بريتومارت تخلص الحسناء أموريه

بريتومارت تخلص الحسناء أموريه Britomart Redeems Faire Amoret، هي لوحة زيتية على كناڤاه للفنان الإنگليزي وليام إتي، عُرضت لأول مرة عام 1833، وموجودة حالياً في متحف تيت بريطانيا. قصد منها إتي توضيح فضائل الشرف والعفة، وتصور اللوحة مشهداً من ملكة الجن لإدموند سپنسر، حيث تقتل المحاربة بريتومارت الساحر الشرير بوسيران وتحرر أسيرته أموريه الحسناء. في قصيدة سپنسر الأصلية، تعرضت أموريه للتعذيب والتشويه وقت إنقاذها، لكن إتي كره تصوير العنف وصورها دون أن يقع لها أذى.

بريتومارت تخلص الحسناء أموريه، 1833، 90.8 في 66 سم.

على الرغم من كونها تصويراً لطقوس غامضة، وموت عنيف، وامرأة عارية جزئياً وتعذيب جنسي قوي، إلا أن بريتومارت تخلص الحسناء أموريه لم تكن مثيرة للجدل عند عرضها لأول مرة عام 1833 وحظيت بترحيب كبير. باعها إتي لجامع فنون خاص عام 1833، وتنقلت بين عدة أشخاص قبل أن تدخل ضمن مجموعة معرض الليدي ليڤر للفن. عام 1958، استحوذ عليها معرض تيت، وظلت ضمن مجموعة تيت بريطانيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

 
كاندولس، ملك ليديا، يعرض زوجته سراً لگيگس، أحد وزرائه، في طريقها لمخدعها (1830). اكتسب إتي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر سمعة لاستخدامه مشاهد من التاريخ والأساطير والأدب كذرائع لرسم الشخصيات العارية.



وصف اللوحة

 
بريتومارت تخلص أموريه من سحر بوسيران، هنري فوسلي (1824). كانت ملكة الجن موضوعاً شائعاً لدى الفنانين.
 
المحارب مسلحاً (گدفري من بويون)، 1835. على الرغم من أنه كان مشهوراً بمعالجته لطبقات اللحم، إلا أن إيتي جمع الدروع وكان معجباً بدراسات تيتيان للأشخاص مرتدي الدروع،[1] وكان لديه اهتمام كبير بتأثيرات الضوء من مصادر متعددة على الدروع المصقولة.[2]



نقد

ذكراها

 
وليام إتي، 1844.

اعتبر إتي أن لوحة بريتومارت تخلص الحسناء أموريه واحدة من أعظم أعماله.[3]


 
الفارس الشارد، جون إيڤريت ميلايس، 1870.



المصادر

  1. ^ Burnage 2011a, p. 174.
  2. ^ Farr 1958, p. 71.
  3. ^ Smith 2001a, p. 57.

المراجع

  • Burnage, Sarah (2011a). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 154–97. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011b). "History Painting and the Critics". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 106–54. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011c). "The Life Class". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 198–227. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011d). "Painting the Nude and 'Inflicting Divine Vengeance on the Wicked'". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 31–46. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011e). "Portraiture". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 228–50. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah; Bertram, Beatrice (2011). "Chronology". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 20–30. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Edwards, Jason (2011). "Queer and Now: On Etty's 'Autobiography' (1849) and 'Male Nude with Arms Up-Stretched' (c. 1830)". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 91–100. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Farr, Dennis (1958). William Etty. London: Routledge and Kegan Paul. OCLC 2470159. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Gilchrist, Alexander (1855). Life of William Etty, R.A. Vol. 1. London: David Bogue. OCLC 2135826.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Green, Richard (2011). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 61–74. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Moretti, Franco (2013). The Bourgeois. London: Verso Books. ISBN 978-1-78168-085-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Myrone, Martin (2011). "'Something too Academical': The Problem with Etty". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 47–60. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Robinson, Leonard (2007). William Etty: The Life and Art. Jefferson, NC: McFarland & Company. ISBN 978-0-7864-2531-0. OCLC 751047871. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (2001a). Exposed: The Victorian Nude. London: Tate Publishing. ISBN 978-1-85437-372-4. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (2001b). "Private Pleasures?". In Bills, Mark (ed.). Art in the Age of Queen Victoria: A Wealth of Depictions. Bournemouth: Russell–Cotes Art Gallery and Museum. pp. 53–67. ISBN 978-0-905173-65-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (1996). The Victorian Nude. Manchester: Manchester University Press. ISBN 978-0-7190-4403-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)