ألزاس-لورين

(تم التحويل من الألزاس-اللورين)

هذه المقالة تختص بالمنطقة من الامبراطورية الألمانية من 1871 حتى 1918. لمقالة أكثر عمومية عن تلك المنطقة، انظر الألزاس وموسل

Imperial Province of Alsace-Lorraine
Reichsland Elsaß-Lothringen
مقاطعة امبراطورية
of الامبراطورية الألمانية
1871–1918
Flag of الألزاس-اللورين
Flag
of الألزاس-اللورين
Coat of arms
Alsace 01.jpg
المقاطعة الامبراطورية إلزاس-لوثرنگن
Anthem
Elsässisches Fahnenlied (بالألمانية)
"أغنية العلم الألزاسي"
Capitalستراسبورگ
Population 
• 1905
1815000
 • Typeمقاطعة امبراطورية الامبراطورية الألمانية
History 
10 مايو 1871 1871
10 نوفمبر 1918
22 نوفمبر 1918
28 يونيو 1919 1918
Preceded by
Succeeded by
الجمهورية الفرنسية الثالثة
جمهورية الألزاس السوڤيتية

'الألزاس-اللورين Alsace-Lorraine (بالألمانية: Reichsland Elsaß-Lothringen، عموماً Elsass-Lothringen) كانت كيان إقليمي خلقته الامبراطورية الألمانية في 1871 بعد ضم معظم الألزاس ومنطقة موزل في اللورين في الحرب الفرنسية الپروسية. ويقع الجزء الألزاسي في وادي الراين على الضفة الغربية من نهر الراين وإلى الشرق من جبال ڤوزجيه. قسم اللورين كان في أعلى وادي موزل شمال جبال ڤوسگس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

الألزاس واللورين إقليم في الشمال الشرقي من فرنسا، على الحدود الألمانية الفرنسية، يغطي حوالي 31,828 كم². تقع سويسرا في جنوبه، ولوكسمبرج في شماله. ويشبه هذا الإقليم شكل الرقم “7″. يضم إقليم الألزاس، الذي يشكل ذراع الشمال ـ الجنوب، منطقتين إداريتين هما الراين العلوي، والراين السفلي. ويشكل إقليم اللورين ذراع الشرق ـ الغرب. وهو مقسم إلى مقاطعات هي موزيل، مورته وموزيل، موزيه، ڤوزجيه.

يعيش في الألزاس واللورين حوالي 4 ملايين نسمة، وينتمي معظمهم للكنيسة الكاثوليكية الرومانية. وظل السكان مئات السنين، نصفهم فرنسي، والآخر ألماني. وأهم منتجات هذا الإقليم القمح، والجاودار، والشعير، والشوفان، والنبيذ الأحمر والأبيض. وتشمل الثروات المعدنية، الحديد الخام من اللورين، والبوتاس من الألزاس. وتقدم مقاطعة جبال فوزجيه الغربية الأخشاب، والفحم، والملح. وتوفر أنهار هذه المنطقة الطاقة الكهربائية. وتقوم أيضًا في الألزاس واللورين صناعة نسيجية مهمة.


يؤلف إقليم الألزاس واللورين مثلثاً ضلعه الشمالي الحدود مع بلجيكة ولكسمبورغ وألمانية، وضلعه الشرقي الحدود مع ألمانية وضلعه الغربي حوض نهر الموزل وامتداد الضلع حتى جبال الجورا. ويشغل مساحة قدرها 31.827كم2، منها 23.547كم2 مساحة اللورين و280.8كم2 مساحة الألزاس (مساحات الوحدات الإدارية).

تحتل مقاطعة الألزاس القسم الشرقي من الإقليم وتؤلف شريطاً أرضياً لوادي نهر الراين محصوراً بين النهر في الشرق وجبال الفوج في الغرب. وهو سهل يراوح ارتفاعه بين 100- 250م فوق سطح البحر، طوله نحو 130كم بعرض يقع بين 16 - 40كم، شقت فيه قناة ملاحية موازية لمجرى النهر تربط مدينة بال (بازل) بمدينة ستراسبورگ.

أرض الألزاس مكونة من التوضعات اللحقية ـ النهرية، يغلب عليها اللوس والرمل والحصى والغضار (الصلصال) من الحقب الرابع الجيولوجي. وهي ذات مناخ قاري ترتفع حرارتها صيفاً إلى أعلى من 18درجة مئوية وتنخفض شتاءً إلى الصفر. أما أمطار الألزاس فتقدر بنحو 560مم سنوياً.

وفي جبال الفوج الفاصلة بين الألزاس واللورين تزيد الارتفاعات على 700م تصل أعلى قممها إلى 1423م، فتزداد كميات الأمطار إلى أكثر من 2500-3000مم وتنخفض حرارات الشتاء إلى أقل من -10 درجات. وينبع من جبال الفوج الكثير من الأنهار الصغيرة الرافدة لنهر الراين.

أما مقاطعة اللورين فتمتد غرب جبال الفوج، وتؤلف حوض المجرى الأعلى لنهر الموزِل. وتتكون أرضها من صخور يغلب عليها الكلس وصخور رسوبية أخرى من العصرين الترياسي والجوراسي من الحقب الجيولوجي الثاني، ترسم طبقاتها القاسية جروفاً من نموذج الكربات (ج: كَرْبة) أي الضلوع المعروفة بالكويستا Cuesta وتعرف محلياً بالكوت Cote، وترتفع حتى 400م فوق سطح البحر، في حين يقع الارتفاع العام للمقاطعة بين 275- 300م وسطياً، مكوناً سهلاً ينحدر غرباً باتجاه الحوض الباريسي. أما درجات الحرارة في اللورين فتراوح متوسطاتها بين 1 و-2 شتاء و17 – 19 درجة مئوية صيفاً، ومعدلات أمطارها بين 600 - 1200مم سنوياً. وصل عدد سكان الإقليم إلى 1.729.863 نسمة في الألزاس و2.308.158م نسمة في اللورين عام 1999 (المجموع 4.038.021 نسمة)، يعيش منهم قرابة 263.683 نسمة في حاضرة الإقليم ومركز مقاطعة الألزاس ستراسبورغ[ر] وفي مدن أخرى في الألزاس (مولوس ـ مولهاوز Mullhouse، وكولمار Colmar) وفي اللورين (ميتز Metz مركز المقاطعة وعدد سكانها قرابة 118.000، ونانسي Nancy وإبينال Epinal، وتيونفيل Thionville وغيرها) وفي قراه الكثيرة التي يسكنها أكثر من 30% من السكان، من هؤلاء قرابة 1.2 مليون نسمة يعرفون بالألزاسيين ـ اللورينيين، وهم الذين يتكلمون اللغة الألمانية إلى جانب اللغة الرسمية الفرنسية. إذ تظهر الازدواجية اللغوية في الإقليم بوضوح في أسماء الأماكن والمظاهر الاجتماعية ـ الثقافية المختلفة. التي تظهر الجذور المشتركة لأصول كلتية، فرنسية، جرمانية قديمة للسكان.

أما اقتصادياً فإن إقليم الألزاس واللورين واحد من أقاليم فرنسة الغنية والمزدهرة. فمقاطعة اللورين غنية بمكامن الحديد والفحم الحجري والملح، والألزاس غنية بتربتها الزراعية السهلية وبيئتها المناسبة لانتشار شتى أنواع الزراعات، وبمكامن البوتاس.

في الحقل الصناعي تقوم في اللورين صناعات الصلب والحديد والآلات وخاصة حول نانسي وتيونفيل قرب حقل اللورين للحديد. كما تنتشر في المقاطعة صناعة الآلات والزجاج والتعدين في مدن صناعية صغيرة. ويعد وادي الموزيل في اللورين واحداً من أهم الأقاليم الصناعية الفرنسية.

وتعتمد الصناعات في مقاطعة الألزاس على المواد الأولية الزراعية ومكامن البوتاس فيها بالدرجة الأولى فتأتي الصناعة النسيجية (الصوف والقطن) في المقام الأول في مصانع مدينة مولوس ومنطقتها. إضافة إلى تعدين البوتاس وتصنيعه (مخصبات) والصناعات الكيمياوية والخشبية والورق في الوادي والجبل (الفوج)، وإنتاج نحو 50.000 طن من النفط سنوياً. وتعد مدينة ستراسبورغ قطباً صناعياً مهماً في الإقليم، ففيها وحولها صناعات متنوعة مثل صناعة السفن النهرية خاصة والكيمياويات والكهربائيات والجعة والدباغة والتعليب والطباعة (غوتنبرغ مخترع آلة الطباعة من أبنائها) وغيرها.

ويشتهر الإقليم بزراعة الحبوب وخاصة الشعير (لصنع الجعة)، والبطاطا وحشيشة الدينار والكرمة والفاكهة والخضر ولاسيما في الألزاس وعلى مقياس أقل في اللورين التي تعنى بتربية الأبقار أيضاً. ويعد الإقليم من المراكز المهمة للمواصلات النهرية والقنوات المرتبطة بها، وكذلك للمواصلات البرية بين فرنسة وألمانية ولوكسمبورغ وبلجيكة وسويسرة ولاسيما في قطاعه الشرقي (الألزاس).


التاريخ

ظلت الألزاس واللورين لفترة طويلة منطقة نزاع بين فرنسا وألمانيا. وطردت الفرق التيوتونية القبائل السلتية في القرنين الرابع والخامس الميلاديين، وأقامت في الإقليم. ثم أصبحت المنطقة في أواخر القرن الثامن الميلادي، جزءًا من إمبراطورية شارلمان. فكانت من نصيب المملكة المتوسطة الواقعة بين ألمانيا وفرنسا، عندما اقتسم أحفاد شارلمان الإمبراطورية. لكن الألزاس واللورين سرعان ما عادت إلى الانضواء تحت الحكم الألماني.

هذه المناطق أصبحت جزءاً من فرنكونيا الشرقية في 921 في عهد الملك لويس الألماني، ولاحقاً أصبحت جزءاً من الامبراطورية الرومانية المقدسة.

بقيت الألزاس واللورين تحت الحكم الألماني حتى القرن السادس عشر الميلادي، عندما استعادت فرنسا السيطرة عليها تدريجيًا، عندما تنازلت عن متز لمملكة فرنسا. وكافح الشعب ضد الجهود الرامية إلى جعلها فرنسية. لكن الثورة الفرنسية عام 1789م أحدثت تغييرًا في الصميم. فأصبح الشعب الألزاسي ذا روح فرنسية، حيث انتقل إلى فرنسا أكثر من خمسين ألفًا، عندما استولت ألمانيا على كل الألزاس تقريبًا عام 1871م.

وافق الألمان على التنازل عن الألزاس واللورين بعد الحرب العالمية الأولى. واستعادوا السيطرة على الإقليم في الحرب العالمية الثانية. وقاموا بترحيل آلاف الناس خارج الإقليم، واستبدلوهم بألمان وبولونيين، وروس. لكن الحلفاء طردوا الألمان من الألزاس واللورين في عامي 1944 ـ 1945م واستعادت فرنسا السيطرة على الإقليم كله مرة أخرى.

وأصبحوا تدريجياً جزءاً من فرنسا بين 1552، عندما تنازلت عن متز لمملكة فرنسا و 1798، عندما انضمت جمهورية ملهوس الجمهورية الفرنسية. وبعد الحرب الفرنسية الپروسية عام 1870، ضمتها الامبراطورية الألمانية حديثة التكوين في 1871 حسب معاهدة فرانكفورت وأصبحت رايخسلاند.

دخلت القوات الفرنسية الألزاس واللورين في نوفمبر 1918 في نهاية الحرب العالمية الأولى وعادت المنطقة إلى فرنسا في معاهدة فرساي عام 1919.

المنطقة ضمتها ألمانيا النازية في 1940، إلا أنها عادت إلى فرنسا في 1945 في نهاية الحرب العالمية الثانية وظلت جزءاً من فرنسا منذ ذلك الحين.

وفي 1871 كانت المنطقة مكونة من 93% من الألزاس (7% بقيت فرنسية) و 26% من المنطقة (74% بقيت فرنسية). For historical reasons, specific legal dispositions are still applied in the territory.[1].

التاريخ

أما تاريخ اللورين حتى هذا العام فمغاير نسبياً لما تقدم من حيث التفاصيل. فما عرف باللورين أو لوترينغن، كان يطلق على مملكة متوسطة بين فرنسة في الغرب وألمانية في الشرق، تتألف من مقاطعة الألزاس واللورين (ومنها جاءت التسمية المزدوجة للإقليم) إضافة إلى شمال غربي ألمانية وأجزاء متفرقة من وسط أوربة. وكان ظهورها نتيجة لتقسيم الامبراطورية الكارولنجية عام 843 (معاهدة فردان)، فكانت من نصيب الملك الكارولنجي الألماني لوثار الأول (Lothar I (795- 855. لكن اللورين تعرضت لعمليات تجزئة وتقسيم إلى إمارات عام 959 وبعده حتى عام 1670 حين احتلتها فرنسة، لتستعيدها ألمانية عام 1697. ومن الطريف أن ما تبقى من مملكة اللورين خضع بين عامي 1735 - 1766 للسيادة البولندية، إذ حصلت عليها بولندة[ر] تعويضاً لها عن الأضرار التي لحقتها في حرب الوراثة البولندية (1733 - 1735). عادت اللورين إلى فرنسة بعد عام 1766 سنة وفاة الملك البولندي ستانيسلاوس ليسيزنسكي، وبقيت فرنسية التبعية حتى عام 1871، حين احتلتها ألمانية مع الألزاس.

التاريخ الحديث

 
درع دوقية لوثرنجيا.
 
درع كونتية ألزاسيا.


بعد الحرب الفرنسية الپروسية 1870/1871

 
إعلان الامبراطورية الألمانية في ڤرساي، 1871.


 
الألوان تبين الأقسام الادارية قبل 1870؛ الخطوط السوداء بعد 1871. فقط قسم Meurthe تغير اسمه ليصبح Meurthe-et-Moselle بعد تعديلات الحدود.
 
درع إلزاس-لوثرنجن

بقيت الألزاس واللورين تحت السيادة الألمانية حتى عام 1918، وعملت ألمانية على منح الإقليم نوعاً من الحكم الذاتي المحدود، مع ظهور معارضة محلية للتبعية الألمانية. واستردته فرنسة بعد الحرب العالمية الأولى لتعود ألمانية فتحتله إبان الحرب العالمية الثانية (1940 - 1945). وتسترجعه فرنسة بعد ذلك وتسيطر عليه حتى اليوم.

وعلى العموم فإن مقاطعة الألزاس تغلب عليها الصبغة الألمانية والأصول السكانية واللغوية الألمانية مقابل تراجع اللورينيين المتكلمين الألمانية إلى 50% من السكان، مع غلبة الصبغة الثقافية الفرنسية عليهم. وقد قامت الثروات الباطنية من حديد وفحم وغيرهما في الإقليم بدور إضافي متأخر في زيادة حدة الصراع الإقليمي ـ السياسي والثقافي ـ الإثني بين الألمان والفرنسيين، الذي هدأ بعد عام 1945 وهزيمة ألمانية النازية في الحرب.


نتائج انتخابات الرايخستاگ 1874-1912

1874 1877 1878 1881 1884 1887 1890 1893 1898 1903 1907 1912
Inhabitants (in 1,000) 1550 1532 1567 1564 1604 1641 1719 1815 1874
Eligible voters (in %) 20.6 21.6 21.0 19.9 19.5 20.1 20.3 20.3 21.0 21.7 21.9 22.3
Turnout (in %) 76.5 64.2 64.1 54.2 54.7 83.3 60.4 76.4 67.8 77.3 87.3 84.9
Conservatives (K) 0.0 0.2 2.8 0.0 12.5 14.7 10.0 4.8
Deutsche Reichspartei (R) 0.2 12.0 0.8 1.5 6.6 7.6 6.1 4.1 3.5 2.7 2.1
National Liberal Party (N) 2.1 0.0 1.9 0.7 11.5 8.5 3.6 10.3
Liberals 0.2
Freeminded Union (FVg) 0.0 0.1 6.2 6.4
Progressive People's Party 1.4 0.0 1.8 0.5 14.0
Centre Party (Zentrum) (Z) 0.0 0.6 7.1 31.1 5.4
Social Democratic Party of Germany (S) 0.3 0.1 0.4 1.8 0.3 10.7 19.3 22.7 24.2 23.7 31.8
Regional Parties (Autonomists) (Aut) 96.9 97.8 87.5 93.3 95.9 92.2 56.6 47.7 46.9 36.1 30.2 46.5
Others 0.7 0.6 0.2 0.6 0.8 0.2 1.1 1.9 12.0 7.0 5.9 0.2
  1874 1877 1878 1881 1884 1887 1890 1893 1898 1903 1907 1912
Mandates
Aut 15
Aut 15
Aut 15
Aut 15
Aut 15
Aut 15
K 1
Aut 10
R 1
N 2
S 1
K 3
Aut 8
R 1
S 2
FVg 1
K 1
Aut 10
R 2
S 1
FVg 1
K 1
Aut 9
R 1
N 1
FVg 1
Vp 1
U 1
R 1
Aut 7
Z 5
S 2
FVg 1
Aut 9
S 5

FVp: Progressive People's Party. formed in 1910 as a merger of all leftist liberal parties.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أثناء الحرب العالمية الأولى

جمهورية الألزاس واللورين المستقلة

On 8 November 1918, the proclamation of a Soviet Republic in Bavaria was aired in Strasbourg, the capital city of Alsace. The next day, on November 9, thousands of demonstrators rallied at the local bakers square in Strasbourg, to acclaim the first soldiers returning home from northern Germany. A train controlled by insurgents was blocked on the Kehl bridge, and a loyal commander ordered to fire on the train. One insurgent was killed, but his fellows took control of the city of Kehl.

The same day, Kaiser Wilhelm abdicated and Philipp Scheidemann declared Germany a republic in a speech from the Reichstag. As Alsace-Lorraine had been administered by Berlin and the Emperor, and had no state government and monarch like other German states, the departure of the Emperor left an even larger vacuum of power.

Similar to other areas of Germany, the former seamen established a Soldiers' Council of Strasbourg, and took the control of the city. A council of workers and soldiers was then established and presided by the leader of the brewery workers' union. Their motto was: 'Neither German nor French nor neutral.'[بحاجة لمصدر]

 
Flag of the National Council and the Republic

On 11 November, the Armistice with Germany (Compiègne) was signed, ending the war. The same day, the Diet of Strasbourg proclaimed an Independent Republic of Alsace-Lorraine. The Landtag (parliament) proclaimed itself the "National Council of Alsace-Lorraine" and the sole legal authority there. The next day, the National Council took over all functions of the Statthalter and of the Secretary of state, and proclaimed the sovereignty of Alsace-Lorraine. Eugène Ricklin and Jacques Peirotes were in charge.[بحاجة لمصدر]

Independence was short-lived as the French occupied Mülhausen on 17 November. They took Colmar and Metz on the next days, and, on 21 November 1918, French troops arrived in Strasbourg.[بحاجة لمصدر]

بعد جمهورية الألزاس واللورين

After eleven days of independence, Alsace-Lorraine was occupied by and incorporated into فرنسا. The region lost its recently acquired autonomy, was returned to the centralised French system and divided into the départements of Haut-Rhin, Bas-Rhin and Moselle (the same political structure as before the annexation and as created by the French Revolution, with slightly different limits).

Today the territory enjoys laws in certain areas that are significantly different from the rest of France - see for example the statute of Alsace-Moselle.

The département Meurthe-et-Moselle was maintained even after France recovered Alsace-Lorraine in 1919. The area of Belfort became a special status area and was not reintegrated into Haut-Rhin in 1919 but instead was made a full-status département in 1922 under the name Territoire-de-Belfort[2].

طرد الألمان

The French Government immediately started a Francization campaign that included the forced deportation of all Germans who had settled in the area after 1870. For that purpose, the population was divided in four categories, A to D[3]. German-language Alsatian newspapers were also suppressed.

الحرب العالمية الثانية

Geographical and historical data

  • Area 14,496 km² (5,597 square miles).
Year Population Cause of change
1866 1,596,000 -
1875 1,531,804 After incorporation into the German Empire, 100,000 to 130,000 people left for France and French Algeria
1910 1,874,014 0.58% population growth per year during 1875-1910
1921 1,709,749 Death of young men in the German army,
Deportation of German newcomers to Germany
1936 1,915,627 0.76% population growth per year during 1921-1936
1946 1,767,131 Death of young men in the French army in 1939-40,
Death of young men in the German army 1940-45,
Death of civilians and many people still refugees in the rest of France
1999 2,757,592 0.84% population growth per year during 1946-1999
2006 2,852,214 0.50% population growth per year during 1999-2006

انظر أيضاً

للاستزادة

  • Herrick, Linda (2003). Alsace-Lorraine: The Atlantic Bridge to Germany. Janesville. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Grandhomme, Jean-Noël (2008). Boches ou tricolores. Strasbourg, France.

الهامش

  1. ^ An instruction dated 8.14.1920 from the assistant Secretary of State of the Presidency of the Council to the General Commissioner of the Republic in Strasbourg reminds that the term Alsace-Lorraine is prohibited and has to be replaced by the sentence "the قسم الراين العلوي، قسم الراين السفلي وقسم موسل". While this sentence was considered as too long, some used the term Alsace-Moselle to point to the three concerned départements. However, it has no legal status because it can't point to any global territorial authority.
  2. ^ However on the Colmar prefecture building, the name of Belfort can be seen as a sous-prefecture.
  3. ^ "Tabellarische Geschichte Elsaß-Lothringens / Französische Besatzung (1918-1940)". Archived from the original on 2009-10-25. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)

وصلات خارجية


Coordinates: 48°40′N 7°00′E / 48.67°N 7°E / 48.67; 7