دانيال 2

(تم التحويل من Daniel 2)

دانيال 2 (الفصل الثاني من سفر دانيال)، يروي كيفي فسر دانيال حلم نبوخذ نصر الثاني، ملك بابل. في حلمه، رأى الملك صنم عظيم الشكل رأسهُ من ذهب وساعداه ويداه من فضة وبطنه من نحاس وساقاه من حديد أما قدماه فمن رُخام. ثم تأتي حجرة صغيرة فتهشم ذلك الصنم حتى يصبح كقطع التبن وتكبر الحجرة حتى تصبح جبلًا مهيبًا يملأ الأرض بأكملها. أوضح دانيال للملك أن التمثال يمثل أربع ممالك متتالية تبدأ من بابل، بينما الحجر والجبل يدلان على مملكة أنشأها الرب ولن تنقرض أبدًا ولن تُعطى لشعب آخر. ثم اعترف نبوخذ نصر بسيادة إله دانيال ورفعه إلى منصب رفيع في بابل.[1]

دانيال 2
Songe Nabuchodonosor statue.jpg
حلم نبوخذ نصر: تمثال مركب (قرنسا، القرن 15)
السفرسفر دانيال
التصنيفأسفار الكتابات
جزء الكتاب المقدسالعهد القديم
الترتيب في جزء الكتاب المقدس27

ينقسم السفر الذي بطله دانيال إلى قسمين، مجموعة الحكايات في الفصول 1-6، وسلسلة الرؤى في الفصول 7-12،[2] الحكايات لا تسبق الفترة الهلينية (323-30 ق.م.)، والرؤى من عصر المكابيين (منتصف القرن الثاني ق.م.).[3] يعود تاريخ الفصل الثاني بشكله الحالي إلى العقود الأولى من الإمبراطورية السلوقية (312-63 ق.م.)، لكن جذوره قد تعود إلى سقوط بابل (539 ق.م.) والعهد القديم. صعود الإمبراطورية الأخمينية الفارسية (حوالي 550–330 ق.م.).[4]

الموضوع العام لسفر دانيال هو سيادة الرب على التاريخ.[5] على المستوى البشري، يواجه دانيال السحرة البابليين الذين يفشلون في تفسير حلم الملك، لكن الصراع الكوني هو بين إله إسرائيل والآلهة البابلية الزائفة.[6] ما يهم ليس مواهب دانيال البشرية، ولا تعليمه فنون العرافة، بل "الحكمة الإلهية" والقوة التي للرب وحده، كما يشير دانيال عندما يحث رفاقه على طلب رحمة الرب من تفسير حلم الملك.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السرد التوراتي

في السنة الثانية من ملكه، انزعج نبوخذ نصر ملك بابل من حلم. استدعى سحرته ومنجميه لتفسيره، لكنه يطلب منهم أن يخبروه أولاً بما هو الحلم. احتجوا على أنه لا يمكن لأي إنسان أن يفعل شيئًا كهذا، وأمر نبوخذ نصر بإعدامهم جميعًا. حدث هذا الأمر أيضًا مع دانيال، لكنه بفضل إلهه يستطيع أن يخبر الملك بالحلم. رأى الملك صنم عظيم الشكل رأسهُ من ذهب وساعداه ويداه من فضة وبطنه من نحاس وساقاه من حديد أما قدماه فمن رُخام. ثم تأتي حجرة صغيرة فتهشم ذلك الصنم حتى يصبح كقطع التبن وتكبر الحجرة حتى تصبح جبلًا مهيبًا يملأ الأرض بأكملها. بعد أن روى دانيال الحلم، فسره: إنه يتعلق بأربع ممالك متتالية، بدءًا من مملكة نبوخذ نصر، والتي ستحل محلها مملكة إله السماء الأبدية. عند سماع ذلك، أكد نبوخذ نصر أن إله دانيال هو "إله الآلهة ورب الملوك وكاشف الأسرار". وأغدق الهدايا على دانيال وجعله كبيراً لجميع الحكماء وحاكمًا على ولاية بابل.[1]


التأليف والبنية

سفر دانيال


نشأ سفر دانيال كمجموعة من الحكايات بين المجتمع اليهودي في بابل وبلاد الرافدين في الفترة الفارسية وأوائل الفترة الهلينية (القرنين الخامس إلى الثالث ق.م.)، قبل أن يتوسع في عصر المكابيين (منتصف القرن الثاني) بإضافة الرؤى في الفصول 7-12.[8] دانيال هو شخصية أسطورية،[3] ربما أُختير كبكل للسفر بسبب سمعته كرائي حكيم في التقليد العبري.[9] الحكايات على لسان راوي مجهول، باستثناء الفصل الرابع الذي على كان شكل رسالة من الملك نبوخذ نصر.[10] الفصول من 2 إلى 7 على شكل Chiasmus، وهي بنية شعرية تُوضع فيها النقطة الرئيسية أو رسالة المقطع في المنتصف ويتم تأطيرها بتكرارات إضافية على كلا الجانبين:[11]

  • A. (2:4b-49) – حلم أربع ممالك تستبدل بالخامسة
    • B. (3:1–30) – أصحاب دانيال الثلاثة في أتون النار
      • C. (4:1–37) – دانيال يفسر حلم نبوخذ نصر
      • C'. (5:1–31) – دانيال يفسر الكتابة اليدوية على الحائط لبلشاصر
    • B'. (6:1–28) – دانيال في جب الأسود
  • A'. (7:1–28) – رؤية لأربع ممالك عالمية تستبدل بمملكة خامسة

دانيال 2

يشكل دانيال 2 تصالبًا داخل الهيكل الأكبر لدانيال 2-7:[12]

  • أ. مقدمة (v.1)
    • ب. الملك وحاشيته غير الحكيمة (vv.2–12)
      • ج. دانيال وأريوخ (vv.13–16)
        • د. دانيال وأصدقائه يصلون للرب (vv.17–23)
      • ج'. دانيال وأريوخ (vv.24–25)
    • ب'. الملك وحاشيته غير الحكيمة (vv.26–47)
  • أ'. النتيجة (vv.48–49)

الفصل 1 والأسطر القليلة الأولى من الفصل 2 مكتوبة بالعبرية، لكن في الآية 4 يقول النص بالعبرية: "فَكَلَّمَ الْكَلْدَانِيُّونَ الْمَلِكَ بِالأَرَامِيَّةِ"، والنص ثم يستمر الكتاب باللغة الآرامية حتى نهاية الفصل 7، حيث يتحول مرة أخرى إلى اللغة العبرية. ولم يتم تقديم أي تفسير مقنع لذلك.[13]

يعود تاريخ الفصل الثاني في شكله الحالي إلى العقود الأولى من الإمبراطورية السلوقية (أواخر القرن الرابع/أوائل القرن الثالث ق.م.) قبل العقود الأولى ق.م.)، لكن جذوره قد تعود إلى سقوط بابل وقيام الإمبراطورية الأخمينية الفارسية، وتكهن بعض العلماء بأن حلم الممالك الأربع كان في الأصل حلماً لأربعة ملوك هم نبوخذ نصر وخلفائه الأربعة.[4] افتقاد الاستمرارية اللغوية (التحول من العبرية إلى الآرامية في الآية 4)، والاستمرارية مع أجزاء أخرى من دانيال (على سبيل المثال، يحتاج الملك إلى مقدمة لدانيال على الرغم من مقابلته معه عند الانتهاء من تدريبه في دانيال 1: 18)، بالإضافة إلى أمثلة مختلفة من التكرار (انظر الآيات 28-30)، يستشهد بها أحيانًا كدليل على أن الأيدي اللاحقة قامت بتحرير القصة، أو كعلامات على أن المؤلف كان يعمل من مصادر متعددة.[14]

النوع والموضوعات

 
دانيال يفسر حلم نبوخذ نصر.

النوع

سفر دانيال هو أپوكالپس، وهو نوع أدبي يُكشف فيه عن حقيقة سماوية للمتلقي البشري؛ تتميز هذه الأعمال بالرؤى والرمزية والمترجم الملائكي والتأكيد على أحداث نهاية الزمان. كانت الأپوكالپس شائعة من عام 300 ق.م. حتى عام 100 ميلادية، ليس فقط بين اليهود والمسيحيين، ولكن أيضًا بين اليونانيين والرومان والفرس والمصريين.[15] دانيال، بطل السفر، هو ممثل لرائي أپوكالپسي، ومتلقي الوحي الإلهي. رفض أن يتعلم حكمة السحرة البابليين فتفوق عليهم، لأن إلهه هو المصدر الحقيقي للمعرفة. السفر ايضاً هو ضمن علوم اليوم الآخر، ويعني إعلانًا إلهيًا يتعلق بنهاية العصر الحاضر، وهي اللحظة التي سيتدخل فيها الرب في التاريخ ليعلن عن الملكوت الأخير.[16]

يعرض دانيال 2 هذين النوعين، ولكنه يتكون أيضًا من العديد من الأنواع الفرعية: قصة البلاط، تقرير حلم، أسطورة، رثاء، تمجيد، ومدراش.[14] من الناحية الفولكلورية يمكن تصنيفها على أنها "أسطورة البلاط"، وهي قصة تدور أحداثها في البلاط الملكي، وتهتم بأحداث رائعة وتحتوي على رسالة تنويرية.[17] حبكة هذه الحكايات (مثال آخر هو قصة يوسف وفرعون في التكوين: 41) هي كما يلي: يُدعى شخص ذو مكانة منخفضة أمام شخص ذو مكانة عالية للإجابة على سؤال صعب أو لحل لغز؛ الشخص ذو المكانة العالية يطرح المشكلة ولكن لا أحد يستطيع حلها؛ الشخص ذو المكانة المتدنية يحلها ويكافأ.[18]

الموضوعات

الموضوع العام لسفر دانيال هو سيادة الرب على التاريخ،[5] وموضوع الحكايات في الفصل 1-6 هو أن الرب له السيادة على كل ملوك الأرض.[19] في دانيال 2 يندمج هذان الأمران، ويمتد الادعاء بسيادة الرب إلى ما هو أبعد من القصة المباشرة ليشمل التاريخ كله.[19] على المستوى البشري، يقف دانيال ضد السحرة البابليين الذين يفشلون في تفسير حلم الملك، لكن الصراع الكوني هو بين إله إسرائيل وبين الآلهة البابلية الزائفة.[6] ما يهم ليس مواهب دانيال البشرية، ولا تعليمه فنون العرافة، بل "الحكمة الإلهية" والقوة التي للرب وحده، كما يشير دانيال عندما يحث رفاقه على طلب رحمة الرب لتفسير أحلام الملك.[7]

التفسير

 
دانيال يتشفع مع أريوخ.

نظرة عامة: الأحلام في العالم القديم

في العالم القديم، كانت الأحلام، وخاصة أحلام الملوك، تعتبر نذرًا.[20] نقش للملك البابلي التاريخي نبو نيد، على سبيل المثال، يدور حول أنه حلم بسلفه العظيم نبوخذ نصر، ويذكر شابًا ظهر في الحلم ليطمئنه أنه ليس نذير شر.[21] كانت الشخصيات العملاقة متكررة في سجلات الأحلام القديمة، ويمكن استخلاص أوجه التشابه من اليونانية (هسيود في الأعمال والأيام)، واللاتينية (أوڤيد في التحولات) و الفارسية بهمن يشت.[22]

يشير سلوك الملك إلى عدم الثقة بمفسري أحلام بلاطه، ويمهد الطريق لاحتفاله اللاحق بإله دانيال. [20] سر حلم نبوخذ نصر يسمى "غموض"، وهو مصطلح موجود في لفائف قمران يشير إلى سر يمكن تعلمه من خلال الحكمة الإلهية؛ وبشكل مناسب، يستقبل دانيال الحكمة الإلهية على أنها "رؤيا الليل"، أي حلم.[23] يؤكد دانيال 2: 20-23 على أن الإلهية هي مستودع الحكمة والمتحكم في مصير الملوك؛ هذه الترانيم والصلوات نموذجية لروايات الكتاب المقدس ما بعد السبي.[24] أخيرًا يسجد نبوخذ نصر أمام دانيال ويأمر بتقديم القرابين والبخور له، مما يوحي بأنه يعتبر دانيال إلهيًا؛ ومع ذلك، على الرغم من أنه يعترف بإله دانيال ويحترمه، إلا أنه لم يؤمن به.[25]

الممالك الأربعة والصخرة

يتفق معظم العلماء المعاصرين على أن الامبراطوريات العالمية الأربع التي يرمز إليها التمثال هي بابل (الرأس)، والميديين (الذراعين والكتفين)، وفارس (الفخذين والساقين)، وسوريا السلوقية ومصر البطلمية (القدمين).[26] يفسر علماء اليهود المواد المختلطة التي تشكل القدمين بأنها مملكة روما إلى جانب الممالك الواقعة تحت الحكم الإسلامي.[27] مفهوم الإمبراطوريات العالمية الأربع المتعاقبة مستمد من النظريات اليونانية للتاريخ الأسطوري، بينما رمزية المعادن الأربعة مستمدة من الكتابات الفارسية.[28] الإجماع بين العلماء هو أن الوحوش الأربعة المذكورة في الفصل 7 ترمز إلى نفس الإمبراطوريات العالمية الأربع.[29] تعطي الآيات 41ب-43 ثلاثة تفسيرات مختلفة لمعنى خليط الحديد والطين في قدمي التمثال، على أنه "مملكة منقسمة"، ثم على أنها "قوية وهشة"، وأخيرًا على أنها زواج بين الأسرات.[17] قد يكون الزواج إشارة إلى أي من اثنين بين السلوقيين والبطالمة، الأول في حوالي 250 ق.م. والثاني عام 193.[30]

إن الأهمية الرمزية للحجر الذي يدمر التمثال ويتحول إلى جبل يستحضر الصور الكتابية للرب باعتباره "صخرة" إسرائيل، كجبل صهيون يرتفع فوق كل الجبال الأخرى، ومجد الرب يملأ العالم كله. يبدو أن الصور من سفر إشعيا مفضلة بشكل خاص. سواء كان المؤلف على علم بذلك أم لا، فإن صورة التمثال المحطم الذي تتطاير في الريح مثل القش من البيدر تذكرنا بإشعيا 41: 14-15 حيث إسرائيل هي مزلجة البيدر التي تحول الجبال إلى عصاف، تعكس الصخرة نفسها الخطاب الموجه إلى المنفيين اليهود في إشعيا 51: 1، "انظروا إلى الصخر الذي منه قطعتم".[31]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات اليوم الآخر المسيحية

يحدد التفسير التقليدي للحلم الإمبراطوريات الأربع هي الإمبراطورية البابلية (الرأس)، والإمبراطورية الميدية والفارسية (الذراعين والكتفين)، والإمبراطورية اليونانية (الفخذين والساقين)، والإمبراطورية الرومانية (القدمين).[32]

الهوامش

المصادر

  1. ^ أ ب Seow 2003, p. 31-33.
  2. ^ Collins 2002, p. 2.
  3. ^ أ ب Collins 1984, p. 28.
  4. ^ أ ب Newsom & Breed 2014, p. 63-64.
  5. ^ أ ب Levine 2010, p. 1234.
  6. ^ أ ب Hill 2009, pp. 57–58.
  7. ^ أ ب Seow 2003, p. 37.
  8. ^ Collins 1984, pp. 29,34–35.
  9. ^ Redditt 2009, pp. 176–177,180.
  10. ^ Wesselius 2002, p. 295.
  11. ^ Redditt 2009, p. 177.
  12. ^ Mangano 2001, p. 179.
  13. ^ Towner 1993, p. 150.
  14. ^ أ ب Hill 2009, p. 57.
  15. ^ Davies 2006, pp. 397–406.
  16. ^ Carroll 2000, pp. 420–421.
  17. ^ أ ب Collins 1984, p. 49.
  18. ^ Collins 1984, p. 49-50.
  19. ^ أ ب Newsom & Breed 2014, p. 63.
  20. ^ أ ب Levine 2010, p. 1235-1236, footnote 2.1–13.
  21. ^ Newsom & Breed 2014, p. 66-67.
  22. ^ Levine 2010, p. 1237-1238, footnote 2.31–35.
  23. ^ Levine 2010, p. 1236, footnote 2.14–19.
  24. ^ Levine 2010, p. 1237, footnote 2.20–23.
  25. ^ Levine 2010, p. 1238-1239, footnote 2.36–47.
  26. ^ Towner 1984, p. 36.
  27. ^ Malachi Haim Hacohen 2019 https://doi.org/10.1017/9781108226813.004
  28. ^ Niskanen 2004, p. 27,31.
  29. ^ Matthews & Moyer 2012, p. 260,269.
  30. ^ Collins 1984, p. 51.
  31. ^ Newsom & Breed 2014, p. 77.
  32. ^ Miller 1994, p. 96.

المراجع