افتح القائمة الرئيسية

كوارتزيت

(تم التحويل من Quartzite)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
كوارتزيت
كوارتزيت قمة البجعة (Ordovician) مكشوف إلى الشمال مباشرة من بحيرة توني گروڤ، Cache County, Utah.
الكوارتزيت في تكوين جبل پروسپكت فوق قمة ويلر، أعلى قمة في ولاية نـِڤادا، الولايات المتحدة.

ينتج هذا الصخر من تحول الصخور الرسوبية التى تحتوى كلية أو في غالبيتها على الكوارتز ثم الأحجار الرملية و الصوان. ويتكون الكوارتزيت من هذه الصخور نتيجة إعادة تبلور المعادن المكونة لها بالتحول التماسي أو النطاقي، وأحيانا تترسب السيلكا كمادة لاصقة بين حبيبات الصخور الرملية مما يؤدى إلى تكون صخر الكوارتزيت.

يختلف لون صخور الكوارتزيت من القرمزى إلى الأصفر نتيجة لوجود شوائب من أكاسيد الحديد. ويكون معدن الكوارتز حوالى 98% من مكونات الكوارتزيت الذى يتميز بنسيج دقيق الحبيبات.


وينتج هذا الصخر من التحول الحراري للصخر الرملي ، وفي هذا الصخر تلتحم حبيبات الكوراتز بعضها ببعض بواسطة السليكا التي ترسبت بين الحبيبات وفي مسام الصخر الأصلي وينتج عن ذلك أن يكون الصخر المتحول صلداً جداً، وإذا كسر فإنه ينكسر عبر حبيبات الكوراتز ، وبذلك يمكن تمييزه عن الصخر الرملي حيث يحدث المكسر حول حبيبات الرمل، والكوارتزيت لا يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستخدامات

 
Abandoned quartzite mine in Kakwa Provincial Park, British Columbia, Canada
 
Biface in quartzite - Stellenbosch, South Africa
 
Thin Section image of Bo Quartzite, (Salangen) South Troms showing elongate minerals associated with high strain regimes.
 
Normal view of Bo Quartzite, from the same sample as the thin section image above(Salangen) South Troms showing elongate minerals associated with high strain regimes, one penny coin for scale.

في مصر، الحجر الرملي المشبع بالسليكا والذي هو أيضاً كوارتزيت حقيقي، كثيراً ما يستخدم في العمارة والفن. والأمثلة على ذلك نجدها في توابيت حتشپسوت وتوت عنخ أمون، اللذين نحتا من كتلة ضخمة؛ وكذلك تمثالا ممنون العملاقان في معبد أمنحوتپ الثالث، في الأقصر. المحاجر القديمة ظلت تستخدم حتى عهد الامبراطورية الرومانية. ويوجد نوعان رئيسيان محليان من الكوارتزيت، في الجبل الأحمر (في الضفة الشرقية للنيل) شمال شرق القاهرة، وفي جبل جلاب/جبل تنجار (على الضفة الغربية للنيل) عند أسوان.

 
تابوت ناپليون في الإنڤاليد، شوكشينسك-كوارتزيت أحمر بني


الهامش

وصلات خارجية