جوزيف باربيرا

جوسف رولاند "جو" باربـِرا (بالإنگليزية: Joseph Roland "Joe" Barbera؛ تــُنطـَق /bɑrˈbɛrə/ bar-BERR؛ عاش 24 مارس 1911 – 18 ديسمبر 2006) كان فنان رسوم متحركة /ؤثر أمريكي، ومخرج ومنتج وفنان لوحات قصصية وفنان كرتون، الذي أمتعت شخصياته الكرتونية وأفلامه الملايين من المشاهدين في جميع أرجاء العالم طيلة القرن العشرين.

جوسف باربيرا
Joseph Barbera
JBarbera.jpg
Joseph Barbera in 1993
وُلِدَ
Joseph Roland Barbera

(1911-03-24)مارس 24, 1911
توفيديسمبر 18, 2006(2006-12-18) (عن عمر 95 عاماً)
الجنسيةأمريكي
المهنةAnimator, director, producer
الزوجDorothy Earl (ح. 1935–1963)
Sheila Holden (1963–2006)

ولد جوزيف باربيرا في نيويورك عام 1911 وبدأ عمله مصرفيا لكن نجمه سطع كرسام عندما نشرت إحدى المجلات رسومه. وتابع دروسا في الفن وأسس استوديوهات «ڤان بيورن» للرسوم المتحركة في نيويورك. ويعتبر باربير وهانا من رواد عالم الرسوم المتحركة على ما يؤكد ساندر شڤارتز رئيس «وارنر برذرز أنيميشن»، كما صرح لوكالة الأنباء الفرنسية. وطالت شهرة باربرا وهانا الآفاق في الأربعينات حين جعلا توم وجيري يرقصان إلى جانب الراقص الأميركي الأشهر جون كلي في أحد أفلامه. وترك الاثنان مترو گولدوين ماير وأسسا شركة «هانا-باربرا» التي قدمت على مدى سنوات شخصيات هامة في عالم الرسوم المتحركة. كما شارك باربيرا أيضا في ابتكار مسلسل «فلينت‌ستونز» الكرتوني الذي يدور حول حياة عائلة من العصر الحجري وتم عرضه في أكثر من 80 دولة.

وكان هانا يتولى الإنتاج وباربيرا الرسم. وقد فازا بسبع جوائز اوسكار. ومع التلفزيون أنتج هذا الثنائي أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاماً. ومن أشهر هذه الأفلام «ذي فلينستونز» الذي بث للمرة الأولى عام 1960 ويوگي بير وجوني كويست وسكوپي دو وبنانا سپليتس وهارلم گلوب تروترز. و«سكوبي دو» الذي بث على مدى 17 عاما هو فيلم الرسوم المتحركة الذي بثه التلفزيون لأطول فترة.

Joseph Barbera first worked at MGM, as one of the directors of the Tom and Jerry shorts.

وباربيرا هو الشخص الثاني في الشراكة الكرتونية التي جمعته منذ العام 1937 مع وليام هانا في «هانا-باربيرا» للرسوم المتحركة التي اصبحت شهيرة بشخصياتها التي لا تنسى وأصبحت واحدة من أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الاميركية. ووفاة باربيرا اتت بعد خمس سنوات على وفاة وليام هانا الذي توفي في 2001 عن 90 عاما. التقى باربرا وهانا في «شركة مترو غولدن ماير» في اواخر الثلاثينات وأثمر أول تعاون لهما عن فيلم الرسوم المتحركة «القطة ذات الحذاء» والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين وبدأ الرجلان تعاونهما العام مع شركة «مترو غولدوين ماير» حيث وضعا شخصية الهر «توم» الذي يحاول بكل الوسائل القبض على الهر «جيري» من دون ان يفلح. توفي جوزيف باربيرا في 18 ديسمبر 2006 عن عمر يناهز 95 سنة في بيته .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش