تناسخ

(تم التحويل من تناسخ الأرواح)

التناسخ Reincarnation، هو انتقال الروح أو النفس الإنسانية عند انفصالها عن البدن من جسد إلى آخر، والتناسخ يعني جعل الأجساد أقمصة للأرواح تنتقل من أحدها إلى آخر دوراً بعد دورٍ. يقال تناسخ أي انتقلت روحه من جسده إلى جسد آخر، وفاعل الفعل هو الروح أو العقل الفعّال كما يقول أرسطو.

التناسخ في الفن الهندوسي
في الجاينية، a soul travels to any one of the four states of existence after death depending on its karmas.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريفات

التناسخ عقيدة تقوم على أساس خلود الروح وأزليتها كجوهر، أما الجسد فهو قميصها الذي يبلى فتستبدل به عندئذ قميصاً آخر تنتقل إليه، ومنه التقمص.


التاريخ

العصر الحجري الحديث

أفريقيا

السيرر


العصر العتيق

قدمات المصريين

يعتقد قدماء المصريون أن في قدرة الإنسان العودة إلى الحياة بعد موته، لأن الموت هو عبارة عن رقاد في القبر إلى أن تعود روح الميت، فترتدي، أو تتناسخ جسدها الثاني من جديد، والنفس تتناسخ بالتتابع صور جميع الحيوانات التي تعيش على الأرض، لتعود بعد ذلك إلى جسد إنسان لكي تبتدئ ثانية بسياحتها الأبدية (ولادة ثانية)، وكان بعض المصريين يعتقدون أن الإله أوزوريس يتناسخ جسد عجل، ومنه جاء العجل العبراني الذي تعرف به اليهودية.

النشأة (خارج أفريقيا)

الجاينية، الهندوسية والبوذية المبكرة

تعترف الهندوسية والجاينية والبوذية، بعقائد الكارما Karma (الولادة ثانية)، لأن العدالة والكمال الأخلاقي والروحي لا يتحقق في حياة واحدة، فالولادة ثانية تعطي الفرد فرصة للتقدم باتجاه الكمال.[1]

اليونان القديمة

 
A 2nd century Roman sarcophagus shows the mythology and symbolism of the Orphic and Dionysiac Mystery schools. Orpheus plays his lyre to the left

الفينيقيون والكنعانيون

لاشك أن الكنعانيين والفينيقيين كانوا يؤمنون بالحياة الأخرى، فقد كانوا يدفنون الميت ومعه، أو بقربه، متاعه وماله وسلاحه. وقد وُجدت جرار كثيرة كانت تستعمل كتوابيت، توضع فيها الجثة مطوية على نفسها بشكل متجمع، وبجانبها إبريق وصحن وكأس للاستعمال في حياة ما بعد الموت.

وكان العرب في الجاهلية يرون أن الناس يُحشرون ركباناً على البلايا، ومشاة إذا لم تُعكس مطاياهم عند قبورهم، أي إذا لم يُشدّ رأس الناقة أو الجمل إلى الخلف بعد عقر إحدى القوائم أو كلها إلى أن تنفق، وهو ما كان يعرف عندهم بعقيدة البليّة أو العقيرة. وقد وجدت في حوران نقوش تدل على أن البهائم كانت تساق إلى الأموات للأكل منها، وهذا يشبه اعتقادات قدماء المصريين. أما بموجب النظرة الأقدم إلى الكون، في بلاد مابين النهرين، عندما كانت الآلهة هي ظواهر الطبيعة، فكان باستطاعة الإنسان أن يصير إلهاً بتناسخ شخصية القوى الكونية الكبرى باتحاده بهوية القوة وتلبسها، فيؤثر فيها بممارسة الفعل والحركة في كل المهرجانات المراسيمية والطقوس كمهرجان الموت والبعث، وقد استمر ذلك إلى قبيل الميلاد ببضعة قرون.


العصر العتيق الكلاسيكي


الكلت

اليهودية

الطاوية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصور الوسطى

الميثولوجيا الإسكندناڤية

 
Sváfa holding the dying Helgi in their first incarnation of three.


النهضة وأوائل العصر الحديث

القرن 19 و20

 
الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي وليام جيمس (1842 - 1910) كان من أوائل باحثي التناسخ.[2]


أبحاث التناسخ


التناسخ في الغرب



الفلسفات الدينية المعاصرة

الهندوسية

 
Hindus believe the self or soul (atman) repeatedly takes on a physical body.

ترى العقيدة الهندوسية التي تقوم على اعتبار الوجود إثماً يجب التخلص منه، أن روح الفرد تتناسخ أجساداً عدة ومختلفة، إنسانية وحيوانية ونباتية في أزمنة وأماكن متعددة، ويلاقي الفرد الثواب والعقاب في جميع مراحل تجدده، ويكمن الخلاص في انقطاع سلسلة تناسخه، وهنا يعيش في حالة يدعوها البوذي النيرڤانا أي الغبطة الكاملة.

على مر العصور تتحول بلايين الأنفس من نوع إلى نوع ومن جسم إلى جسم ومن حياة إلى حياة في دورات من التناسخ تبعث الملل لتكرارها؛ فليس الفرد فرداً في حقيقة أمره، وإنما هو حلقة في سلسلة الحياة، وصفحة واحدة من تاريخ نفس من الأنفس؛ والنوع من الأحياء ليس في حقيقة أمره نوعاً قائماً بذاته، لأن الأنفس الحالّة في هذه الزهور أو هذه البراغيث ربما كانت أمس، أو ربما تكون غداً، أرواحاً من أرواح البشر؛ فالحياة كلها واحدة؛ وإذن فالإنسان إن هو إلا إنسان إلى حد ما؛ لأنه كذلك حيوان ، ولا تزال عالقة به نتف وأصداء من حيواته الدنيا الماضية، مما يجعله أقرب صلة بالحيوان منه إلى الحكيم من الناس؛ إن الإنسان جزء من طبيعة لا أكثر ، فليس هو من هذه الطبيعة مركزها ولا سيدها(34)، والحياة الواحدة في الفرد ليست إلا فصلاً واحداً من سيرة نفس واحدة، وليست هي كل ما تتألف منه هذه النفس؛ فكل صورة من صور الأحياء مصيرها التغير، وأما الحقيقة فدائمة وواحدة؛ والأبدان الكثيرة التي تحل فيها النفس واحداً بعد واحد، شبيه بالأعوام أو بالأيام في حياة الفرد الواحد، وقد تعلو بالنفس نحو النماء حيناً أو قد تهبط بها نحو الذبول حيناً آخر؛ فكيف يمكن لحياة الفرد الواحد، وهي على هذه الحالة من القصر في تيار الأجيال المتعاقبة العنيف الجارف، فكيف يمكن أن تشتمل على كل ما للنفس الفردة من تاريخ، أو أن تهيئ لها ما هي جديرة به من عقاب أو ثواب على شرها أو خيرها؟ وإذا فرضنا للنفس خلوداً، فكيف يجوز لحياة واحدة قصيرة أن تقرر مصيرها إلى الأبد؟

الجاينية

 
The hand with a wheel on the palm symbolizes the Jain Vow of Ahiṃsā. The word in the middle is "ahimsa". The wheel represents the dharmacakra which stands for the resolve to halt the cycle of reincarnation through relentless pursuit of truth and non-violence.


 
تسافر الروح عبر أربع حالات بعد الموت حسب الكارما الخاصة بها.

تنص شريعة مانو Manie على أن الإنسان يحصل على النتائج السيئة أو الحسنة للفعل العقلي في عقله ونتائج فعل الكلام في كلامه ونتائج الفعل الجسدي في جسده، وكنتيجة للأفعال الخاطئة التي اقترفها الجسد، يصير الإنسان في الولادة الثانية شيئاً «غيرمي»، ونتيجة للأخطاء التي ارتكبها بالكلام يصير طيراً أو حيواناً، ونتيجة للأخطاء العقلية يولد الإنسان في طبقة منحطة. لكن اللوكاياتا Locayata، التي تصنف مع البوذية والجاينية كاتجاهات لا أرثوذكسية، تقول إنه لا توجد حياة ثانية، وأن هذا العالم لوكا Loca هو وحده الموجود، وإن الروح لا توجد منفصلة عن الجسد، وإن فرضيات الدين: الله، الحرية، الخلود، هي أوهام، وأن الطبيعة ليست خيّرة ولا شريرة لأن الخير والشر اصطلاحات اجتماعية، عندما يحرقون جثتنا لا نعود مرة أخرى.


البوذية

 
In this 8-meter (25-foot) tall Buddhist relief, made sometime between the years 1177 and 1249, Mara, Lord of Death and Desire, clutches a Wheel of Reincarnation which outlines the Buddhist cycle of reincarnation.

تؤمن البوذية بالحلول immanentism على أساس أن كل ذي حسّ قد سبق له أن عاش في الماضي عدة حيوات، وأن أفعاله هي التي تحدد ما ستكونه حيواته المقبلة المتجددة التي تتخذ مستويات لا حصر لها، يشكل مجموعها ما يُسمى «عجلة الحياة والموت» الدائمة الدوران دون رحمة لأحد، فالكل مرتبط بها حتى الآلهة، إذ إنه ليس في البوذية فعل رباني خالق. وعلى هذا تؤمن البوذية بأن النفس تنتقل من جسد إلى جسد أرضي كي تتطهر وتصل إلى درجة النيرفانا، فتنتقل عندئذ إلى كوكب آخر، وهم حين يعتقدون بالولادة الثانية، يميزون بين انتقال الروح من جسد إلى جسد آخر في هذا العالم الأرضي وبين انتقالها إلى كوكب آخر، إذ إن المتوفى يعطي الحياة أو القيامة للشخص الجديد، ويستثنى من التناسخ إنسان واحد هو گوتاما بوذا Buddha Gautama، لأنه تحرر من عجلة المواليد أو دائرة الوجود.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أساطير سانت والسيخية

الڤودون الأفريقي

 
A Egungun masquerade dance garment in the permanent collection of The Children’s Museum of Indianapolis


الإسلام

إن فكرة التناسخ غير واردة في الإسلام والمسيحية وغير مقبولة في ديانات أخرى، إذ الحياة المستقبلية (الآخرة) هي الغاية، وليس عودة الروح إلى جسد آخر على الأرض، لكن الفكرة موجودة عند بعض الفرق الدينية.

اليهودية


الشعوب الأمريكية الأصلية

المسيحية

الحركات الدينية الجديدة

الثيوصوفية

إكنكار

=سينتولوجيا


مهر بابا

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ عبد الحميد صالح. "التقمس". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-06-12.
  2. ^ Berger, Arthur S. (1991). The Encyclopedia of Parapsychology and Psychical Research. Paragon House Publishers. ISBN 1-55778-043-9. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

قراءات إضافية

  • Alegretti, Wagner, Retrocognitions: An Investigation into Memories of Past Lives and the Period Between Lives. ISBN 0-9702131-6-6, 2004.
  • Archiati, Pietro, Reincarnation in Modern Life: Toward a new Christian Awareness. ISBN 0-904693-88-0
  • Atkinson, William Walker, Reincarnation and the Law of Karma: A Study of the Old-new World-doctrine of Rebirth and Spiritual Cause and Effect, Kessinger Publishing, 1997. ISBN 0-7661-0079-0.
  • Baba, Meher, Discourses, Sufism Reoriented, 1967, ISBN 1-880619-09-1.
  • Faye, Louis Diène, "Mort et Naissance Le Monde Sereer", Les Nouvelles Edition Africaines (1983), ISBN 2-7236-0868-9
  • Gravrand, Henry, "La Civilisation Sereer - Pangool", vol.2, Les Nouvelles Editions Africaines du Senegal, (1990) ISBN 2-7236-1055-1
  • Gravrand, Henry, "La civilisation sereer, Cosaan : les origines", vol. 1, Nouvelles Editions africaines (1983), ISBN 2-7236-0877-8
  • Thiaw, Issa Laye, "La religiosité des Seereer, avant et pendant leur islamisation", in Éthiopiques, no. 54, volume 7, 2e semestre 1991
  • Bache, Christopher M., Lifecycles, Reincarnation and the Web of Life, 1991, ISBN 1-55778-645-3
  • Besant, A.W., Reincarnation, Published by Theosophical Pub. Society, 1892.
  • Boulting, W. Giordano Bruno, His Life, Thought, and Martyrdom, London: Kegan Paul, 1914.
  • Bowman, Carol, Children's Past Lives, 1998, ISBN 0-553-57485-X
  • Bowman, Carol, Return from Heaven, 2003, ISBN 0-06-103044-9
  • Cerminara, Gina, Many Mansions: The Edgar Cayce Story on Reincarnation, 1990, ISBN 0-451-03307-8
  • Childs, Gilbert and Sylvia, Your Reincarnating Child: Welcoming a soul to the world. ISBN 1-85584-126-6
  • Doniger O'Flaherty, Wendy (1980). Karma and Rebirth in Classical Indian Traditions. University of California Press. ISBN 0-520-03923-8.
  • Doore, Gary, What Survives?, 1990, ISBN 0-87477-583-3
  • Edwards, Paul, Reincarnation: A Critical Examination ISBN 1-57392-921-2
  • Foltz, Richard, Religions of the Silk Road, New York: Palgrave Macmillan, 2010, ISBN 978-0-230-62125-1
  • Gyatso, Geshe Kelsang, Joyful Path of Good Fortune, pp 336–47, Tharpa Publications (2nd. ed., 1995) ISBN 978-0-948006-46-3
  • Gyatso, Geshe Kelsang, Living Meaningfully, Dying Joyfully: The Profound Practice of Transference of Consciousness, Tharpa Publications (1999) ISBN 978-0-948006-63-0
  • Head, Joseph and Cranston, S.L., editors, Reincarnation: The Phoenix Fire Mystery, 1994, ISBN 0-517-56101-8
  • Jefferson, Warren. 2009. “Reincarnation Beliefs of North American Indians: Soul Journeys, Metamorphoses, and Near-Death Experiences.” Summertown, TN: Native Voices. ISBN 978-1-57067-212-5
  • Heindel, Max, The Rosicrucian Cosmo-Conception (Part I, Chapter IV: Rebirth and the Law of Consequence), 1909, ISBN 0-911274-34-0
  • Leland, Kurt. The Unanswered Question: Death, Near-Death, and the Afterlife. Hampton Roads Publishing (2002). ISBN 978-1-57174-299-5
  • Klemp, H. (2003). Past lives, dreams, and soul travel. Minneapolis, MN: Eckankar. ISBN 1-57043-182-5
  • Newton, Michael, Life Between Lives: Hypnotherapy for Spiritual Regression, 2004, ISBN 0-7387-0465-2
  • Newton, Michael, Destiny of Souls: New Case Studies of Life Between Lives, 2000, ISBN 1-56718-499-5
  • Nikhilananda, Swami. Gospel of Sri Ramakrishna, (8th Ed. 1992) ISBN 0-911206-01-9
  • Prophet, Elizabeth Clare, Erin L. Prophet, Reincarnation: The Missing Link in Christianity, 1997, ISBN 0-922729-27-1
  • Palamidessi Tommaso, The Memory of Past Lives and Its Technique, ed. Archeosofica, 1977
  • Ramster, Peter, In Search of Lives Past, ISBN 0-646-00021-7
  • Rinehart, Robin, ed., Contemporary Hinduism, (2004).
  • Roberts, Jane. Seth Speaks: The Eternal Validity of the Soul, (1972). ISBN 1-878424-07-6
  • Semkiw, Walter, Return of the Revolutionaries: The Case for Reincarnation and Soul Groups Reunited, 2003, ISBN 1-57174-342-1
  • Steiner, Rudolf, Karmic Relationships: Esoteric studies, 8 volumes, various dates, Rudolf Steiner Press. ISBN 0-85440-260-8 and others.
  • Steiner, Rudolf, A Western Approach to Reincarnation and Karma: selected lectures and writings; ed. and intr. by René Querido. Hudson, NY: Anthroposophic Press, c1997, ISBN 0-88010-399-X
  • Steinpach, Richard, Hidden Connections Determine Our Earth-Life, 1988, ISBN 1-57461-013-9
  • Stevenson, Ian (1980). Twenty Cases Suggestive of Reincarnation, second (revised and enlarged) edition, University of Virginia Press. ISBN 978-0-8139-0872-4
  • Taylor, Michael, "Master of the Rose", Comstar Media LLC, 1997–2007, ISBN 1-933866-07-1
  • Tucker, Jim (2005). Life Before Life: A Scientific Investigation of Children's Memories of Previous Lives, ISBN 0-312-32137-6
  • Weiss, Brian L., Only Love is real: the story of soulmates reunited, 1996, ISBN 0-446-51945-6

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: