أربعينية الحسين

(تم التحويل من الأربعين)

الأربعين أو الأربعينية أو أربعينية الحسين هو اليوم العشرون من شهر صفر والذي يوافق مرور 40 يومًا على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء على يد جيش عبيد الله بن زياد. يُحزن به في العالم في كل عام عند الشيعة لإحياء ذكرى الحسين وأهل بيته وأصحابه. وبحسب بعض الروايات فقد قامت زينب بنت علي وعلي بن الحسين السجاد وبرفقة الأيتام وأطفال الحسين بالسفر إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين في 20 صفر 61 هـ [3]

أربعينية الحسين
الأربعين
Kerbela Hussein Moschee.jpg
يتجمع ملايين المسلمين حول مسجد الحسين في كربلاء بعد أداء فريضة الحج على الأقدام خلال الأربعين.
يُسمى أيضاً
يُحتفى بهالشيعة المسلمون الصوفيون
النوعشيعة، علوي، صوفي
الأهمية40 يومًا بعد عاشوراء
الاحتفالاتزيارة ضريح الإمام الحسين، كربلاء
التاريخ20 صفر - 8 أكتوبر
تاريخ 202217 سبتمبر
التكرارمرة كل عام هجري

تحولت زيارة الأربعين السنوية إلى حدث عالمي هام حيث شارك بها في 2022 أكثر من 20 مليون شخص لاحياء الذكرى من بينهم 15 مليون عراقي و5 ملايين أجنبي من 80 دولة غالبيتهم من الإيرانيين شاركوا في الزيارة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
رسمة فارسية من القرن 18 للإمام الحسين وهو يقاتل الجيش الأموي.

ووفقًا للتقاليد ، فقد احتفل بالحج في الأربعين منذ عام 61 هـ من التقويم الإسلامي بعد معركة كربلاء أو العام التالي. وفقًا للتقاليد ، حدث أول تجمع من هذا القبيل عندما قام جابر بن عبد الله ، أحد الصحابة وأول حاج في الأربعين ، بالحج إلى موقع دفن الحسين. وكان برفقته عطية بن سعد بسبب إصابته بضعف وإحتمال العمى. وفقًا للتقاليد ، تزامنت زيارته مع زيارة أفراد عائلة محمد الباقين على قيد الحياة ونجل الحسين ووريثه ، الإمام علي زين العابدين، الذين كانوا جميعًا محتجزين في دمشق من قبل يزيد الأول الخليفة الأموي. [4]

كان علي زين العابدين قد نجا من معركة كربلاء وعاش حياة منعزلة في عبادة عميقة. عاش تحت ضغط ومراقبة مشددة من قبل الخلافة الأموية. وفقًا للأسطورة ، لمدة عشرين عامًا كلما وضع الماء أمامه ، كان يبكي. فقال له خادم ذات يوم: يا ابن رسول الله! ألم يحن الوقت حتى ينتهي حزنك؟ قال: ويل لك! كان ليعقوب النبي اثنا عشر ابناً ، وقد اخفى الله أحدهم. تحولت عيناه إلى اللون الأبيض من البكاء المستمر ، وتحول رأسه إلى اللون الرمادي بسبب الحزن ، وانحني ظهره في الظلام ، على الرغم من أن ابنه كان على قيد الحياة في هذا العالم. لكنني شاهدت بينما كان أبي وأخي وعمي وسبعة عشر فردًا من عائلتي يذبحون حولي. كيف ينتهي حزني؟

تم حظر أداء الأربعين في بعض الفترات ، آخرها كان صدام حسين رئيساً للعراق. لما يقرب من 30 عامًا في ظل نظام صدام ، كان يُمنع إحياء ذكرى الأربعين علنًا في العراق. بعد غزو العراق عام 2003 ، تم بث الاحتفال في أبريل 2003 في جميع أنحاء العالم.


رجوع أهل البيت إلى كربلاء

 
مسيرة إلى كربلاء تعود لعام 1962.

ليس من السهولة الحكم على الرأي القائل بأن أسارى أهل البيت قد مرّوا في طريق رجوعهم إلى المدينة بكربلاء أولاً ويرى بعض المحققين كالمحدّث النوري في كتاب اللؤلؤ والمرجان[5] وكذا تلميذه الشيخ عباس القمي في منتهى الآمال[6] بأن هذه الزيارة لم تكن في السنة الأولى، لانه لم يكن بالإمكان حصولها في السنة الأولى. وقد شكك في وقوعها السيد ابن طاووس في إقبال الأعمال قبل المحدث النوري.[7]

وفي الجهة المقابلة هناك من يعتقد بأن القافلة التي ضمت أسارى آل الرسول كانت قد وصلت كربلاء بعد تركها الشام وكان وصولها كربلاء في يوم الأربعين، وبعد زيارتها مرقد الحسين اتجهت صوب المدينة.

وقد تحدثت هذه النظرية وبصراحة كما جاء في كتاب اللهوف للسيد ابن طاووس عن حقيقة أن أهل البيت كانوا قد التقوا أثناء هذه الزيارة جابر بن عبد الله الأنصاري وبعض بني هاشم.

وقد كتب السيد محمد علي القاضي الطباطبائي كتاباً مفصلاً في ردّ رأي الشيخ النوري والقمي باسم التحقيق حول أول أربعين سيد الشهداء.

مواساة السبايا

هذا الطقس الديني الضخم يقوم على السير لمسافات طويلة من مدن العراق الأخرى، وصولًا إلى كربلاء. فمن البصرة، تنطلق القوافل سيراً على الأقدام قبل عشرين يوماً من الأربعين. ومن إيران التي يفد منها بعض الزوار مشياً أيضاً تنطلق المسيرات قبل شهر من الأربعين. أمّا بالنسبة للزوار القادمين من دول أخرى جواً، فيحيون الذكرى بالسير على مدى يومين متواصلين من النجف حيث مقام الإمام علي بن أبي طالب، باتجاه كربلاء.

زيارة الأربعين

 
جزء من سلسلة الإسلام
الشيعة
 


أهل البيت

الرسول الأكرم • علي • فاطمة
الحسن • الحسين

مناسبات

عاشوراء • الأربعين • المولد النبوي
عيد الفطر • عيد الأضحى
عيد الغدير •

مدن مقدسة

مكة المكرمة • المدينة المنورة • القدس
النجف الأشرف • كربلاء المقدسة
مشهد المقدسة • سامراء المقدسة
الكاظمية المقدسة • قم المقدسة • البقيع •

فرق الشيعة

الإمامية • الزيدية • الإسماعيلية

كتب

الصحيفة السجادية • مفاتيح الجنان • القرآن  • نهج البلاغة

انظر أيضاً

معركة صفين • معركة كربلاء • العباس بن علي  • جعفر بن محمد • محمد بن الحسن

 ع  ن  ت

زيارة الأربعين، هي زيارة ضريح الإمام الحسين في العشرين من صفر بمناسبة مرور أربعين يوماً على استشهاده مع صحبه. تعتبر زيارة الأربعين لدى الشيعة من علامات الإيمان، وأحد الطقوس الدينية الشيعية بالغة الأهمية. خلال زيارة الأربعين، يغادر الكثير من الشيعة من أنحاء العالم بيوتهم عبر حملات منظمة، لزيارة النجف وكربلاء. وتتراوح تكلفة الزيارة بين 00 و1600 دولار. وقد انتشرت ممارسة هذا التقليد خلال السنوات العشر الماضية بشكل ملحوظ، مع تسهيلات توفرها الحملات المختصة بالزيارة. كما سهّل تبدل الوضع السياسي في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، من ممارسة الشيعة للشعائر الدينية.[8]

يزور الشيعة ضريح الحسين في الأربعين بشكل أساسي، ولكنهم يزورنه أيضاً في يوم عرفة، وفي ليلة القدر، إلى جانب ذكرى مقتل الأئمة أو ولادات "أهل البيت" وفي معظم المناسبات الدينية الشيعية، سواء كانت حزينة أو سعيدة.

أهمية أربعينية الحسين

الأهمية الدينية

روي عن الحسن العسكري بأن للمؤمن خمس علامات، منها زيارة الأربعين.[9]

وقد وردت زيارة خاصة ليوم الأربعين عن الإمام الصادق.[10] وقد أوردها الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان في الباب الثالث بعد زيارة عاشوراء غير المعروفة، باسم زيارة الأربعين.

ويرى السيد القاضي الطباطبائي أن زيارة الأربعين معروفة عند الشيعة بزيارة «مردّ الرّأس».[11] والمراد من التسمية أن اُسارى أهل البيت ، قد جاءوا برأس الحسين معهم عندما جاءوا إلى كربلاء في هذا اليوم.

عرف عن جابر بن عبد الله الأنصاري، صحابي النبي أنّه أول زائر للحسين، فقد وصل كربلاء في الأربعينية الأولى لشهادة الحسين في سنة 61 هـ ق. ومعه عطية الكوفي وزار قبر الحسين.[12]

الأهمية السياسية

منذ الأربعين الأولى، أثرت في الانتفاضات الشيعية اللاحقة ضد الحكم الأموي والعباسي. كما تم استخدام الأربعين كاحتجاج سياسي، على الأقل في إيران. تم استخدامه لأول مرة هناك للاحتجاج على مقتل أنصار روح الله الخميني في قم في 5 يونيو 1963 عندما تم الإعلان عن إضراب عام. غالبًا ما يُنسب الفضل إلى دورة الاحتفال العلني بالأربعين لطقوس الحداد على المتظاهرين الشهداء - حيث أقيمت مراسم الأربعين لإحياء ذكرى القتلى في مظاهرة الأربعين الاحتجاجية السابقة - كجزء من سبب نجاح الثورة الإيرانية عام 1979 التي أطاحت شاه محمد رضا بهلوي، على الرغم من التشكيك في هذا التفسير أيضًا.

الأهمية الاقتصادية

 
يعتبر الأربعين من أهم المناسبات الدينية لدى الشيعة

أكبر مناسبة دينية للمسلمين الشيعة في العالم بلغت ذروتها في كربلاء العراقية عام 2022 حيث أُعلن عن مشاركة أكثر من 20 مليون لاحياء الذكرى من بينهم 15 مليون عراقي و5 ملايين من الأجانب من 80 دولة غالبيتهم من الايرانيين شاركوا في الزيارة .

وقد حشدت الدولة العراقية الألاف من قواتها الأمنية التي انتشرت على الطرق المؤدية الى كربلاء (110 كم جنوب بغداد) بحماية جوية من طيران الجيش والقوة الجوية العراقيتين لتأمين وصول المشاركين في مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين بن علي أبي طالب حيث انتشرت المفارز الطبية والخدمية والأمنية على طول الطرق لتقديم خدماتها للمشاركين.[13]

خلال زيارة الأربعين، يغادر الكثير من الشيعة من أنحاء العالم بيوتهم عبر حملات منظمة، لزيارة النجف وكربلاء. وتتراوح تكلفة الزيارة بين 00 و1600 دولار. وقد انتشرت ممارسة هذا التقليد خلال السنوات العشر الماضية بشكل ملحوظ، مع تسهيلات توفرها الحملات المختصة بالزيارة. كما سهّل تبدل الوضع السياسي في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، من ممارسة الشيعة للشعائر الدينية.

يزور الشيعة ضريح الحسين في الأربعين بشكل أساسي، ولكنهم يزورنه أيضاً في يوم عرفة، وفي ليلة القدر، إلى جانب ذكرى مقتل الأئمة أو ولادات "أهل البيت" وفي معظم المناسبات الدينية الشيعية، سواء كانت حزينة أو سعيدة.

وفي ذكرى الأربعين، يفتح العراقيون أبوابهم للزوار، وتتولى العتبة الحسينية تأمين الخدمات اللوجستية. هكذا، تمتدّ مستوصفات تطوعيّة على طول الطريق من النجف نحو كربلاء (80 كيلومتر تقريبًا)، لمساعدة من قد يعانون من وهن أو يحتاجون الى اسعاف.[14]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

معرض الصور

مرئيات

مسيرة الاربعين للامام الحسين عليه السلام.

أربعينية الحسين، الرادود عبد الودود رجب.

المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في أربعينية الحسين،
سبتمبر 2022.

مسيرة الشيعة في پرث، أستراليا تزامناً مع أربعينية الحسين،
سبتمبر 2022.

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ Saadoun, Mustafa (17 October 2019). "Will Arbaein observance bring peace or protests in Iraq?". Al Monitor.
  2. ^ "Iran, Iraq mulling to hold Arbaein rituals online". Tehran Times. 12 September 2020. Retrieved 5 October 2020.
  3. ^ (أصبحت تعد بالملايين في الأعوام الأخيرة) Archived 8 December 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ "جابربن عبدالله انصاری". Archived from the original on 6 April 2016.
  5. ^ النوري، ص 208 – 209.
  6. ^ القمي، ص 524 -525.
  7. ^ ابن طاووس، إقبال الأعمال، ج 2، ص 589.
  8. ^ "أربعينية الحسين بكربلاء.. 20 مليون مشارك بدون أي خرق أمني". ايلاف.
  9. ^ الطوسي، ج 6، ص 52.
  10. ^ الطوسي، ج 6، ص 113.
  11. ^ القاضي الطباطبائي، ص 2.
  12. ^ القمي، ج 8، ص 383.
  13. ^ "أربعينية الحسين بكربلاء.. 20 مليون مشارك بدون أي خرق أمني". ايلاف.
  14. ^ "زيارة الأربعين: لماذا يتوافد الملايين إلى كربلاء؟".