جوسف پوليتسر

جوسف پوليتسر (بالإنگليزية: Joseph Pulitzer تــُنطـَق /ˈpʊlɨtsər/ PULL-it-sər;[1] April 10, 1847[2]؛ عاش 1847م-1911م). مهاجر مجريُّ، أصبح من أكبر ناشري الصحف الأمريكيين في التاريخ. استحدث جوائز بوليتزر للإنجازات في مجالات الصحافة والأدب والموسيقى والفن.

جوسف پوليتسر
JosephPulitzerPinceNeznpsgov.jpg
عضو مجلس النواب الأمريكي
عن الدائرة 9th في New York
في المنصب
4 مارس 1885 – 10 أبريل 1886
سبقه جون هاردي
خلفه صمويل كوكس
تفاصيل شخصية
وُلِد (1847-04-10)أبريل 10, 1847
ماكو، المجر
توفي أكتوبر 29, 1911(1911-10-29) (عن عمر 64 عاماً)
Jekyll Island, Georgia, U.S.A.
الحزب ديمقراطي
المهنة ناشر, philanthropist, صحفي, محامي
الخدمة العسكرية
الخدمة/الفرع جيش الاتحاد
سنوات الخدمة 1864-1865
الوحدة First Regiment, New York Cavalry
المعارك/الحروب الحرب الأهلية

وُلد في ماكو بالمجر. وانتقلت أسرته إلى بودابست وهو صغير. فلما بلغ عمره سبعة عشر عامًا، ترك وطنه بحثًا عن عمل في السلك العسكري. ولكن قوات الجيش في كل من النمسا وفرنسا وبريطانيا رفضت قبوله لاعتلال صحته وضعف بصره. وقام أحد العسكريين الأمريكيين بتسجيل اسمه متطوعًا في ألمانيا، كي يحارب في صفوف الجيش الاتحادي في الحرب الأهلية الأمريكية. وبعد خدمة قصيرة في الحرب، استقر في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري، وأصبح مواطناً أمريكياً واشتغل عاملاً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته العملية

 
A chromolithograph of Pulitzer superimposed on a composite of his newspapers.

في عام 1868م، عمل بوليتزر مراسلاً لصحيفة تصدر باللغة الألمانية في سانت لويس. وفي غضون أربع سنوات، أصبح مديرًا لتحريرها وشريكًا في ملكيتها. وفي عام 1869م، فاز بمقعد في المجلس التشريعي لولاية ميسوري. ثم اختير زعيمًا للجالية الألمانية في سانت لويس.كما ساعد هوراس جريلي في حملته الدعائية للرئاسة عام 1872م. وهكذا، بعد مضي ثلاث سنوات، أصبح عضوًا في الحزب الديمقراطي الأمريكي وباع حصته في الصحيفة التي كانت تمثل الحزب الجمهوري.

في عامي 1876 و1877م، عمل في صحافة الحزب الديمقراطي بمدينة واشنطن (العاصمة) مراسلاً صحفيًا لجريدة نيويورك صن. وفي عام 1878م، اشترى صحيفتي سانت لويس ديسباتش بوست وإيفننج بوست، ثم دمجهما تحت مسمى واحد. وفي غضون أربع سنوات،كان قد جمع ثروة وفيرة.

وفي عام 1883م، اشترى صحيفة نيويورك وورلد التي كانت متعثرة ماليًا، واستطاع بسرعة أن يحيلها إلى صحيفة قوية فعالة ذات أعلى معدل توزيع، حيث كانت توزع 250,000 نسخة في عام 1887م، وكانت واحدة من أولى الصحف التي استخدمت الرسوم الكاريكاتيرية التي أدت إلى تحول الصحافة الصفراء (الساخرة) إلى صحافة الإثارة. وبعد عام 1887م، أصبح بوليتزر أعمى تمامًا، مع شدة حساسية لأي ضوضاء. ومنذ ذلك الوقت، بدأ بوليتزر يدير صحيفة دسباتش بوست من منزله بمساعدة سكرتيرين.


وصية الميراث وجامعة كلومبيا

 
The grave of Joseph Pulitzer in Woodlawn Cemetery

ترك بوليتزر مليونين من الدولارات الأمريكية لتأسيس مدرسة عليا للصحافة في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك. وقد أنشئت جوائز بوليتزر بجزء من هذا المبلغ.كما خصص نصف مليون دولار لمجمع أوركسترا الموسيقى السيمفوني في نيويورك، ومثل هذا المبلغ للمتحف الرئيسي للفنون.

كانت رغبة بوليتزر هي ألا تباع جريدة نيويورك وورلد. ولكن المحكمة سمحت في عام 1931م، ببيع الصحيفة بسبب ما منيت به من خسائر مالية. واحتفظت العائلة بجريدة ديسباتش بوست.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "The Pulitzer prizes - Answers to frequently asked questions". Pulitzer.org. Retrieved 2009-08-10. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help). The more anglicized pronunciation /ˈpjuːlɪtsər/ PYOO-lit-sər is common but widely considered incorrect.
  2. ^ Date of birth according to the Encyclopædia Britannica.

مصادر أخرى

وصلات خارجية

مجلس النواب الأمريكي
سبقه
جون هاردي
عضو مجلس النواب الأمريكي
عن دائرة الكونگرس رقم 9 بولاية نيويورك

1885-03-04 – 1886-04-10 (استقال)
تبعه
صمويل كوكس