دانيال في جب الأسود

دانيال في جب الأسود (الفصل السادس من سفر دانيال) يروي كيف أنقذ إله إسرائيل دانيال من الأسود "لأَنِّي وُجِدْتُ بَرِيئًا قُدَّامَهُ" (دانيال 6:22).[2] وهو يوازي ويكمل الفصل الثالث، قصة شدرخ وميشخ وعبدنجو: يبدأ كل منهم بغيرة غير اليهود تجاه اليهود الناجحين والإمبراطور. مرسوم يطلب منهم التنازل عن دينهم، وينتهي بالخلاص الإلهي وملك يعترف بعظمة إله اليهود ويصدر مرسوم الحماية الملكية.[3] الحكايات التي تشكل الفصول 1-6 من سفر دانيال لا تعود إلى ما قبل الفترة الهلنستية (من القرن الثالث إلى القرن الثاني ق.م.)[4] وربما كانت في الأصل مستقلة، لكن تم جمعها في منتصف القرن الثاني ق.م. وتوسعت بعد ذلك بوقت قصير برؤى الفصول اللاحقة لإنتاج السفر الحديث.[5]

دانيال في جب الأسود
بالرغم من أن تصوير پيتر پول روبنز تظهر دانيال شاباً (أعلى)، فإن عمر دانيال كان أكثر من ثمانين عاماً وقت وقع هذه الحادثة، [1] مما يجعل صورة بريتون ريڤيير (أسفل) أكثر دقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص الرواية التوراتية

في دانيال 6، رُقي دانيال إلى منصب رفيع على يد سيده الملكي داريوس المادي. يخدع خصوم دانيال الغيورون داريوس ليصدر مرسومًا بعدم توجيه صلاة لمدة ثلاثين يومًا إلى أي إله أو إنسان سوى داريوس نفسه؛ ومن يخالف هذا المرسوم يُلقى إلى الأسود. يتابع دانيال الورع الصلاة يومياً لرب إسرائيل؛ وعلى الملك، رغم حزنه الشديد، أن يحكم على دانيال بالموت، لأن مراسيم الماديين والفرس لا يمكن تغييرها. على أمل خلاص دانيال، أمر داريوس بإلقائه في الجب. عند طلوع الفجر، أسرع الملك إلى المكان وصرخ بقلق متسائلاً عما إذا كان الرب قد أنقذ صديقه. يجيب دانيال أن إلهه قد أرسل ملاكاً ليغلق فكي الأسود، "لأني وجدت بريئا أمامه". يأمر الملك بإلقاء أولئك الذين تآمروا على دانيال إلى الأسود مكانه مع زوجاتهم وأطفالهم، وأن يرتعد العالم كله ويخاف أمام رب دانيال.[6]


التأليف والبنية

من المقبول عمومًا أن سفر دانيال نشأ كمجموعة من الحكايات الشعبية بين السبي البابلي، المجتمع اليهودي الذي يعيش في بابل وبلاد الرافدين، في الفترتين الفارسية والهلينية (من القرن الخامس إلى القرن الثاني ق.م).[7] قد تنتمي الفصول 4 إلى 6، التي تتضمن قصة دانيال في جب الأسود، إلى المرحلة الأولى، حيث تختلف هذه بشكل ملحوظ في النصوص الأقدم.[8] على الرغم من أن السفر بأكمله يُنسب تقليديًا إلى دانيال الرائي، إلا أن حكايات الفصول 1-6، بما في ذلك قصة جب الأسد، هي صوت راوي مجهول (باستثناء الفصل 4 الذي يأتي على شكل رسالة من الملك). نبوخذ نصر).[9] من الممكن أن يكون اسم دانيال قد أُختير للبطل بسبب سمعته كرائي حكيم في التقليد العبري.[10]

الفصول من 2 إلى 7 مكتوبة باللغة الآرامية، وهي في شكل واضح من chiasm (وهي بنية شعرية تُوضع فيها النقطة الرئيسية أو رسالة المقطع في المنتصف ويتم تأطيرها بتكرارات إضافية على كلا الجانبين):[11]

  • أ. (2:4b-49) – حلم أربع ممالك تستبدل بالخامسة
    • ب. (3:1–30) – أصحاب دانيال الثلاثة في أتون النار
      • ج. (4:1–37) – دانيال يفسر حلم نبوخذ نصر
      • ج'. (5:1–31) – دانيال يفسر الكتابة اليدوية على الحائط لبلشاصر
    • ب'. (6:1–28) – دانيال في جب الأسود
  • أ'. (7:1–28) – رؤية لأربع ممالك عالمية تستبدل بمملكة خامسة

تقترن قصة دانيال في جب الأسود في الفصل 6 بقصة شدرخ وميشخ وعبدنجو و"أتون النار" في دانيال 3. وتشمل أوجه التشابه غيرة غير اليهود، وهو أمر إمبراطوري. مرسوم يطلب من اليهود التخلي عن دينهم تحت وطأة الموت والخلاص الإلهي. تبلغ كل قصة ذروتها باعتراف الملك بعظمة إله اليهود وإصدار مرسوم الحماية الملكية. وفي كل حالة يتم الحفاظ على الحياة من خلال الحضور الإلهي في النار أو الحفرة.[3]

بنية دانيال 6 نفسه هو أيضًا على شكل تصالب:[12]

أ. مقدمة: نجاح دانيال (vv.1–3)
ب. مرسوم داريوس واستجابة دانيال (vv.4–10)
ج. معارضو دانيال يخططون لموته (vv.11–15)
د. داريوش يأمل في خلاص دانيال (vv.16–18)
د'. داريوس يشهد خلاص دانيال (vv.19–23)
ج'. معارضو دانيال يحكمون عليه بالموت (v.24)
ب'. مرسوم داريوش وتمجيده (v.25–27)
أ'. الخاتمة: نجاح دانيال (v.28)

الأدب الحاخامي

 
دانيال في جب الأسود أنقذه حبقوق، كما هو موصوف في الأدب الحاخامي (فرنسا، القرن الخامس عشر).

بحسب جوسيپون، "استقبلت الوحوش في الجب دانيال كما تستقبل الكلاب المؤمنة سيدها العائد، وكانت تهز ذيولها وتلعقه". يقول مدراش تهليم أن "فتحة الجب كانت مغلقة بحجر ضخم تدحرج من فلسطين إلى بابل لهذا الغرض" وأنه "جلس على هذا الحجر ملاك على شكل أسد" لئلا يضايقه أعداء دانيال".[13]

تمثيلات فنية

في الفنون البصرية

على الرغم من تصوير دانيال أحيانًا كشاب في الرسوم التوضيحية للحدث، إلا أن جيمس مونتگمري بويس يشير إلى أنه كان سيبلغ من العمر أكثر من ثمانين عامًا في ذلك الوقت.[1]

من اللوحات التي وصفت الحدث:

في الموسيقى

  • في فبراير 1927، سجلت فرقة نورفوك يوبلي كوارتيت الرباعية أغنية "دانيال في جب الأسود" على ملصق پاراماونت. الأغنية تحمل تشابهًا لحنيًا وغنائيًا وثيقًا مع أغنية "الآن هو الوقت المطلوب" التي تم تسجيلها (بدون الإشارة إلى دانيال والأسود) في الخمسينيات بواسطة سام لايتنين هوپكنز.
  • أغنية جوسپل بلوز لعام 1929 "لقد حصلت على مفتاح المملكة" لواشنطن فليپس تعيد سرد القصة.
  • في 10 فبراير 1959، في سينسيناتي، سجل الأخوان ستانلي أغنية "دانيال برايد"، وهي إعادة سرد للقصة. صدرت الأغنية في الأصل على كنگ LP 645، كما تم تسجيل الأغنية من قبل العديد من فناني ومجموعات موسيقى البلوگراس والإنجيل مثل دوك واطسون وبون كريك وذا إيزاكس وريكي ساگس. ذا كاتدرالز وذا جوسپل پلو بويز.
  • مسرحية برودواي الموسيقية لعام 1964 عازف الكمان على السطح لجيري بوك وشلدون هارنيك تتضمن أغنية بعنوان "معجزة المعجزات"، يغني فيها الخياط موتيل " معجزة العجائب؛ معجزة المعجزات؛ أخذ الله دانيال مرة أخرى، وأداره، ومشى به في جب الأسد، بمعجزة من المعجزات."
  • عام 1966، أصدر الثلاثي فردريك ماكوين، وجورج ماكنزي، وشلتون سوين أغنيتهم الأصلية حول القصة، بعنوان "الله أغلق فك الأسد" في ألبوم البهاما الحقيقية (في الموسيقى والأغنية)".
  • كلمات الأغنية الرئيسية لألبوم بوب مارلي وويلرز لعام 1979 الناجي تشير إلى دانيال وهو يغادر جب الأسود.
  • الغلاف الأمامي لألبوم 1981 لفرقة ساوند من فم الأسود هو لوحة "دانيال في جب الأسد" لبريتون ريڤيير.
  • أغنية "دانيال" 1982 لرافي في ألبومه "الغروب والشروق".
  • أغنية "جب الأسد" 1982 لبروس سپرنگزتين، صدرت أول مرة في ألبوم المسارات لعام 1998، تشير للقصة.
  • سجلت پاتي لڤليس أغنية "دانيال يصلي" التي تضم ريكي ساگس لألبومها روح الجبل عام 2001.
  • أغنية 2011 "نحن ضد العالم" لكولدپلاي تتضمن السطر "خطري المخمور دانيال في جب الأسد"، كإشارة إلى أن التواجد في مكان سيء.
  • ألبوم 2013 Bad Blood لباتيل يتضمن أغنية تسمى "دانيال في الجب".
  • يتضمن ألبوم آرتس أن ليجزر 2016 لوالتر مارتن (ذا واكمن سابقًا) أغنية بعنوان "دانيال في جب الأسد".[14]
  • سجلت فرقة پروگ ميتال دريم ثييتر أغنية "Paralysed" في ألبومها لعام 2019 Distance Over Time والذي يتضمن عبارة "الضحية الشهيد... مثل دانيال في عرين الأسد"، مراراً وتكراراً.
  • ألبوم "الخوف ليس فانتزايا" 2017 لجو رانسوم (كاتب أغاني غير معروف من أستراليا، مقيم في هندوراس) سيتضمن أغنية تسمى "مدرس العلوم" والتي تبدأ بالإشارة إلى دانيال في جب الأسود.
  • يتميز ألبوم "Accelerator" لپول وايت بمسار يسمى جب الأسد. في الجوقة التي تضم مغني الراب داني براون يشير إلى "دانيال في جب الأسد".

انظر أيضاً

الهوامش

المصادر

  1. ^ أ ب Boice 2006, p. 68.
  2. ^ Seow 2003, p. 3,85–86.
  3. ^ أ ب Seow 2003, p. 86-88.
  4. ^ Collins 1984, p. 28.
  5. ^ Seow 2003, p. 7-8.
  6. ^ Seow 2003, p. 85-86.
  7. ^ Collins 1984, p. 29,34–35.
  8. ^ Redditt 2008, p. 176-177.
  9. ^ Wesselius 2002, p. 295.
  10. ^ Redditt 2008, p. 180.
  11. ^ Redditt 2008, p. 177.
  12. ^ Goldingay 1989, p. 124.
  13. ^ Daniel, Jewish Encyclopedia (1906).
  14. ^ "Us Against the World – Coldplay". Retrieved 2018-01-07.

المراجع