خابور (نهر)

(تم التحويل من خابور)

نهر الخابور طولة 320 كم.[[نهر] ينبع من جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية ثم يعبر الحدود جنوباً إلى سوريا بناحية رأس العين شمال محافظة الحسكة و يندمج بنهر جغجاق في الجزيرة السورية ثم يصبا في نهر الفرات قرب الميادين التابعة لدير الزور ومقام عليه سد الباسل في منطقة الشدادي جنوب الحسكة، اقيم ضمن سلسلة من السدود والقنوات في مشروع وادي الخابور الذي أقيم في الستينات من القرن العشرين.

وادي الخابور تبلغ مساحتة 4 مليون فدان من الأراضي الزراعية الخصبة ، وهي سلة حنطة سوريا حيث تنتشر زراعة القمح بشكل كبير في السهول الواسعة الخصبة .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

يضم وادي الخابور في سوريا العديد من المواقع والتلال الأثرية التي تعود للعصور والحضارات التي قامت في هذه المنطقة التي شهدت حضارات الاراميين والميتانيين والحيثين والاشوريين والاموريين وغيرهم ويوجد أكبر عدد من المناطق والتلال الاثرية على الاطلاق مثل: تل حلف وتل براك و شغربازار و أوركش وتل مشنقة و تل تنينير و تل الدغيرات و تل دكاك و تل النهاب وتل النهاب الجنوبي و تل المصباح و تل ناجه و تل زياد/ غوين و تل قطار و تل جنيدي و تل التليلات و تل الذهب و تل طابان و تل المطارية و تل الفليتي و تل جابي و تل رجائي و تل شيخ عثمان و تل االبديرى و تل ام قصير و تل الصور و تل رد شقرا و تل تنينير . وفد أعطى النهر اسمه لوعاء مطلي من الألفية الثانية ق.م. واسم النهر جاء من خا رقيق والبور الأرض غير المفلوحة التي ازدهرت في

من المدن الاثرية الهامة في وادي الخابور مدينة غوزاتا( تل حلف) ، مدينة كحت (تل بري) ، مدينة اورو/ اوريما (تل محباقة) ، مدينة دور كات ليمو ، مدينة رش عينا ( راس العين ) ، مدينة عرابان وغيرها ، وتعتبر هذه المنطقة مع منطقة الجزيرة السورية من أهم مواطن الحضارات في تاريخ الانسانية والتى قامت وازدهرت على ضفاف نهر الخابور في سورية .

انهار سورية - نهر الخابور