افتح القائمة الرئيسية

بوابة براندنبورگ

بوابة براندنبورگ

بوابة براندنبورگ (بالألمانية: Brandenburger Tor) هي رمز مدينة برلين والبوابة تحمل اسم ولاية براندنبورگ التي تحيط بولاية برلين وتقع في ساحة باريسر، بدأ بنائها عام 1788 وانتهى عام 1791 ولكن تحطم جزء منها في الحرب العالمية الثانية ثم أعيد بناء الجزء المحطم مرة أخرى.

في حين أن البوابة الوحيدة المتبقية من مدينة برلين كانت تمثل فيما سبق الانقسام في المدينة إلى شرق وغرب برلين، ومنذ سقوط جدار برلين في عام 1989 أصبحت بوابة براندنبورج ترمز إلى الوحدة الألمانية. وبالإضافة إلى ذلك، هذه البوابة مصنوعة من الحجر الرملي هي واحدة من أروع الأمثلة للكلاسيكية الألمانية.

بنيت بوابة براندنبورگ وفقا لخطط كارل گوتهارد لانگ‌هانز من العام 1788 حتى 1791، بتكليف من فريدريش ڤيلهلم الثاني من پروسيا كرمز للسلام، على غرار البروبيلي لـ أكروپوليس أثينا. في كلا الجانبين، هناك ستة أعمدة دورية تدعم عارضة شعاعية يصل عمقها إلى حوالي 11 متراً، والتي تقسم إلى خمس بوابة الممرات. في 1793، تم وضع نحت الكدريكة الذي قام بتصميمه يوهان گوتفريد شادو على البوابة، والذي يشير إلى الشرق في اتجاه وسط المدينة.

ناپليون في برلين.
عندما قـُسـِّمَت برلين، التي كانت أكبر مما هي الآن بكثير، بعد الحرب العالمية الثانية، فإن الحي الأوسط من المدينة وقع في القطاع السوڤيتي، وكان يلتحم بالقطاع البريطاني عند بوابة براندنبورگ.

على ضوء قرار قام باتخاذه مجلس الشيوخ في برلين، منذ أكتوبر 2002 تم إغلاق بوابة براندنبورگ لحركة المرور، بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة. [1]