معركة تل حي

(تم التحويل من Battle of Tel Hai)

معركة تل حي نشبت في 1 مارس 1920 بين قوات عربية غير نظامية وقوة عسكرية يهودية تسيطر قرية تل حي في شمال الجليل، وخلالها قامت ميليشيا عربية شيعية، برفقة بدو من قرية مجاورة، بمهاجمة منطقة تل حي الزراعية اليهودية. وفي أعقاب المعركة قُتل ثمانية يهود وخمسة عرب، قائد القوات اليهودية كان يوسف ترومپل‌دور، أصيب برصاصة في يده وبطنه، وقلت أثناء إجلائه إلى كفار جلعادي مساء يوم المعركة، وفي النهاية انسحب القوات اليهودية عن تل حي. ينظر بعض المؤرخين إلى هذا الحدث على أنه جزء من الحرب الفرنسية السورية والبعض الآخر باعتباره جزءاً من الصراع، الذي تطور لاحق ليصبح الصراع الطائفي في فلسطين الانتداب.

معركة تل حي
Battle of Tel Hai
جزء من الحرب الفرنسية السورية والصراع الطائفي في فلسطين الانتداب
Trumpeldor.jpg
أسد يهودا، النصب التذكاري ليوسف ترومپل‌دور في تل حي
التاريخ1 مارس 1920
الموقع
النتيجة نصر عربي
المتحاربون
ميليشا يشوڤ

Flag of Kingdom of Syria (1920-03-08 to 1920-07-24).svg المملكة السورية العربية

  • ميليشيا شيعية عربية
القادة والزعماء
يوسف ترومپل‌دور   كمال الحسين
القوى
عشرات مئات
الضحايا والخسائر
8 قتلى (منهم اثنان قـُتلا في هجوم استكشافي) 5 قتلى

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

كانت تل حي مأهولة بالسكان منذ عام 1905 واستوطنت بشكل دائم كموقع حدودي عام 1918، بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.[مطلوب توضيح]

وخضعت المنطقة بعد ذلك لتعديلات حدودية متقطعة بين بريطانيا وفرنسا. وعندما وقعت الحرب الفرنسية السورية في أوائل 1920 بين السوريين، في عهد المملكة السورية العربية، وفرنسا. كانت المجموعات المسلحة من فلاحي الحدود العشائريين، نشطة في منطقة الحدود، الموضوعة بشكل فضفاض بين فلسطين الانتدابية، ولبنان وسوريا.[1] وكان جوزيف ترومبلدور قد خدم كضابط في الجيش الروسي خلال الحرب الروسية اليابانية عام 1905، وكان أحد اليهود الروس القلائل الذين حصلوا على عمولة في عهد القيصر. كما تولى قيادة ثوة مسلحة يهودية قاتلت مع الجيش البريطاني أثناء حملة گاليپولي في الحرب العالمية الأولى.


خط زمني

الحرب السورية الفرنسية

في بداية الحرب الفرنسية السورية، كان يسكن الجليل الأعلى عدة قبائل عربية، أكبرها مقيمة في هلسا، وكذلك وجدت أربع مستوطنات يهودية صغيرة، بما في ذلك المطلة، كفر جلعادي، تل حي و الحمراء. بينما تحالفت القرى العربية والبدو مع المملكة العربية السورية، اختار السكان اليهود البقاء على الحياد أثناء الحرب مع الفرنسيين.

وفي بداية من الحرب، قُتل أحد سكان كفر جلعادي على يد مسلحين من البدو، مما أدى إلى زيادة التوتر في المنطقة بشكل كبير.[بحاجة لمصدر]

المعركة

في 1 مارس 1920، سار عدة مئات من العرب الشيعة من قرية جبل عامل في جنوب لبنان إلى أبواب بلدة تل حي أفراد من بلدة الخالصة ومختارهم كمال أفندي، وطالبوا بتفتيش تل حي بحثاً عن جنود فرنسيين فيها، فقام أحد المستوطنين بإطلاق رصاصة في الهواء، في إشارة إلى وصول تعزيزات من كفار جلعادي القريبة، والتي جلبت عشرة رجال بقيادة ترومبلدور، الذين أرسلهم هاشومير.[2]وبعدة جولة من المفاوضات.

سُمح لكمال أفندي بدخول القرية للبحث عن جنود فرنسيين، لكن قامت إحدى الساكنات اليهوديات تدعى ديبورا بتوجيه مسدسها نحو كمال، ثم انطلقت رصاصة (غير واضح ما إذا كانت من المسدس أو من سلاح آخر) واندلع بعدها قتال كبير بالأسلحة النارية. وأصيب ترومبلدور بالرصاص وبجروح خطيرة، وطلب كمال أفندي المغادرة قائلاً إن الأمر برمته مجرد سوء فهم، اعلنت القوى اليهودية على وقف إطلاق النار، لكن أثناء الانسحاب العربي، أطلق أحد المقاتلين اليهود النار على الطرف العربي، الأمر الذي أدى لاستئناف تبادل إطلاق النار.

وخلال الاشتباكات قتل ستة يهود وخمسة عرب، وأصيب ترومبلدور برصاصة في يده وبطنه وتوفي أثناء نقله إلى كفار جلعادي ذلك المساء، ورأى باقي المقاتلين في تل حي أن موقفهم سيئ، ولم يكن أمامهم خيار سوى الانسحاب، وعندها أشعل العرب النار في القرية.[3]

الأعقاب

 
Tel Hai after the battle, 1920, by Isaac Frenkel Frenel

دفن القتلى اليهود الثمانية في تل حي (هذا العدد بما في ذلك اثنان قتلا في هجوم استقصائي سابق في يناير 1920) في قبرين مشتركين في كفار جلعادي.[2]

وفي 3 مارس، تعرضت كفر جلعادي أيضا لهجوم من البدو، وتخلى المقاتلون اليهود عن مواقعهم وانسحبوا إلى قرية الطيبة الشيعية، حيث وفر لهم المأوى وتمت مرافقتهم إلى أييليت هاشاهار، التي كانت تحت السيطرة البريطانية.[4]

في يوليو 1920، دخلت الحرب الفرنسية السورية مراحلها الأخيرة، بهزيمة الموالين للهاشميين في معركة ميسلون. وفي النهاية جرى الاتفاق على الحدود في منطقة الجليل الأعلى بين البريطانيين والفرنسيين، وكان من المقرر ضم هذه المنطقة إلى فلسطين الانتدابية، وتمت إعادة توطين تل حي عام 1921، لكن لم تصبح قابلة للاستقرار حتى 1926 عندما ضمت إلى مستوطنة كفر جلعادي.

تُحيي إسرائيل ذكرى اليهود الثمانية الذي قتلو، من خلال نصب تذكاري وطني في الجليل الأعلى، بما فيهم يوسف ترومپل‌دور. ويشتهر النصب التذكاري بتمثال رمزي لأسد يمثل ترومبلدور ورفاقه. والمعنى لاسم مستوطنة كريات شمونة الحرفي ب"مدينة الثمانية" وسميت باسمهم.

كمال حسين الذي قاد الهجوم، كان يمثل الصندوق القومي اليهودي، الذي اشترى عام 1939 أرضاً لبناء مستوطنة دفنا.

الأهمية

إيديث زرتال كتبت أن معركة تل حي مثلت 'البداية الدراماتيكية للصراع العنيف على فلسطين.'[5]

تراث ترومپل‌دور

أصيب ترومبلدور بجروح بالغة وتوفي بعد عدة ساعات. يُنسب إليه تقليديًا قوله قبل الموت "لا يهم، من الجيد أن نموت (توڤ لاموت) من أجل بلدنا" ("אין דבר, טוב למות בעד ארצנו") وهي كلمات تظل في الذاكرة الجماعية الصهيونية والإسرائيلية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا باسم "ترامبلدور" و "تل حي". زعمت نظرية حديثة أن كلمات ترومبلدور الأخيرة كانت في الواقع لعنة لاذعة بلغته الأم الروسية، مما يعكس الإحباط من حظه السيء، أي "نكحاً لأمك" ((Yob tvoyú mat'),:ёб твою мать! ).[6]

علاوة على ذلك، من الواضح أن الكلمات المنسوبة إلى ترومبلدور هي صيغة مختلفة للقول المشهور "Dulce et decorum est pro patria mori" ("إنه لأمر جميل ومشرّف أن يموت الإنسان من أجل وطنه")، المشتقة من Odes للشاعر الروماني هوراس – ربما كان ترومبلدور، مثل غيره من الأوروبيين المتعلمين في ذلك الوقت، معتادين عليها.

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Henry Laurens, La Question de Palestine, vol.1, Fayard, Paris 1999 p.502
  2. ^ أ ب Segev, Tom (1999). One Palestine, Complete. Metropolitan Books. pp. 122–126. ISBN 0805048480.
  3. ^ Cohen, Aharon (1970) Israel and the Arab World. W.H. Allen. ISBN 0-491-00003-0. p.178. Names the other dead as Dvor Drachler, Benjamin Toker, Benjamin Munter, Sarah Chijik and Zeev Scharf.
  4. ^ Cohen. p 178.
  5. ^ Idith Zertal, Israel's Holocaust And The Politics Of Nationhood, Cambridge University Press, 2005 p.5.
  6. ^ Yael Zerubavel, 'The Historic, the Legendary, and the Incredible: Invented Tradition and Collective Memory in Israel,' in John R. Gillis,Commemorations: The Politics of National Identity, Princeton University Press, 1994 pp. 105–126, p. 115.

وصلات خارجية

للاستزادة

  • Zerubavel, Yael (1991). The Politics of Interpretation: Tel Hai in Israeli Collective Memory, AJS (Association for Jewish Studies) Review 16 (1991): 133-160.