التقويم الأتيكي

(تم التحويل من التقويم الأثيني)

التقويم الأثيني Attic calendar هو تقويماً دينياً كان يعمل به في أثينا القديمة وهو يقسم السنة إثنى عشر شهرا ، وكانت شهور كثيرة تسمى بأسماء ما يقام فيها من أعياد دينية ، وهي:

الصيف
1 Hekatombaion يونيو/يوليو
2 Metageitnion يوليو/أغسطس
3 Boedromion أغسطس/سبتمبر
الخريف
4 Pyanepsion سبتمبر/اكتوبر
5 Maimakterion اكتوبر/نوفمبر
6 Poseideon نوفمبر/ديسمبر
الشتاء
7 Gamelion ديسمبر/يناير
8 Anthesterion يناير/فبراير
9 Elaphebolion فبراير/مارس
الربيع
10 Mounichion مارس/أبريل
11 Thargelion أبريل/مايو
12 Skirophorion مايو/يونيو


1- شهر هكتمبيون Hecatombaion (يوليه- أغسطس) يقام عيد الكرونيا (المقابل لعيد الساتورناليا الروماني)، وفيه يجتمع السادة والعبيد في وليمة بهجة طربة. وكان يقام في هذا الشهر نفسه كل أربعة أعوام عيد الجامعة الأثينية ، وتعقد فيه مباريات ، وتقوم فيه ألعاب مختلفة الأنواع ، تدوم أربعة أيام، يسير الأهلون جميعاً بعدها في موكب عام وقور ، يحملون إلى كاهنة أثينا الثوب الفخم الموشى الذي كان يوضع فوق تمثال إلهة المدينة ؛ والعالم كله يعرف أن هذا هو الموضوع الذي اختاره فدياس ليزين به طنف البارثنون.

2- شهر المتاجيتنيون Metageitnion كان يقام المتاجيتنيا وهو عيد صغير يقام تكريماً لأبلو.

3- شهر بؤدرميون Boedromion كان سكان أثينا يخرجون إلى إلوسيس لإقامة الطقوس الكبرى الخفية.

4- شهر البيانبسيون Pyanepsion كان يحتفل بأعياد البيانبسيا والأسكوفوريا Oscophoria والثسموفوريا Thesmophoria وكانت نساء أثينا في هذا الشهر يعظمن دمتر ثسموروس )المشرعة( بإقامة طقوس أرضية عجيبة يعرضن فيها رموزاً لقضيب الرجل ويتبادلن فحش القول ، ويمثلن الذهاب إلى الجحيم والعودة منها، ويبدو أن هذه الحفلات كانت رمزاً للإخصاب في الأرض وفي الآدميين.

5- شهر ميمكترون Maimakterion هو الشهر الوحيد الخالي من الأعياد.


6- شهر بوسيديون Poseideon كانت أثينا تقيم عيد الإتالوا عيد بواكير الفاكهة.

7- شهر جمليون Gamelion تحتفل بعيد اللينيا Lenaea تكريماً لديونيسس.

8- شهر أنثسترن Anthesterion كانت تقام ثلاثة احتفالات هامة ، الطقوس الخفية الصغرى أو التمهيدية ، والديازيا أو التضحية لزيوس ملكيوس ، والأنثستريا أو عيد الزهور ، وهم أهم الأعياد الثلاثة. وفي هذا العيد الربيعي الذي يقام تكريماً لديونيسس ويدوم ثلاثة أيام كاملة كانت الخمر تجري كالأنهار ، ولم تكن ترى إلا سكارى على درجات متفاوتة من السكر ؛ وكان الناس يتنافسون أيهم يفوق غيره في كثرة الشراب ، والشوارع تعج بالحياة والمرح.

9- شهر إلافيبوليون Elaphebolion يقع عيد ديونيزيا الكبير الذي أوجده بيستراتس في عام 34. وفي ذلك العام جعل ثسبيس المسرحية في أثينة جزءاً من هذا الاحتفال. وكان ذلك في أواخر شهر مايو والربيع مقبل والبحر هادئ صالح للملاحة ، فأقبل التجار والزائرون حتى ازدحمت بهم المدينة وتضاعف عدد من يشاهدون الحفلات والمسرحيات. وأوقفت جميع الأعمال ، وأغلقت دور القضاء ، وأطلق سراح المسجونين ليستطيعوا الاشتراك في الحفلات. وخرج الأثينيون على اختلاف أعمارهم وطبقاتهم في أزهى الملابس ليشتركوا في الركب الذي جاء بتمثال ديونيسس من إليوثيزا لوضعه في مقره. فركب الأغنياء العربات ، وسار الفقراء راجلين ، ومن ورائهم قافلة طويلة من الحيوانات لتهدي إلى الآلهة واشتركت في هذا الموكب فرق من المغنين أقبلت من مدن أتكا تتبارى في الغناء والرقص.

10- شهرمنيكيون Munychion كانت أثينا تحتفل بعيد المنيكيا ، وكانت تحتفل كل خمسة سنين بعيد البرورونيا Brauronia تكريماً لأرتميس.

11- شهر ثراجليون يقع الثراجليا أي عيد حصاد الحب.

12- شهر سكروفريون Skirophorion كان يحتفل بأعياد اسكروفوريا ، وأرتوفوريا Arretophoria ، ودبوليا Dipolia وبوفنيا Bouphonia ولم تكن هذه الأعياد كلها أعياداً سنوية ، ولكنها ، حتى ما لم يكن يحتفل به منها إلا كل أربع سنين ، كانت تخفف كثيراً من كدح الحياة اليومية.




A date under this scheme might be "the third (day) of Thargelion waning," meaning day 28 of the month Thargelion.

Moon waxing Moon full Moon waning
New Moon 11th later 10th
2nd rising 12th 9th waning
3rd rising 13th 8th waning
4th rising 14th 7th waning
5th rising 15th 6th waning
6th rising 16th 5th waning
7th rising 17th 4th waning
8th rising 18th 3rd waning
9th rising 19th 2nd waning
10th rising earlier 10th Old and New

To summarise the days with special names.

  • The first day: noumenia, or new moon.
  • The last day: hena kai nea, the 'old and the new'.
  • The 20th day: "the later 10th". The Attic month had three days named the 10th (equivalent in a straight sequence to the 10th, 19th, and 20th days). These were distinguished as
    • day 10: the 10th of the rising month
    • day 19: the earlier 10th
    • day 20: the later 10th

This strange juxtapositioning of the two days called the tenth, the earlier and the later, further highlighted the shift into the moon's waning phase.

When a month was to last 29 instead of 30 days (a 'hollow' month), the last day of the month ("the old and new") was pulled back by one day. That is to say, the "2nd day of the waning month" (day 29 in straight sequence) was renamed as month's end.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هامش


المراجع

  • Burkert W., 1985 Greek Religion. Oxford.
  • Dunn F. M., 1999, Tampering with the Calendar, Zeitschrift fur Papyrologie und Epigraphik, 123, 213-31.
  • Hannah R., 2005, Greek and Roman Calendars: Constructions of Time in the Ancient World. London.
  • Merrit B.D., 1961, The Athenian Year. Berkeley.
  • Mikalson J.D. 1975, The Sacred and Civil Calendar of the Athenian Year. Princeton.
  • Pritchett W.K., and O. Neugebauer, 1947, The Calendars of Athens. Athens.
  • Oxford Classical Dictionary, 2nd edition, 1996: Calendar, Meton, Euctemon, Time reckoning, Birthday.

المصادر

  • {قصة الحضارة}

نص الوصلة

الكلمات الدالة: