جون دن‌ستيپل

جون دن‌ستيپل (John Dunstaple أو Dunstable) عاش (ح. 1385 - 24 ديسمبر 1453) هو مؤلف موسيقى إنكليزي، صاحب التآليف الصوتية الدينية المتعددة الأصوات، وهو مؤلف ينتمي لأواخر العصور الوسطى وأوائل عصر النهضة. وكان أشهر موسيقي نشط في أوائل القرن الخامس عشر.

جون دنستيبل

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

قليل جدا معروف عن المؤلف الإنجليزي جون دانستابل، لكن لا شك أن موسيقاه كان لها أثرا عميقا وواسع النطاق خلال أوروبا في القرن الخامس عشر. حتى أثناء حياة دانستابل، المعلق مارتن لو فرانك كان يعلق على الدين الذي يحمله مؤلفون أمثال دوفاي وجيل بينشوا لمعاصرهم الأكبر سنا. مسودات منسوخة من موسيقاه موجودة في مكتبات في إيطاليا وألمانيا وحتى إستونيا. الأثر الخاص لدانستابل على المؤلفين الأوروبيين يمكن جزئيا أن نوضحه على الأرجح في عمله في خدمة حاشية الدوق القوي بدفورد حاكم فرنسا بين 1422 و1437، الذي تسبب في حرق جان دارك بوصفها ساحرة. أثناء تواجده في فرنسا دانستابل قد يكون كتب موسيقى لتتويج للملك هنري السادس، اتصال فرنسي محتمل قوى أكثر من حقيقة أنه منح أراضي في فرنسا لدى وفاة الدوق بدفورد.

رعاته الرئيسيون في إنجلترا كانت أرملة الملك جان ودوق جلوستر (شقيق بيدفورد). كلاهما ربطه صلات مع إبرشية سانت ألبانز، الذي كتب له دنستابل على الأقل عمل واحد للموتت (Albanus roseo rutilat)، رغم أنه لا يبدو شغل منصبا هناك، ولا نصب قسا - وهذا غير معتاد لمؤلف في عصره. كان قس سانت ألبانز، جون ويزامستيد، الذي كتب عملا واحدا، إن لم يكن كلاهما من الخطبتين الجنائزتين اللاتينية التي تخلد ذكرى وفاة المؤلف. كل منها تشير تقريبا بنفس القدر لشهرة دانستابل كفلكي كما تشير لعمله كموسيقي، ويبدو متوقع أن سنواته اللاحقة كرست لدراسة علوم (الرياضة والفلك والهندسة والموسيقى).

مواهبه قد تكون حتى امتدت للفنون المرئية: مخطوطة دنستابل في كامبردج، تعني بالتكهنات الفلكية والتنجيم تضم عدد من الرسومات الجيدة والخيالية التي نسبها بعض الدارسين للمؤلف.


من اشهر أعماله

الموسيقى الدينية

كان دانستابل يعمل في بداية العصر الذهبي الموسيقي في إنجلترا – حقا بعض الموسيقى التي تنسب إليه قد تكون كتبها معاصره الإنجليزي الموهوب ليونل پاور. يبدو كلا الرجلين كتبا موسيقى دينية كليا وكلاهما جمع الابتكارات الفنية للفن الجديد، بشكل خاص التناول الأكثر نشاط والمرتب رقميا للإيقاع. ألف دنستابل عدة موتيت لثلاثة أو أربعة أصوات، حين دعم جزئيا أعلى صوت أقل يتحرك بسرعة أبطأ. غالبا هذه المقطوعات الموتيت كانت موتيت أيزو إيقاعية مقسم لثلاثة أقسام أسرع تقدميا ومعظمها استخدم كلمات مختلفة في كل جزء. هذا سمح بالبناء الثري والمعقد، وكان هذا الثراء الصوتي الذي ترك انبطاع على زملاء دانسبتال الأوروبيين. أثر أقوى حققه الابتكار الإنجليزي لقداس الكانتوس فيرماس، حيث اللحن المقتبس – عادة يغنيه التينور – استخدم كأساس بنائي لكل حركة من القداس. في عصر حيث كان التعبير عن معنى الكلمات الدينية له أهمية هامشية، سار هذا طريق طويل تجاه فرض وحدة أسلوبية على القداس. ألف دانستابل (أو ربما باور) قداس من هذا النوع missa rex seculorum، الذي اعتمد على الأنتيفون من الأغنية البسيطة للقديس بنيدكت.

المصدر

the rough guide to classical music by joe staines

تسجيلات

روابط خارجية