افتح القائمة الرئيسية

كلوپيداي

(تم التحويل من Clupeidae)

كلوپيداي Clupeidae، هي فصيلة من أسماك الرنجة والشابل (الصابوغة) والسردين والهلسا والمنهادين. وهي تتضمن العديد من أنواع الأطعمة السمكية حول العالم.

كلوپيداي
Clupeidae
Temporal range: Early Eocene–Recent
[1]
Herring2.jpg
رنجة الأطلسي، Clupea harengus
التصنيف العلمي
مملكة:
Phylum:
Class:
Order:
Family:
كلوپيداي

أجناس

انظر النص


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الوصف وعلم الأحياء

أسماك كلوبيد هي عبارة عن أسماك طُعم التي تعيش في البحار، بالرغم من وجود القليل من أنواعها في المياه العذبة. ولا تحتوي أي نوع من أنواعها على قشور في الرأس، وبعضها لا يحتوي على قشور بالكامل. أما الخط الجانبي بها فهو قصير أو غير موجود على الإطلاق، وتتميز بأسنان صغيرة بصورة غير معتادة، بينما في بعض الأنواع لا يوجد أسنان على الإطلاق. عادةً ما تتغذى أسماك كلوبيد على بلانكتون, ويتراوح طولها من 2 centiمترs (0.79 بوصة) إلى 75 centiمترs (30 بوصة).[1]

تضع أسماك كلوبيد عددًا ضخمًا من البيض (ما يصل إلى 200 ألف بيضة في بعض الأنواع) بالقرب من سطح الماء. وبعد أن يفقس البيض، تعيش اليرقات بين طحالب بلانكتون حتى تنمو بها المثانة الهوائية وتتحول إلى أسماك ناضجة. وعادةً ما تعيش الأسماك الناضجة في أسراب.[2]



الأنواع التجارية

وتتضمن الأنواع التجارية الهامة منها:

الأجناس

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2008). "Clupeidae" in FishBase. December 2008 version.
  2. ^ Nelson, Gareth (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N. (ed.). Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. pp. 91–92. ISBN 0-12-547665-5.CS1 maint: multiple names: editors list (link)