حمض الفورميك

(تم التحويل من حمض فورميك)

حمض الفورميك أو حمض النمل بالإنگليزية: Formic acid (يسمى نظامياً بحمض الميثانويك) هو أبسط حمض كربوكسيلي. بالصيغة الكيميائية HCOOH أو CH2O2. وهو وسيط مهم في التخليق الكيميائي ويتكون طبيعياً ، وأشهر الأمثلة هي وجوده في لسعة النمل وسم النحل. يكون حمض الفورميك في الحالة السائلة في درجة الحرارة الإعتيادية وهو سائل عديم اللون ذو رائحة مميزة قابل للإمتزاج مع الماء الإيثانول الأسيتون و الإيثير وهو حمض ضعيف (لا تتفكك جزيئاته كلياً)، يتأين جزئيا ليعطي أيون الميثانوات HCOO-

حمض النمل
Formic acid
Skeletal structure of formic acid
3D model of formic acid
الأسماء
اسم أيوپاكs
Formic acid
Methanoic acid
أسماء أخرى
Hydrogen carboxylic acid
Formylic acid
Aminic acid
Identifiers
رقم CAS
3D model (JSmol)
ChEBI
ChemSpider
رقم RTECS
  • LQ4900000
SMILES
الخصائص
الصيغة الجزيئية CH2O2
كتلة مولية 46.01 g mol-1
المظهر سائل ذو أبخرة، عديم اللون
الكثافة 1.22 g/mL, سائل
نقطة الانصهار
نقطة الغليان
قابلية الذوبان في الماء Miscible
الحموضة (pKa) 3.744
اللزوجة 1.57 عند 26 °س
البنية
الشكل الجزيئي مستوي
Dipole moment 1.41 D(غاز)
المخاطر
خطر رئيسي أكال؛ مهيج؛
مثير للحساسية.
توصيف المخاطر R10 R35
تحذيرات وقائية (S1/2) S23 S26 S45
NFPA 704 (معيـَّن النار)
Flammability code 2: لابد أن يكون ساخناً باعتدال أو معرضاً لدرجة حرارة محيطة مرتفعة نسبياً قبل أن يحدث اشتعال. نقطة الوميض بين 38 و 93 °س (100 و 200 °ف). مثل وقود الديزلHealth code 3: التعرض لفترة قصيرة قد يتسبب في جروح خطيرة مؤقتة أو باقية. مثل غاز الكلورReactivity code 1: مستقر في العادة، ولكن قد يصبح غير مستقر عند درجات الحرارة والضغط المرتفعين. مثال: الكالسيومSpecial hazards (white): no codeNFPA 704 four-colored diamond
2
3
1
نقطة الوميض 69 °C (156 °F)
مركبات ذا علاقة
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
مراجع الجدول

يوجد حمض الفورميك في الطبيعة في عضات ولسعات الكثير من الحشرات في رتبة هيمنوبترا Hymenoptera.

ويعرف هذا الحمض بحمض الفورميك لأن كلمة formic أو formique بالإنجليزية أو الفرنسية تعني النملي نسبة إلى النمل فكما هو معروف أن النملة تفرز هذا الحمض لتتبع أثرها في طريقها إلى جحرها كما أنها تفرز هذا الحمض بكثرة عند احساسها بالخطر أو تعرضها له.

في الطبيعة يوجد عدة مصادر لحمض الميثانويك: مثل أنواع مختلفة من الحشرات كالنمل و النحل أو أوراق بعض النباتات خاصة من فصيلة Urticaceae وبشكل رئيسي النمل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخداماته

يستخدمه أصحاب صناعة الجلود في الدباغة وفي إزالة الشعر من جلود الحيوانات المدبوغة. كما يُستخدم الحمض أيضًا في صناعة الأصبغة، والمطاط، وكثيرٍ من المنتجات الأخرى.

وصيغة الحمض الكيميائية هي CH2O2 وهو في شكله النقي سائل قوي الرائحة ولا لون له. وهو مادة أكَّالة بدرجة عالية، ويمكن أن يتسبب في حروق خطيرة إذا لامس جلد الإنسان. ويستمد الحمض اسمه من فورميكا روفا، وهو الاسم العلمي لأحد أنواع النمل الأحمر، إذ تم الحصول على الحمض لأول مرة عن طريق قتل وتقطير ذلك النمل.


التجميل

بعد تداول إشاعة بوجود مستحضر يحتوي على ما يسمى زيت النمل وقيام داعية تلفزيوني بالنصح باستخدام المرأة المُشعِرة له، قام الدكتور جابر القحطاني رئيس قسم العقاقير في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ورئيس اللجنة العلمية المركزية لطب الأعشاب بأن هذه المستحضرات غير فعالة ولا يوجد ما يسمى زيت النمل، ونصح باستعمال ما يسمى كيميائيا حمض الفورميك، ويوجد في لسعة النمل. كما أن النمل يفرزه لتتبع أثره في الطريق لجحره، ويفرزه بكثرة عند إحساسه بالخطر أو تعرضه له. كما أن هذا الحمض يوجد في بيض النمل. وقال أن حمض الفورميك لا يغني عن عمليات إزالة الشعر بالليزر أو العلاج الضوئي، ونصح باستعماله بدهن المنطقة المقصودة مرتين أو ثلاث مرات بعد إزالة أو حلق الشعر.[1][2] وأشار إلى أنه لا يضاف للحمض أي مادة أخرى للإزالة على خلاف ما يروج له الباعة كالزيت مثلا، مؤكدا عدم وجود أي آثار أو أضرار جانبية بعد استخدامه. وبالنظر للخصائص الكيميائية للحمض، وبأنه مادة قادرة على تآكل الجلد بدرجة عالية فإن استعماله على الوجه أو أي منطقة أخرى من الجسم يمكن أن تسبب حروق وتشوهات خطيرة.

انتاجه

أما اليوم فيتم إنتاج الحمض بعملية كيميائية من مرحلتين:


المصادر

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: