العلاقات الإماراتية السودانية

العلاقات الإماراتية السودانية هي العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة والسودان.[1][2][3][4][5]

العلاقات العلاقات الإماراتية السودانية

الإمارات العربية المتحدة

السودان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقارنة بين البلدين

هذه مقارنة عامة ومرجعية للدولتين:

وجه المقارنة   الإمارات العربية المتحدة   السودان
المساحة (كم2) 83.60 ألف 1.89 مليون
عدد السكان (نسمة) 9.40 مليون[6] 40.53 مليون[6]
الكثافة السكانية (ن./كم²) 112.44 21.44
العاصمة أبو ظبي الخرطوم
اللغة الرسمية اللغة العربية اللغة العربية، لغة إنجليزية
العملة درهم إماراتي جنيه سوداني
الناتج المحلي الإجمالي (بليون دولار) 382.58 مليار[7] 117.49 مليار[8]
الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) بليون دولار 640.72 مليار[9] 176.55 مليار
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد دولار أمريكي 40.44 ألف[10] 2.41 ألف[10]
الناتج المحلي الإجمالي للفرد دولار أمريكي 67.67 ألف[11] 4.07 ألف[11]
مؤشر التنمية البشرية 0.835[12] 0.479[13]
رمز المكالمات الدولي +971 +249
رمز الإنترنت .ae، .امارات سودان
المنطقة الزمنية ت ع م+04:00 ت ع م+03:00، ت ع م+02:00

التاريخ

القرن 20

بدأت العلاقة بين البلدين منذ مطلع سبعينيات القرن العشرين، مع بدء طريق هيا-پورتسودان، الذي يربط ولايات السودان المختلفة بمينائها الرئيسي، ثم توالت المشروعات المشتركة بين البلدين. ومن أبرز هذه المشروعات مشروع سد مروي الذي كانت الإمارات المساهم الرئيسي فيه.

وفي السبعينيات، تم توقيع عدة إتفاقيات في عهد الرئيس السوداني السابق جعفر نميري، والتي شملت مجالات الاقتصاد والتعاون الفني والثقافي والتبادل الإعلامي. كما قدمت حكومة الإمارات وصندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي قروضاً ومساعدات للسودان في عدد من المشروعات الحيوية شملت مجالات الطرق والسكك الحديدية ومصانع الغزل والنسيج، ودعم ميزان المدفوعات.

ثم توالت بعد ذلك، وعلى مختلف حقب الحكم في السودان، المشروعات الاقتصادية، مرتكزة على تلك القديمة، وتم توقيع اتفاقات جديدة مثل اتفاقية التعاون في مجال النقل الجوي وتنشيط شركة السودان والإمارات وشراكة الإمارات في معرض الخرطوم الدولي، ودخل المستثمرون الإماراتيون في مجالات وآفاق جديدة مثل مجال النفط والتعدين والتصنيع.

وحسب وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، فإن العلاقات بين السودان والإمارات شهدت في الفترة الأخيرة تطوراً متسارعاً، يسعى نحو تحقيق الشراكة الاقتصادية، ويدلل على حجم تلك العلاقة بقفز التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو ملياري دولار، بما يمثل ارتفاعاً بنسبة 600%.

ومن بين المشروعات المتميزة قاعة الشارقة التي بدأت أعمال تشييدها في عام 1983 وتم افتتاحها في عام 1987 بحضور صاحب سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وعدد من المفكرين والعلماء.[14]

يقول السفير حسن الشحي سفير دولة الإمارات في السودان، إن مجالات التعاون بين البلدين قديمة، حيث تأسست أول شركة عام 1975 هي شركة الإمارات والسودان للاستثمار، ولها عدة مشروعات وكانت الشركة الأم لعدة شركات خرجت، منها شركة الإمارات والبحر الأحمر للاستثمار، أما جانب التواصل الانساني فقد وصلت من الإمارات للسودان، مساعدات مقدرة على مدى السنوات الماضية، خاصة المساعادات الإنسانية لدارفور.

تعد زيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1972 للسودان، نقطة هامة في العلاقات بين البلدين. ومن بين المشروعات التي أتت عقب تلك الزيارة، وديعة لبنك السودان المركزي لمدة عام بقيمة 10 ملايين دولار، ومنحة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قيمتها 94 مليون دولار لتمويل طريق هيا سواكن بورتسودان، وتم افتتاحه في عام 1979 ثم قروض لمشاريع كثيرة مثل مشروع غزل الحاج عبدالله 1976، سكك حديد السودان 1977، ومطار الخرطوم عام 1980.

المجلس العسكري

في أوائل 2020 عقد حميدتي اتفاقاً مع الحكومة الإماراتية بإرسال خمسة آلاف من جنود الدعم السريع إلى دولة الإمارات بتعاقد لمدة خمسة سنوات. وكان من المقرر إرسال عدد ألف مجند في 19 فبراير 2020 من مطار الخرطوم وعلى متن طائرات تتتبع لشركة فلاي دبي ولكن تم إلغاء السفرية بأوامر من حميدتي ووزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش. وكان الخلاف بعد أن أخبره قرقاش بأنهم سوف يقومون بتجنيس هؤلاء الجنود بالجنسية الإماراتية مما جعل حميدتي يرفض بشدة ويرسل عصام فضيل إلى المطار لإيقاف السفريات وإلغاء أي اتفاق بينهم وبين الإمارات وأمر بإرجاع جميع الجنود المتواجدين بالمطار بغرض السفر للإمارات إلى نيالا مباشرة دون نقاش وأكد أنه سيقوم بإرجاع جميع جنوده المتواجدين بالإمارات حالياً وبالفعل ذهب عصام فضيل وأمر بإلغاء السفر للإمارات ووجه بإرسال الجنود إلى نيالا بعد أن أخبرهم بأن السبب في عدم سفرهم هو خلال بين حكومتنا وحكومة الإمارات.

في 9 مايو 2021، وصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهانإلى الإمارات في زيارة تستمر يومين. ووفقاً لصفحة مجلس السيادة على موقع فيسبوك فإنه كان في استقباله بمطار البطين الرئاسي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي. ويرافق البرهان وزير رئاسة مجلس الوزراء خالد عمر يوسف.[15]

التعاون الاقتصادي

في 1 نوفمبر 2020، أعلنت وزارة الطاقة السودانية عن توقيع السودان والإمارات مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة 500 ميگاوات. ستتقوم الإمارات ممثلة في إحدى شركاتها المتخصصة بتوريد وبناء وتركيب وتشغيل المحطات لمدة 20 عاما، وأنها ستقوم بتدريب وتشغيل العمالة الوطنية السودانية في فترة الإنشاء والتشغيل وطيلة فترة التعاقد مع التزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طيلة فترة التعاقد.[16]

في 11 أبريل 2021، كشفت وكالة الأنباء الرسمية السودانية، أن الخرطوم ستحصل على 400 مليون دولار من السعودية والإمارات. وبحسب الوكالة، فإن الهدف من تقديم هذا المبلغ هو توفير مدخلات الإنتاج الزراعي للموسمين الصيفي والشتوي لعام 2021.[17]

ونقلت الوكالة عن عبد اللطيف عثمان رئيس الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بالسودان أن: "محفظة التمويل الزراعي وجدت استجابة سريعة من مجموعات خارج السودان باتفاقيات إطارية.. توفر المدخلات بأسعار المنشأة مما يقلل تكلفة الإنتاج". وذكر أن المحفظة مزيج ما بين رأسمال تجارى واستثماري بتسهيلات مصرفية، موضحا أن كافة عملياتها تتم تحت نظر الشركاء.

من جانبه، قال الطاهر حربى وزير الزراعة السوداني أن محفظة التمويل الزراعي تعمل على توفير مدخلات الإنتاج الزراعي من البذور والأسمدة والتقاوي والمبيدات ومواد التعبئة. وأوضح أنها تهدف أيضا إلى إدخال التقنيات الحديثة للزراعة والتدريب المستمر للعاملين، بجانب توفير موارد مالية بالعملات المحلية والأجنبية لتمويل مدخلات الانتاج الزراعي اتساقا مع سياسات البرنامج الاقتصادي لحكومة الفترة الانتقالية.


من القاهرة، صرح رئيس مجلس إدارة مجموعة DAL الإماراتية، أسامة داود عبد اللطيف، إن الإمارات العربية المتحدة ستبني ميناءً جديدًا على البحر الأحمر في السودان كجزء من حزمة استثمارية بقيمة 6 مليارات دولار. الأول هو الاستثمار الأجنبي الأكبر بعد انقلاب أكتوبر. وقال عبد اللطيف إن الحزمة تشمل منطقة تجارة حرة ومشروعاً زراعياً كبيراً ووديعة وشيكة بقيمة 300 مليون دولار في بنك السودان المركزي.[18]

علق المانحون الغربيون المساعدات والاستثمارات العربية للسودان بعد الانقلاب، مما أدى إلى إغراق اقتصاد كان يعاني بالفعل من مزيد من الاضطرابات وحرمان الحكومة من النقد الأجنبي الذي تشتد الحاجة إليه.

وقال عبد اللطيف إن المشروع المشترك بين مجموعة DAL وموانئ أبوظبي المملوكة لشركة أبو ظبي القابضة ADQ، سيكون الميناء الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار قادراً على التعامل مع جميع أنواع البضائع والتنافس مع الميناء الوطني الرئيسي في البلاد، بورتسودان. يقع الميناء الجديد على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال بورتسودان، وسيشمل منطقة تجارة وصناعة حرة تليها جبل علي في دبي بالإضافة إلى مطار دولي صغير. وأشار إلى أن المشروع في مراحل متقدمة مع استكمال الدراسة والتصميم. عانت بورتسودان منذ فترة طويلة من تحديات البنية التحتية وأغلقت بسبب حصار سياسي لمدة ستة أسابيع أواخر عام 2021، وخسرت التجارة أمام شركات الشحن الدولية الرئيسية.

وقال عبد اللطيف إن الصفقة الإماراتية تشمل أيضا توسعا بقيمة 1.6 مليار دولار وتطوير مشروع زراعي من قبل جموعة أبوظبي العالمية للخدمات الإنسانية وشركة دال للزراعة في مدينة أبو حمد بشمال السودان. وقال إن البرسيم والقمح والقطن والسمسم ومحاصيل أخرى ستزرع وتصنع على 400 ألف فدان من الأراضي المستأجرة. كما سيتم إنشاء طريق برسوم مرور 450 مليون دولار بطول 500 كيلومتر يربط المشروع بالميناء، وسيتم تمويله من قبل صندوق أبوظبي للتنمية. وقال عبد اللطيف إنه بموجب الاتفاق سيودع الصندوق 300 مليون دولار في بنك السودان المركزي.

قال مصدران حكوميان رفيعي المستوى في السودان لرويترز إن إطار الاتفاق الجديد تم الاتفاق عليه بين الزعيم السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد خلال زيارة أخيرة للدولة الخليجية.

وقال ممثل عن موانئ أبوظبي إن الشركة ليس لديها تعليق، بينما لم يستجب ممثلو ADQ وصندوق أبوظبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية وحكومتي أبوظبي والإمارات على الفور للطلبات. وقال عبد اللطيف، الذي عارضت مجموعته أيضًا السيطرة على شركة زين السودان، إحدى أكبر شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية في السودان، "أنا وشركاؤنا في الإمارات العربية المتحدة، استثمرنا بالفعل في بنك، وفندق، وتعدين". وقال "الإمارات تريد سودان مستقر حتى يتمكنوا من الاستثمار في المزيد من هؤلاء، لكننا لا ننتظر أن يكون كل شيء مثاليا".

مدن شقيقة

في ما يلي قائمة باتفاقيات التوأمة بين مدن إماراتية وسودانية:

منظمات دولية مشتركة

يشترك البلدان في عضوية مجموعة من المنظمات الدولية، منها:

علم المنظمة اسم المنظمة تاريخ انضمام الإمارات العربية المتحدة تاريخ انضمام السودان
المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ? ?
يونسكو 20 أبريل 1972[20] 26 نوفمبر 1956[20]
الاتحاد البريدي العالمي ?[21] ?[21]
البنك الدولي للإنشاء والتعمير 22 سبتمبر 1972 5 سبتمبر 1957
البنك الإفريقي للتنمية ? ?
منظمة الشرطة الجنائية الدولية ?[22] ?[22]
الأمم المتحدة 9 ديسمبر 1971 12 نوفمبر 1956
مؤسسة التنمية الدولية 23 ديسمبر 1981 24 سبتمبر 1960
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ? ?
منظمة التعاون الإسلامي ? ?
وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف 20 أكتوبر 1993 7 نوفمبر 1991
جامعة الدول العربية 6 ديسمبر 1971 19 يناير 1956
الاتحاد الدولي للاتصالات 27 يونيو 1972[23] 23 أكتوبر 1957[23]
مؤسسة التمويل الدولية 30 سبتمبر 1977 21 أكتوبر 1960
صندوق النقد العربي ? ?
? ?
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ?[24] ?[24]
المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية 22 يناير 1982 9 مايو 1973

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الزيارات المتبادلة

 
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يستقبل وزير الدولة الإمارتي للشئون الخارجية أنور بن محمد قرقاش أثناء زيارته للسودان، 13 يناير 2020.
  • في 13 يناير 2020، حل بالخرطوم، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش، في زيارة رسمية للقاء عددا من المسؤولين بالسودان.[25]


المصادر

  1. ^ أسس وقواعد العلاقات الدبلوماسية والقنصلية: دليل عمل الدبلوماسي والبعثات الدبلوماسية. Cite has empty unknown parameters: |subscription=, |last-author-amp=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  2. ^ Empty citation (help)
  3. ^ Empty citation (help)
  4. ^ Empty citation (help)
  5. ^ Empty citation (help)
  6. ^ أ ب تعداد السكان، الإجمالي Archived 3 September 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ إجمالي الناتج المحلي (القيمة الحالية بالدولار الأمريكي) Archived 2 April 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ إجمالي الناتج المحلي (القيمة الحالية بالدولار الأمريكي) Archived 13 April 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ إجمالي الدخل القومي، وفقا لتعادل القوة الشرائية (بالأسعار الجارية للدولار الدولي) Archived 24 July 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ أ ب نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي (بالأسعار الجارية للدولار الأمريكي) Archived 7 September 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  11. ^ أ ب نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، وفقا لتعادل القوة الشرائية (بالأسعار الجارية للدولار الدولي) Archived 31 August 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  12. ^ Human Development Reports Archived 30 June 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  13. ^ Human Development Reports Archived 21 July 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  14. ^ "علاقات خاصة ومتجذرة بين الإمارات والسودان على مسار أربعين عاماً". الخليج. 2013-07-28. Retrieved 2020-01-15.
  15. ^ "رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني يصل إلى الإمارات". مصراوي. 2021-05-09. Retrieved 2021-05-11.
  16. ^ "السودان والإمارات توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية لمدّة 20 عاما". إذاعة مونت كارلو. 2020-11-01. Retrieved 2020-11-01.
  17. ^ "وكالة: السودان يحصل على 400 مليون دولار من السعودية والإمارات". سپوتنيك نيوز. 2021-04-11. Retrieved 2021-04-11.
  18. ^ "الإمارات تبني ميناء على البحر الأحمر في السودان في حزمة استثمارية بقيمة 6 مليارات دولار". الوفا نيوز. 2022-06-20. Retrieved 2022-06-20.
  19. ^ أ ب ت ث [1] Archived 2 May 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  20. ^ أ ب List of UNESCO Member States | United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization Archived 14 June 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  21. ^ أ ب Universal Postal Union – Member countries Archived 21 March 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  22. ^ أ ب INTERPOL member countries Archived 22 February 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  23. ^ أ ب List of Member States Archived 1 August 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  24. ^ أ ب Member States | OPCW Archived 29 September 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  25. ^ "وزير اماراتي يجري محادثات مع المسؤولين في الخرطوم". Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)