تعد أعمال الحدادة المسلحة من أهم وأخطر الاعمال التى يجب على مهندس التنفيذ و مهندس المكتب الفنى الالمام بها و متابعتها ومعرفة طرق تنفيذها وطرق استلامها حسب المواصفات و اصول الصناعة حيث ان أى خطا قد يؤدى الكثير من المتاعب في سلامة المنشأ. لذا فيجب على مهندس المدنى خاصة الالمام باعمال الحداد المسلحة لانها اهم اعمال البناء و التشييد.

حديد التسليح في محطة صرف صحى

ويوضع الحديد في اماكن اجهاد الشد حيث أن تحمل الخرسانة لقوى الشد ضعيف جداً حيث انها مادة قذفة Brittle فيتولى عنها الحديد تحمل هذه الاجهادات . يسمى ذللك الصلب " حديد التسليح " و تسمى تلك الخرسانة بالخرسانة المسلحة .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع حديد التسليح

1- حديد طرى عادى Mild Steel


يسمى حديد35 و هذا يعنى ان مقاومته للشد35 كجم / مل² و يكون إجهاد الخضوع لا يقل عن33 كجم / مل ² و الإستطالة عند الكسر 20 % و يستخدم في المنشأت المعدنية الخفيفة كما أنه :

1- أملس السطح .

2- يعمل له جنش عند التكسيح .

3- يمكن تشكيله عدة مرات .

4- يوجد في السوق على هيئة لفات .

2- حديد تورستيل ( مشرشر) High tensile steel


 
اسياخ حديد مشرشر

يسمى حديد 52 و هذا يعنى ان مقاومته للشد35 كجم / مل² و يكون إجهاد الخضوع لا يقل عن 36 كجم / مل² و الإستطالة عند الكسر 18 % ، يسخدم في المنشأت الثقيلة كما أنه يتميز بالأتى :

1 - مشرشر .

2- يعمل له رجل عند التكسيح .

3- لا يمكن تشكيله إلا مرة واحدة فقط .

4- يوجد في السوق على هيئة أطوال .


3 – حديد عالى المقاومة


هو حديد عالى المقاومة للشد ، و تصل قوة تحمله إلى 60 كجم / مل² .

4- حديد ملوى على البارد


هو حديد متوسط المقاومة و تصل قوة تحمله إلى 44 كجم / مل² .

5- شبك سلك ممدد


يتكون هذا النوع من أسلاك من الصلب المسحوب على البارد و ملحوم بالكهرباء مع بعضه طوليا و عرضيا بزاوية 90 درجة ، و يوجد في الأسواق بصورة لفات أو لوحات كما يتداول بأبعاد و مقاسات مختلفة أما الشائع منه فهو مقاس 10 x 20 سم ، و يجب عند استخدامه التأكد من عدم وجود إنحناءات ، كما يوجد منه أيضا 20 x 20 سم .

6- سلك رباط مخمر


هو سلك رباط أى يستخدم في ربط أسلاك بعضها ببعض و يوجد منه مقاسات مختلفة 16 ، 18 ، 22 سم و كلما زاد سمكه قلت ليونته كما يوجد في الأسواق على هيئة لفات دائرية .

العدد والأدوات

1-ملاوينة : هى عبارة عن سيخ حديد يأخذ شكل محدد و تصنع من حديد ذو نتؤات وتستخدم في تجهيز و تجنيش الحديد بالمقاسات المختلفة و عمل الجنشات .

2- المرزبة و المقطع و السندان: تستعمل في تقطيع الحديد يدويا ، فالمقطع و المرزبة هما أشبه بمفتاح استعدال و لكن بهما ثقل حديد أما السندان فهو مدق من الحديد الصلب يطرق عليه .

3- الكلابة : هى أشبه بالكماشة و لكن أكثر فلطحة من فكيها و تستخدم في تربيط الحديد بالسلك الرباط كما تقطع الزوائد لكى لا يصل الصدأ إلى الحديد .

4- المقص (طبلية) : أشبه بالكماشة و لكن أكبر في الحجم و يستخدم في تقطيع الحديد يدويا .

5- المقص الكهربائى : يستخدم في المصانع لقطع الاقطار الكبيرة .

6- قاعدة التجنيش : هى عبارة عن قطعة من الحديد يعلوها نصف حلقة و تستعمل في استعدال و تجهيز و تجنيش الحديد و تكسيحه .

7- فرشة سلك : و تستخدم لازالة الصدأ و تنظيف الحديد .

8- مفتاح استعدال : سيخ حديد لة شكل معين ويستعمل في استعدال الحديد ( الأقطار الصغيرة ) .

9- ماكينة فرد الحديد : تستخدم لفرد الحديد ذو الاقطار الكبيرة .

10- شريط قياس : و يستخدم في قياس الاطوال .

الكلمات الدالة: