مسك

(تم التحويل من المسك)

المسك هو الاسم الاصلى لمادةالرائحة النفاذة من غدة في ذكور غزلان المسك، و التي تقع بين ظهرها / منطقة المستقيم. المادة قد تستخدم بوصفها مثبت عطور مشهور منذ العصور القديمة، و يعد واحدا من أغلى المنتجات الحيوانية في العالم. و يشمل الاسم، الذى نشأ من السنسكريتية muṣká معنى "الخصية،" طائفة واسعة من المواد ذات الروائح مشابهة الى حد ما على الرغم من أن العديد منهم مختلفة تماما في التركيب الكيميائي. و تشمل هذه غدد من الحيوانات الاخرى غير غزال المسك و العديد من النباتات التي تنبعث منها روائح مشابهة، و المواد الصناعية التي لها روائح مشابهة.

Moschus moschiferus ، غزلان المسك سيبيريا
كيس المسك


المسك كلمة عربية لأرقى الطيب ذات المصدر الحيواني, ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار الآية (26) سورة المطففين.


يتكون المسك في غدة كيسية في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة في الذكر ولا توجد غدة المسك في الإناث .

يعرف غزال المسك علميا باسم Moschus moschi ferus يبلغ طول الحيوان حوالي متر وارتفاعه نصف المتر و غزال المسك حيوان خواف سريع الهرب, يسعى لطلب طعامه ليلا ، لذا يصعب اصطياده.

يسكن غزال المسك غابات الهملايا وتمتد مساكنه إلى التبت والى سيبيريا والشمال غرب الصين وأواسط آسيا.

أحسن انواع المسك هو الوارد من الصين أو التبت ويليه الوارد من نيبال.

يسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك (فأرة المسك) ويعرف عالميا باسم Musk in Pods ولون المسك داخل هذا الكيس أسود وهو غال جدا, يقوم تجار العطور بإضافة بعض المواد عليه وخلطه بها.

استخراج المسك

  • بقتل غزال المسك الذكر أولا ثم يفصل كيس المسك ويجفف, وهذه طريقة قاسية لأنها تقضي على الحيوان وهي ممنوعة رسميا.
  • الحصول على المسك بجمعه من على الصخور لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلتصق بالصخور ويقوم جامعي المسك بجمعه من على الصخور.

يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود إلى بني والمركب الرئيسي الذي تعزى إليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون (Muskone) كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكوبايريدين (Muskcopyridine) وكذلك قلويدات وانزيمات.

هناك مصادر حيوانية أخرى للمسك وهي:

  • ثور المسك Musk-ox .
  • مسك السلحفاة Musk turtle .
  • قط الزباد Civet cat .
  • فأر المسك Muskrat ،
  • هناك مسك يستخرج من صرة أنثى الغزال البري وهو عبارة عن كتلة دم متجمدة سوداء اللون.
  • المسك الكيميائي المصنع, صنعه العالم Baur في عام 1880م وله رائحة المسك إلا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكيميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور.
  • النبات المسك وهو نبات له رائحة المسك يعرف علميا باسم Mimulus cardinlis ويسمى بالمسك الأمريكي.


حتى أواخر القرن ال 19، تم استخدام المسك الطبيعي على نطاق واسع في صناعة العطور حتى أدت دوافع اقتصادية و أخلاقية إلى اعتماد المسك الصناعى، و الذي يستخدم بشكل حصري تقريبا. [1] بعد فترة وجيزة بدأ صانعى العطور العرب و البيزنط في استخدامه، و اكتسب سمعة كمنشط جنسى. في ظل الامبراطورية العباسية من العرب تم تقديره تقديرا كبيرا، و استخدمه خلفاء بغداد بصورة مسرفة. في أوائل القرن التاسع، اشتمل فهرست الكندي عليه بعدد كبير من وصفاته العطرية، و أصبح واحدا من البنود الهامة الفاخرة التي تجلبها السفن العربية من الشرق. و الاشتقاق من اسم المسك ، النابعة من السنسكريتية [10] عبر الشرق الفارسي [11] ، في وقت متأخر اليونانية [12] (moschos) ، في وقت متأخر muscus اللاتينية ، والشرق الأوسط musc الفرنسية و الانكليزية muske ، "Merriam-Webster's Online Dictionary: musk". Merriam-Webster. Retrieved 2007-04-07.</ref> [2] تلميحات في جلسته طريق التجارة.


ينتمى غزال المسك إلى أسرة Moschidae ، و يعيش في باكستان و الهند و التبت و الصين و سيبيريا و منغوليا. للحصول على المسك، تُقتل الغزلان و تنزع الغدة، و تسمى أيضا "جراب المسك". و يُجفف إما في الشمس، على حجارة ساخنة، أو عن طريق الغمر في الزيت الحار. بعد التجفيف، يتحول اللصق البني المحمر إلى مادة حبيبية سوداء تدعى "حبة المسك"، و الذي يستخدم في المحاليل الكحولية. و تصبح رائحة صبغ أكثر حدة أثناء التخزين و لا يعطي رائحة طيبة إلا بعد أن يُخفف إلى حد كبير. و ليس لأي مادة طبيعية أخرى مثل هذه الرائحة المعقدة المرتبطة بأوصاف كثيرة متناقضة، و مع ذلك، فإنه عادة ما توصف تجريديا بأنها حيوانية، ترابية و خشبية خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ أسماء غير صحيحة، على سبيل المثال كثيرة جدا شحنة غير مشروعة من 700 kiloغرامs (25,000 oz) من المسك الصيني من غزال المسك ضبطت في اليابان في عام 1987، مبلغا يعادل ما يقرب من 100،000 الغزلان مقتولة. [3]


حيوانات أخرى

ملف:180px-Galaxolide.svg.png
Ondatra zibethicus ، و فأر المسك

فأر المسك (Ondatra zibethicus) ، مسقط رأسه قوارض أمريكا الشمالية، و كان من المعروف منذ القرن ال17 أنه يفرز مادة غدية مع رائحة المسك. و تم اكتشاف طرق كيميائية لاستخراجه في 1940، و لكن لم يثبت انه من المجدي تجاريا. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ أسماء غير صحيحة، على سبيل المثال كثيرة جدا و توجد غدد المسك أيضا في الثعابين.

النباتات

بعض النباتات مثل انجليكا archangelica أو moschatus Abelmoschus تنتج مركبات lactone macrocyclic بها رائحة المسك. هذه المركبات تستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور كبدائل للمسك الحيواني أو لتغيير رائحة خليط من المسك الأخرى.


و المصادر النباتية تشمل زهرة المسك (Mimulus moschatus) وmuskwood (Olearia argophylla) من Guianas و جزر الهند الغربية، و بذور moschatus Abelmoschus (بذور المسك).


مركبات صناعية

ملف:MUSK.PNG
Galaxolide

، المسك متعدد الحلقات هو شائع في المنظفات لإخفاء رائحة المواد الكيميائية و مواد التنظيف. بل هو أيضا في مجمع رائحة الغسيل المنظفات مسؤولة عن إعطاء رائحة الملابس المغسولة "نظيفة" أن المستهلكين قد تعلمنا أن نتوقع.]]

حيث أن الحصول على غزلان المسك يتطلب قتل الحيوانات المهددة بالانقراض، فإن تقريبا كل عطر المسك الذى يستخدم في صناعة العطور اليوم هو صناعيا، و التي تسمى أحيانا "المسك الأبيض". و يمكن تقسيمها الى ثلاث فئات رئيسية -- المسك نيترو العطرية و مركبات المسك متعددة الحلقات، و مركبات المسك أول مجموعتان لها استخدامات واسعة في مجال الصناعة بدءا من المنظفات إلى مستحضرات التجميل. و مع ذلك، فإن اكتشاف اول مجموعتين الكيميائية في العينات البشرية و البيئية، فضلا عن خواصها المسرطنة استهلت المناقشة العامة بشأن استخدام هذه المركبات، و فرض حظر او الحد من استخدامها في العديد من مناطق العالم. Macrocyclic مركبات المسك يُتوقع أن تحل محلها لأن هذه المركبات على ما يبدو أكثر أمانا.

أنظر أيضاً


ملاحظات

  1. ^ Rimkus, Gerhard G. (Ed.) (2004). "The Role of Musk and Musk Compounds in the Fragrance Industry". Synthetic Musk Fragrances in the Environment (Handbook of Environmental Chemistry). Springer. ISBN 3540437061. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: extra text: authors list (link) المركب عضوي المسؤول أساسا عن الرائحة المميزة للمسك هو muscone. في القرون الحديثة، يقتصر استخدام المسك الطبيعي على الطب الصيني التقليدي. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

    المصادر الطبيعية

    غزال المسك

     
    "مسك القط" ، قطع خشبية من Hortus Sanitatis ، 1490

    المسك لم يكن معروفا في العصور الكلاسيكية القديمة و الإشارة إليه لم تظهر حتى القرن الخامس عندما تم ذكره في التلمود (Brachot 43.) باعتباره عطر معتمد على الحيوان. و ذكر المستكشف اليونانى في القرن السادس كوزماس اندكوبلاستس بأنه منتج تم الحصول عليه من الهند. Groom, Nigel (1997). New Perfume Handbook. Springer. pp. 219–220. ISBN 0751404039.

  2. ^ Chantraine, Pierre (1990). Dictionnaire étymologique de la langue grecque. Klincksieck. p. 715. ISBN 2-252-03277-4.
  3. ^ Edmonds, Richard Louis (Ed.) (2000). "Recent Trends in Forestry and Conservation of Biodiversity in China". Managing the Chinese Environment (Studies on Contemporary China). Oxford University Press. p. 191. ISBN 0198296355. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: extra text: authors list (link)


تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.



روابط خارجية