آنا مانياني

آنّا مانياني Anna Magnani، ممثلة إيطالية، ولدت في الإسكندرية في مصر وتوفيت في روما، وتعدّ من أعظم ممثلات إيطاليا في القرن العشرين. عاشت طفولة حزينة وترعرعت في بيت عمتها وجدتها. تركت الدراسة والتحقت بالمعهد الموسيقي في روما ، ثم أكملت دراستها في أكاديمية الفنون المسرحية Accademia d’arte Drammatica بإدارة سيلفيو داميكو Silvio d’Amico. وبعد التخرج، عملت طويلاً في المسرح مع فرقة داريو نيكوديمي Dario Nicodemi. انفصلت مانياني عن زوجها لترتبط بالممثل ماسيمو تشيروتو M.Ceroto وأنجبت منه ابنها لوقا Luca.

Anna Magnani
AnnaMagnani.jpg
وُلِدَ(1908-03-07)7 مارس 1908
توفي26 سبتمبر 1973(1973-09-26) (aged 65)
Rome, Italy
المهنةActress
سنوات النشاط1928–1972
الزوجGoffredo Alessandrini (1935–1950)
Visiting her polio-stricken son at a sanatorium, circa 1947
With Roberto Rossellini, 1947

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

 
Acting on stage as Anna Christie, 1939[1]

في بداية الأربعينات، قدمت مانياني عروضاً مميزة مع النجم الكبير توتو Totó وغدت السيدة الأولى في العروض المسرحية. وحلقت في فيلم «تيريزا يوم الجمعة» Teresa Venerdi (1941) بإدارة فيتوريو دي سيكا V.De Sica. وفي عام 1943 انتقلت إلى العمل في مسرح المنوعات مع الأخوين ريجي Regi، ولعبت أول دور سينمائي في فيلم «عمياء سورنتو» La Cieca di Sorrento للمخرج نونسيو مالاسوما N.Malasomma.


العمل بالتمثيل

وفي عام 1945 سنحت أمامها الفرصة الكبرى بالعمل مع روبرتو روسيلّيني R.Rossellini في فيلم «روما، مدينة مفتوحة» Roma, Città Aperta وأصبحت هذه التحفة السينمائية إحدى رموز «الواقعية الجديدة» Neorealismo. تألقت مانياني بأدائها في دور المرأة الشعبية «بينا» Pina التي يقتلها النازيون، وفرضت نفسها على النقاد والجمهور معاً، وتلقت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية. وقد أضحـت (صرختها الأخيرة) في هذا الفيلم رمـزاً وأيقونة لشعب مقاوم يرفض الاحتلال، هذه الصرخة أوحت للمخرج السينمائي والشاعر بيير باولو بازوليني P.Paulo Pasolini بنظم واحدة من أجمل قصائده.

في عام 1946، أنجزت مانياني فيلمين بإدارة المخرج ألبرتو A.Lattuada هما «قاطع الطريق» Il Bandito، و«آلام العذراء» Assunta Spina. وفي عام 1947، قامت بالتمثيل في فيلم «صاحبة السعادة أنجلينا» L’Onorevole Angelina مع المخرج لويجي زامبا L.Zampa.

The Miracle (1948)

 
With director Luchino Visconti during filming of Bellissima, 1951

عادت مانياني للعمل مع روسيلّيني في الجزء الأول من فيلم «الصوت الإنساني» La Voce Umana (1948)، وهو مقتبس من عمل أدبي من مؤلفات جان كوكتو J.Cocteau بعنوان «الحب» Amore. أما الجزء الثاني وهو «الأعجوبة» فكان بإدارة المخرج فلّيني Fellini الذي يمثل فيه دور الراعي أمام الفلاحة البسيطة مانياني.

فازت مانياني في السنوات العشر، التي تلت خمس مرات بجائزة «الشريط الفضي» Nastro d’Argento وهي أرفع جائزة تعطى في إيطاليا. استمرت مانياني في العمل مع مخرجين كبار، وأصبحت الأدوار تكتب لها خصيصاً، وقد أسند إليها فيسكونتي Visconti دور الأم الطموحة في فيلم «رائعة الجمال» Bellissima (1951)، من خلال قصة مؤثرة وحزينة. وأسند إليها المخرج الفرنسي جان رينوار J.Renoir بطولة فيلم «العربة الذهبية» Le Carrossa d’or (1952). ومن أفلام هوليوود «وشم الوردة» The Rose Tattoo (1955)، للمخرج دافيد مان D.Mann المأخوذ عن مسرحية تينيسي وليامز T.Williams الذي حازت فيه آنا مانياني جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة. وكانت قد تزوجت في عام 1953 من المخرج جولفريدو أليساندريني G.Alessandrini.

شاركت آنا مانياني في ألمانيا في فيلم «البركان» Vulcano (1958) للمخرج وليام ديترله W.Dieterle. بعد عودتها إلى إيطاليا عملت مع المخرج ريناتو كاستيلاني R.Castellani في فيلم «في مدينة الجحيم» Nella Città L’ inferno، ومع المخرج ماريو كاميريني M.Camerini في فيلم «الراهبة الأخت ليتيسيا» Suor Letizia (1958). دعتها هوليوود من جديد للعمل مع المخرج الأمريكي جورج كوكر G.Cukor في فيلم «الريح المتوحشة» Wild is the Wind، ثم مع المخرج سيدني لومِت S.Lumet في فيلم «جلد الأفعى» The Leather of the Serpent (1959). وتتألق من جديد في إيطاليا مع المخرج بازوليني في الفيلم الخالد «ماما روما» Mamma Roma (1962).

بعد رحلة غنية في السينما حنَّت مانياني للمسرح عندما دعاها المخرج فرانكو زيفيرلي F.Zeffirelli للعمل في مسرحية «الذئبة» La Lupa للكاتب الصقلي جوفاني فيرجا G.Verga. وفي عام 1968 عادت إلى السينما لتعمل مع المخرج والمنتج الأمريكي ستانلي كريمر S.Kramer في فيلـم «سر سانتا فيتوريا» The Secret of Santa Vittoria.

في عام 1971 قدّمت مانياني للشاشة الصغيرة ثلاثية تلفزيونية بعنـوان ثلاث نسـاء: «المغنية 1943» La Sciantosa 1943، و«لقاء» Un Incontro، و«السيارة» L’Automobile. وكان آخر ظهور لها على الشاشة عام 1972، مع فلّيني في فيلم «روما» Roma تظهر فيه للحظات أمام عتبة بيتها.

تعدّ آنا مانياني ممثّلة من طراز رفيع، فقد كانت تتمتع بشخصية قوية وعذبة، ولها مزاج حاد يدهش المتلقي بعفويته وعنفوانه الدرامي. وقد جسدت على الشاشة وعلى المسرح شخصيات إنسانية لا تمحى من الذاكرة، ولعبت أدواراً ذات طبيعة متناقضة ومعقدة، واستطاعت بحق التعبير عن آلام جيل بأكمله.

 
Scene from The Secret of Santa Vittoria, arguing with husband Anthony Quinn


الوفاة

أحدث موتها جرحاً عميقاً ولاسيما للشعب الإيطالي، كما قام بتشييع جثمانها الملايين يتقدمهم رؤساء ووزراء وبرلمانيون وفنانون من جميع أنحاء العالم...[2]

الأفلام والجوائز

Year Title Role Notes
1928 Scampolo
1934 Cieca di Sorrento, LaLa Cieca di Sorrento Anna, la sua amante
1934 Tempo massimo Emilia
1935 Quei due
1936 Cavalleria Fanny
1936 Trenta secondi d'amore
1938 Principessa Tarakanova, LaLa Principessa Tarakanova Marietta, la cameriera
1940 Lampada alla finestra, UnaUna Lampada alla finestra Ivana, l'amante di Max
1941 Teresa Venerdì Maddalena Tentini/Loretta Prima
1941 Fuggitiva, LaLa Fuggitiva Wanda Reni
1942 Fortuna viene dal cielo, LaLa Fortuna viene dal cielo Zizì
1942 Finalmente soli Ninetta alias "Lulù"
1943 Last Wagon, TheThe Last Wagon Mary Dunchetti, la canzonettista
1943 Gli Assi della risata segment "Il mio pallone"
1943 Campo de' fiori Elide
1943 Vita è bella, LaLa Vita è bella Virginia
1943 L'Avventura di Annabella La mondana
1944 Fiore sotto gli occhi, IlIl Fiore sotto gli occhi Maria Comasco, l'attrice
1945 Abbasso la miseria! Nannina Straselli
1945 Rome, Open City Pina
1945 Quartetto pazzo Elena
1946 Abbasso la ricchezza! Gioconda Perfetti
1946 Bandit, TheThe Bandit Lidia
1946 Avanti a lui tremava tutta Roma Ada
1946 Sconosciuto di San Marino, LoLo Sconosciuto di San Marino Liana, la prostituta
1946 Uomo ritorna, UnUn Uomo ritorna Adele
1947 L'onorevole Angelina Angelina Bianchi
1948 Assunta Spina Assunta Spina
1948 L'Amore Woman, TheThe Woman*/Nanni**
1948 Molti sogni per le strade Linda
1950 Volcano Maddalena Natoli
1951 Bellissima Maddalena Cecconi Nastro d'Argento Best Actress
1952 Camicie rosse Anita Garibaldi
1953 Golden Coach, TheThe Golden Coach Camilla
1955 Rose Tattoo, TheThe Rose Tattoo Serafina Delle Rose
1955 Carosello del varietà
1957 Wild Is the Wind Gioia
1957 Suor Letizia Sister Letizia
1957 Nella città l'inferno Egle
1959 Fugitive Kind, TheThe Fugitive Kind Lady Torrance
1960 Risate di gioia Gioia Fabbricott
1962 Mamma Roma Mamma Roma
1969 Secret of Santa Vittoria, TheThe Secret of Santa Vittoria Rosa Nominated — Golden Globe Award for Best Actress – Motion Picture Musical or Comedy
1971 1870 Tersa Parenti Globo d'oro Best Actress
1972 Roma Herself

المصادر

  1. ^ Hochkofler, Matilde. Anna Magnani, Gremese Editore (2001)
  2. ^ إيليا قجميني. "مانياني (آنا ـ)(1908ـ 1973)". الموسوعة العربية.
  3. ^ "Berlinale 1958: Prize Winners". berlinale.de. Retrieved 2010-01-05.

فيديو كليب


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية