الدرجات التسع والثلاثون

(تم التحويل من The Thirty-Nine Steps)

الدرجات التسع والثلاثون، هي رواية مغامرات للمؤلف الاسكتلندي جون بكن. ظهرت لأول مرة كسلسلة في مجلة بلاكوود في أغسطس وسبتمبر 1915 قبل نشرها على شكل كتاب في أكتوبر من العام نفسه بواسطة وليام بلاك وأبناؤه، إدنبرة.[1] وهي أولى الروايات التي تتناول شخصية ريتشارد هاناي.

الدرجات التسع والثلاثون
The Thirty-Nine Steps
ThirtyNineSteps.jpg
الطبعة الأولى
المؤلفجون بكن
البلدالمملكة المتحدة
اللغةالإنگليزية
السلسلةريتشارد هاناي
الصنفرواية إثارة
الناشروليام بلاكوود وأبناؤه
تاريخ النشر
1915
نوع الوسائطمطبوعة (غلاف مقوى & غلاف ورقي)
تلاهالعتبة الخضراء

شكلت الرواية أساس لعدد من الاقتباسات السينمائية، من أشهرها: الدرجات التسع والثلاثون لهتشكوك؛ نسخة ملونة 1959؛ إصدار 1978 والذي ربما كان أقوى من الرواية نفسها؛ ونسخة 2008 للتلفزيون البريطاني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

تظل الرواية هي الأشهر لمؤلفها الذي يكاد اسمه يكون مجهولاً في أيامنا هذه: الإسكتلندي جون بكن، الذي وضع عشرات الأعمال القصصية والروائية، لكن تقلبات حياته وأفكاره تظل أكثر شهرة وحضوراً من كل تلك الروايات. وحسبنا للتيقن من هذا أن نذكر أن هذا الكاتب الذي ولد ابناً لكاهن فقير، صار لاحقاً حاكماً لكندا وعضواً في مجلس العموم البريطاني، وصديقاً لكبار زعماء العالم. كما أنه كان هو من تحدث منذ العقد الثاني من القرن العشرين، وبعد تجربة في جنوب أفريقيا، وسلسلة خدمات قدمها للحكومة البريطانية - وغالباً كعضو فاعل في الاستخبارات الإنكليزية -، عن أن «أفريقيا يجب أن تعود إلى الأفارقة»، داعياً إلى إنهاء الاستعمار، كما أنه كان أول من تحدث في عام 1916 عن الصحوة السياسية والروحية للإسلام، التي ستسود في القرن العشرين. كما أسهب في الحديث عن الدور المتزايد في «عالم اليوم للإشاعات والحروب النفسية» وعن استشراء استخدام «الأسلحة الجرثومية والبكتريولوجية»، كما عن صراع الأيديولوجيات طوال الأزمان المقبلة.

في كل هذا كان جون باكان، فريداً في أفكاره. لكن هذا الأمر من الصعب اكتشافه من خلال فيلم هتشكوك المأخوذ عن أشهر رواياته. فالأمر يحتاج، من ناحية، إلى قراءة الرواية، ولكن من ناحية ثانية إلى قراءة سيرة باكان الذاتية التي لا شك في أن المرء سيصاب بالدهشة إذ يعرف أنها طبعت في 27 طبعة خلال السنوات التي تلت صدور طبعتها الأولى وموت كاتبها، في عام 1940... إذ خلال سنوات الحرب ها هم البريطانيون يقبلون كل هذا الإقبال على قراءة سيرة ذاتية لمؤلف بالكاد يعرفون شيئاً عن حياته وأفكاره وحتى عن رواياته. فهو الذي كان إسكتلندياً، لم تكن له أبداً، شهرة مواطنين كبار له مثل والتر سكوت وآرثر كونان دويل وروبرت لويس ستيفنسون. ومع هذا لا يمكن أحداً أن يجهل «الدرجات التسع والثلاثون». والفضل في هذا لألفرد هتشكوك بالتأكيد.


ملخص الرواية

تتحدث رواية باكان الشهيرة هذه عن شاب غريب يلتقي امرأة غريبة بدورها في صالة رقص... وإذ يجد أنها تبحث عن مأوى لليلتها تلك، يوافق على إيوائها في منزله. غير أنه حين يفيق في صباح اليوم التالي يعثر عليها ميتة في صالون البيت... لكنها فيما تلفظ أنفاسها الأخيرة تسرّ إليه باسم مكان محدد في إسكتلندا. لاحقاً حين تكتشف الجريمة يكون من الطبيعي لرجال الشرطة أن يتهموا الشاب بقتلها، لكنه هو يتمكن من الفرار متوجهاً إلى ذلك المكان الإسكتلندي الذي أشارت إليه المرأة، أملاً في أن يعثر هناك على سر موتها ويؤكد بالتالي براءته. وبالفعل يصل الشاب إلى المكان فإذا به يجده وكراً لجمعية سرية تتألف على الغالب من جماعة جواسيس يعملون لمصلحة الأعداء - سيتحولون في فيلم هتشكوك، إلى مجموعة من العملاء النازيين، لكن تلك حكاية أخرى -. المهم أن هؤلاء الأعداء يكتشفون وجود الشاب فيبدأون بمطاردته، فيما يقوم البوليس بمطاردته من الناحية الأخرى. وخلال هربه، يجد الشاب نفسه في حافلة قطار ويتعرف إلى فتاة تعرض عليه أن تساعده في مسعاه. وهو يصل معها إلى لندن وبالتحديد إلى الصالة التي كان تعرف فيها إلى المرأة الأولى. وفي الصالة، قبل أن يصل رجال الشرطة ملاحقين إياه يتمكن من أن يوقع واحداً من فناني الاستعراض في زلة لسان، تكشف السر كله، ولو على حساب هذا الفنان الذي، إذ يكشف السر من دون أن يدري، يدفع حياته ثمناً لذلك... لكن حياته لن تذهب سدى، إذ أن رجال الشرطة يصلون في اللحظة المناسبة ويلقون القبض على الجواسيس، ما يؤدي إلى تبرئة الشاب صاحبنا ولقائه حبيبته.

تحت يدي ألفريد هتشكوك صار العمل نضالاً كاشفاً ضد النازيين، ولكن أيضاً احتفالاً بالبراءة - براءة الشاب المتهم - وانتصاراً لها. أما بين يدي جون باكان فالرواية، بالأحرى، رواية عن السلطة والأسرار، والسلطة السرية التي تطارد الناس بقوة بأسها وبقوة سرّيتها لتحقق أهدافاً لا تقل عن السيطرة على المجتمع، من طريق السيطرة على العقول، أكثر مما من طريق السيطرة على الأجساد. والحقيقة أن قضية «السلطة السرية» هذه، كثيراً ما شغلت بال باكان. ومن هنا نجد منظمة «الجواسيس» لديه تتخذ طابع الطائفة التي يشكل أعضاؤها عالماً منظماً وفاعلاً، لا يمكن آليته أن تتحطم إلا عبر المرور بالمخاطر... ولكن قبل ذلك بفضل «بطل بريء» توراتي في نهاية الأمر. وفي إطار هذا البعد التعبيري يكاد باكان يشبه غيره من الكتاب الإنكليز الذين خاضوا دائماً لعبة مزدوجة: من ناحية خدموا أجهزة استخبارات بلدهم، وسياساتها، ومن جهة ثانية عبّروا في كتاباتهم وأفكارهم عن أبعاد من الصعب تصوّر تلاقيها مع تلك السياسات. ويكفينا أن نذكر هنا أسماء مثل غراهام غرين وانطوني بارغس وكيبلنغ ولورانس داريل وأعمالهم، حتى تستبد بنا أسئلة ملحّة حول ما يبدو لنا هنا مزدوجاً. وهنا، في حال باكان، حسبنا أن نتذكر أنه ارتبط خلال سنوات الحرب العالمية الأولى بصداقة مع لورانس العرب، حتى نندفع إلى ملاحظة التشابه بين مواقف الاثنين وأفكارهما. فلورانس أيضاً تحدث عن صحوة الإسلام، سياسياً وروحياً، كذلك كان من الذين نادوا بإنهاء الاستعمار، والاستعمار الإنكليزي خصوصاً، مع أنه - وهذه حال باكان أيضاً - خدم ذلك الاستعمار وبرره في كتاباته وأعماله.


الأثر الأدبي والنقد

في عام 1935 حقق ألفريد هتشكوك، الذي كان لا يزال إنكليزياً حتى ذلك الحين، أي قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة ليصبح لاحقاً واحداً من كبار سينمائيّي هوليوود، حقق واحداً من أشهر أفلامه الأولى: الدرجات التسع والثلاثون، وهو الفيلم الذي أعلن فيه، بأسلوب فني شيق، بداية حربه ضد النازية، وإن كان في شكل موارب. ذلك أن الفيلم هو قبل ذلك عمل عن الغموض والصراعات الخفية والبراءة.[2]

شخصيات الدرجات التسع والثلاثون

  • ريتشارد هاناي - خبير اسكتلندي عاد مؤخراً من أفريقيا الجنوبية، محور الرواية والسارد
  • فرانكلن پ. سكودر - جاسوس مستقل
  • كاروليدس - رئيس الوزراء اليوناني المهدد بالاغتال. لم يظهر أبداً لكن أشير إليه فقط.
  • سيسر هاري - مالك أراضي اسكتلندي وسياسي مستقبلي
  • سير والتر بوليڤانت - علاقة سير هاري في مكتب الخارجية

المحتوى

  • I. The Man Who Died.
  • II. The Milkman Sets Out on His Travels.
  • III. The Adventure of the Literary Innkeeper.
  • IV. The Adventure of the Radical Candidate.
  • V. The Adventure of the Spectacled Roadman.
  • VI. The Adventure of the Bald Archaeologist.
  • VII. The Dry-Fly Fisherman.
  • VIII. The Coming of the Black Stone.
  • IX. The Thirty-Nine Steps.
  • X. Various Parties Converging on the Sea.

الراديو، السينما والتلفزيون أو المسرح

المصادر

  1. ^ "The Thirty-Nine Steps first edition dustwrapper". Johnbuchansociety.co.uk. 1915-10-19. Retrieved 2013-10-12.
  2. ^ ابراهيم العريس. "«الدرجات التسع والثلاثون» لجون باكان: الحكام الذين لا يختارهم أحدٌ". الحياة. Retrieved 2013-01-01.

وصلات خارجية