جوسف كپلر

(تم التحويل من Joseph Keppler)

جوسف فرديناند كپلر (وُلِدَ في 1 فبراير، عام 1838 – وتوفي في 19 فبراير، عام 1894[1])، كان رسام كاريكاتير أمريكي نمساوي المولد، وله تأثيراً كبيراً في ازدهار فن الكاريكاتور الساخر في الولايات المتحدة.

جوسف كپلر
Joseph Keppler
Joseph Keppler cph.3a00720.jpg
صورة پورتريه، 1880
وُلِدَ
جوسف فرديناند كپلر

(1838 -02-01)فبراير 1, 1838
توفيفبراير 19, 1894(1894-02-19) (aged 56)
التعليمأكاديمية الفنون الجميلة في ڤيينا
اللقبرسام كاريكاتور
العمل البارز
پك Puck
الزوجمينا روبنز (حتى وفاتها، 1870)
پولين پفاو (1871-)
التوقيع
Signature of Joseph Ferdinand Keppler (1838–1894).png

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

وُلِدَ جوسف في مدينة ڤيينا، وقد كان أبويه خبازين. حيث قيل أن موهبته قد تجلت أول مرة في تزيينه الكعك. وقد دَرس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة في ڤيينا، وبعد ذلك شارك في الرسوم الكرتونية للمجلة الفكاهية بڤيينا "كيكى‌ريكي" (صياح الديك).[2][3][3]

ولما لم يتمكن من كسب لقمة عيشه من فنه في ڤيينا، انضم إلى فرقة مسرحية كرسام مشاهد ومن ثم عمل ككوميدي، وسافر معهم إلى التيرول وإيطاليا.

قدرته على ترميم الرسومات القديمة جلبت له بعض المال من بعض الأديرة التي زارها في طريق سفره. وكان صديقاً ساحراً، وراوي حكايات رائع، وأصبح مشهوراً في أي مكان يذهب إليه. وفي عام 1864، تزوج من الممثلة مينا روبنز. وفي غضون ذلك، كان والده، الذي أتى إلى الولايات المتحدة هرباً من ثورات 1848 الأوروپية، قد أثبت نفسه كمالك لمتجر عام في بلدة صغيرة في شمال مزوري. وعند سماعه بحكايات الرخاء من أمريكا، قرر كپلر الشاب وزوجته الهجرة.[4][3]

 
تصوير شخصي، 1893


سانت لويس

بعد زيارة والده له، قام كپلر بشق طريقه إلى سانت لويس في عام 1867، وقام بإعادة إحياء عمله كممثل مسرحي. وفي عام 1869، ساهم في اطلاق الأسبوعية دي فيمه Die Fehme الكرتونية الأمريكية-الألمانية، والتي بقيت مستمرة لسنة. وتبعها بإسبوعية فرانك أوند فراي Frank und Frei، والتي استمرت أيضاً لستة أشهر. كما في مارس عام 1872، قام بإطلاق پك Puck (عفريت) كمجلة إسبوعية كرتونية أخرى، والتي استمرت حتى أغسطس عام 1872.[5]

وبعد وفاة زوجته في عام 1870[4]، تزوج كپلر من پولين پفاو في عام 1871 ،[2]وقد أنجب الزوجين ثلاثة أطفال، أودو، وإيرما، وأولگا.[6]

مدينة نيويورك

 
الناشر القرصان _رسم هزلي دولي حقق رقماً قياسياً في البقاء في النشر أطول مدة عمل على الإطلاق (1886)، ويسخر من قوانين حقوق الطباعة والنشر التي تعمل في بلدان فردية فقط، وبالتالي تتيح نشر الأعمال المنشورة حديثاً من بلد في بلد أخر دون دفع المال للمؤلفين.
 
"صديقنا المشترك"، 7 يناير 1885، غطاء تحذير من مخاطر إضافة الملونات الصناعية إلى الحلوى.
 
أرباب مجلس الشيوخ، 1889.

في خريف عام 1872، انتقل مع زوجته وابنه إلى مدينة نيويورك، وسرعان ما وجد عملاً في دار النشر فرانك لزلي، ابتداءً من عام 1874، بدأ في المشاركة برسوم كاريكاتورية سياسية في صحيفة فرانك لزلي المصورة. كما في سبتمبر عام 1876، قام كپلر وزميله الموظف في فرانك لزلي، أدولف شوارتسمان، بإعادة إحياء المجلة الإسبوعية پك Puck (عفريت) للجمهور الألماني-الأمريكي في نيويورك، وفي السنة التالية قدم نسخة باللغة الإنجليزية. كانت متعة كپلر الأساسية تكمن في انتاج رسوم كاريكاتورية محاكية للواقع، وناقدة للرئيس يوليسيس گرانت، والفساد السياسي في إدارته. وقد اشتهرت رسوماته بخفة الدم والذكاء الواضح، والتي زادت من شعبية المجلة، وجعلتها رائدة في استخدام الطباعة الحجرية الملونة للرسوم الكاريكاتورية.[7] كما أن جزء كبير من نجاحه يعود إلى التكيف الذكي للموضوعات الكلاسيكية والتاريخية مع انتقاداته للحياة الحديثة.[8][9]

ومن جهة أخرى، فإن أراء كپلر وحسه الفكاهي وذكائه جعلوه محبوباً بين قطاعات واسعة من الشعب الإمريكي، حيث أن رسوماته التوضيحية كانت تسلط الضوء على السياسات المعقدة مما يجعل الأمور اكثر وضوحاً للإشخاص العاديين. ولم تخجل المجلة من إنتقاد الفساد الإداري وعن طريق التأثير على تصورات الشعب، فإنه بالتأكيد قد غيّر مسار التاريخ السياسي الأمريكي.[10]

في إحدى رسوماته الكرتونية بعنوان "النظر إلى الوراء" (پك، 11 يونيو/حزيران، عام 1893)، حيث صور مجموعة من طبقة حديثة الثراء المنافقين، وهم يحتجون على وصول مهاجر من أوروبا الشرقية، على الرغم من أن معظم "المحتجين" كانو مهاجرين أو ابناء مهاجرين. [11]

وفي البداية قام كپلر برسم جميع الرسومات للمجلة، ولكن بعد ذلك أصبح عمله عبئاً ثقيلاُ عليه، فإستعان بالعديد من الفنانين الموهوبين الذي كان من ضمنهم، فريدرك بر أوبر، وجيمس أ. ويلز، وبرنارد گيلام، يوجين زيمرمان، سي جيه تايلور، والعديد من الفنانون الأخرون.

شيكاغو

في عام 1893، تولى مسؤولية نشر پك للمعرض العالمي أسبوعيًا لمدة ستة أشهر على أرض المعرض الكولمبي العالمي. وحيث أدى الإجهاد والإرهاق الناتج عن تلك التجربة إلى الإضرار بصحته، وتوفي العام التالي في نيويورك.[4]

 
"خذ العربة القادمة"، 1883.


أودو كپلر

أودو جي كپلر، (1872-1956) وهو ابن جوسف كپلر، وقد سار على خُطى والده فكان رسام كاريكاتور سياسي وشريك في مجلة پك، كما انه جامع لتحف الهنود الحمر وناشط لحقوقهم. وتيمناً بوالده فقد غير اسمه إلى جوسف كپلر جونيور. بالإضافة إلى إنه كان رئيساً فخرياً لأمة سنيكا الهندية.[12]

مراجع

  1. ^ "Encyclopædia Britannica". Britannica.com. 15 October 2013. Retrieved 9 July 2014.
  2. ^ أ ب "NY Times obituary" (PDF). New York Times. Retrieved 9 July 2014.
  3. ^ أ ب ت Albert Bernhardt Faust, The German Element in the United States, 1909, v. 2, ch. 7, p. 363.
  4. ^ أ ب ت Elsa A. Nystrom (1999). "Keppler, Joseph". American National Biography. Vol. 12. pp. 619–620.
  5. ^ قالب:Cite DAB
  6. ^ "Immigrant Ships Transcribers Guild". Immigrantships.net. Retrieved 9 July 2014.
  7. ^ National Cowboy Museum: Those Who Served
  8. ^   "Keppler, Joseph". New International Encyclopedia. 1905. 
  9. ^   "Keppler, Joseph". Encyclopedia Americana. 1920. 
  10. ^ "Stony Brook University". Stonybrook.edu. 14 January 2014. Retrieved 9 July 2014.
  11. ^ "Looking Backward", History Teaching Institute, Ohio State University
  12. ^ "Cornell University". Rmc.library.cornell.edu. Retrieved 9 July 2014.

اقرأ أيضاً

  • ريتشارد صموئيل ويست، هجاء على الحجر: الرسوم الكاريكاتورية السياسية لجوسف كپلر، مطبعة جامعة إلينوي، 1988. ISBN 0-252-01497-9

روابط خارجية

Wikisource has original works written by or about:
Not found 2019-11-16 by automated Search: Puck as a Collection; Joseph Keppler as an Artist (but see Udo Keppler, Artist)