جنتيله دا فابريانو

جنتيله دا فابريانو Gentile da Fabriano (عاش 1370-1427) مصور إيطالي، يُعتقد أنه تتلمذ في مدينة أورفييتو Orvieto على يد رسامي المنمنمات. تكاد تفاصيل حياته تكون مجهولة تماماً، لكن بعض المصادر تشير إلى أنه كان في مدينة البندقية في عام 1408 يرسم جداريات أحد القصور التي لم يبق منها اليوم أي أثر، إلاّ أن تأثيره الفني في أسلوب مدرسة البندقية كان عظيماً. وقد عرف دا فابريانو كيف يستخلص من أساليب محترفات المدن الإيطالية التي جابها أسلوباً متماسكاً خاصاً به، يبدو اليوم أحد أهم نماذج الفن القوطي العالمي.

جنتيله دا فابريانو
Gentile da Fabriano
Adoration of the Magi (1423)
اسم الميلادGentile di Nicolò di Giovanni
وُلِدحوالي 1370
فابريانو، إيطاليا
توفي1427 (عن عمر 57)
Rome
الجنسيةItalian
المجالPainting
الحركةالقوطية العالمية
WorksAdoration of the Magi

دأب الدارسون على ربط لوحات دا فابريانو بلوحات السجاد Tapisseries التي كانت معروفة في القرون الوسطى، ولعل مرد ذلك إقامته في مقاطعتي أومبريا Umbria وتوسكانا Toscana، حيث تألق فيهما النحت وصناعة الجواهر وصياغة الحلي وفن التطريز على القماش، وهي فنون لقيت صداها في تصويره وفي تصوير تلك الفترة، فضلاً عما تضمنته أعماله من أشخاص وحيوانات وأزاهير وعناصر تزيينية ازدحمت كلها في لوحاته بنَفَسٍ تجديدي. أقدم أعماله هي لوحة العذراء مع القديس نيقولا والقديسة كاترينة المحفوظة في متحف داهليم Dahlem في برلين.

أقام دا فابريانو في عام 1414 في مدينة بريشا Brescia، ثم في مدينة ڤيرونا Verona، حيث تتلمذ عليه المصور الإيطالي بيزانلّو Pisanello، وراح بعد ذلك يعمل في فلورنسة من عام 1422 حتى عام 1425 تخللتها إقامات قصيرة في مدينة سيينّا Sienna. وفي عام 1423 أنهى في كاتدرائية الثالوث المقدس Santa trinita أهم أعماله وأشهرها على الإطلاق، وهي «سجود ملوك المجوس أمام مهد يسوع»، واللوحة محفوظة اليوم في متحف الأوفيتشي Uffici في فلورنسة. أما لوحته في متحف اللوڤر بباريس التي تمثل مشهد منصة المذبح فقد صور فيها موكباً مهيباً باذخاً يتدافع فيه حشد من الشخصيات يمرون من تحت أقواس مذهّبة، فتجلت براعة دافابريانو في رسم أدق التفاصيل، ومهارته الفائقة في تصويره للأشخاص وثيابهم الفاخرة. وإن مشهد المذبح هذا، هو الذي روّج في فلورنسة لتيار التزيين الرهيف في التصوير، ودفع دا فابريانو إلى اقتراح مبدأ المنظور الخطي وتقليص حجم الأشكال التي تظهر من بعيد.

ولـ دا فابريانو أيضاً لوحتان للعذراء تحمل طفلها: رسم الأولى في المدة الواقعة بين عامي 1390 و1395، وهي اليوم محفوظة في متحف ستاتليشه Staatliche في برلين، ورسم الثانية في المدة ما بين عامي 1400 و1410، وهي اليوم في صالة أومبريا الوطنية بمدينة بيروجيا. أما لوحته الرباعية Polyptyque Quaratesi التي رسمها في عام 1425 فقد توزعت في أربعة متاحف:

متحف لندن الوطني الذي يحتفظ باللوحة المركزية الرئيسة، ومتحف الأوفيتشي في فلورنسة، وفي معرض لوحات الفاتيكان، ومتحف واشنطن الوطني.

كتابة عربية كاذبة في هالة مريم العذراء، تفصيلة من اعجاب المجوس (1423) بريشة جنتيله دا فابريانو. الكتابة مقسمة بدورها بـورديات rosette مثل أولئك الذين يزينون الصحون المملوكية.[1]

يُعد دا فابريانو أحد أهم أساتذة الفن القوطي المتأخر الذي يُعرف اليوم بالفن القوطي العالمي. وكان هذا الفن قد انتشر أول عهده وازدهر في محيط جغرافي يضم مدن سيينا وأورفييتو وپرودجا Perugia الواقعة جميعها وسط إيطالية وشماليها. ولم يبق من لوحاته إلا القليل، كما طالت عوادي الزمن معظم جدارياته. ولئن كانت أعماله الباقية قليلة فقد عرضت رؤية كاملة وشاملة عن لغته التصويرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشخصية

وجنتيلي Gentile هذا شخصية غامضة ولكنها شخصية ذات أثر قوي: فقد رسم صوراً تمثل العصور الوسطى في جبيو، وبروجيا، وأقاليم التخوم، متأثراً بعض التأثر بمصوري سنا الأولين، ولكنه ينضج على مهل، ثم يعلو نجمه إلى حد يحمل بنديلفو مالاتستا، كما تقول إحدى الروايات التي لا يقبلها العقل، على أن يكافئه بأربعة عشر ألف دوقة نظير زخرفة مصلى بروتيلو Broletto في بريشيا (حوالي عام 1410)(8) برسوم جصية. وبعد عشر سنين أو نحوها من ذلك الوقت عهد إليه مجلس شيوخ البندقية أن يرسم منظراً حربياً في قاعة المجلس الكبير، ويلوح أن جنتيلي يليني كان من بين تلاميذه في ذلك الوقت. ثم نجده بعدئذ في فلورنس يرسم لكنيسة سانت ترينيتا Santa Trinita صورة عبادة المجوس (1423)، التي يعدها العالم من روائع الفن ومنهم أهل فلورنس المزهوون المتكبرون. ولا تزال هذه الصورة في معرض اوفيزي: وهي عبارة عن حشد براق جميل على ظهور الخيل من الملوك والأتباع، ومن الخيول المطهمة، والماشية المطرقة، والحمر المدملجة، والكلاب اليقظة، وصورة لمريم جميلة، كلها مركزة حول طفل رضيع فنان، يضع يده الفاحصة على رأس ملك أصلع. وتلك صورة رائعة، زاهية اللون، منسابة الخطوط، ولكنها تكاد تكون بدائية في خلوها من فن المنظور، وتمثيل القرب والبعد، واستدعى البابا مارتن الخامس جنتيلي إلى روما، حيث أنشأ بعض المظلمات في سان جوڤاني لاترنو San Giovanni Laterno، وقد اختفت هذه المظلمات، ولكننا نستطيع أن نحدس ما كانت عليه من تحمس روجيير فان درويدن، فقد أعلن حين رآها أن جنتيلي أعظم المصورين في إيطاليا(9). وأنشأ جنتيلي في كنيسة سانت ماريا نوفا مظلمات أخرى لم يعد لها وجود، منها واحد أنطق ميكل أنجلو بقوله لڤاساري أنه "كانت له يد شبيهة باسمه" (10)، وتوفي جنتيلي في روما عام 1427 في عنفوان مجده.

وحياته شاهدة بأن أمبريا التي ينتمي إليها من الناحية الثقافية كانت تنجب عباقرتها وطرازها الخاص في الفن.


تأثر بأعماله المصورون الإيطاليون: بليني Bellini وجامبونو Giambono ودل فيوره Jacobello del Fiore.

توفي جنتيله دا فابريانو في روما بعد وقت قصير من تزيينه كنيسة سان جيوفاني دي لاتران بجداريات أنهاها المصور بيزانلّو، ولكنها دُمرت في القرن السابع عشر فأعاد المهندس بوروميني Borromini ت(1599-1667) هندسة عمارتها.


المصادر

  • نبيل اللو. "دا فابريانو (جنتيله -)". الموسوعة العربية.
  • ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
  1. ^ Mack, p.65-66


المراجع

  • Mack, Rosamond E. Bazaar to Piazza: Islamic Trade and Italian Art, 1300-1600, University of California Press, 2001 ISBN 0520221311
  • Gentile da Fabriano e l'altro Rinascimento, catalogo della mostra (Fabriano, 21 aprile-23 luglio 2006), Electa, 2006.
  • Fabio Marcelli, Gentile da Fabriano, Silvana, 2005.
  • Andrea De Marchi, Gentile da Fabriano. Un viaggio nella pittura italiana alla fine del gotico, Federico Motta, 2006 (I ed. 1992).

وصلات خارجية