جيمس جويس

جيمس أوگسطين ألويسيوس جويس (2 فبراير 1882 في دبلن، أيرلندا - 13 يناير 1941 في زيوريخ، سويسرا) كاتب وشاعر أيرلندي من القرن 20، من أشهر أعماله "الدبلنيون" (Dubliners)، و "صورة الفنان كشاب" (A Portrait of the Artist as a Young Man)، و "عوليس" (Ulysses)، و "مأتم فينگانز" (Finnegans Wake).

جيمس جويس
أهم الأعمالالدبلنيون (1914), A Portrait of the Artist as a Young Man (1916), عوليس (1922), مأتم فينگانز (1939)

تلقى جيمز جويس تعليمه في مدرسة مسيحية، ثم التحق كلية دبلين الجامعية، وقرر أن يصبح أديباً. في عام 1902 انتقل إلى باريس، فرنسا. كانت حياته صعبة، ومليئة بالمشاكل الاقتصادية، كما كان مصاباً بأمراض عين مزمنة قادت أحياناً للعمى، بالإضافة إلى إصابة ابنته بمرض عقلي. مع العون المالي المقدم من أصحابه، أمضى سبع سنين في كتابة "أليسز" (1922) المثير للجدل، الذي منع في البداية في الولايات المتحدة وبريطانيا. اليوم يعتبر ذلك الكتاب من أعظم كتب اللغة الإنجليزية في القرن العشرين. وأمضى 17 عاماً في كتابة عمله الأخير، "مأتم فينگانز" (1939).

من أشهر اعماله رواية عوليس التي ترجمها الدكتور طه محمود طه في 14 عام، وعدة مسرحيات منها المنفيون. وكان صاحب اتجاه أدبي معروف باسم تيار الوعي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذكراه

 
جويس كما صـُوِّر على ورقة نقدية من فئة £10 جنيه أيرلندي، إصدار 1993–2002.
 
Statue of James Joyce on North Earl Street, دبلن.
 
تمثال نصفي لجيمس جويس في St. Stephen's Green, دبلن.


المصادر

  هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة: