الموجة الكبيرة أمام كاناگاوا

الموجة الكبيرة أمام كاناگاوا (神奈川, Kanagawa-oki nami ura, "تحت موجة كاناگاوا")، وتُعرف أيضاً بالموجة الكبيرة أو اختصاراً الموجة، هي كتلة خشبية مطبوعة لفنان الأوكي‌يو-إ الياباني هوكوساي. نُشرت ما بين 1829 و1833[1] في أواخر فترة إدو كطبعة أولى ضمن سلسلة هوكوساي والتي حملت اسم مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين. وتعتبر من أشهر أعمال هوكوساي، وواحدة من أشهر أعمال الفن الياباني في العالم.

الموجة الكبيرة أمام كاناگاوا
The Great Wave off Kanagawa
Tsunami by hokusai 19th century.jpg
الفنانكاتسوشيكا هوكوساي
السنةح. 1829–1833
النوعكتلة خشبية ملونة
الأبعاد25.7 cm × 37.8 cm (10.1 in × 14.9 in)

يصور المشهد موجة ضخم تهدد قارب قبالة ساحل بلدة كاناگاوا (مدينة يوكوهاما، محافظة كاناگاوا المعاصرة). على الرغم من أنها تبدو أحياناً موجة تسونامي، إلا أنه من المرجح أن تكون موجة مارقة كبيرة.[2] كما في الكثير من طبعات السلسلة، تصف هذه الطبعة منطقة حول جبل فيجي تتعرض لظروف معينة، ويظهر الجبل نفسه في الخلفية.

توجد طبعات كثيرة لهذه المطبوعات في الكثير من المجموعات الغربية، منها، متحف متروپوليتان للفنون، المتحف البريطاني، معهد الفن في شيكاغو، متحف مقاطعة لوس أنجلس للفن، معرض ڤيكتوريا الوطني في ملبورن،[3] وفي بيت كلود منيه في گيڤرني، فرنسا، ومجموعات أخرى كثيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هوكوساي

مقال رئيسي: هوكوساي
 
پورتريه شخصي لكوهوساي من عام 1839.

بدأ هوكوساي الرسم عندما كان في السادسة من عمره. عند بلوغه الثانية عشر، أرسله والده للعمل في متجر لبيع الكتب. في السادسة عشر، بدأ التدريب كحفار وقضى ثلاث سنوات في تعلم التجارب. في الوقت نفسه، بدأ إنتاج رسوماته. في الثامنة عشر كان قد قُبل كمتدرب لدى كاتسوكاوا شونشو، من أشهر فناني الأوكي‌يو-إ في ذلك الوقت.

عام 1804 أصبح هوكوساي فناناً شهيراً، وفي أثناء أحد مهرجانات طوكيو، أنهى لوحة بمساحة 240م² painting[4] لراهب بوذي يسمى داروما. عام 1814، نشر الأجزاء الخمسة عشر الأولى لاسكتشات تحمل اسم مانگا. ظهرت مجموعته المسماة مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين، والتي تنتمي إليها الموجة الكبيرة، وبدأ انتاجها ح. 1830.[5]


لوحات سابقة

منظر لشاطئ العصبة السابعة، رسم شيبا كوكان، 1796.
الربيع في إنوشيما، رسم هوكوساي، ح. 1797.
Kanagawa-oki honmoku no zu، طبعة لهوكوساي، ح. 1803.
Oshiokuri hato tsūsen no zu، طبعة لهوكوساي، ح. 1805.



الصورة

الوصف

الطبعة عبارة عن يوكو-إي، هي صيغة أفق يبلغ ارتفاعها حوالي 25 سم وعرضها 37 سم.[6]

يتألف التركيب من ثلاث عناصر رئيسية: البحر الذي تعصف به الرياح، ثلاث زوارق وجبل. ويشمل توقيع على الركن العلوي الأيسر.


الجبل

الجبل الظاهر ذو القمة المكللة بالثلوج هو جبل فوجي، والذي يعتبر في اليابان جبلاً مقدساً ورمزاً للهوية الوطنية،[7] فضلاً عن كونه رمزاً للجمال.[8] جبل فوجي هو شخصية أيقونية في الكثير من التمثيلات اليابانية للأماكن الشهيرة (meisho-e)، وفي حالة سلسلة هوكوساي مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين، يكون عنصراً افتتاحياً للمشهد الحالي.

الزوارق

يظهر في المشهد ثلاث زوارق أوشيوكوري-بونى، وهي زوارق سريعة تستخدم لنقل الأسماك الحية[9] من شبه جزيرة إيكو وبوسو إلى الأسواق في خليج إدو. يشير اسم القطعة إلى أن الزوارق مجودة في محافظة [كاناگاوا]]، حيث تقع طوكيو إلى الشمال، ويقع جبل فوجي إلى الشمال الغربي، ويقع خليج ساگامي إلى الجنوب ويقع خليج طوكيو إلى الشرق. الزوارق، المتجه إلى الجنوب الشرقي، كانت عائدة في طريقها إلى العاصمة.


البحر والأمواج

تفاصيل قمة الموجة والتي تبدو كأنها مخالب.
تفاصيل موجة صغيرة، والتي تشبه ظل جبل فوجي.

يهيمن البحر على تركيب اللوحة حيث الموجة الممتدة على وشك أن تنكسر. في لحظة التقاط المنظر، تشكل الموجة دائرة حول مركز التصميم، ويحيط بها جبل فوجي في الخلفية.


التوقيع

 
توقيع هوكوساي



التقنية

 
الكتلة المستخدمة لإنتاج المطبوعات الخشبية.


الطبعات

 
طبعة لاحقة للموجة الكبيرة وتظهر فيها السماء داكنة بدرجة أكبر..
المتحف البريطاني (1937,0710,0.147)

وتتميز الطبعات اللاحقة بسماء رمادية أغمق، ويمكن التعرف عليها بكسر في خط الموجة خلف الزورق على اليمين.[10]


التأثير

La Vague by Camile Claudel (1897)
Cover of Debussy's La mer (1905)

تعتبر هذه الطبعة واحدة من أكثر الأعمال الفنية تكراراً وشهرة في العالم.[11]

في أعقاب استرداد ميجي عام 1868، أنهت اليابان فترة طويلة من الانعزال القومي وأصبحت مفتوحة للواردات القادمة من الغرب. في المقابل، أصبح الفمن الياباني أكثر ظهوراً في أوروپا واليابان وسرعان ما اكتسب شعبية. أصبح تأثير الفن الياباني على الثقافة الغربية معروفاً باسم التأثير الياباني (Japonism). أصبحت المطبوعات الخشبية اليابانية مصدراً لإلهام الفنانين من جميع الأنواع، وخاصة الانطباعية. كما كان هوكوساي يعتبر فناناً يابانياً رمزياً وأثرت الصور الموجودة في طبغاته وكتبه على الكثير من الأعمال المختلفة الأخرى.

ڤينسنت ڤان گوخ، وكان من أشد المعجبين بهوكوساي، أشاد بنوعية الرسم واستخدام الخطوط في اللوحة الكبيرة، وقال أن لها تأثير عاطفي مرعب.[12]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

على الشاشة

كانت اللوحة موضوعاً لسلسلتين من الأفلام الوثائقية الفنية:

الهوامش

  1. ^ "Kanagawa-oki nami-ura 神奈川沖浪裏 (Under the Wave off Kanagawa)". British Museum. Archived from the original on 2014-12-11. Retrieved 2010-07-19. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة royal
  3. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2013-04-21. Retrieved 2013-01-31. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)CS1 maint: archived copy as title (link)
  4. ^ "Katsushika Hokusai". Archived from the original on 2010-11-05. Retrieved 2010-07-07. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  5. ^ Calza 2003, p. 470
  6. ^ "Katsushika Hokusai: The Great Wave at Kanagawa". Metropolitan Museum of Art. Archived from the original on 2010-06-14. Retrieved 2010-07-07. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  7. ^ "Under the Wave off Kanagawa (The Great Wave) by Hokusai (1760–1849)". Archived from the original on 2011-07-11. Retrieved 2010-07-10. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  8. ^ Nipponia. "El Monte Fuji como Objeto Artístico" (in Spanish). Retrieved 7 July 2010.{{cite web}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  9. ^ Kobayashi & Harbison 1997, p. 47.
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة bm
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة wsj
  12. ^ "Letter 676: To Theo van Gogh. Arles, Saturday, 8 September 1888". Van Gogh Museum.
  13. ^ "'The Great Wave' by Hokusai". Fulmartv.co.uk. 2004-04-17. Archived from the original on 2010-07-22. Retrieved 2010-07-04. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)

المراجع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

هذه المقالة عن مقتنيات محفوظة في المتحف البريطاني. The object reference is 3097579.