افتح القائمة الرئيسية

اوجين بودان

(تم التحويل من أوجين بودان)

اوجين بودان (1824 - 1898) ، بالفرنسية Eugène Boudin ، هو رسام فرنسي وهو من أول رسامي المناظر الطبيعية الفرنسين المحبي للرسم في الأماكن المفتوحة.

اوجين بودان

كان بودان من الرسامين المهتمين برسم الحياة البحرية وتجسيد كل ما يخصها من شواطئ ومراكب ومناظر طبيعية. وقد كان أعجب بفنه كله من بودلير و كورو حيث قال له "أنت سيد السماء".

Rivage de Portrieux, Cotes-du-Nord by Eugène Boudin.
Bathers on the Beach at Trouville. 1869. Eugène Boudin. Oil on wood. Musée d'Orsay. Paris.
Trouville. 1864. Eugène Boudin.
Trouville. 1864. Eugène Boudin.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

النشأة

ولد أوجين بودان في هنفلور ، نورماندي في شمال فرنسا ، وكان بودان يعمل في معرض لبيع اللوحات حيث كانت تعرض فيه في ذلك الوقت لوحات الفنان كلود مانيه.


بداية حياته الفنية

في سنة 1835 إنتقلت أسرة بودان إلى لو هاڤر حيث إفتتح والده متجراً صغيراً لصناعة وبيع اطارات اللوحات وبعد فترة من الوقت توطدت صلته بالفنانين، وتوسع متجر وبعد مضي الوقت أصبح معرضا لعرض الصور وكان من بين الفنانين الذين يعرض لوحاتهم جان فرنسوا ميليه و جان باتيست ايسابي و توماس كوتور ، مما شجع بودان للدخول إلى مهنة الفن.

في سن الثانية والعشرين ترك بودان مهنة التجارة وبدأ أن يتفرغ للرسم وفي السنوات اللاحقة سافر إلى باريس. في سنة 1850 حصل بودان على منحة مكنته من الإقامة في باريس بصفة كاملة على الرغم من أنه عادة ما كان يعود للرسم في نورماندي ، وكان يقوم برحلات منتظمة إلى بريتاني.

جائزة اوجين بودان

هي جائزة تمنح من قبل Société Nationale des Beaux-Arts (SNBA) بإسم اوجين بودان ومن بين من رشحوا لها موريس بواتل 1989.

انظر أيضا

معرض الصور

المراجع

  • This article incorporates text from the Encyclopædia Britannica Eleventh Edition, a publication now in the public domain.
  • Gustave Cahen, Eugene Boudin (Paris, 1899); Arsène Alexandre, Essais; Frederick Wedmore, Whistler and Others (1906).

المصادر