أندريا گابرييلي

أندريا گابرييلي Andrea Gabrieli (عاش 1532/1533[1]30 أغسطس 1585) مؤلف موسيقي إيطالي[2]، وعازف أرغن من أواخر عصر النهضة. وهو عم المؤلف الموسيقى الأشهر نسبياً جوڤاني گابرييلي. وكان أول من اشتهر عالمياً من أعضاء مدرسة البندقية للمؤلفين الموسيقيين، وكان بالغ التأثير في نشر النمط البندقي في إيطاليا وكذلك في ألمانيا.

أندريا گابرييلي

ولد في البندقية وتوفي فيها. درس عند ڤيلرت Willaert في كنيسة القديس مرقص في البندقية، ثم عمل مرتلاً فيها، وتجول بين بوهيميا وألمانيا، وعُيِّن عام 1564 عازفاً ثانياً لأرغن الكنيسة ذاتها، واضطر إلى أن ينتطر عشرين عاماً ليصبح عازفاً أول عام 1584. طارت شهرته في أوربا، وزاره أستاذ مدرسة باڤاريا الفلمنكي اورلاندو دي لاسو Orlando di Lasso، وتتلمذ على يديه عدد من أشهر الموسيقيين مثل هاسلر Hassler وآيشنگر Aichinger.

فتحت مؤلفاته الطريق لجيل طويل من المؤلفين بفضل أصالتها، وكانت نقطة الوصل بين أعمال فيلارت وجان موتون Jean Mouton وجوسكان Josquin وموسيقى الأجيال التالية من المؤلفين، وذلك بفضل استغلاله قوالبَ جديدة غير معروفة مهدت لولادة موسيقى القرن السابع عشر. ففي مؤلفته «أوديب» Oedipe؛ وهي كانتاتا (غنائية) cantata ألفها عن عمل لسوفوكليس Sophocle بناء على طلب نبلاء البندقية، يُلمس فن الأوبرا القادمة في مصنفات أستاذ آخر من أساتذة كنيسة القديس ـ مارك تلاه بعد جيل واحد هو مونتڤردي C.Monteverdi. وفي السونات sonata لخمس آلات عام 1586 استخدم جابرييلي تعبير قالب السوناتا لأول مرة في الكتابة لأكثر من آلة، ويعد هذا العمل مثالاً مبكراً للتأليف بقالب السمفوني القادم، وفي الأعمال التي نشرها بعد وفاته ابن أخيه جوفاني Giovanni يُلاحظ أول مثال حقيقي لحواريات concerto الكمان الحديثة 1587 Concerti.

أعماله: موسيقى دينية وغنائية: قداسات Messes لستة أصوات، وتراتيل دينية Cantiones sacrae لـ 4 أو6 أصوات (ألفها في الأعوام 1562ـ 1578)، و«مزامير» psalmi لـ 6 أصوات (1583)، وستة كتب للأغنية الغزلية أو الوجدانية madrigal، وحواريات concerti ت(6ـ 16 صوتاً بمرافقة آلات أو من دون مرافقة).

موسيقى آلات: أغاني canzoni وهي مجلدان نشرا بين الأعوام 1571ـ 1605 تحت عنوان «أغانٍ للأرغن» canzoni alla francese per l’organo يتضمنان موسيقى للأرغن وللآلات على الطريقة الفرنسية، و«أبحاث صوتية» (ريتشركاري) ricercari للأرغن والكلاڤسان clavecin ونشرها ابن أخيه جوڤاني في عامي (1595ـ 1596)، وسوناتا لخمس آلات sonate a cinque strumenti.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تسجيلات


المراجع

  • David Bryant: "Andrea Gabrieli", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed July 15, 2007), (subscription access)
  • Denis Arnold, "Andrea Gabrieli," in The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. 20 vol. London, Macmillan Publishers Ltd., 1980. ISBN 1-56159-174-2
  • Gustave Reese, Music in the Renaissance. New York, W.W. Norton & Co., 1954. ISBN 0-393-09530-4
  • Denis Arnold, Giovanni Gabrieli and the Music of the Venetian High Renaissance. London, Oxford University Press, 1979. ISBN 0-19-315232-0
  • Giuseppe Clericetti, "Le composizioni per strumenti a tastiera di Andrea Gabrieli. Catalogo, bibliografia, varianti" in "L'Organo" XXV-XXVI (1987-1988), 9-62.
  • Giuseppe Clericetti, "Martin menoit son pourceau au marché: due intavolature di Andrea Gabrieli" in "Musicus Perfectus. Studi in onore di Luigi Ferdinando Tagliavini nella ricorrenza del LXV. compleanno", Bologna 1995, Pàtron, 147-183.
  • Giuseppe Clericetti, "Una terra di nessuno: le tre Messe per organo di Andrea Gabrieli" in "Fiori Musicologici. Studi in onore di Luigi Ferdinando Tagliavini nella ricorrenza del suo LXX. compleanno", Bologna 2001, Pàtron, 139-170.

النُسخ

"Complete Keyboard Works" (edited by Giuseppe Clericetti), 6 Vol. + Critical Report, Wien 1997-99, Doblinger (Diletto Musicale 1141-46, 09671).

الهامش

  1. ^ Bryant, Grove online
  2. ^ Bryant, Grove online

وصلات خارجية