فوهة ڤردفورت

(تم التحويل من Vredefort crater)
كريم كنان
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
فوة ڤردفورت
Vredefort Dome
فوة ڤردفورت
Vredefort Dome
The multiple-ringed Vredefort Crater
أسس الاختيارطبيعي: viii
المراجع1162
Inscription2005 (29 Session)

فوهة ڤردفورت Vredefort crater هي أكبر فوهة ارتطام محققة على وجه الأرض، إذ يبلغ قطرها ما يزيد عن 300 كم.[1][2] وتقع في فري ستيت في جنوب أفريقيا وتحمل اسم بلدة فردفورت Vredefort، الواقعة بالقرب من مركز الفوهة. كما يُعرف الموقع بإسم قبة فردفورت Vredefort Dome أو بنية ارتطام فردفورت Vredefort impact structure. وفي 2005، أُضيفت قبة فردفورت إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي لأهميتها الجيولوجية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشكل والبنية

يُقدر الكويكب الذي ضرب ڤردفورت أكبر كويكب ضرب الأرض (على الأقل منذ عصر الهاديان، من 4 مليون سنة مضت)، يُقدر قطره بحوالي 5-10 كم. قد يكون كرة النار التي تشكلت في حوض سدبري، الأكبر.[3]

يبلغ قطر الفوهة نحو 300 كم،[2] مما يجعله أكبر من حوض سدبري البالغ قطره 250 كم وفوهة تشيك‌شلوب Chicxulub البالغ قطرها 180 كم. وهو ما يجعل فردفورت أكبر بنية ارتطام معروفة على وجه الأرض.

يقدر عمر فوهة فردفورت بنحو 2.023 بليون سنة (± 4 مليون سنة)،[1] وهو ما يضعها في العصر Paleoproterozoic. وهي ثاني أقدم فوهة معروفة على وجه الأرض، فهي أصغر عمراً بما يقل عن 300 مليون سنة عن فوهة سواڤيارڤي في روسيا. وبالمقارنة، فإنها أقدم بحوالي 10% من ارتطام حوض سدبري (الذي حدث من 1.849 بليون سنة).

يعتقد أن القبة الموجودة في مركز الفوهة قد تشكلت في الأصل نتيجة لإنفجار بركاني، لكن في منتصف التسعينيات، أظهرت الأدلة أن الموقع تعرض للارتطام من قبل كرة نار ضخمة، وأكد على ذلك الأقماع المتهشمة التي عثر عليها في قاع نهر ڤال المجاور.

موقع الفوهة هو أحد فوهات الارتطام القليلة على الأرض، بالرغم من وجود الكثير منها على كواكب أخرى في المجموعة الشمسية. من الأمثلة الشهيرة فوهة ڤالهالا على قمر المشتري كاليستو، ويوججد كذلك عدد من فوهات الارتطام على القمر. تعرض الكثير من فوهات الارتطام للتدمير بسبب العمليات الجيولوجية، مثل، التعرية وتكتونيات الصفائح.

تكون مجمع بوش‌ڤلد إگنيوس وحوض ڤيت‌ڤاترزراند القريبان في الفترة نفسها، مما أدى إلى بروز تكهنات تشير إلى أن كتلة وحركة نيزك ڤردفورت كافية لإثارة نشاط بركاني اقليمي. يقع مجمع بوش‌ڤلد إگنيوس في أشهر محميات العالم في لمجموعة الپلاتين، بينما يشتهر حوض ڤيت‌ڤاترزراند بأنه من أشهر مكامن الذهب.


الحفاظ

 
صورة ساتلية أحادية اللون للفوهة

حالياً فوهة ڤردفورت ضمن مواقع التراث العالمي وهو قيد التطوير، وقد عبر الملاك المحليون عن قلقهم حول تصريف مياه الصرف الصحي في نهر ڤال وموقع الفوهة.[4] أثار منح حقوق التنقيب حول حواف الفوهة المخاوف من عمليات التعدين المدمرة.

المجتمع المحيط بها

يوجد في قبة فردفورت بوسط الفوهة ثلاث بلدات، هي پاريس، فردفورت وكوپيز. پاريس هي الأكبر وقبلة السياح؛ بينما يعتمد كل من فردفورت وكوپيز، في الأساس، على الاقتصاد الزراعي.

في 19 ديسمبر 2011، منحت إي سي إيه إس أيه ترخيص بث إلى محطة إذاعة محلية للبث لأعضاء الجاليات المحدثة بالإنگليزية والأفريكانية المقيمون بجوار الفوهة. الاسم الأفريكاني ستريو كويپـِل (ستريو القبة) يروج للقبة، ويذاع باسم كيه إس إف إم على تردد 94.9 ميگاهرتز، على موجة إف إم.

الهامش

  1. ^ أ ب قالب:Cite Earth Impact DB
  2. ^ أ ب "Deep Impact - The Vredefort Dome". Hartebeesthoek Radio Astronomy Observatory. 2006-08-01. Retrieved 2007-09-19.
  3. ^ "The Vredefort Dome: Centre of the World's Largest Meteorite Impact Structure!". Retrieved December 2012. Check date values in: |accessdate= (help)
  4. ^ Momberg, Eleanor (23 August 2009). "River heading for the rocks". Retrieved March 2011. Check date values in: |accessdate= (help)

وصلات خارجية

Coordinates: 27°0′S 27°30′E / 27.000°S 27.500°E / -27.000; 27.500