إشنونا

(تم التحويل من إش‌نونـّا)

مملكة إشنونـّا هي دويلة سومرية في حدود ( 2028 ق.م. ) قامت بين نهر دجلة وديالي وسفوح جبال زغروس الشرقية وكانت عاصمتها "إيشنونا" في مكان بلدة "تل أسمر" اليوم وقد ظلت هذه الدويلة قائمة إلى ان ضمها حمورابي إلى دولته الكبرى عام 1761 ق.م.

موقع إشنونـّا

إحداثيات: 33°45′N, 44°45′E

أشنونة Ashnuna هو الاسم القديم لتل أسمر الأثري الواقع في منطقة ديالي في العراق على بعد 35كم شمال شرقي بغداد، حيث بدأت أعمال التنقيب منذ عام 1930-1938 وشملت أربعة تلال هي: تل أسمر وتل خفاجي وتل أجرب وتل إتشالي. وذلك برئاسة هنري فرنكفورت Henri Frankfort بتكليف من معهد الاستشراق الأمريكي في جامعة شيكاغو. واسم أشنونة هو الاسم المستحدث من الاسم القديم «أشنون» وهو اسم غير «سامي» الأصل ولا سومري. وصار يلفظ أشنونة في عصر النهضة السومرية (عصر الأسرة الثالثة في أور) ويعني في اللغة السومرية معبد الأمير.

وتبين نتيجة التنقيبات الأثرية أن تل أسمر هو مدينة أشنونة السومرية القديمة التي تعود في تاريخها، بحسب تسلسل الطبقات الحضارية، إلى بداية الألف الثالث ق.م «عصر جمدة نصر»، وتنتهي في النصف الأول من الألف الثاني ق.م.

لم يعثر على لقى مهمة في أشنونة من طبقة عصر «جمدة نصر» باستثناء بعض الأختام الأسطوانية التي تنبئ عن علاقات تجارية واسعة تصل حتى الهند، وبعض المعابد التي جددت في عصور لاحقة حتى عصر أور الثالث. تتوضع طبقة عصر «جمدة نصر» فوق أنقاض طبقات حضارية تصل ثخانتها حتى الأرض البكر إلى 3.5م ولكنها لا تحوي آثاراً ذات أهمية. وعصر «جمدة نصر» في تاريخ أشنونة، هو الأساس لمرحلة بداية عصر السلالة السومرية الثانية التي سادت بلاد الرافدين (2800-2500 ق.م)، وعرف هذا العصر باسم أحد ملوكها «مسيليم» Mesilim وأهم المكتشفات العمرانية في أشنونة من هذا العصر معبد الإله آبو Abu الذي أصبح نموذجاً يقتدى به في بلاد الرافدين، وهو بناء بسيط تحيط به ثلاث غرف للعبادة ذات مداخل جانبية تحيط بصحن البناء المربع. وقد شيد المعبد على سوية الأبنية السكنية في المدينة فأصبح جزءاً من النسيج العمراني المحيط به. وأسلوب بنائه يجعل من العسير على العابد رؤية تمثال الإله مباشرة. والأهم في كل هذا هو كشف دفينة تتألف من اثني عشر تمثالاً لعابدين في قاعة المصلى رقم 2 بالقرب من منصة الإله، وكانت هذه التماثيل منصوبة في الأصل داخل المعبد، تقدمة من المحسنين الورعين لإله المعبد، وقد دفنت داخل المصلى بعد تحطمها حتى لا تبتعد عن رحمة الإله.

واللافت للنظر في هذه التماثيل أنها تختلف في أسلوب نحتها عن الأسلوب الواقعي الذي ساد في «عصر جمدة نصر» في بداية الألف الثالث ق.م.، وأسلوب عصري الأسرة الثالثة في أور وأسرة العصر الأكدي، فهي هنا أقرب إلى التجريد والرمزية، إذ لا تظهر ملامح الجسم إلا بالخطوط الأساسية، فتبدو كأنها أفكار مجسدة لا تمت إلى الواقع الحسي بصلة؛ فالعيون تحتل معظم مساحة الوجه، وتظهر كأنها أقنعة تخفي وراءها فكرة ما.

عثر على معبد يعود إلى هذا العصر مجاوراً لقصر يشبه معبد آبو شيدهما حاكم المدينة إيتوريا Ituria لسيده شوسن šu-sin ملك أور (2038- 2028 ق.م.)، وهذه العادة في تأليه الملوك عرفت أول مرة في حضارة الشرق القديم في العصر الأكدي. وكان نارام سن حفيد صرغون هو أول من ألّه نفسه. ثم اختفت هذه العادة في نهاية عصر مملكة لارسا (سنكرة) (2025-1763 ق.م.). ومن البقايا العمرانية الأخرى التي عثر عليها في إشنونة أحياء سكنية وسور للمدينة من عصر معبد آبو، أي من بداية عصر الأسرة الثانية إضافة إلى قصر يرقى إلى العصر الأكدي.

أصبحت أشنونة عاصمة لدولة تدعى واروم Warum في مثلث دجلة ـ ديالي بعد سقوط حكم الأسرة الثالثة في أور (2003ق.م). وتحولت إلى قوة عظمى مدة من الزمن في نهاية عصر لارسا، ثم مالبثت أن اندمجت في دولة حمورابي. وقد عثر على عدد كبير من تماثيل أمراء أشنونة في مدينة سوسة Susa الإيرانية التي سلبها ملك عيلام، شوتروك ناخونتى الأول šutruk- Nahhunte في القرن الثاني عشر ق.م. ونقلها إلى عاصمة سوسة. وكان من بين هذه التماثيل رأس حمورابي.

A8911 - لعبة أطفال أكدية، برأس كبش، تـُجـَر على عجل. عثرت عليها بعثة تنقيب من المعهد الشرقي بشيكاغو، في أطلال إشنونا (تل أسمر الحالية) بالعراق، في حفريات أُجريت في ع1930.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قوانين إشنونـّا

تتكون قوانين إشنونـّا من لوحين، عـُثر عليهما في شادپـّوم (تل هرمل) وعـُثر على جزء في تل حداد، التي كانت مع-طوران القديمة.[1] كـُتـِبوا في وقت ما حول عهد الملك دادوشا من إشنونـّا، ويبدو أنهم نسخ غير رسمية. وقت كتابة القوانين غير معروف على وجه الدقة. ويماثلوا شريعة حمورابي. [2]


حكام إشنونـّا

الحاكم فترة الحكم المقترحة ملاحظات
Urguedinna ~2000 ق.م. حاكم تحت شولگي من اور الثالثة
كلامو حاكم تحت شولگي من أور الثالثة
إيتوريا ح. 2025 حاكم تحت Shu-Sin من أور الثالثة
إلشو إيليا ح. 2015 حاكم تحت Ibbi-Sin من أور الثالثة
نوراخوم حاكم تحت Ibbi-Sin من أور الثالثة، عاصر Ishbi-Erra من Isin
كيري‌كيري
بيلالاما عاصر Tan-Ruhuratir من عيلام
Isharramashu
Usurawasu
أزوزوم
Ur-Ninmar
Ur-Ningizzida
إپق عضد الأول عاصر عبدي-إره من خفاجة وSumu-abum من بابل
Sarriia
Warassa
Belakum
إيبال-پي-إل الأول
إپق عضد الثاني ~1700 ق.م. حكم على الأقل 36 عاماً
نرام سن 1822-1812 ابن إپق عضد الثاني، عاصر شمشي-عضد
دنوم تحظ غاصب بابلي، تلى أو سبق نرام سن. مؤكد من مراسلات مع زمري-ليم من ماري
إبني حـِرّا
إقيش-تيشپاك
دادوشا 1812-1784 ق.م. ابن إپق عضد الثاني، عاصر شمشي-عضد
إيبال-پي-إل الثاني 1784-1762 عاصر Zimri-Lim من ماري، قتله Siwe-palar-huppak من عيلام الذي استولى على إشنونـّا
ظلي سن 1762 - ...
إقيش-تيشپاك ح. 1735 تابع لبابل
آنـِّي - 1727 ق.م. تابع لبابل
إليلي-سن
إلوني
أحوشينا

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ In Al-Rawi, Sumer 38 (1982, pp 117-20); the excavations are surveyed in Iraq 43 (1981:177ff; Na'il Hanoon, in Sumer 40 pp 70ffIraq 47 (1985)
  2. ^ The Laws of Eshnunna, Reuven Yaron, BRILL, 1988, ISBN 9004085343