افتح القائمة الرئيسية

مرو (حجر)

(تم التحويل من الكوارتز)

المرو أو الكوارتز (Quartz) هي ثاني أكثر مادة متوفرة على سطح الأرض. تتكون من بلورات سداسية الشكل والتي تتكون بدورها من سيلكا ثلاثية التبلور (ثاني أوكسيد السيلكون SiO2). يتميز بألوان متعددة حيث هناك الكوارتز الوردي والأسود والشفاف وغيرهم وذلك نتيجة اختلاف التركيب الشبكي واختلاف نسبة وأنواع الشوائب.

مرو أو كوارتز
صورة لمجموعة بلورات كوارتز
عام
الصنف معدن
الصيغة الكيميائية (or التركيب) سيليكا (ثاني أكسيد السيليكون, SiO2)
التمييز
اللون صافي (إذا انعدمت الشوائب); also see Varieties
عادة التبلور 6-sided prism ending in 6-sided pyramid (typical)
نظام التبلور سداسي
Cleavage None
الشرخ Conchoidal
مقياس موز للصلادة 7 - lower in impure varieties
البريق Vitreous/glossy
معامل الإنكسار 1.544-1.553 - DR +0.009 (B-G interval)
Pleochroism None
تعريق أبيض
الوزن النوعي 2.65 constant; variable in impure varieties
نقطة الإنصهار 1650 (±75) °C
نقطة الغليان 2230 °C
قابلية الذوبان H2O غير قابل للذوبان
أنواع التواجد
خلقدوني Any cryptocrystalline quartz, although generally only used for white or lightly coloured material. Otherwise more specific names are used.
عقيق Agate Banded Chalcedony, translucent
مرمر Agate where the bands are straight, parallel and consistent in size.
بشب Jasper Opaque chalcedony, impure
Aventurine Translucent chalcedony with small inclusions (usually mica) that shimmer.
Tiger's eye Fibrous quartz, exhibiting chatoyancy.
بلور صخري Clear, colourless
كوارتز ياقوتي Crimson glass-like crystal, absorbs vast amounts of solar energy
جمشت Amethyst Purple, transparent
Citrine Yellow to reddish orange, greenish yellow
Prasiolite أخضر نعناعي, شفاف
كوارتز وردي, translucent, قد يبدو عليه diasterism
كوارتز حليب, أو كوارتز الثلج White, translucent to opaque, may display diasterism
كوارتز مدخن Brown, transparent
Morion Dark-brown, opaque
Carnelian Reddish orange chalcedony, ذاتي الإضاءة

صلابته تقدّر بـ 7 على مقياس موس. تبلغ كثافته 2.6 غم/سم3. ويسمي الكوارتز كيميائيا بثاني اكسيد السيلكون (الرمل) SiO2 ويتميز الكوارتز ببريق لا فلزي زجاجي.

Citrine
Citrine

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

إستخداماته

ويستخدم المرو في تصنيف الصخور النارية حيث تعد الصخور النارية التي تحوي نسبة عالية من الكوارتز (> 66%) صخور نارية حمضية وكلما قلت نسبة السليكا (المرو) تصبح هذة الصخور قاعدية. ومن الصعب ايجاد المرو والأليفين في صخور ناري واحد بسبب أن درجة انصهار وتجمد كل واحد منهما تختلف عن الاخر حيث تتكون بلورات المرو عند درجات حرارة عالية حسب سلسلة بون للتفاعلات الكيميائية. ويستخدم الكوارتز في صناعة الزجاج والكريستال وادوات المائدة وكذلك البصريلت, وتدخل الانواع عالية النقاء من الكوارتز في الصناعات الالكترونية مثل صناعة السليكونات التى تدخل في صناعة الكمبيوتر ومعظم الاجهزة الالكترونية.

 
Rose Quartz
 
An elephant carved in rose quartz, 4 inches (10 cm) long

يمكن العثور على المرو في أشكال عديدة، وفي أنواع الصخور الثلاثة الرئيسية: النارية والمتحولة والرسوبية. وباستثناء سليكات الألومنيوم، يعد المرو من أكثر المواد الداخلة في تركيب الصخور توافراً في القشرة القارية للأرض. وهو يُعد أيضاً من أكثر المعادن صلابةً، ومن المعادن القليلة التي تفوقه في الصلابة البريل والأسنبيل والتوباز والياقوت والماس. ولايؤثر التآكل في المرو بالسرعة التي يؤثر بها في معظم المواد الصخرية.


الأنواع

هناك العديد من أنواع المرو، وغالباً ما يقسمها الجيولوجيّون إلى مجموعتين عامتين، هما: الخشنة التَّبَلُّر والخفية التبلر. أما الأشكال الخشنة التبلر من المرو فتشمل البلّورات السداسية الجوانب شبه المنشورية، والكتل الحبيبية الكبيرة، التي يمكن فيها رؤية حبيبات المرو المفردة. ويعد البلور الصخري مرواً خشن التبلر، ويوجد في شكل بلورات نقية لا لون لها. ويطلق على بعض الأنواع الملونة من بلورات المرو الخشن التبلر، مثل الجمشت والسيترين، اسم التوباز الزائف، وهي تقطع إلى أحجار كريمة. والأشكال الحبيبية من المرو الخشن التبلر تشمل الحجر الرملي المروي والرمل المروي. ويعد المرو الوردي والمرو الحليبي من الأشكال الحبيبية الملونة.

وينشأ لون نوع ما من أنواع المرو الخشن التلبر عن مقادير صغيرة من الألومنيوم والكالسيوم والحديد والليثيوم والمغنسيوم والصوديوم وغيرها من العناصر في تركيبها البلوري. فعلى سبيل المثال، ينجم اللون البنفسجي الضارب إلى الزرقة، الذي يُميز الجمشت عن وجود الحديد والمغنسيوم، وقد ينجم التلون كذلك عن تغيرات أو عيوب في التركيب البلوري للمرو. والمظهر الدخاني الذي يتّخذه الكيرنجورم الذي يدعى كذلك المرو الدخاني ينجم كذلك عن مثل هذه التغيرات. ويطلق تحلّل عنصر نشط إشعاعياً، مثل اليورانيوم والثوريوم في المرو طاقة إشعاعية نشطة تغير التركيب البلوري. وبسبب هذا التغيرلا يمكن لأشعة الضوء أن تتخلل البلورة، فينجم اللون الدخاني عن ذلك.

أما الأشكال الخفية التبلر فلها حبيبات مفردة من المرو، لايمكن رؤيتها إلا بالاستعانة بالمجهر. وتشمل هذه الأشكال العقيق الأبيض والسرت والظر واليشب. ويتألف الخشب المتحجر من العقيق الأبيض الذي حل محل الليف الخشبي الأصلي. والعقيق الأحمر والعقيق نوعان من العقيق الأبيض يستخدمان حلياً.

 
Milk quartz sample

الخواص والاستخدامات

للمرو خاصية مهمة تسمى التأثير الكهروإجهادي. . فعندما تضغط صفيحة (شريحة) من المرو ميكانيكيًّا، فإنها تكتسب شحنةً موجبة من جانب، وسالبة من جانب آخر. وهذه الظاهرة هي توليد كهربائيّ إجهادي للجهد الكهربائي عبر البلورة. وهي تمكن تيّاراً كهربائيًا أو إشارةً كهربائيةً من المرور عبر البلورة. وتُستخدم بلورات المرو، في ناقلات الموجات الخاصة بأجهزة المذياع والتلفاز ومعظم الردارات. وفي مثل هذه الناقلات، تضخم الإشارة الكهربائية المولدة وتُغيَّر إلى موجة راديوية ذات تردد معيّن.

وهذ الخاصية المسماه بالكهروإجهادية، التي يتمتّع بها المرو، تتيح الأساس لتشغيل ساعات الحائط. والجهد الكهربائي الذي يُسلّط على شريحة بلورة المرو يجعل هذه الشريحة تتمدد وتنكمش، الأمر الذي يؤدي إلى إحداث ذبذبات بمعدّل منتظم. ويحدد حجم الشريحة عدد الذبذبات في كل ثانية، ثم تحوّل الذبذبات إلى ثوان ودقائق وساعات.

ولايتمدد المرو كثيراً، لدى تسخينه، كما أنّه لايتصدّع عندما يتمُّ تبريده بسرعة، وهذه الخواصُّ تجعل من المرو مادة مهمة في صنع الحاويات الزجاجية، التي يمكن أن تصمد في وجه درجات الحرارة الشديدة الارتفاع.

وتستخدم البلورة الصخرية في صنع العدسات لبعض التلسكوبات والمجاهر، وكما تستخدم بلورات المرو الكبيرة كذلك في صنع نبائط بصرية أخرى. ومعظم بلورات المرو المستخدمة لأغراض صناعية تُنتج بشكل اصطناعي بسبب الإمداد المحدود من البلورات الطبيعية. ويعدُّ حجر المرو الرملي مادة مألوفة من مواد البناء. ويستخدم رمل المرو في صنع الورق الرملي وأوراق الصنفرة والرُّحِي.

معرض الصور

المصادر

أنظر أيضا

Wikisource has original text related to this article:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملاحظات

مراجع

  • Hurlbut, Cornelius S.; Klein, Cornelis, 1985, Manual of Mineralogy, 20th ed., ISBN 0-471-80580-7
  • Quartz varieties, properties, crystal morphology. Photos and illustrations
  • Arkansas quartz, Rockhounding Arkansas
  • Gilbert Hart Nomenclature of Silica, American Mineralogist, Volume 12, pages 383-395, 1927
  • Queensland University of Technology Origin of the word quartz.
  • PDF of Charles Sawyer's cultured quartz process description
  • "The Quartz Watch - Inventors". The Lemelson Center, National Museum of American History. Smithsonian Institution.
  • Terminology used to describe the characteristics of Quartz Crystals when used as oscillators