حم‌إونو

(تم التحويل من Hemiunu)

حم‌إونو (إنگليزية: Hemiunu (fl. 2570 ق.م.)، هو شخص كان يعيش في مصر القديمة، ويعتقد أنه كان معماري الهرم الأكبر.[1][2] كوزير، خلف والده نفرمعت، وعمه كانفر،[3] وكان حم‌إونو من أبرز أفراد البلاط ومسئولاً عن جميع المهام الملكية. تقع مقبرته بالقرب من هرم خوفو.

حم‌إونو
Hm-ỉwnw
كاهن أون
Hmiwnw
Statue-of-Hemiun.jpg
تمثال حم‌إونو في متحف پليزايوس، هيلدس‌هايم، ألمانيا، ترتكز قدميه على أعمدة من الكتابة الهيروغليفية مطلية بالأصفر والأحمر والبني والأسود.
المهنةوزير
معماري
كاهن
العنوانأمير مصر
الوالداننفرمعت وإتت


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

كان حم‌إونو ابناً للأمير نفرمعت من زوجته إتت.[4] وهو حفيد سنفرو وقريب خوفو، ملك الدولة الفرعونية القديمة. كان لدى حم‌إونو ثلاثة أخوات والكثير من الإخوة.

يوصف في قبره بأنه أمير وراثي، كونت، حامل هتم ملك مصر السفلى (jrj-pat HAtj-a xtmw-bjtj)، وعُثر على تمثاله في سردا (التمثال موجود حالياً في هيلدس‌هايم)، ويحمل حم‌إونو ألقاب: ابن الملك من صلبه، من أكثر الألقاب تبجيلاً وتفخيماً للشخصية التي يخلع عليها وذلك لأنها تربط هذه الشخصية – في هذه الحالة "حم‌إونو" – بالملك برباط الدم والعائلة، وكان رئيس القضاء والوزير، وأعظم الخمسة في بيت تحوت (sA nswt n XT=f tAjtj sAb TAtj wr djw pr-DHwtj).[5] هو أيضاً الوزير والوريث وحامل أختام الملك لمصر الدُنيا وحارس مدينة نخن وكاهن الإلهة باستت وكاهن شيسيمتيت وكاهن كبش مدينة ميندس والمشرف على الكتبة الملكيين والأكبر سناً في القصر (وهو لقب تبجيلي) وفم كل الناس في مدينة "بي" (أي المتحدث بلسانهم والمعبر عن رأيهم والمسئول عنهم). أما أطرف لقب خلع عليه هو: "قائد المغنين (المنشدين) لمصر العليا والدُنيا، مما يعني أن هذه الشخصية الحازمة والجادة كانت أيضاً تحمل داخل طياتها فن الغناء والإنشاد والتلحين والإيقاع بيد إنه كان المايسترو لهذه الفرق التي كانت منتشرة داخل وخارج المعبد. [6]


مقبرته

تقع مقبرة حم‌أون بالقرب من هرم خوفو وتحتوي على نقوش لصورته. بعض أحجار مصطبته المتضررة بشدة (يُطلق عليها ج 4000) مميزة بتواريخ تشير إلى عهد خوفو.[7] تمثاله[8] موجود في متحف پليزايوس، هيلدس‌هايم، ألمانيا.[4] ومن المقرر أن يُعار هذا التمثال لافتتاح المتحف المصري الكبير عام 2021.

عُثر على تمثاله في سرداب بمصطبة حم‌إونو بواسطة عالم الآثار هرمان يونكر في مارس 1912. كان اللصوص القدامى قد نهبوا المصطبة أثناء بحثهم عن أشياء ثمينة، وكان جدار السرداب به ثقب بحجم طفل. اقتلع السارق بالقوة عيون التمثال الثمينة المطعمة والمسبوكات الذهبية، وفي هذه العملية كُسرت الذراع اليمنى وقطع الرأس. أستعيدت الرأس،[9] باستخدام نقش حم‌إونو كدليل لشكل الأنف.

التمثال من الحجر الجيري الأبيض، منحوت من قطعة واحدة. يصل ارتفاعه (التمثال يظهر حم‌إونو جالساً) إلى 155.5 سم. التمثال الجالس محفوظ جيداً، بصرف النظر عن الأضرار المذكورة أعلاه، ويتميز بواقعية غير موجودة في الفن المصري القديم الذي يصور الشخصيات الملكية. ملامح حم‌إونو منمقة بشكل خفيف فقط وتعتمد بشكل واضح على مظهره. تم تصويره على أنه سمين، مع تراكم ملحوظ للدهون في منطقة الصدر. يتناقض هذا مع التمثيل الأكثر مثالية لموضوعات الذكور في الپورتريه الملكي في هذه الفترات والأكثر نجاحاً من الفن المصري القديم.

الهوامش

  1. ^ De Camp, p. 35
  2. ^ Shaw, p. 89
  3. ^ Cambridge, p. 166
  4. ^ أ ب Arnold, p. 107
  5. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2008-10-11. Retrieved 2010-09-11.CS1 maint: archived copy as title (link) page about G 4000, the tomb of Hemiunu
  6. ^ "قصة مهندس الهرم الكبير الملك خوفو حم إينو بقلم المؤرخ بسام الشماع". كنانة أونلاين. Retrieved 2021-03-09.
  7. ^ Strudwick, p. 157
  8. ^ Tiradritti, p. 13
  9. ^ N.Y.), Metropolitan Museum of Art (New York (1999). Egyptian Art in the Age of the Pyramids (in الإنجليزية). Metropolitan Museum of Art. ISBN 9780870999079.

المصادر

  • Dieter Arnold, The Encyclopaedia of Ancient Egyptian Architecture, I.B.Tauris, 2002
  • Nigel C. Strudwick, Texts from the Pyramid, SBL, 2005
  • Cambridge Ancient History by Cambridge University Press, 2000
  • Francesco Tiradritti, Arte egizia, Giunti, 2002
  • Lyon Sprague De Camp, Catherine Crook De Camp, Ancient Ruins and Archaeology, Doubleday, 1964
  • Ian Shaw, The Oxford History of Ancient Egypt, Oxford University Press, 2003

وصلات خارجية

Coordinates: 29°58′46″N 31°07′48″E / 29.97944°N 31.13000°E / 29.97944; 31.13000