افتح القائمة الرئيسية

أرضية

قد تغطى الأرضيات بمواد مختلفة منها الفسيفساء، الأخشاب، والبلاط.

الأرضية floor، هي الجزء الأفقي المستوي السطح من البناء والمعد لفصل طبقاته المتعددة ولحمل شاغليه وأمتعتهم المختلفة من دون أن يكون لمختلف الحمولات أثر في إحداث سهم انحناء محسوسٍ وغير مقبول.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

تركيبة الأرضية

تتألف الأرضية من بلاطة حاملة يتم إنشاؤها من الخشب أو الآجر أو الفولاذ أو الخرسانة المسلحة، ومن غطاء للبلاطة الحاملة مكوَّن من الخشب أو الآجر أو البلاط أو الرخام، وتمتد بين هذين الجزأين في الأرضيات تمديدات شبكات الصحية والكهرباء والتدفئة الأفقية في طبقة من الرمل. وترتكز البلاطة الحاملة من الأرضية على الجدران في المباني ذات الجدران الحاملة، وعلى الجيزان (العوارض) beams والأعمدة في المباني الهيكلية (الجائز عارضة رئيسة تصل بين مسندين).

والأرضية السفلى من البناء هي أرضية خاصة ترتكز ارتكازاً مباشراً على الأرض، ولا تخضع لإجهادات كبيرة ووظيفتها الرئيسة عزل رطوبة الأرض عن البناء.


وظيفة الأرضية

تقوم الأرضية في البناء بوظيفة رئيسة هي مقاومة الحمولات الدائمة والإضافية والحية التي تطبّق عليها، والناجمة عن وزنها هي نفسها ووزن التغطيات والأثاث والأوزان المعلقة في السقف عند سطحها السفلي وحركة الشاغلين فوقها. وتقوم الأرضية بنقل الإجهادات الناجمة عن هذه الحمولات إلى العناصر التي ترتكز عليها من جدران وجيزان وأعمدة ودعامات. ويجب أن تتحمل الأرضية كل هذه القوى والإجهادات وأن تحافظ على استواء سطحها وأفقيته من دون أن تنحني بسهم محسوس.

وإضافة إلى هذه الوظيفة الرئيسة تقوم الأرضية بوظائف تكوين حاجز فراغي وصوتي وحراري بين طبقات البناء المختلفة واحتواء شبكات التمديدات الأفقية في داخلها والقيام بدور التوثيق بين جدران البناء في الأبنية العالية، حيث تتلقى في هذه الحالة قسماً من حمولات الرياح على البناء.

أنواع الأرضيات

تقسم الأرضيات تبعاً لطريقة إنشائها إلى الأنواع التالية:

  • الأرضية الخشبية الهيكلية: وهي أرضية مؤلفة من كَمَراتٍ خشبية مرتكزة على جيزان خشبية تستند إلى الجدران، (والكمرة عارضة ثانوية تصل بين مسندين). وأبسط أنواع الأرضيات الخشبية الهيكلية مكوّن من كَمَرات صغيرة توضع على الجدران مباشرة ومثبتة بدعامات صغيرة، وتتم تغطيتها بألواح خشبية.

أما الأرضيات الخشبية الهيكلية الثقيلة فتتكون من جيزان خشبية كبيرة المقطع تتوضع على مسافات متقاربة أو ترتكز عليها كمرات كبيرة المقطع توضع متلاصقة، ثم تغطى بالألواح الخشبية..

تتصف الأرضية الخشبية الهيكلية بخفة وزنها، إذ يُراوح بين 75كغ/م2 و300 كغ/م2، وتتصف كذلك بسهولة تركيبها وسرعته، والمشكلة الرئيسة فيها هي قابليتها للاحتراق بسهولة وقابليتها للتآكل بفعل بعض الحشرات، ولمعالجة ذلك يتم طليها بمواد خاصة.

 
مقطع أرضية معدنية.
  • الأرضيات المعدنية: وهي أرضيات يتم إنشاؤها من كمرات معدنية ثانوية ترتكز على جيزان معدنية رئيسة تستند إلى الجدران أو الأعمدة. وتكون الكمرات الثانوية في العادة من القضبان المُجَنبة ذات المقاطع Profile الصغيرة بشكل I أو بشكل T. وتكون الجيزان الرئيسة في العادة من القضبان المجنبة ذات المقاطع المركبة أو المفردة الكبيرة بشكل I.

تُغطى هذه البلاطة من الكمرات والجيزان بطبقة من الخرسانة، أو يملأ الفراغ بين الكمرات بقطع الآجر أو الكتل الإسمنتية المفرّغة. ويتم تجميع مختلف هذه المقاطع المعدنية لربط أجزاء الأرضية بالبراغي أو باللحام، ويمكن أن يتم هذا التجميع مباشرة بين المقاطع أو باستخدام مقاطع مساعدة مثل القضبان المجنبة بشكل زاوية L، عندما تكون ارتفاعات هذه المقاطع مختلفة.

تتصف الأرضيات المعدنية بخفة الوزن، (250 كج/م2 -400كج/م2). لذلك تستخدم في الطبقات العليا من ناطحات السحاب. وتتصف هذه الأرضيات أيضاً بمقاومتها للحريق، فهي لا تنهار تحت درجة الحرارة 500ْ مئوية.

والمشكلة الرئيسة في الأرضيات المعدنية هي تآكل المعدن بفعل الصدأ، لذلك يجب طليها بأكسيد الرصاص الأحمر (الزرقون)، أو تغليفها بطبقة من الخرسانة أو أية مادة أخرى تحميها من التآكل.

 
مقطع في أرضية خرسانية جائزية مصمتة.
  • الأرضيات الخرسانية المسلحة: وهي أكثر أنواع الأرضيات انتشاراً في المباني السكنية والصناعية لما تتمتع به من قابلية للإنتاج الصناعي وميزات اقتصادية ومقاومة ممتازة للتآكل الكيمياوي وصمود جيد أمام النيران ومتانة كبيرة وصلادة.

وتقسم الأرضيات الخرسانية المسلحة إلى نوعين رئيسين:


- الأرضيات الخرسانية الجائزية: وهي الأرضيات التي تشترك فيها الجيزان الخرسانية المسلحة مع البلاطات والألواح الخرسانية المستندة إليها في مقاومة الحمولات. ويمكن إنشاء هذه الأرضيات من الخرسانة المسلحة المسبقة الصنع. وتقسم هذه الأرضيات إلى الأنواع التالية.

 
أرضية جائزية مفرغة.

1- الأرضيات الجائزية المصمتة: تتكون هذه الأرضيات من بلاطات خرسانية مسلحة موثقة إلى مجموعة من الكمرات والجيزان المصبوبة معها التي ترتكز بدورها على الأعمدة أو الجدران وتراوح ثخانة البلاطة بين 8سم و16سم، وتصب عناصرها في المكان نفسه بعد قولبة الجيزان و الكمرات وجسم البلاطة وتسليحها بالحديد ثم تصب الخرسانة ويفك القالب بعد التصلب البدائي للخرسانة.

تحمل بلاطات هذه الأرضية على كمرات باتجاه واحد عندما يكون طول البلاطة أكبر من عرضها بمرتين فأكثر، وتسمى «بلاطة وحيدة الاتجاه» إذ تمتد الكمرات بالاتجاه القصير فقط مستندة إلى جائزين رئيسين يرتكزان على الأعمدة. وعندما يكون طول البلاطة أقل من ضعفي عرضها تُمَدُّ الكمرات بالاتجاهين وتسمى «بلاطة ذات اتجاهين»، ويستخدم هذا النوع من البلاطات لأرضيات القاعات التي تراوح أبعادها بين 5م و7م. وعندما تكون الكمرات موزعة بالاتجاهين بكثافة تسمى البلاطة «بلاطة مُعَصَّبَة» وهي بلاطة تعمل بالاتجاهين وتراوح ثخانتها بين 5سم، و8سم، وترتبط بكمرات متعامدة بالاتجاهين ذات فتحات صغيرة. وتستخدم «البلاطات المعصبة» لأرضيات القاعات التي تراوح أبعادها بين 8م و12م.

 
أرضية جائزية مسبقة الصنع.

2ـ الأرضيات الجائزة المفرّغة: وهي أرضيات تتكون من بلاطة خرسانية مسلحة رقيقة ثخانتها نحو 5سم ترتكز على أعصاب خرسانية مسلحة صغيرة تمتد في اتجاه واحد أو في اتجاهين بينهما مسافات لا تزيد عن 70سم، وتُملأ الفراغات بينها بكتل مجوّفة من الإسمنت أو الجص أو الآجر.

وتتميز هذه الأرضيات بخفة وزنها وجودة العزل الحراري والصوتي لوجود الفراغات في بلاطاتها، التي يمكن استخدامها في مدّ الشبكات الأفقية، إضافة إلى أن الكتف المفرغة هذه تستخدم في معظم الأحيان قوالب أو أجزاء من قوالب لصب أعصاب هذا النوع من الأرضيات وبلاطته.

 
عمود البلاطة الفطرية.

3ـ الأرضيات الجائزية المسبقة الصنع: وهي أرضيات مؤلفة من أجزاء خرسانية مسبقة الصنع وأجزاء خرسانية مصبوبة بالمكان نفسه، ويمكن أن تكون الكمرات والجيزان فقط من الخرسانة المسلحة المسبقة الصنع تصب في المعمل وتترك أطراف القضبان بارزة منها لتربط مع ألواح البلاطة التي تصب في الموقع، أو يمكن أن تكون الكمرات وبلاطات التوزيع والجيزان والأعمدة كلها من الخرسانة المسلحة المسبقة الصنع يوصل بعضها ببعض في الموقع .

وتتصف الأرضيات المسبقة الصنع بسرعة التركيب وغزارة الإنتاج والتوفير في حديد التسليح، ولكنها تتطلب تقنيات خاصة في رفع القطع وتركيبها.

- الأرضيات الخرسانية الفطرية: هي أرضيات مكونة من بلاطة خرسانية ثخينة كثيفة التسليح مستوية تستند مباشرة إلى تيجان الأعمدة من دون كمرات أو جيزان. وتكون هذه الأرضيات من الخرسانة المسلحة المصبوبة بالمكان نفسه أو المسبقة الصنع. وتتصف الأرضيات الفطرية بأنها تقدم استخداماً أفضل لحجم القاعات لعدم بروز الكمرات أو الجيزان منها، وهي غالباً ما تستخدم في إنشاء المباني الصناعية والمستودعات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تغطية الأرضيات

تنظيف الأرضيات

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ عمر العرفي. "الأرضية". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-12-20.