


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

تاريخياً، اشتهرت خيبر بزراعة أشجار النخيل وثمار التمر، الذي يتم نقله إلى المدينة المنورة.[3]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ The Itinerary of Benjamin of Tudela (ed. Marcus Nathan Adler), Oxford University Press, London 1907, pp. 47-49.
  2. ^ "صور.. مقابر تكشف قصة طرق عمرها 4500 عام في السعودية". العربية نت. 2022-01-17. Retrieved 2022-01-17.
  3. ^ Prothero, G. W. (1920). Arabia. London: H.M. Stationery Office. p. 83.

وصلات خارجية